المستحضرات الصيدلية

Pharmaceutical preparations

ما هو المستحضرات الصيدلية

تذهب صباحا إلى العمل ثم تعود إلى المنزل في العشية لتقرأ كتابا أو تتصفح الجريدة، فتشعر بقليل من ألم الرأس إثر مجهود يوم شاق. تبحث في خزانتك فتجد أحد الأقراص المسكنة، وتجد جوارها زجاجة من عقار آخر يعطي نفس المفعول، ثم تسأل نفسك "ما الفرق بين النوعين، ولماذا يوجد هذا على هيئة أقراص بينما الآخر على هيئة شراب؟!"

تعددت الأشكال والتحضيرات الصيدلية منذ فترة بعيدة، ولايزال اكتشاف أشكال اخرى في تقدم مستمر بسبب التقنيات الحديثة وطرق العلاج المبتكرة.

أنواع المستحضرات الصيدلية

يوجد الكثير من المستحضرات الصيدلية (بالإنجليزية: Pharmaceutical preparations) في مجتمع الدواء، لكل منها استخدام معين في وفق الحالات المختلفة كالتالي:

المستحضرات الصيدلية الفمية

تعد المستحضرات الفمية (بالإنجليزية: Oral pharmaceutical preparations) هي أحد أكثر الأشكال الصيدلية شيوعا والتي تعتبر من أسهل طرق تعاطي الدواء، لها أنواع عديدة مثل:

  • الأشكال الصيدلية الصلبة (بالإنجليزية: Solid dosage forms) مثل:
  1. الأقراص (بالإنجليزية: Tablets): هي أحد أكثر الأشكال الصيدلية استخداما. يتكون القرص من المواد الفعالة (بالإنجليزية: Active Ingredients) بالإضافة إلى المواد الغير فعالة (بالإنجليزية: Excipients)، وقد يتم الاستغناء عن المواد الغير فعالة. تصنع الأقراص عن طريق كبس المواد الفعالة مع المواد الغير فعالة حتى ينتج الشكل النهائي للأقراص قابلة للاستخدام. تختلف أشكال الأقراص وحجمها تبعا لاختلاف كميات المواد الفعالة الداخلة في التصنيع، فتجد أحد الأقراص على شكل دائرة بينما الآخر بيضاوي الشكل. لها العديد من المميزات مثل سهولة التصنيع والتعبئة، أكثر أمانا من الحقن، يمكن تصنيعها بأشكال وأحجام مختلفة، يوجد بعض الأنواع التي يمكن مضغها مما يسهل تناول الدواء في حالة كبار السن والأطفال، ويوجد أيضا بعض العيوب للأقراص مثل عدم قدرة الأطفال على تناولها، وجود طعم أو رائحة سيئة للعقار، أو قد تستغرق فترة زمنية طويلة لتعطي المفعول الأمثل.
  2. الكبسولات (بالإنجليزية: Capsules): هي أحد أنواع الأشكال الصيدلية، تتكون من وعاء جيلاتيني يحتوي على المادة الفعالة مغلق بإحكام. يوجد الكثير من أنواع الكبسولات مثل الكبسولات الجيلاتينية الصلبة (بالإنجليزية: Hard Gelatin capsules) وهي عبارة عن المادة الفعالة في صورة حبيبات أو مسحوق توجد داخل وعاء من الجيلاتين، والكبسولات الجيلاتينية اللينة (بالإنجليزية: Soft Gelatin capsules) وهي عبارة عن وعاء خارجي من الجيلاتين يحيط بالمادة الفعالة في حالتها السائلة. يوجد الكثير من المميزات للكبسولات حيث أنها أسهل في عملية البلع من الأقراص، لا يوجد لها طعم أو رائحة سيئة، مناسبة للمواد الفعالة السائلة، و أن الغطاء الجيلاتيني يحافظ على المواد الفعالة من التأثر بالعوامل الجوية.
  3. الفوارات (Effervescent): هي حبيبات فوارة عندما توضع في قليل من الماء تحدث فورانا لأنها تحتوي على ثاني أكسيد الكربون (بالإنجليزية: Carbon dioxide) الذي يخفي في نفس الوقت طعم العقار فلا يشعر المريض بأي طعم سئ. يتم تناول الحبيبات الفوارة مباشرة بعد حدوث الفوران في الماء.
  4. الاستحلاب (بالإنجليزية: Lozenges): هو أقراص تستخدم في حالة الإصابة باحتقان والتهابات الحلق (بالإنجليزية: Pharyngitis) أو التهاب اللوزتين (بالإنجليزية: Follicular tonsillitis). تعمل أقراص الاستحلاب على ترطيب وتطهير الحلق لأنها تحتوي على بعض المواد المضادة للبكتيريا مثل كحول الدايكلوروبينزيل (بالإنجليزية: Dichloro benzyl alcohol). تستخدم من 3 إلى 4 مرات يوميا على شكل استحلاب.
  • الأشكال الصيدلية السائلة (بالإنجليزية: Liquid dosage forms) مثل:
  1. الأشربة (بالإنجليزية: Syrups): تعد الأشربة هي أحد التحضيرات الصيدلانية التي تصنع على هيئة شراب يحتوي على المواد الفعالة مع قليل من السكر لإخفاء طعم الدواء المر. تناسب الأشربة الأطفال بشكل أكبر فهم لا يستطيعون بلع الأقراص. تصنع بعض الأشربة بنكهات مختلفة مثل نكهة الموز أو الفراولة و ذلك لإخفاء الطعم السئ للدواء وتشجيع الأطفال على تناوله حين الحاجة.
  2. المعلق (بالإنجليزية: Suspension) وهو نوعان معلق محلول: وهو ذلك العقار الذي يصنع عن طريق مزج المواد الفعالة غير القابلة للذوبان مع باقي المواد غير الفعالة. يمكن أن تلاحظ أن مكونات العقار قد فصلت عن السائل الموضوعة فيه في حالة السكون، لذلك ينصح برج الزجاجة قبل كل استخدام لمزج المكونات جيدا، أما النوع الثاني فهو مسحوق جاهز لعمل معلق: وهو عبارة عن المواد الفعالة في حالة مسحوق (بالإنجليزية: Powder) يجب أن تُحل باستخدام الماء المقطر (بالإنجليزية: Distilled water) فقط عند الاستخدام. صمم هذا النوع من الأدوية على هذا الشكل بسبب عدم استقرار المواد الفعالة في حالة مزجها مع سائل آخر وتعرضها للتلف. تستمر صلاحية هذا النوع من العقاقير من أسبوع إلى أسبوعين بحد أقصى بعد الإحلال بالماء المقطر.
  3. الإلكسير (بالإنجليزية: Elixir): هو أحد الأشكال الصيدلية السائلة ويتكون من مزيج من الماء والكحول (بالإنجليزية: Hydro alcoholic) وهذا هو الفرق الجوهري بينه وبين أنواع الأشكال الصيدلية السائلة الأخرى. يمكن استخدام الإلكسير في تصنيع العديد من العقاقير مثل أدوية نزلات البرد والسعال.
  4. الغرغرة أو غسول الفم (بالإنجليزية: Gargle or Mouthwash): هي سائل يحتوي على بعض المواد الفعالة المطهرة للفم، يستخدم بشكل موضعي ولا يتم بلعه بعد الوجبات الثلاث.
  5. نقط الفم (بالإنجليزية: Oral drops): هي أحد التحضيرات السائلة التي توضع فيها المواد الفعالة على شكل نقط للفم. يمكن أن يستخدم هذا النوع للأطفال الرضع حيث تحسب الجرعة بعدد النقاط من القطارة وتكون صغيرة جدا ومناسبة لعمر حديثي الولادة (بالإنجليزية: Neonates).

اقرأ أيضا: غسول الفم بين الحاجة والفائدة

الحقن 

يعد الحقن هو أحد أكثر الأشكال الصيدلية شيوعا بسبب سرعة مفعوله خاصة في الحالات الطارئة، لكنه قد يعرض المريض إلى مخاطر العدوى، النزيف، أو آلام الحقن. يوجد العديد من طرق الحقن تبعا للحالات المختلفة كالتالي:

  • الحقن العضلي (بالإنجليزية: Intramuscular injection): هو أشهر أنواع الحقن، يستخدم في الحالات التي يرغب الطبيب في إحداث تأثير سريع، أو في حالة حدوث قئ مستمر يمنع المريض من تناول أي أدوية عن طريق الفم. يحقن العقار في العضل مما يجعله يصل إلى الدم بشكل أسرع.
  • الحقن الوريدي (بالإنجليزية: Intravenous Injection): يحقن العقار في حالة الحقن الوريدي إلى الدم مباشرة مما يعطي التأثير الأسرع بين كل الأشكال الصيدلية الأخرى. يستخدم في حالة عدم القدرة على استخدام الأشكال الأخرى مثل حالة القئ المستمر أو في الحالات الحرجة. يوجد نوعان للحقن الوريدي:
  1. الحقن الوريدي الفوري (بالإنجليزية: IV Bolus): وهو الحقن المباشر لكامل جرعة العقار على دفعة واحدة في الوريد.
  2. حقن السوائل في الوريد (بالإنجليزية: IV Infusion): وهو حقن السوائل في الوريد بمعدل ثابت على فترات ثابتة.
  • الحقن تحت الجلد (بالإنجليزية: Subcutaneous Injection): هو أحد أشكال الحقن، يتم فيه حقن العقار تحت الجلد مباشرة في أماكن مثل البطن، الذراع، والفخذ. يتم امتصاص العقار عند حقنه تحت الجلد ببطء شديد لفترة قد تصل إلى 24 ساعة.
  • الحقن داخل الجلد (بالإنجليزية: Intradermal Injection): هو الحقن داخل الطبقة الثانية من طبقات الجلد (بالإنجليزية: Dermis).
  • الحقن في النخاع الشوكي (بالإنجليزية: Intrathecal Injection): هو الحقن داخل النخاع الشوكي من أجل أغراض كثيرة مثل إعطاء حقن التخدير النخاعي أو حقن العلاج الكيماوي في بعض حالات مرضى الأورام.
  • الحقن الشرجي (بالإنجليزية: Enema): هي حقن سائل معين داخل المستقيم (بالإنجليزية: Rectum) بغرض علاج الحالات الشديدة من الإمساك (بالإنجليزية: Constipation) أو تفريغ محتوياته للقيام بأحد الفحوصات.

التحاميل

التحاميل (بالإنجليزية: Suppositories) هي أحد الأشكال الدوائية الصلبة التي يمكن أن تستخدم للعديد من الحالات مثل تسكين الألم، خفض الحرارة، أو في علاج الإمساك. يختلف تأثيرها عن تأثير الأقراص أو الكبسولات حيث تعطي التحاميل مفعولا أسرع. يوجد منها نوعان:

  • التحاميل الشرجية (بالإنجليزية: Rectal suppositories): وهي تستخدم عن طريق فتحة الشرج مرورا بالمستقيم.
  • التحاميل المهبلية (بالإنجليزية: Vaginal suppositories): وهي تستخدم عن طريق المهبل (بالإنجليزية: Vagina) لعلاج بعض الالتهابات المهبلية بشكل موضعي ويكون تأثيرها أسرع من تأثير الأقراص أيضا.

المستحضرات الموضعية

المستحضرات الموضعية (بالإنجليزية: Local dosage forms) هي عبارة عن التحضيرات الصيدلية التي تعطي مفعولها بشكل موضعي مثل:

  • الكريمات (بالإنجليزية: Creams): هي أحد الأشكال الصيدلية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض والأعراض الجلدية مثل حساسية الجلد (بالإنجليزية: Skin allergy)، تينيا القدم، ترطيب الجلد، الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis) وغيرها من المشاكل الجلدية. يحتوي الكريم على كمية من المياه أكبر من المراهم لذلك فإنه يمتص بشكل أسرع فيعطي مفعولا أسرع.
  • المراهم (بالإنجليزية: Ointments): هي أحد الأشكال الصيدلية التي تستخدم في العديد من المشاكل الجلدية مثل الكريمات. تختلف المراهم عن الكريمات في أنها تحتوي على قاعدة زيتية أكبر من المياه لذلك تكون طبقة على الجلد مما يساعد على إبقاء المفعول لوقت أطول.
  • اللوشن (بالإنجليزية: Lotion): مثل الكريمات والمراهم يعالج عدد من مشاكل الجلد. يختلف عن الكريمات والمراهم في نسبة المياه الداخلة في تكوينه حيث يعطي اللوشن أعلى ترطيب وأعلى امتصاص في أقل وقت ممكن.
  • البخاخات الموضعية (بالإنجليزية: Local sprays): هي أحد الأشكال الصيدلية الموضعية التي تستخدم بشكل سطحي على الجلد مثل بخاخات المضاد الحيوي، وبخاخات المخدر الموضعي.
  • اللاصقات (بالإنجليزية: Dermal Patches): هي أحد الأشكال الصيدلية التي تستخدم في توصيل العقار إلى أحد أعضاء الجسم عن طريق الدم لفترة مستمرة مثل لاصقات القلب، واللاصقات المسكنة لآلام الظهر.

كبسولات منع الحمل تحت الجلد

كبسولة منع الحمل تحت الجلد (بالإنجليزية: Contraceptive Implants) هي كبسولة توضع تحت الجلد أعلى الذراع تفرز هرمون معين فتمنع حدوث حمل لفترة طويلة قد تصل لعدة سنوات.

قطرات الأنف والأذن والعين

قطرات الأنف والأذن والعين (بالإنجليزية: Nasal, Ear, and Eye drops) هي أحد أشكال العقار الموضعي التي تستخدم في الأذن كمسكن أو طارد للشمع، ملطف للعين، أو الأنف كمضاد للاحتقان.

الغسول المهبلي 

غسول مهبلي (بالإنجليزية: Vaginal douche) يستخدم في تنظيف وتطهير منطقة المهبل.

بخاخات الأنف 

بخاخات الأنف (بالإنجليزية: Inhalers) هي أحد الأشكال الصيدلية التي تجعل الدواء يصل إلى الرئتين والجهاز التنفسي مباشرة. يوجد منها الكثير من الأنواع وتستخدم في الكثير من الحالات، بعضها يحتوي على أدوية موسعة للشعب (بالإنجليزية: Bronchodilators)، الكورتيكوستيرويدات (بالإنجليزية: Corticosteroids)، وغيرها.

للمزيد: طرق استخدام بخاخ الربو

إن تقدم الطب ومنه تقدم الأشكال الصيدلية سهل عملية تناول الدواء للحصول على أمثل شفاء في أقصر وقت ممكن.

Kaur Harbir. Processing Technologies For Pharmaceutical Tablets. Retrieved on the 21th of December, 2019, from:

https://www.researchgate.net/publication/284210742_Processing_technologies_for_pharmaceutical_tablets_A_review/fulltext/57aa670508ae42ba52ac4ba8/Processing-technologies-for-pharmaceutical-tablets-A-review.pdf

Ions Lab. Capsule vs Tablet. Which product form is best for your product?. Retrieved on the 21th of December, 2019, from:

https://www.ionlabs.com/capsule-vs-tablet/

Sayani Bhattacharyya. Formulation and evaluation of effervescent granules of Fexofenadine hydrochloride. Retrieved on the 24th of December, 2019, from:

https://www.researchgate.net/publication/334784456_Formulation_and_evaluation_of_effervescent_granules_of_Fexofenadine_hydrochloride

WebMD. Elixir Liquid. Retrieved on the 24th of December, 2019, from:

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-63819/elixir-oral/details

Jacquelyn Cafasso. What Are Intramuscular Injections?. Retrieved on the 22th of December, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/intramuscular-injection

Christine Case-Lo. Intravenous Medication Administration: What to Know. Retrieved on the 21th of December, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/intravenous-medication-administration-what-to-know

Christine Case-Lo. What Is a Subcutaneous Injection?. Retrieved on the 24th of December, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/subcutaneous-injection

Kathryn Watson. Enema Administration. Retrieved on the 24th of December, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/enema-administration

Alan Carter. How to Use Vaginal Suppositories. Retrieved on the 24th of December, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/general-use/how-to-use-vaginal-suppositories

WebMD. Bronchodilators (Rescue Inhalers): Short-Acting and Long-Acting Types. Retrieved on the 24th of December, 2019, from:

https://www.webmd.com/asthma/guide/asthma_inhalers_bronchodilators#2

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الصيدلة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الصيدلة
site traffic analytics