بلسم كندا

Canada balsam

ما هو بلسم كندا

التعريف والمنشأ

بلسم كندا (بالإنجليزية: Canada Balsam) ويعرف أيضًا باسم تربنتين كندا (بالإنجليزية: Canada Turpentine) أو بلسم التنوب (بالإنجليزية: Balsam of Fir)، هو راتنج زيتي يحصل عليه من البلسم الذي يفرز من لحاء شجرة التنوب (بالإنجليزية: Abies Balsamea) وهي شجرة دائمة الخضرة تعرف ببلسم التنوب وتشبه في شكلها شجرة الكريسماس أو شجرة عيد الميلاد.

تنمو أشجار بلسم التنوب في غابات كندا وأمريكا الشمالية لذا جاءت التسمية نسبة إلى هذه الأشجار والتي يتراوح ارتفاعها بين 12 و18 مترا عند النضج، ويفرز البلسم من الشجرة على شكل سائل أصفر أو مائل للأخضر الفاتح، ويمتاز بلسم كندا بأنه لزج القوام إذ يشبه في ذلك لزوجة عسل النحل، ولكنه يصبح صلبا وشفافا خلال مراحل جفافه، ويستعمل بلسم كندا بصورة رئيسية كلاصق لتثبيت العينات المجهرية وفي صناعة العدسات والأنظمة البصرية.

اقرأ أيضا: راتنج بنزوين الراتنغ الصمغي
للمزيد اقرأ: راتنج البودوفيلوم

تكوين بلسم كندا (بلسم التنوب)

ويتكون بلسم كندا عن طريق فصل لحاء شجرة التنوب وتسخينه عند درجة حرارة تصل إلى 160 درجة سيليزية فيتحول اللحاء بعدها من صورته الصلبة إلى صورة سائلة لزجة لذا كان يستخدم بلسم كندا كغراء للرقائق الصخرية والمعدنية كجزء من عملية إعداد الشرائح الرقيقة والزجاج المنزلق، ولكن استبدل استخدامه مؤخرا إلى حد كبير باستخدام تقنية تسخين أو تبريد الراتنجات اللاصقة (بالإنجليزية: Epoxy Resins) والتي تجمع في صفاتها بين المقاومة العالية للقص (بالإنجليزية: Shear Strength) وجودة الالتصاق بالرغم من انخفاض لزوجتها.

ويتميز بلسم كندا بأنه راتنج طبيعي تتشابه خصائصه البصرية مع خصائص الزجاج نظرا لقرب معامل انكساره لمعامل انكسار الزجاج البصري إذ يبلغ معامل انكسار بلسم كندا تقريبا 1.54 بينما يبلغ معامل انكسار الزجاج البصري 1.55 ويستخدم بلسم كندا في تثبيت الشرائح المجهرية وتركيب العينات في المجهر البصري.

اقرأ أيضا: أنواع وأشكال العدسات البصرية

الوصف

ويتميز بلسم كندا بأنه ذات رائحة تربنتينيه مقبولة ومذاق مر لاذع ويجف البلسم تدريجيا بتعرضه للهواء مكونا كتلة صلبة شفافة اللون، ويذوب تماما في المركبات العضوية مثل: الأثير والكلوروفورم والبنزول ولكنه لا يذوب تماما في الكحول ويستخدم في تركيب منشور نيكول (بالإنجليزية: Nicol's Prism) وهو أداة ضوئية تستخدم في توليد الأشعة من الضوء المستقطب على الرغم من أن البلسم أحيانا يكون مكونا للدهانات.

استخدامات بلسم كندا في المجالات الطبية والآثار الجانبية المحتملة

حتى الآن لا يوجد دليل علمي قوي على الإستخدامات المختلفة لبلسم كندا في مجال الطب ولكنه يستخدم في الطب والدواء إذ يستخدم في علاج الحروق والقرح الجلدية والجروح والتخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا مثل: الكحة والرشح بالإضافة إلى تخفيف الآلام والإلتهابات وآلام الصدر ويستخدم أيضا كمادة مضافة للأغذية وفي مجال طب الأسنان.

ويحتوي بلسم كندا على مواد كيميائية تمتاز بقدرتها على قتل بعض أنواع البكتيريا والقضاء على الخلايا السرطانية وعلاج الأورام بالإضافة إلى دوره في علاج البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoids).

ويتوقف العلاج باستعمال بلسم كندا على عدة عوامل منها: عمر المريض وحالته الصحية وطبيعة المرض وبالرغم من أنه مكون طبيعي 100% إلا أنه لابد من ضبط جرعته والتأكد من درجة أمانه قبل تناوله ولكن إلى الآن لم يتمكن العلماء من تحديد الجرعة المناسبة له لذا ينصح بالرجوع إلى طبيبك أو الصيدلي لاتباع التوجيهات الصحيحة للعلاج قبل الإستخدام.

كذلك لا ينصح بتناول بلسم كندا أثناء الحمل أو الرضاعة إذ لا توجد معلومات موثوقة كافية حتى الآن تثبت ما إذا كان له تأثير على الأم والجنين في حالة الحمل أو الرضاعة كما لم تثبت أيضا أية دراسة درجة أمانه في تناوله خلال هذه الفترة.

ويعتبر بلسم كندا آمنا إلى حد ما أثناء استخدامه على البشرة وملامسته للجلد كما أنه لا يتسبب في حدوث أية آثار جانبية ضارة، وعلى الأرجح فإن تناول بلسم كندا عن طريق الفم يعد آمنا أيضا في حالة تناوله بالجرعة المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك قد يستخدم بلسم كندا كمادة مضافة إلى الطعام لتحسين نكهته.

كذلك يستفاد من بلسم التنوب في طب الأسنان في تنظيف وتطهير القنوات العصبية لجذور الأسنان أثناء حشو العصب؛ بالإضافة إلى استخدامه كمادة تثبيتية للعطور في مستحضرات التجميل.

:Encyclopaedia Britannica. Canada balsam. Retrieved on the 14th of January, 2020, from
https://www.britannica.com/topic/Canada-balsam

:Encyclopaedia Britannica. Fir. Retrieved on the 14th of January, 2020, from
https://www.britannica.com/plant/fir#ref193405

:Encyclopaedia. Canada balsam. Retrieved on the 14th of January, 2020, from
https://www.encyclopedia.com/science-and-technology/chemistry/organic-chemistry/canada-balsam

:Henriette's Herb. Terebinthina Canadensis (U. S. P.)—Canada Turpentine. Retrieved on the 14th of January, 2020, from
https://www.henriettes-herb.com/eclectic/kings/abies_tere.html

:Encyclopaedia Britannica. Turpentine. Retrieved on the 14th of January, 2020, from
https://www.britannica.com/topic/turpentine

:Webmd. Canada balsam. Retrieved on the 14th of January, 2020, from
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-456/canada-balsam#

:Emedicinehealth. Canada balsam. Retrieved on the 14th of January, 2020, from
https://www.emedicinehealth.com/canada_balsam/vitamins-supplements.htm

:Medicinenet. Canada balsam. Retrieved on the 14th of January, 2020, from
https://www.medicinenet.com/canada_balsam/supplements-vitamins.htm

:Rxlist. Canada balsam. Retrieved on the 14th of January, 2020, from
https://www.rxlist.com/canada_balsam/supplements.htm#

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

تخصص طب الاسرة والرعاية الاوليه

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بكيمياء
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بكيمياء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة