هيكل الشبكة العصبية في الدماغ

Connectome Structure in the Brain

ما هو هيكل الشبكة العصبية في الدماغ

ينقسم الجهاز العصبي في جسم الإنسان إلى:

  • الجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: Central nervous system) وهو الجزء الأهم في الجسم حيث أنه يتحكم في كل الوظائف الحيوية للجسم، و يتكون من:
  1. المخ: يتكون من عدد كبير من الخلايا العصبية، ويتواجد داخل الجمجمة، ويقوم بمعالجة المعلومات الحسية، وتنظيم ضغط الدم، وتنظيم عملية التنفس، وإفراز الهرمونات.
  2. الحبل الشوكي: يعمل على توصيل المعلومات بين المخ وباقي أجزاء الجسم.
  • الجهاز العصبي الطرفي (بالإنجليزية: Peripheral nervous system) ويتكون من شبكة من الأعصاب تصل الجهاز العصبي المركزي بباقي أجزاء الجسم، وينقسم إلى:
  1. الإرادي أو الجسمي: ويشمل الأعصاب التي يمكن أن يتحكم فيها الإنسان.
  2. اللاإرادي: ويساعد على أداء الوظائف الغير إرادية مثل ضخ الدم.

ويعمل كلا الجهازين معاً على تجميع المعلومات من الجسم ومن البيئة الخارجية المحيطة، ثم معالجتها، وإعطاء الأوامر وردود الأفعال المناسبة للتلائم مع البيئة المحيطة، وفي معظم الحالات يعتبر المخ هو النقطة الأخيرة للمعلومات المجمعة بواسطة باقي أجزاء الجهاز العصبي، وبمجرد وصول المعلومات إلى المخ يقوم بتنسيقها ومعالجتها قبل إرسال الأوامر المناسبة.

مكونات الشبكة العصبية في الدماغ

يتكون الجهاز العصبي في جسم الإنسان من ملايين الخلايا العصبية المتصلة معاً لتكوين تجمعات من الخلايا العصبية الوظيفية المسئولة عن أداء وظائف معينة مثل الإدراك والسلوك، وتعرف الشبكة العصبية بأنها شبكة الاتصال بين أجزاء المخ المختلفة، حيث تمتد محاور الخلايا العصبية في منطقة معينة من المخ وتصل لمناطق أخرى طبقاً لنظام تشريحي معين.

يتكون الدماغ من:

  • المخ

وهو أكبر جزء في الدماغ وينقسم إلى نصفين يسميان نصفي القشرة المخية ويوجد بينهما شق يسمى الشق الطولي (بالإنجليزية: Longitudinal fissure)، وينقسم كل نصف إلى مناطق تسمى الفصوص، حيث يقوم كل فص بوظائف معينة:

  1. الفص الأمامي (بالإنجليزية: Frontal lobe) وهو أكبر الفصوص ويقع في الجزء الأمامي من المخ وهو مسئول عن التحكم في بعض السلوكيات مثل المهارات الحركية وحل المشكلات والتخطيط والانتباه والعواطف.
  2. الفص الجداري (بالإنجليزية: Parietal lobe) يقع خلف الفص الأمامي، وهو مسئول عن تنظيم وترجمة المعلومات الحسية القادمة من مناطق أخرى في المخ.
  3. الفص الصدغي (بالإنجليزية: Temporal lobe) يقع في مستوى الأذن وهو مسئول عن تنسيق وظائف معينة مثل الذاكرة المرئية، وكذلك ترجمة العواطف وردود أفعال الآخرين.
  4. الفص القذالي: يقع في مؤخرة المخ، وهو مسئول عن القدرة على القراءة والرؤية.

يوجد في مؤخرة المخ تحت الفص القذالي مباشرة، وهو مسئول عن المهارات الحركية البسيطة الخاصة باليدين والقدمين، كما أنه يحافظ على موضع الجسم واتزانه.

  • سرير المخ (بالإنجليزية: Diencephalone)

يقع عند قاعدة المخ، وهو يحتوي على:

  1. منطقة المهاد (بالإنجليزية: Thalamus) يعمل كمحطة استراحة للإشارات القادمة من المخ، ويتحكم في الوعي، والنوم، والذاكرة.
  2. تحت المهاد (بالإنجليزية: Hypothalamus) يعمل على المحافظة على توازن العمليات الحيوية وتنظيمها، كالمحافظة على دورة النوم واليقظة، والتحكم في الشهية، وتنظيم درجة الحرارة، وإنتاج الهرمونات وإفرازها.
  3. فوق المهاد (بالإنجليزية: Epithalamus) يساعد على الاتصال بين الجهاز الحوفي في المخ (بالإنجليزية: Limbic system) -المسئول عن العواطف والذاكرة الطويلة والسلوك- وبقية أجزاء من المخ.

يقع أمام المخيخ ويمتد إلى النخاع الشوكي، ويتكون من ثلاثة مناطق رئيسية:

  1. الدماغ الأوسط: يتحكم في حركة العين، ويقوم بمعالجة المعلومات البصرية والسمعية.
  2. جسر فارول (بالإنجليزية: Pons) تقع تحت منطقة الدماغ الأوسط، وهو عبارة عن مجموعة من الأعصاب تعمل على الاتصال بين أجزاء المخ المختلفة، كما أنها تحتوي على بدايات الأعصاب المخية المسئولة عن حركات الوجه وتوصيل المعلومات الحسية.
  3. النخاع المستطيل (بالإنجليزية: Medulla oblongata) يتحكم في وظائف الرئتين والقلب، كما يعمل على تنظيم الكثير من العمليات الحيوية المهمة للجسم مثل التنفس، والبلع، والعطس.

بعض الأمراض التي تصيب الشبكة العصبية في المخ

وهو من الأمراض التي تصيب مناطق معينة في المخ مثل منطقة المهاد، وتحت المهاد، والجسم الأزرق (باللاتينية: Locus ceruleus)، والنواة الذنبية (باللاتينية: Corpus striatum)، والمادة السوداء (باللاتينية: Substania nigra)، حيث يظهر في هذه المناطق ترسبات من لويحات البيتا أميلويد خارج الخلايا، وظهور حبائك عصبية لييفية (بالإنجليزية: Neurofibrillary tangles) داخل الخلايا، وهذا يؤدي إلى موت الخلايا العصبية وفقدان التشابكات العصبية، ومع تطور المرض يظهر هذا على المريض بقلة الإدراك، والنسيان المستمر، وصعوبة في التحدث والقراءة، وعدم الوعي بالمكان أو الزمان، صعوبة الاهتمام بالنفس والنظافة الشخصية، وتقلبات المزاج، والانسحاب من الأصدقاء والعائلة والمجتمع.

ومن مضاعفاته:

  1. الالتهاب الرئوي والإصابة بالعدوى.
  2. تقرحات الفراش.
  3. الجفاف وسوء التغذية. اقرأ أيضاً: سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر.
  4. عدم القدرة على تناول الطعام والشراب إلا بطريقة البزل.

للوقاية من المرض ينصح بأداء التمارين الرياضية باستمرار، وتناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون المشبعة، وتجنب التدخين.

العلاج:

  1. مثبطات إنزيم الكولين إستيريز: تعمل هذه الأدوية على المحافظة على نسبة الناقل العصبي الكولين في المخ الذي اختلت نسبته في مريض الزهايمر، وتعمل على تخفيف الأعراض النفسية والعصبية مثل الاكتئاب، وهذه الأدوية مثل الدونبيزيل، والجلانتامين والريفاستجمين.
  2. الميمانتين: يقلل من تدهور حالة المريض وتفاقم الأعراض، وفي حالة شدة المرض يتم إضافته إلى أدوية مثبطات إنزيم الكولين إستيريز.
  • ثانياً: مرض التصلب المتعدد

وهو مرض يصيب المخ والحبل الشوكي، وفيه يهاجم الجهاز المناعي في الجسم الغلاف الميليني الذي يغطي الألياف العصبية فيسبب ذلك مشاكل في الاتصال بين المخ وبقية أجزاء الجسم، حيث أنه يسبب تلف دائم في الأعصاب.

ومن أعراضه:

  1. عدم قدرة المريض على المشي بمفرده.
  2. الإحساس بالتنميل والضعف في واحد أوأكثر من الأطراف.
  3. الإحساس بالنوبات الكهربية التي تحدث مع تحريك الرقبة، وخصوصاً تحريكها لأعلى.
  4. رعشة الأطراف.
  5. الرؤية المشوشة والمزدوجة.
  6. الإرهاق.

ومن مضاعفاته:

  1. تقلصات عضلية،.
  2. الشلل خصوصاً في الساقين.
  3. مشكلات في حركة المعدة والمثانة البولية ومشكلات جنسية.
  4. الاكتئاب وتقلبات المزاج، والنسيان.
  5. الصرع.

العلاج:

  1. الأدوية الفموية مثل: الفينجوليمود، الدايميثيل فيومارات، والتيرفلونومايد، والسيبونيمود.
  2. الأدوية التي تؤخذ عن طريق الحقن مثل: الأوكريليزوماب، والنتاليزوماب، والأليمتوزوماب، والميتوكسانترون.

للمزيد: علاج مرض التصلب العصبي المتعدد.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2009-12-04 05:45:06

هل تصدر من الدماغ وبالذات من الخلايا العصبية العريضة فى التلفيف اشعاعات نووية تنتقل الى خارج الجسم اريد تفسيرا لهذا الافتراض

هل تصدر من الدماغ وبالذات من الخلايا العصبية العريضة فى التلفيف اشعاعات نووية تنتقل الى خارج الجسم اريد تفسيرا ل الافتراض

1

هل تصدر من الدماغ وبالذات من الخلايا العصبية العريضة فى التلفيف اشعاعات نووية تنتقل الى خارج الجسم اريد تفسيرا ل الافتراض

الجسم يبث إشعاعا كهرومغناطيسيا من كل أجزلئه وخاصة من الدماغ الجهاز الأكثر نشاطا في الجسم.وهذه الإشارات تنتقل في الجو ، وقذ يستقبلها البعض، ولكن هذه الأمور لم تخضع بعد لفحوصات كاملة أو قل لم نقرأ عنها الكثير، ربما المعلومان موجودة لدى الغرب في مراكز البحث.

0

2009-12-04 09:10:02

see-answer-arrow

2009-11-08 09:09:26

كيف يتم الفحص للعصب المبهم؟و هل الفحص يبين كافه اختلالات العصب المبهم؟وهل هنالك دوء له اذا وجد اختلال به؟

كيف يتم الفحص للعصب المبهم و هل الفحص يبين كافه اختلالات العصب المبهم وهل دوء له اذا وجد اختلال به

1

كيف يتم الفحص للعصب المبهم و هل الفحص يبين كافه اختلالات العصب المبهم وهل دوء له اذا وجد اختلال به

العصب المبهم او الحائر او الغامض او الرئوي – المعدي يبدأ من الرأس ويغذي الاعضاء الواقعة بين منشئه ونهايته في الجزء المستعرض للامعاء الغليظة ( القولون )ويتحكم في سرعة دقات القلب وفي حركة الامعاء الغليظة والدقيقة ويسيطر على عملية النطق وعملية التعرق وعلى العضلات الارادية في منطقة البلعوم ، ويغذي الرئتين والمعدة .

0

2009-11-22 13:06:31

see-answer-arrow

2009-09-30 08:55:16

أنا السائل حول نتوء في عظم الجبهة فقد أجريت اليوم الفحص عند طبيب الأعصاب الذي فحصني و فحص الأشعة السينية للرأس من الأمام و الجانب ثم قال بأني لست مصاب بورم دماغي و بأمه نتوء في عظم الجبهة ليس إلا و وجهني الى جراح الأعصاب هل هذه العملية فيها خطورة و بماذا تنصحونني.

انا السائل نتوء في عظم الجبهة فقد اجريت اليوم الفحص عند طبيب الاعصاب فحصني و فحص الاشعة السينية للراس من الامام و الجانب ثم قال باني لست مصاب بورم دماغي و بامه نتوء في عظم الجبهة ليس الا و وجهني الى جراح الاعصاب هل هذه العملية فيها خطورة و بماذا تنصحونني

1

انا السائل نتوء في عظم الجبهة فقد اجريت اليوم الفحص عند طبيب الاعصاب فحصني و فحص الاشعة السينية للراس من الامام و الجانب ثم قال باني لست مصاب بورم دما...

بما أن الورم في العظم ، فلا خطورة في إزلالة النتوء العظمي. وتوكل على الله.

0

2009-09-30 13:33:41

see-answer-arrow

2009-09-27 09:52:03

لماذا أحيانا لا تكون الرؤية واضحة و يكون كأن ضبابا حول عيني اليسرى و بعد دلك عيني يزول ذلك الضباب هل هو احتمال اصابتي بورم دماغي. ا

لماذا احيانا لا تكون الرؤية واضحة و يكون كان ضبابا عيني اليسرى و بعد دلك عيني يزول ذلك الضباب هل هو احتمال اصابتي بورم دماغي ا

1

لماذا احيانا لا تكون الرؤية واضحة و يكون كان ضبابا عيني اليسرى و بعد دلك عيني يزول ذلك الضباب هل هو احتمال اصابتي بورم دماغي ا

الامراض التي تسبب عدم وضوح الرؤية و الضبابية متعددة ,مثل مرض السكري المتظور , عيوب الانكسار الضوئي مثل قصر النظر او طول النظر او الاستجمام تيزم , اتلالات الشبكية , التهاب العصي البصري . و لكن لم يرد في ادبيات العيون الورم الدماغي . فعليك مراجعة طبيب اخصائي عيون ليقوم بفحصك جيداً جيداً و محاولة التعرف على السبب و من ثم معالجته .

0

2009-10-05 07:14:46

see-answer-arrow

2009-09-09 09:32:33

هل الذهان البسيط من أعراض الأورام الدماغية فقد شخص الأطباء بأني مصاب بالذهان بنسبة ٣٠ في المئة و بعد ٤ سنوات ظهر عندي ورم دماغي ماذا أفعل إني جد قلق من ذلك افيدوني ا؟

هل الذهان البسيط من اعراض الاورام الدماغية فقد شخص الاطباء باني مصاب بالذهان بنسبة ٣٠ في المئة و بعد ٤ سنوات ظهر عندي ورم دماغي ماذا افعل اني جد قلق من ذلك افيدوني ا

1

هل الذهان البسيط من اعراض الاورام الدماغية فقد شخص الاطباء باني مصاب بالذهان بنسبة ٣٠ في المئة و بعد ٤ سنوات ظهر عندي ورم دماغي ماذا افعل اني جد قلق م...

أورام الدماغ كثيره وتطورها يكون وفق نوعها ومكان وجودها في الدماغ، كذلك علاجها الذي يعتمد بشكل اساسي على التشخيص الدقيق لنوع المرض والمرحلة التي وصل إليها، ولكن في جميع الأحوال عليك مراجعة طبيب مختص بالجهاز العصبي لإستكمال الفحوصات والتشخيص ومن ثم العلاج مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل.

0

2009-09-14 05:47:50

see-answer-arrow

2009-07-29 01:27:56

ما هي الوظيفة الاساسية لجذع الدماغ ومما يتكون وما هي العلاقة بينه وبين الاخدعين وهل هناك حالات موت دماغي شفيت ام ان الامر مستحيل

ما هي الوظيفة الاساسية لجذع الدماغ ومما يتكون وما هي العلاقة بينه وبين الاخدعين وهل حالات موت دماغي شفيت ام ان الامر مستحيل

1

ما هي الوظيفة الاساسية لجذع الدماغ ومما يتكون وما هي العلاقة بينه وبين الاخدعين وهل حالات موت دماغي شفيت ام ان الامر مستحيل

