على الرغم من أن العديد من القيود التي فرضتها جائحة فيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus) أو ما يعرف بإسم كوفيد-19 لا تزال قائمة، إلا أن معظم الأنشطة الحياتية بدأت في العودة من جديد، ومن ضمن هذه الأنشطة حركة السفر التي أصبحت تعود للعمل ببطء في بعض الدول.

وسنتناول في هذا المقال بعض النصائح التي ينبغي اتباعها عند التخطيط للسفر وأثناء رحلة السفر ونصائح ما بعد العودة من السفر

نصائح عند التخطيط للسفر

هناك بعض النصائح التي ينبغي على الراغبين بالسفر اتباعها قبل السفر، ومنها:

  • البقاء على اطلاع بأحدث تطورات الوضع الوبائي ببلدك وبلد الوجهة التي ترغب بالسفر إليها.
  • التأكد من أنك أنت أو الأشخاص الذين تسافر معهم لستم من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وفي هذه الحالة ينبغي تأجيل فكرة السفرة إلى حين توقف الوباء.
  • تجنب السفر لزيارة الأقارب والأصدقاء فقد يكون ذلك خطراً خاصة في حال كانوا من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.
  • يجب التعرف على قيود الدخول إلى البلد الوجهة أو بروتوكول الفحص أو الحجر الصحي (بالإنجليزية: Quarantine) عند الوصول والتي قد تؤثر على رحلتك.
  • يجب الاطلاع على نصائح السفر والإرشادات الصحية للمسافر بشكل جيد، بالإضافة إلى التدابير الصحية المطبقة في وسيلة السفر والبلد الوجهة.
  • يجب الحرص على الحصول على تأمين سفر يوفر تغطية مناسبة طوال فترة الرحلة.
  • يجب التحقق من حقوق الإلغاء في حال رغبت بإلغاء الحجز. 

نصائح أثناء السفر

نصائح للسفر خلال فيروس كورونا

إلى الآن ليس معروفاً ما إذا كان السفر بإحدى وسائل النقل أكثر أماناً من الأنواع الأخرى. ومع ذلك فإن الطائرات، والحافلات، والقطارات كلها أماكن يمكن أن يتعرض فيها المسافرون للفيروس في الهواء وعلى الأسطح، كما أنها أماكن قد يصعب فيها الحفاظ على التباعد الاجتماعي بالمسافة المطلوبة.

السفر عن طريق الطائرة

يتطلب السفر بالطائرة قضاء الوقت في المطار والخطوط الأمنية الأمر الذي يمكن أن يجعلك على اتصال مع أشخاص آخرين وتلمُّس الأسطح. يعتبر انتشار الفيروسات والجراثيم نادراً على متن الطائرات بسبب دوران الهواء وتصفيته على متنها، لذا فإن اتباع الإرشادات الصحية والوقائية يقلل خطر انتشار المرض بشكل كبير. ومع ذلك فإن التباعد الاجتماعي بمسافة لا تقل عن مترين يعد صعباً في الرحلات الجوية المزدحمة وقد تضطر إلى الجلوس بالقرب من الآخرين لساعات وهذا قد يزيد من خطر التعرض للفيروس الذي يسبب كوفيد-19. 

اقرأ أيضاً: كم يعيش فيروس كورونا الجديد على الأسطح المختلفة؟ وبدرجات حرارة مختلفة؟

السفر بالحافلة أو القطار

يمكن عن طريق السفر في الحافلات أو القطارات لأي فترة زمنية الحفاظ على التباعد الاجتماعي بشكل أفضل، ومع ذلك عليك الالتزام بالإجراءات الوقائية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن
 

السفر عن طريق السيارة

يمكن أن يجعلك التوقف على الاستراحات على اتصال وثيق مع الآخرين أو الأسطح، لذا ينبغي عليك اتباع الإجراءات الوقائية

نصائح أثناء الإقامة في بلد الوجهة

  • كن مستعداً للامتثال للتدابير الوقائية والصحية في البلد الوجهة. في حال ظهرت نتيجة فحصك إيجابية أثناء تواجدك هناك فمن المحتمل أن تحتاج إلى العلاج أو الحجر الصحي هناك إلى حين التعافي فضع ذلك في الحسبان وخطط مسبقاً لأي تأخيرات في العودة والآثار المترتبة على ذلك.
  • استمر في متابعة أحدث التطورات الصحية وأي تحديثات على نصائح السفر.
  • احرص على أخذ ما يكفيك من الأدوية التي تحتاجها طوال فترة الرحلة.
  • قم بأخذ كمية كافية من معقم اليدين الكحولي الذي يحتوي على الكحول بنسبة لا تقل عن 60 بالمئة واحتفظ به في متناول اليد. اقرأ أيضاً: هل يقضي معقم اليدين على فيروس كورونا الجديد
  • قم بأخذ كمامة للوجه لارتدائها في الأماكن العامة.
  • قم بأخذ الأطعمة غير القابلة للتلف مثل المعلبات تحسباً لحصول إغلاق للمطاعم أو المتاجر.
  • إذا كنت تفكر في تنظيف أو تطهير الفندق أو السكن الذي ستنزل فيه، فقم بمراجعة الإرشادات حول كيفية القيام بذلك.
  • تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك، وقم بتغطية فمك وأنفك عند السعال أو العطس.
  • حافظ على التباعد الاجتماعي بمسافة لا تقل عن مترين وتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الآخرين.
  • قم بتنظيف يديك بشكل مستمر بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل خاصة بعد التواجد في الأماكن العامة أو بعد لمس الأسطح التي يلمسها الآخرون أو بعد السعال أو العطس وقبل لمس الوجه أو تناول الطعام. في حال عدم توافر المياه أو عدم إمكانية الوصول إليه استخدم معقم اليدين الكحولي. 

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

نصائح عند العودة من السفر

تتضمن نصائح العودة من السفر ما يلي:

  • الحرص على اتباع البروتوكولات المتبعة عند دخول بلدك بعد العودة من السفر.
  • مراجعة إرشادات العزل الذاتي ومدته التي قد تمتد إلى 14 يوماً في حال تقرر أن عليك القيام بذلك. 

اقرأ أيضاً: الدليل الكامل للحجر المنزلي وشروطه

وأخيراً، فإن السفر أثناء جائحة كورونا (بالإنجليزية: Corona) يتطلب بروتوكولات خاصة، وينبغي على المسافر اتباع السياسات المتعلقة بقيود الحجر الإلزامي والإرشادات الصحية، وللآن تبقي العديد من  الدول حدودها الدولية مغلقة أمام السفر غير الضروري، بالإضافة إلى أن بعض البلدان قد تحد من السفر الداخلي بين المناطق. ينبغي عليك الاطلاع على إرشادات السفر و التحذيرات الخاصة في حال كنت أكثر عرضة للإصابة بمرض فيروس كورونا، وضع في اعتبارك دائماً ما إذا كانت فوائد السفر أثناء الوباء تفوق خطر انتشار الفيروس، وتذكر أنك قد تلتقط العدوى وتعيدها إلى بيتك أو مجتمعك لا قدر الله.

اقرأ أيضاً: طرق الوقاية والعلاج لفيروس كورونا

داء المقوسات