تتسبب العديد من الأمور في حدوث تنميل اليدين، منها أسباب متعلقة بالحالة الصحية، أو العادات الخاطئة، وفي هذا المقال، سوف نعرف ما هي أسباب تنميل اليدين عند النوم، وطرق الوقاية منها وعلاجها.

يمكنكم الآن استشارة طبيب من أطبائنا للإجابة على كافة استفساراتكم المتعلقة بهذا الموضوع.

أسباب متعلقة بالحالة الصحية

يمكن أن تكون بعض المشكلات الصحية ضمن أسباب تنميل اليدين عند النوم، وتشمل: [1,2,3]

  • متلازمة النفق الزندي في الرسغ (بالإنجليزية: Ulnar Tunnel Syndrome of the Wrist): يعد العصب الزندي أحد الأعصاب المسؤولة عن الإحساس باليد، ويمكن أن يؤدي ضغط العصب الزندي في الرسغ إلى حدوث متلازمة النفق الزندي، وهو من أسباب تنميل اليدين عند النوم، ولكن قد لا يشعر المريض بالألم دائمًا.
  • متلازمة النفق الرسغي (بالإنجليزية: Carpal Tunnel Syndrome): يوجد النفق الرسغي في المعصم، وهو عبارة عن ممر ضيق يمر فيه كل من من العصب الأوسط وأوتار الأصابع، وتنتج متلازمة النفق الرسغي عن ضغط العصب المتوسط ​​داخل هذا النفق الرسغي، وقد يكون ضمن أسباب تنميل اليدين عند النوم، إذ أن الأعراض تتفاقم أثناء الليل، ويمكن أن تستمر خلال فترات النهار.
  • اعتلال الأعصاب السكري (بالإنجليزية: Diabetic Neuropathy): سبب آخر من أسباب خدر اليدين عند النوم، وهو الاعتلال العصبي السكري، وهي مشكلة صحية تنتج عن الإصابة بمرض السكري، وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية.
  • داء الفقار الرقبية (بالإنجليزية: Cervical Spondylitis): تزداد فرص حدوث داء الفقار الرقبية مع تقدم العمر، وتصيب فقرات العمود الفقري في الرقبة، وعندما يتآكل القرص الغضروفي الذي يدعم الفقرات، فإنه يسبب احتكاك الفقرات، مما يزيد من الضغط على الحبل الشوكي، وبالتالي حدوث تنميل الأطراف عند النوم أو وخز في اليدين والأصابع.
  • ضغط العصب الكعبري (بالإنجليزية: Radial Nerve Compression): يقوم العصب الكعبري بالتحكم في عضلات المعصم والساعد التي تعمل على تمديد المعصم والأصابع، ويؤدي الضغط  على المعصم والساعد لفترة طويلة إلى الضغط على العصب الكعبري، مما يسبب الخدر والألم.

أسباب تنميل اليدين عند النوم الأخرى

يمكن أن تؤدي بعض الأسباب الأخرى إلى تنميل اليدين عند النوم، وهي: [4]

  • العلاج الكيميائي: قد يتسبب العلاج الكيميائي في تلف الأعصاب المحيطية، وهو ما يؤثر على الأطراف، ويؤدي إلى تنميل اليدين.
  • بعض الأدوية الأخرى: أيضًا يمكن أن تؤدي بعض الأدوية الأخرى إلى اعتلال الأعصاب المحيطية مثل مضادات الاختلاج، وبعض أدوية خفض ضغط الدم، وبعض المضادات الحيوية، مسببة تنميل أطراف اليدين أثناء النوم.
  • نقص فيتامين ب 12: يعمل فيتامين ب 12 على تحسين وظائف الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وتخليق الحمض النووي، كذلك يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى التنميل والوخز في الأطراف، سواء اليدين أو القدمين.

أسباب متعلقة بوضعية النوم

يمكن أن تكون وضعية النوم من أبرز أسباب تنميل اليد عند النوم عليها، إذ تتسبب بعض الوضعيات في حدوث خدر باليدين، وأبرزها: [2,4]

  • النوم على البطن: في حالة النوم على البطن ووضع اليد أسفل الرأس، فسوف يتسبب هذا في تنميل اليدين.
  • النوم على أحد الجانبين: مع ثني الذراع أو المعصم بطريقة تعيق تدفق الدم إلى اليدين.
  • النوم على الظهر: يمكن أن تكون أسباب تنميل اليدين عند النوم على الظهر في حالة وضع مؤخرة الرأس على الذراع.

للمزيد: هل تنميل اليدين خطير؟

ما هو سبب ارتفاع ضغط المخ؟ لأن أخي فجأة ظهرت عليه أعراض مثل الدوخة المتكررة والتشوش وعند مراجعة الطبيب تبين وجود ارتفاع في ضغط المخ، فما هي الأسباب المحتملة

علاج تنميل اليدين عند النوم

في حالة استمرار التنميل، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة أسباب تنميل اليدين عند النوم لأنها قد تكون متعلقة بحالات صحية، وسوف يقوم الطبيب بتشخيص الحالة بعد طلب إجراء بعض الفحوصات لتحديد السبب والعلاج.

أما إذا كانت أسباب تنميل اليدين عند النوم متعلقة بوضعية النوم الخاطئة، فيمكن اتباع النصائح التالية لعلاج المشكلة: [1,2,3,4]

  • تجنب النوم مع ثني الذراعين، أو المرفقين، أو الرسغين.
  • تجنب النوم فوق الذراعين أو اليدين.

كما ينصح بأخذ فترات راحة من الأنشطة والمهام الطويلة التي تتطلب الضغط على الذراعين أو اليدين حتى لا تتسبب هذا في مشكلة صحية تصيب اليد وتسبب التنميل.

اقرا ايضاً :

آلام الرقبة أسبابها .. وأعراضها .. وعلاجها