يحتاج الإنسان في خضم حياته اليومية ووسط مشاغله، ومع ضغط العمل وثقل المسؤولية إلى تناول عدد من المسكنات ومضادات الالتهاب سريعة المفعول التي تتمتع بهامش أمان مرتفع أيضاً لتناسب الاستخدام المتكرر.

يعد البنادول بأنواعه المختلفة من أشهر تلك الأدوية التي يكثر استعمالها يومياً لعدد مختلف من الاستخدامات، من أهمها تسكين الصداع، وألم العظام، وخفض الحرارة المرتفعة، والحد من الالتهابات، والتقليل من أوجاع الدورة، والحد من ألم الأسنان.

نستعرض في مقالنا اليوم أنواع أدوية بنادول المختلفة مثل بنادول كولد اند فلو، وبنادول ساينس، وبنادول اكسترا أو ما يطلق عليه الناس بنادول الاحمر، ودواعي استخدامها.

الباراسيتامول

يعتبر الباراسيتامول هو البطل الرئيسي في أنواع بنادول المختلفة، فهو المادة الفعالة الرئيسية الثابتة في مجموعة علاج بنادول بأنواعه، وقد يضاف إليه عدد من المواد الأخرى تبعاً للاستخدام.

يكثر استخدام العلاجات المحتوية على الباراسيتامول بين الناس فهو من المسكنات الشائعة وعلاج لارنفاع درجات الحرارة والحمى، ويضاف إلى أدوية البرد والأنفلونزا للحد من الأعراض المزعجة لتلك الحالات، يشتهر استخدام باراسيتامول بين النساء الحوامل والمرضعات كونه من العلاجات الآمنة مع الالتزام بالجرعات الموصوفة.

يتميز باراسيتامول بسرعة عمله، حيث ييبدأ مفعوله في الظهور بعد أقل من ساعة تقريباً، وغالباً ما تكون جرعته المعتادة للبالغين هي 2 قرص تركيز 500 ملغ معاً، 3 أو 4 مرات يومياً، ويوصى بعدم تناول أدوية متعددة تحتوي على الباراسيتامول لتفادي تجاوز الجرعة القصوى.

يمكن كما ذكرنا إضافة بعض المواد الأخرى إلى الباراسيتامول تبعاً للاستخدام المراد، فأحيانا يضاف الكافيين إلى الباراسيتامول، أو الدافينهيدرامين، أو الكلورفينارمين، أو السودوافدرين، وغيرها من المواد الفعالة الأخرى. وقد تختلف أنواع بنادول في الشكل الصيدلي للتحكم في سرعة الهضم والامتصاص بما يتناسب مع طبيعة جسم المريض وعمره، نستعرض تالياً أشهر أنواع بنادول دواء:  (1)

للمزيد: استخدامات الباراسيتامول ونصائح عامة حوله

بنادول أدفانس

يحتوي بنادول أدفانس على الباراسيتامل بتركيز 500 ملغ، لكنه يتميز عن علاجات الباراسيتامول المعتادة بأنه معد بخاصية الأوبتيزرب (بالإنجليزية: Optizorb)، وهي تقنية تعمل على تسريع تفكك وتحلل البنادول بالمعدة بشكل أسرع من الأقراص العادية، مما يرفع معدل امتصاص الباراسيتامول، لتبدأ آثار بنادول أدفانس أو بنادول الأزرق المسكنة في الظهور بعد حوالي 15 دقيقة من تناوله. (1)

بنادول اكسترا

يوصى بأقراص بنادول اكسترا مع الآلام القوية نوعاً ما، حيث تزداد قوة بنادول اكسترا أو بنادول الأحمر في تسكين الألم بنسبة 37% عن أقراص الباراسيتامول العادية، فهو  يحتوي على الباراسيتامول تركيز 500 ملغ، مع الكافيين تركيز 65 ملغ، يرفع الكافيين من قدرة الجسم على الاستفادة من الباراسيتامول، بالإضافة إلى كونه من المنبهات العصبية. (3)

يمكن استخدام بنادول اكسترا للحد من الألم في الكثير من الحالات المرضية، مثل الآتي:

  • الصداع.
  • الصداع النصفي.
  • ارتفاع الحرارة وألم الجسم في نزلات البرد والأنفلونزا.
  • ألم التهاب الحلق.
  • آلام العظام، والمفاصل، والعضلات.
  • وجع الدورة الشهرية.
  • ألم الأسنان.

