تعد جائحة الكورونا التي تغزو العالم الآن من الكوارث التي طرأت على الساحة في الوقت الحالي، وهي ليست الأولى من نوعها فسبقتها جائحة الأنفلونزا الإسبانية والكوليرا في العهود السابقة؛ وقد ارتبطت عدوى كوفيد 19 بكثير من النظريات والمعلومات المغلوطة، أشهرها تلك المتعلقة بشرب الماء.

ما هو فيروس كورونا أو كوفيد 19؟

الفيروسات التاجية هي مجموعة من الفيروسات موجود في الحيوانات، ونادراً ما يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر ثم ينتقل من شخص لآخر. فبالإضافة إلى فيروس كوفيد (بالانجليزية: COVID-19) شملت الفيروسات التاجية البشرية الأخرى ما يلي:

للمزيد: ما الفرق بين كورونا والانفلونزا

ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا؟

تتراوح أعراض الإصابة بفيروس كوفيد 19 من بسيطة إلى شديدة. يستغرق الأمر من 2 إلى 14 يوماً بعد التعرض لتظهر الأعراض.

 قد تشمل الأعراض ما يلي: فقدان حاسة الشم، والحمى حتى 39,5 درجة، والسعال، والتعب والأرهاق، وضيق في التنفس.

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة من أعراض أكثر خطورة، مثل: الفشل التنفسي. وقد لا تظهر عليك أعراض بعد التعرض لفيروس الكورونا، فقد تشفى من العدوى دون أعراض. 

حتى الآن، معظم الحالات المؤكدة هي في البالغين والشيوخ، ولكن ذلك لا يمنع إصابة بعض الأطفال.

يصاب البشر أولاً بفيروس كورونا من الاتصال بالحيوانات؛ ثم يمكن أن ينتشر من إنسان إلى إنسان من خلال ملامسة السوائل الجسدية، مثل تلك القطرات في السعال والعطس، أو لمس شيء لمسه شخص مصاب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

شرب الماء يقي من الاصابة بفيروس الكورونا: بين الحقيقة والوهم!

 تتوالى الأخبار عن شرب الماء كل 15 دقيقة؛ مستدلين على ذلك أن شرب الماء يساعد على نزول الفيروس في المريء، بحيث يمكن قتله عن طريق حمض المعدة.

المفاجأة؛ أن فيروس كوفيد 19 قد يبقى على قيد الحياة حتى بعد أن يمر من المعدة.

قد يكون فيروس الكورونا أقوى بكثير من الحمض المعدي بكثير. فقد أوضحت بعض الدراسات العلمية وجود فيروس كورونا في براز المرضى به.

تظل نظرية شرب الماء للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا نظرية مضللة وغير مثبتة علمياً.

للمزيد: كل ما يهمك عن فيروس كورونا

 خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر

العلاقة بين الماء و فيروس كورونا

تكمن الأهمية في استخدام الماء في غسل اليدين كثيراً مع الصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة عند العودة إلى المنزل، وبعد الذهاب إلى الحمام، وقبل تناول الطعام، وبعد السعال أو العطس. إذا لم يكن الصابون والماء متوفرين بسهولة، فاستخدم مطهراً لليدين يحتوي على 70٪ كحول على الأقل.

الأمر الآخر؛ هو عدم ثبوت انتقال فيروس كورونا عن طريق الماء؛ حيث أن هذا الفيروس يكون ضعيفاً خارج الجسم البشري، وتستطيع طرق معالجة المياه التقليدية التي تستخدم الترشيح والتطهير، مثل تلك الموجودة في معظم أنظمة مياه الشرب أن تزيل أو تعطل فيروس كوفيد 19.

للمزيد: طرق الوقاية والعلاج لفيروس كورونا

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