يعتبر دواء فلوتاب من الأدوية شائعة الاستخدام بين الناس، كونه متعدد الاستخدامات ويحتوي على عدد من المواد الفعالة الهامة، التي تحد من كثير من أعراض البرد، والأنفلونزا، والزكام، واحتقان الحلق، والصداع، والحمى، وغيرها من الأعراض التي تصاحب العدوى الفيروسية، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

نتعرف في هذه السطور على دواعي استخدام فلوتاب الكثيرة، وهل يعد فلوتاب مخدر فعلا؟

مكونات فلوتاب

يتكون فلوتاب دواء من المواد الفعالة الآتية:

  • الباراسيتامول

يطلق على الباراسيتامول أيضاً اسم أسيتامينوفين، وهو مسكن شائع الاستخدام بين الناس، يعالج الباراسيتامول الصداع، وآلام العظام، ووجع الدورة، ويحد من الحرارة المرتفعة، ورغم أن الأسيتامينوفين يستغرق نحو ساعة كاملة ليأتي بمعفوله، إلا أنه مفضلاً نظراً لتمتعه بهامش أمان مرتفع، فهو آمن للحوامل، والمرضعات، والأطفال بعد استشارة الطبيب.

يمكن استعمال باراسيتامول منفرداً أو مركباً مع غيره من علاجات الحساسية والبرد والاحتقان، كما في حالة فلوتاب أقراص.

  • السودوافدرين

ينتمي السودوافدرين إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الاحتقان (بالإنجليزية: decongestant)، كونه يخفف من احتقان الأنف، والعيون، والحلق، عن طريق التسبب في انقباض الأوعية الدموية.

يكثر استخدام السودوافدرين في أدوية الأنفلونزا والزكام، والحساسية، وحمى القش، والتهاب الجيوب الأنفية، ليخفف من الأعراض المزعجة المصاحبة، أي أنه يحد من الأعراض فقط ولا يقضي على سبب المرض، غالباً ما يدخل في تركيب أدوية البرد المركبة مثل فلوتاب علاج.

  • الديفينهيدرامين

يعد الديفينهيدرامين من أشهر مضادات الهستامين أستخداماً وشيوعاً، حيث يخفض من إنتاج مركب الهستامين الذي يصنعه الجسم بصورة طبيعية عند التحسس.

يقلل الديفينهيدرامين من أعراض التحسس المصاحبة للحساسية بأنواعها، ونزلات البرد مثل سيلامن الأنف، والعطس، وتدمع العيون، ويحد أيضاً من دوار الحركة والقيء، بالإضافة إلى دوره في منح الاسترخاء والمساعدة على النوم.

للمزيد: علاج الزكام الشديد

فلوتاب خافض للحراره

يفيد فلوتاب أقراص في علاج الحمى وارتفاع درجات الحرارة، فهو يحتوي على 500 مغ من مادة الباراسيتامول المسكنة والخافضة للحرارة. عادة ما يصاحب نزلات البرد والأنفلونزا ارتفاع في درجة الحرارة، مما يجعل حبوب فلوتاب خياراً مناسباً في تلك الحالات المرضية.

فلوتاب لانسداد الانف

يعاني كل مرضى نزلات البرد، والزكام، وأنواع من الحساسية من انسداد مزعج بالأنف، أو سيلان الأنف بصورة مؤلمة، يستخدم دواء فلوتاب في تلك الحالات للحد من إفراز الهستامين المسبب لتلك الأعراض، كونه يحتوي على 25 مغ من مادة الديفينهيدرامين المضادة للاحتقان.

اقرأ أيضاً: انسداد الأنف المزمن وعلاجه

فلوتاب للجيوب الأنفيه

يحتوي فلوتاب أقراص كما ذكرنا على مركب السودوافدرين الذي يعمل على تضييق الأوعية الدموية في الممرات الأنفية للمريض، عندها يقل الاحتقان بالجيوب الأنفية، ويخف الالتهاب، ويشعر المريض بالراحة، وتتحسن قدرته على التنفس.

يحتوي قرص من فلوتاب دواء على 30 مغ من السودوافدرين.

للمزيد: أعراض التهاب الجيوب الأنفية

فلوتاب منوم

يعد الديفينهيدرامين هو السبب في كون الناس يطلقون على فلوتاب مخدر أو منوم، فهو يزيل التوتر ويمنح استعداداً للاستغراق في النوم، لذا يوصى بتوخي الحذر عند القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة تحت تأثير الدواء، لكن لا يعد فلوتاب علاج مخدر، إنما يمنح راحة تساعد على النوم فقط.

هل حبوب فلوتاب تضر الحامل ؟

تعبر مركبات فلوتاب إلى الجنين عبر المشيمة ولكن لا يوجد ما يثبت أنه يسبب ضرراً للجنين، يوصى بطلب المشورة الكبية قبل استخدام فلوتاب أقراص للحامل أولاً، لوجود مواد السودوافدرين، والديفينهيدرامين. أما الباراسيتامول فهو آمن للحامل بالجرعات المضبوطة.

فلوتاب والرضاعه

يمكن أن يمر فلوتاب دواء عبر حليب الثدي ظغلى الرضيع، بالإضافة إلى أن السودوافدرين، والديفينهيدرامين قد يؤديا إلى تثبيط إفراز الحليب من الثدي، ينصح بعد الاستعمال قبل استشارة الطبيب أولاً.

جرعة فلوتاب للبالغين

يصنف علاج فلوتاب من الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية، وتكون جرعة فلوتاب للبالغين المعتادة هي 2 قرص كل 6 ساعات، على ألا تتجاوز الأقراص 8 أقراص يومياً، يوصى بعدم تكرار الاستخدام أكثر من 3 أيام، وفي حال عدم التحسن يجب طلب المشورة الطبية.

فلوتاب قبل أو بعد الأكل؟ لا يوجد علاقة قوية بين تناول الطعام ومواعيد فلوتاب، لكن يفضل بعد الأكل لتفادي تحسس المعدة من المسكنات.

اقرأ أيضاً: ما مدى خطورة مسكنات الألم؟

بديل فلوتاب

يوجد عدد من الأدوية التي لها نفس استخدام حبوب فلوتاب في الأسواق، تتشابه معه في دواعي الاستخدام، لكن تختلف في المواد الفعالة كلها أو بعضها، مثل كولداكت كبسول، وكونجستال أقراص، ودواء كومتريكس.

مثيل فلوتاب

هي أدوية تحتوي على نفس المواد الفعالة الموجودة بأقراص فلوتاب، وهي الباراسيتامول، والسودوافدرين، ووالديفينهيدرامين مثل دواء نايت اند داي ان، واوتريكولد.

اقرا ايضاً :

حقن العصب الوركي فوائدها وأضرارها