جين كابت الورم

Tumor suppressor gene

ما هو جين كابت الورم

"هو جين يثبط تكاثر الخلايا الموروثة بشكل متطافر ومترافقة مع تطوير أنواع مختلفة من السرطان، بما فيه معظم السرطانات العائلية.وهي عبارة عن بروتينات لها ترامز إما أثر مثبط على تنظيم دورة الخلايا، أو تشجع الاسْتِماتَة، وأحياناً تفعل الإثنين.وتشمل وظائفها ما يلي: 1- كَظْم الجينات الضرورية لإستمرار دورة الخلية. فإذا لم يتم تتعبر هذه الجينات، فإن درة الخلية لن تستمر، أي أنها تمنع انقسام الخلية. 2- تقارن درة الخلية مع خلل الدنا . فطالما هناك خلل في الدنا في الخلية، فإنها يجب أن لا تنقسم، وإذا تم إصلاح الخلل، فإن الدورة الخلية ستستمر. 3- إذا لم يتم إصلاح الخلل فإن الخلية يجب أن تبدأ الاسْتِماتَة، أو موت الخلايا المبرمج. ولإزالة الخطر، فإنها تتعرض للقوى الجيدة في الجسم. 4- بعض البروتينات المندمجة في التصاق الخلايا ، تمنع خلايا السرطان من الإنتشار, أي تنمع انتشارها المباشر وتنمع النقائل. وتسمى أيضاً بـــ مُضادُّة الأَورام."

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2011-10-26 14:23:18

ماهو العلاج الكيمائي الوقائي ، فاختي تم استصال ورم من على المبيض وبعد تحليله اكتشفوا انه غير حميد ؟ وهل يلزم زالة الرحم ؟ علما ان درجة السرطان a

ماهو العلاج الكيمائي الوقائي ف تم استصال ورم من على المبيض وبعد تحليله اكتشفوا انه غير حميد وهل يلزم زالة الرحم علما ان درجة السرطان a

1

اولا يتم استئصال الرحم والمبايض ومن ثم علاج شعاعي او كيماوي حسب النوع النسيجي للورم

0

2011-12-06 16:46:39

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم المناعة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم المناعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة