يستمر فيروس كوفيد-19 الشهير باسم كورونا في التحور وإنتاج سلالات جديدة أكثر ضراوة وأسرع انتشارًا، فنجد البشرية تنتقل ما بين متحور ألفا، ومتحور بيتا، ومتحور جاما، إلى متحور دلتا، ومن متحور أوميكرون، إلى متحور يوم القيامة.

نناقش في هذا المقال أشهر متحورات فيروس كورونا المستجد، ونعرف ما هو متحور يوم القيامة؟ ولماذا سمي بذلك الاسم؟

تحورات فيروس كورونا

تطور فيروس كورونا منذ ظهوره عام 2019 عدة مرات، فهو يكتسب صفات جديدة مع كل متحور له، فنجد أن متحور ألفا هو الأكثر عدوى على الإطلاق، وتسبب في ارتفاع عدد الحالات المصابة بصورة كبيرة، أما متحور بيتا فقد تسبب في إصابة الشباب الأصغر سنًا، وهو ما لم يكن شائعًا مع أولى بوادر انتشار عدوى كوفيد-19 الذي كان يمثل خطرًا على كبار السن في غالبية الحالات.

أعاد متحور جاما العدوى إلى المرضى الذين تعافوا من العدوى بالفعل، لكن رغم انتكاسة المرضى كان الأمل في اللقاحات أنها ستؤدي إلى توقف انتشار الوباء والحد من تطور متحورات كوفيد-19. (3)

يظهر بعد ذلك متحور دلتا في الهند عام 2021، لينتشر بمعدلات تفوق كل السلالات السابقة، ويرفع من معدلات الإصابة، مما يدفع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى التوصية بالعودة إلى أقنعة الوجه وغيرها من وسائل التباعد الاجتماعي.

يتفشى متحور دلتا بصورة واسعة، ويرفع من نسب حجز المرضى في العناية المركزة بالمستشفيات، لذا أوصى الأطباء بضرورة تلقى لقاح كورونا لكل من لم يحصل عليه بصورة سريعة.

تلى ذلك عدد آخر من المتغيرات التي تؤدي إلى تفاقم الوباء واتساع دائرة انتشاره، مثل متحور إيتا، ثم كابا في الهند، ومتحور لوتا في نيويورك، ثم لمبادا الذي استطاع إصابة الأفراد المتلقين جميع جرعات اللقاح بالعدوى. (3)(4)

اقرأ أيضًا: آخر تطورات فيروس كورونا الجديد كوفيد-19

متحور يوم القيامة

يطلق اسم متحور يوم القيامة على آخر متغيرات كورونا، نظرًا لانتشاره الواسع والسريع، وقدرته الفائقة على نشر العدوى بين الأفراد المتلقين لجميع جرعات لقاح كوفيد-19. تاركًا الكثير من الضحايا، لكن، هل متحور يوم القيامة هو متحور دلتا، أم أوميكرون، أم متحور جديد آخر؟ (3)

ظهر بالفعل متحور جديد من متحورات كورونا في الصين وهو ب ف.7 أوميكرون (بالإنجليزية: BF.7 Omicron)، أطلق عليه لقب متحور يوم القيامة، تسبب في إصابة 250 مليون شخص بفيروس كورونا خلال أول 20 يوم من شهر ديسمبر 2022، من المتوقع أن تؤدي تلك الإصابات إلى وفاة مليون مريض خلال الشهور المقبلة.

يعتقد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن حوالي 18% من السكان قد أصيبوا بالعدوى، ولا تزال فوضى انتقال المرض منتشرة بالبلاد، مع امتلاء المستشفيات بالمرضى، مما قد يعيد العالم ثانية إلى النقطة الأولى لظهور الوباء في الصين أيضًا. (2)

يعتقد الأطباء أن أسباب ظهور متحور يوم القيامة هي كالآتي: (2)

  • انخفاض المناعة.
  • معدلات التطعيم الضعيفة.

للمزيد: انواع لقاحات كورونا المستجد والفرق بينها

يعكس الوضع المتفاقم في الصين أن الوباء لم ينحسر بعد وأنه مازال مستمرًا، وينتشر بصورة غير مسبوقة، ولا تظهر علامات على التباطؤ، مما يدل على تداعياته العالمية.

يقول البروفيسور مارتن ماكي، خبير الصحة العامة في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي أن استسلام الصين هو السبب في ظهور استمرار ظهور سلالات ومتحورات جديدة من فيروس كورونا المستجد، حيث حافظت الصين على معدل وفيات منخفض، لكن لم تسطع رفع معدلات التطعيم، خاصة بين كبار السن.(2)

اقرأ أيضًا: الفرق بين فيروس كورونا الأصلي وفيروس كورونا المتحور

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

انتهاء كوفيد-19

هل من الممكن أن ينتهي وباء كوفيد- 19؟ يجيب الدكتور  سيمون كلارك عالم الأحياء الدقيقة بجامعة ريدينغ، بأن وباء كورونا قد انتقل إلى مرحلة أخرى، لكنه لم ينته، سوف يبقى خطر متحورات كورونا معنا دائمًا، وليس من المتوقع أن يقضى عليه تمامًا، نتيجة لضعف معدلات التطعيم في الكثير من دول العالم، كما تعد السيطرة على انتقال العدوى عبر الكرة الأرضية أمرًا شاقًا، ومن الصعب تنفيذه مرة أخرى كما حدث عند أول ظهور لفيروس كوفيد-19.

لا يظهر التشاؤم على كل العلماء المراقبين لفيروس كورونا، حيث يفيدون بأنه ليس لدى المتحور الجديد أي ميزات نمو خلاف ما سبقه من سلالات، ستظل المتحورات في الظهور دائمًا، لكن غالبًا ما تتمتع السلالة الجديدة بميزة عن سابقاتها مقابل صفة متناقصة أيضًا.

فنجد أن البروفيسور بول هانتر خبير الصحة العامة بجامعة إيست أنجليا يفيد بأنه لا يعتقد أن يمتد أثر ما يحدث في الصين إلى البلدان الأخرى، حيث تتمتع معظم الدول بمناعة هجينة. (2)

للمزيد: كورونا بين الحقيقة والاشاعة

نصيحة الطبي

من الممكن أن تظل متحورات كورونا وسلالاته في التطور وإنتاج المزيد، لكن يوصى دائمًا بالالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، والمواظبة على غسل الأيدي، بالإضافة إلى ارتداء أقنعة الوجه، حيث تعد كل تلك الخطوات من أساسيات الوقاية من الفيروسات، كما ينصح بضرورة تلقي لقاح كوفيد-19 لمن لم يتلقاه للآن. (1)

اقرا ايضاً :

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها