تعد الزوائد الجلدية من الحالات الشائعة بين الناس، وهي حالة نمو زائد من الجلد، ولكنها لا تعد حالة خطيرة، وعادة ما يفضل الناس إزالتها لأسباب تجميلية، خصوصاً في حال ظهورها في أماكن ظاهرة في الجسم، مثل العين.

في معظم الحالات لا تحتاج الزوائد الجلدية علاج، وقد تنفصل عن الجسم وتسقط لوحدها، ولكن غالباً ما يرجح الطبيب إجراء عملية بسيطة لإزالة الزوائد الجلدية. وفي هذا المقال سنناقش طرق إزالة الزوائد الجلدية بأنواعها المختلفة.

ازالة الزوائد الجلدية في المنزل

يوجد بعض الطرق الفعالة لإزالة الزوائد الجلدية في المنزل، منها:

  • زيت شجرة الشاي لإزالة الزوائد الجلدية في المنزل، وذلك نتيجة للخواص المضادة للفيروسات والمضادة للفطريات في زيت شجرة الشاي.

يتم وضع زيت شجرة الشاي على البشرة باستخدام قطنة بعد غسل المنطقة جيداً، ويتم تدليك الزيت على الزوائد الجلدية، ثم توضع ضمادة على المنطقة طوال الليل.

يجب التنويه إلى أن زيت شجرة الشاي لا يستخدم على المناطق ذات البشرة الحساسة، مثل منطقة حول العين.

  • خل التفاح لإزالة الزوائد الجلدية في المنزل، وذلك من خلال وضع كمية جيدة من خل التفاح على قطنة ووضعها على الزوائد الجلدية مباشرة وتركها لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ثم يتم غسل المنطقة وتكرر العملية يومياً حتى سقوط الزوائد الجلدية.
  • قشر الموز لإزالة الزوائد الجلدية في المنزل، والذي يعمل على تجفيف الزوائد الجلدية مما يحفز سقوطها.
  • فيتامين E لإزالة الزوائد الجلدية في المنزل، حيث أن التقدم في العمر قد يكون السبب الرئيسي لظهور الزائد الجلدية، وتساع مضادات الأكسدة، مثل الفيتامين E، على محاربة التجاعيد والوقاية من الزوائد الجلدية وعلاجها، والحفاظ على صحة الجلد.
  • الثوم لإزالة الزوائد الجلدية في المنزل، ويتم وضعه بعد هرسه على الزوائد الجلدية بكمية قليلة ولمدة قصيرة لتجنب تحسس البشرة، والحروق التي قد تنتج عن الثوم.
  • اليود لإزالة الزوائد الجلدية في المنزل، ولكن ما زالت الدراسات غير كافية حول استخدامه، وقد يحتاج لفترات طويلة حتى سقوط الزوائد الجلدية بعد استخدامه لإزالتها.

للمزيد: زيت شجرة الشاي للبشرة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

لصقات ازالة الزوائد الجلدية

تساعد لصقات إزالة الزوائد الجلدية على قطع إمداد الدم إلى الزوائد الجلدية، مما يسبب موتها وسقوطها، وتعرف هذه الحالة باسم الربط.

تحتوي لصقات إزالة الزوائد الجلدية على أدوية، لذلك ينصح بوضعها وتركها على الزوائد الجلدية لعدة أيام أو حتى أسابيع حتى سقوطها.

كريمات ازالة الزوائد الجلدية

يمكن أن تكون كريمات إزالة الزوائد الجلدية فعالة في بعض الحالات. ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الكريمات تحتوي على حمض الساليسيليك وزيت شجرة الشاي، بحيث يمكن لهذه المكونات أن تهيج الجلد أو تسبب التهاب الجلد التماسي (بالإنجليزية: Contact Dermatitis).

توصي تعليمات استخدام هذه الكريمات بتنظيف الجلد بمسحة كحولية ووضع كمية جيدة من الكريم على الزوائد الجلدية للتأكد من امتصاص الجلد للكريم، ويجب أن تسقط الزوائد الجلدية في غضون 2 إلى 3 أسابيع.

العلاج بالتبريد المنزلي لازالة الزوائد الجلدية

عادة ما يستخدم النيتروجين السائل لتدمير أنسجة الجلد غير المرغوب فيها، ويعرف هذا باسم العلاج بالتبريد، وتصل درجة حرارة العلاج بالتبريد بشكل عام إلى -195 درجة مئوية، وتتطلب الزوائد الجلدية درجات حرارة تتراوح من -2.4 درجة مئوية إلى -35.3 درجة مئوية.

عند استخدام مجموعات التجميد المنزلية، ينصح باستخدام الرذاذ على الزوائد الجلدية فقط، وتجنب ملامستها للمنطقة المحيطة، ويمكن أن يساعد وضع الفازلين على المنطقة المحيطة بالزوائد الجلدية في حماية الجلد.

لدي حكه مستمره ودمامل وبثور في الفخذين والساقين والاماكن المغلقه تحت الابط وبين الفخذين لاكنها تتعالج اذا استمريت على العلاج لاكن انا خائف جداً وقلق انها مرض خطير وزني ١٣١kg

يمنع اللجوء للعلاجات المذكورة سابقاً في الحالات التالية:

  1. الزوائد الجلدية التي تقع حول العينين.
  2. الزوائد الجلدية التي تقع حول الأعضاء التناسلية.
  3. الزوائد الجلدية الكبيرة جداً في الحجم أو طويلة.
  4. الزوائد الجلدية التي يصاحبها ألم، أو نزيف، أو حكة.

في الحالات المذكورة يجب مراجعة الطبيب الذي سيلجأ لطرق جراحية لإزالة الزوائد الجلدية.

الطرق الجراحية لازالة الزوائد الجلدية

إذا لم يفضل المريض إزالة الزوائد الجلدية بنفسه، أو في حال وجود مانع من إزالتها بالطرق المذكورة سابقاً، ينصح المريض باستشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي سيساعده على اختيار إحدى الطرق الجراحية المستخدمة لإزالة الزوائد الجلدية.

بعد تخدير المنطقة بمخدر موضعي، قد يقوم الطبيب بأحد الإجراءات التالية بناء على حجم الزائدة الجلدية وموقعها:

  • الكي (بالإنجليزية: Cauterization): يتضمن حرق الزوائد الجلدية، وتسقط معظم الزوائد الجلدية بعد جلستين من العلاج.
  • العلاج بالتبريد (بالإنجليزية: Cryotherapy): يتضمن استخدام النيتروجين السائل لتجميد الزائدة الجلدية مما يمنع نموها، وعادة ما تسقط معظم الزوائد الجلدية خلال جلسة أو جلستين.
  • الربط (بالإنجليزية: Ligation): يتضمن ذلك قيام مقدم الرعاية الصحية بربط خيط جراحي حول الزائدة الجلدية لتقليل تدفق الدم، مما يؤدي إلى سقوطه في النهاية.
  • الاستئصال (بالإنجليزية: Excision): يتضمن ذلك استخدام شفرة أو أداة حادة لقطع الزوائد الجلدية.
  • الجراحة الكهربائية (بالإنجليزية: Electrosurgery): ويقوم الطبيب بحرق الزوائد الجلدية بطاقة كهربائية عالية التردد.
  • إزالة الزوائد الجلدية بالليزر.

نصائح ما بعد ازالة الزوائد الجلدية

في معظم الحالات لا تتسبب إزالة الزوائد الجلدية بأي مضاعفات، ولكن في بعض الحالات قد تتسبب ببعض المضاعفات، مثل:

  1. الالتهابات، ولتجنب الإصابة بالالتهابات في المنطقة، ينصح بوضع كريم مضاد حيوي موضعي.
  2. النزيف.
  3. ظهور الندب في موقع الزائدة الجلدية، ولكنها تختفي بعد مرور الوقت.

اقرأ أيضاً: الندبات وعلاجها

ينصح الأطباء عادة بإبقاء مكان الجرح جافاً لمدة 48 ساعة على الأقل، ثم غسل المنطقة برفق باستخدام الماء والصابون.

الشتاء والأمراض الجلدية