بنادول ساينس

يتكون بنادول ساينس من الباراسيتامول بتركيز 500 ملغ، ومادة السودوافدرين بتركيز 30 ملغ. يكثر استخدام بنادول ساينس في حالات التهاب الجيوب الأنفية واحتقانها، وما يصاحب ذلك من آلام في ممرات الأنف، واحساس بالحرقان، وتدمع العيون، أو سيلان الأنف.

تنتمي مادة السودوافدرين إلى مجموعة الأدوية تسمى مضادات الاحتقان، لذا يخفف  السودوافدرين  من انسداد واحتقان الأنف عن طريق تضييق الأوعية الدموية داخل الأنف، لذلك يعد بنادول ساينس من العلاجات المناسبة في حال الإصابة بالبرد، أو الأنفلونزا، أو حمى القش وغيرها من أمراض الحساسية، وبالطبع التهاب الجيوب الأنفية. (4)

بنادول كولد اند فلو

يشتهر استخدام بنادول كولد اند فلو كثيراً في مواسم الشتاء، فكما هو واضح من اسمه يعالج بنادول كولد اند فلو الأعراض المؤلمة في حالات الأنفلونزا ونزلات البرد، فيقلل من ارتفاع درجة الحرارة، وانسداد الأنف واحتقانها، ويحد من السيلان الدمعي وحكة العين، والصداع، والعطس، وآلام الجسم نتيجة العدوى.

يحتوي بنادول كولد اند فلو على الباراسيتامول بتركيز 500 ملغ، والسودوافدرين بتركيز 30 ملغ، ومادة الكلورفينيرامين تركيز 2 ملغ.

تنتمي مادة الكلورفينيرامين إلى مضادات الهستامين وهو المسؤول عن أعراض الحساسية مثل العطس، وحكة الأنف والعين، وسيلان الأنف، وحكاك الجلد في الحساسية الجلدية، يثبط الكلورفينيرامين من إفراز الهستامين، مما يقل ظهور جميع الأعراض التحسسية السابقة. (4)(5)

بنادول نايت

يتكون بنادول نايت من الباراسيتامول تركيز 500 ملغ والدايفينهيدرامين تركيز 25 ملغ، يعمل الباراسيتامول على تخفيف الألم والصداع، وتسكين الأوجاع والسيطرة على ألم الأسنان، وغيرها من آلام المفاصل أو العضلات.

يمنح الدافينهيدرامين الاسترخاء للجسم، مما يسهل من عملية الاستغراق في النوم ليلاً، حيث يلازم المريض الأرق نتيجة الألم الذي يشعر به. ينتمي الدايفينهيدرامين إلى مضادات الهستامين التي تسبب النعاس، لذا يوصى بتناول بنادول نايت عند الرغبة في النوم فقط. (2)

أنواع بنادول الأخرى

ذكرنا فيما سبق أشهر أنواع بنادول المختلفة التي يكثر استخدامها، لكن هناك أنواع أخرى أيضاً نذكرها تالياً:

  • بنادول أكتيفاست.
  • بنادول جوينت.
  • بنادول مايجرين.
  • بنادول وومن.
  • بنادول كولد اند فلو داي.
  • مبخر ومزيل احتقان بنادول كولد اند فلو.

اقرأ أيضا: تعرف الى كيفية عمل الباراسيتامول ؟

اقرا ايضاً :

اضرار بخاخ الربو