تعتبر حبوب الوجه من الأمراض الجلدية واسعة الانتشار، وقد تسبب حبوب الوجه الإحراج للكثير من الأشخاص، وخاصة في عمر المراهقة والشباب.

يستعرض المقال أهم العلاجات المنزلية والأعشاب التي تستخدم في علاج حبوب الوجه، وأهم العادات الصحية التي تساعد في الحصول على بشرة صحية وخالية من الحبوب في الوجه.

علاج حبوب الوجه منزلياً والوقاية من ظهورها مرة أخرى

يمكن اتباع بعض العلاجات المنزلية وبعض التعديلات في روتين العناية بالبشرة، كطريقة في علاج حبوب الوجه الحمراء البسيطة، ولمنع ظهور الحبوب مرة أخرى،ويشمل ذلك ما يلي:

  • تنظيف الوجه باستمرار باستخدام الصابون والغسول المخصص للوجه، واختيار الأنواع المناسبة حسب نوع البشرة، ويعد تنظيف الوجه علاج لحبوب الوجه بحد ذاته، حيث يمنع انتشار الحبوب بعد ظهورها لأول مرة.
  • تقشير الوجه في المنزل، وهو أحد طرق علاج حبوب الوجه وآثارها، ويمكن تقشير الوجه بتحضير مزيج من السكر أو الملح وزيت جوز الهند، وفرك الوجه فيه بلطف، ثم غسل الوجه جيداً، ويمكن استخدام هذه الطريقة يومياً. ويمكن استخدام المقشرات الطبية.
  • استخدام مرطبات البشرة، حيث يعد ترطيب البشرة أحد الخطوات الأساسية للوقاية من ظهور حبوب الوجه مرة أخرى، وتضاف الكريمات المرطبة للخطة العلاجية خاصة للأشخاص الذين يستخدمون أدوية حبوب الوجه التي تسبب جفاف الوجه والبشرة. ومن الأمثلة على مرطبات الوجه الطبيعية جل الصبار الوفيرا، والتي لها خواص إضافية مثل الخواص المضادة للالتهابات.
  • الالتزام بنمط غذائي صحي، وتجنب الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع.
  • تناول الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالزنك، وفيتامين A، وفيتامين E، ومضادات الأكسدة، وفيتامين سي، والأوميغا 3.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة ذات الأساس الزيتي، وخاصة عند أصحاب البشرة الدهنية، مما يعرضهم لظهور حبوب الوجه.
  • إزالة مستحضرات التجميل عن الوجه قبل النوم، من خلال استخدام غسول الوجه الطبي المناسب وإزالة مستحضرات التجميل، أو من خلال استخدام مناديل إزالة مستحضرات التجميل الخاصة.
  • تجنب لمس حبوب الوجه أو محاولة عصرها لإخراج القيح الموجود داخلها، لتجنب انتشارها في باقي أجزاء الوجه.
  • استخدام واقي الشمس المناسب لنوع البشرة، وخاصة عند استخدام المقشرات الطبيعية أو العلاجات الدوائية لحبوب الوجه التي تسبب تقشير البشرة وزيادة حساسيتها لأشعة الشمس.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج حبوب الوجه الحمراء بالاعشاب

يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية، مثل الأعشاب والمستحضرات الطبيعية في علاج حبوب الخدين. ومن الطرق الطبيعية في علاج الحبوب بالوجه ما يلي:

  • استخدام خل التفاح في علاج حبوب الوجه، حيث يحتوي على الأحماض التي تثبط نمو بكتيريا حبوب الوجه، ويستخدم عن طريق مزج مقدار واحد منه مع 3 مقادير من الماء، ووضعه على الحبوب باستخدام القطن ثم تركه لمدة 5-20 ثانية، وغسل الوجه جيداً بعدها، ويمكن تكرار العملية لأكثر من مرة في اليوم.
  • استخدام قناع العسل والقرفة في علاج حبوب الوجه، وذلك بسبب خصائصهم المضادة للالتهابات والبكتيريا، ويتم خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة، ويوضع على مناطق الوجه المصابة بالحبوب، وبترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بعدها جيداً.
  • استخدام الشاي الأخضر في علاج حبوب الوجه، بسبب خواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، من خلال وضع أوراق الشاي الأخضر في الماء المغلي لعدة دقائق ثم تركه ليبرد، ووضع على الوجه بواسطة القطن ثم تركه ليجف، ويغسل الوجه بعدها جيداً بالماء، ويمكن استخدام الشاي الأخضر في علاج حبوب الوجه كبديل عن كريم علاج حبوب الوجه الدوائي.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين سي للوجه والبشرة؟

ماهي الطريقه الصحيحه لإزالة الشعر بالموس وهل صحيح الموس يسبب التهابات في المنطقه الحساسه حيث انني لا أملك المال في إزالة المنطقه بالليزر؟!

علاج الحبوب بالوجه بالادوية

تتعدد أنواع الادوية والمضادات الحيوية التي يمكن أن تستخدم في علاج حبوب الوجه، ويتم وصفها غالباً عند علاج حبوب الوجه الحمراء الملتهبة أو في حالات علاج حبوب الوجه الحمراء المؤلمة.

تستخدم الأدوية أيضاً في علاج الحالات الشديدة لحبوب الوجه، مثل علاج الحبوب الكبيرة في الوجه، أو علاج حبوب الوجه تحت الجلد، والتي يمكن أن تظهر في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الرقبة والظهر.

تشمل الخيارات الدوائية لعلاج حبوب الوجه:

  • المضادات الحيوية الموضعية والفموية مثل الكلينداميسين، أو الاريثرومايسن، أو الدوكسيسايكلين. 
  • كريمات الريتينويد المستخلصة من فيتامين أ مثل التريتينوين، والأدابالين. 
  • الايزوتريتينوين (بالإنجليزية: Isotretinoin) بعد استشارة الطبيب لأنه قد يسبب اعراض جانبية.
  • مقشرات الوجه الطبية.
  • حمض الازيليك.

للمزيد: علاج حب الشباب: الأقراص الفموية والكريمات الموضعية

علاج حبوب الوجه بعد ازالة الشعر

تختلف حبوب الوجه التي تحدث بعد إزالة الشعر، عن حبوب الوجه الأخرى، حيث تظهر حبوب صغيرة على الوجه بعد إزالة الشعر نتيجة نمو الشعر تحت الجلد بعد الحلاقة، وتسمى حبوب الوجه الناتجة عن الحلاقة باسم التهاب جريبات الذقن الكاذب (Pseudofolliculitis Barbae).

يتم علاج حبوب الوجه بعد إزالة الشعر من خلال استخدام علاجات حبوب الوجه التي تصرف دون وصفة طبية، بهدف تقشير الجلد وتحفيز نمو الشعر بالاتجاه الصحيح، كما يمكن وضع قطعة من القماش مبللة بماء دافئ على موضع حبوب الوجه بعد إزالة الشعر لتحفيز تمدد الجلد ونمو الشعر بالشكل الصحيح.

افضل علاج لحبوب الوجه

لا يمكن تحديد أفضل دواء لعلاج حبوب الوجه إلا بعد استشارة الطبيب المختص وتحديد حاجته للدواء المناسب.

يتم علاج حبوب الوجه للرجال وللنساء غالباً باستخدام نفس العلاجات، باستثناء بعض الحالات التي يكون سبب حبوب الوجه هو الاضطرابات الهرمونية عند النساء، فيتم علاجها باستخدام بعض أنواع الأدوية المحددة التي تعيد تنظيم الهرمونات.

كيفية التخلص من حبوب الوجه بسرعة

تعتمد سرعة التخلص من حبوب الوجه على شدتها ومدى انتشارها واستجابتها على العلاجات، ويجب استشارة الطبيب عند عدم حدوث تحسن بعد استخدام العلاجات المنزلية، لتحديد العلاج المناسب تبعاً لشدة حبوب الوجه، وانتشارها في الوجه وأجزاء الجسم الأخرى.

اقرأ أيضاً: 

علاج حب الشباب بالليزر

علاج حب الشباب بالاعشاب وبالعسل

عشر نصائح تساعد على تجنب إصابة  الأطفال بالأكزيما