وهو ذو شكل مخروطي ويصل بين الجسر من فوق والنخاع الشوكي تحته.ويوجد على سطحه الأمامي أخدود ناصف وعلى كل جانب إنتفاخ يدعى الهرم . وتتكون الهرمين من حزم من الألياف العصبية التي تأتي من خلايا عصبية عريضة في التلفيف قبل المركزي.ووراء الهرم يكون هناك إرتفاع يسمى الزيتونة تتكون من الأنوية الزيتونية تحتها وخلف الزيتونة تكون السويقة المخيخية التي تصل إلى المخيخ. تصدر منه الأعصاب القحفية 9،10،11،12. وفيه مراكز عصبية أخرى تتحكم في وظائف أعضاء الجسم : تنظيم التنفس، تنظيم القلب، السعال والعطاس، توسيع وتضييق الأوعية الدموية، البلع والتقيؤ والمعدة ومراكز ردود الفعل. أما الأخدعين فهما فروع من الشريان الرقبي ولا علاقة لهما بجذع الدماغ. من جهة أخرى الموت الدماغي يعني عدم وجود موجات كهربائية في تخطيط الدماغ الكهربائي. وقد تحصل المعجزات، ولكنها ليست قانوناً.

0

2009-07-30 03:08:58

see-answer-arrow

2009-07-23 03:54:58

بنتي عهرها 10 سنوات واصيبت بالعصب السابع وترك عليها اثار لغاية الان بعد مضي اكثر من سنتين وهو عندما تضحك او تبكي عينها اليمنى تكون مخصورة عن العين اليسرى هل يوجد علاج بعد هذه المدة الزمنية

بنتي عهرها سنوات واصيبت بالعصب السابع وترك عليها اثار لغاية الان بعد مضي من سنتين وهو عندما تضحك او تبكي عينها اليمنى تكون مخصورة عن العين اليسرى هل يوجد علاج بعد هذه المدة الزمنية

1

بنتي عهرها سنوات واصيبت بالعصب السابع وترك عليها اثار لغاية الان بعد مضي من سنتين وهو عندما تضحك او تبكي عينها اليمنى تكون مخصورة عن العين اليسرى هل ي...

يصعب علاج شلل العصب السابع كلما تأخر العلاج، والعلاج المتبع عادة هو مضادات الالتهاب والكورتيزونات، وقد يضاف إليها مضادات الفيروسات، وقد يستفيد بعض المرضى من العلاج الطبيعي أو العلاج بالإبر الصينية، ولكن الـتأخر في العلاج يصعب الأمور.ولكن العمر الصغير قد يكون أكثر استجابة للعلاج فجسم الصغير أقدر على البناء وتعويض الخسائر، حاول علاجها من جديد بالعلاج المذكور واستشر اختصاصي أمراض جلدية.

0

2009-07-28 09:32:53

see-answer-arrow

2009-07-23 03:51:14

اعاني منذ فترة خمس سنوات من اصابة العصب السابع وترك بعض الاثار علي منها عند الطعام تذرف عيني اليسرى بالدمع هل هناك علاج للعصب السابع بعد مضي هذه المدة الزمنه

اعاني فترة خمس سنوات من اصابة العصب السابع وترك بعض الاثار علي منها عند الطعام تذرف عيني اليسرى بالدمع هل علاج للعصب السابع بعد مضي هذه المدة الزمنه

1

اعاني فترة خمس سنوات من اصابة العصب السابع وترك بعض الاثار علي منها عند الطعام تذرف عيني اليسرى بالدمع هل علاج للعصب السابع بعد مضي هذه المدة الزمنه

يصعب علاج شلل العصب السابع كلما تأخر العلاج، والعلاج المتبع عادة هو مضادات الالتهاب والكورتيزونات، وقد يضاف إليها مضادات الفيروسات، وقد يستفيد بعض المرضى من العلاج الطبيعي أو العلاج بالإبر الصينية، ولكن الـتأخر في العلاج يصعب الأمور.

0

2009-07-28 09:28:56

see-answer-arrow

2009-06-10 05:20:27

اعاني من الام في الفك ونصف الوجه الأيسركما اسمع صوت طقة في اذني كما اني لل أتثائب وعندي صعوبة في البلع و عدم قدرة على أحتمال الأصوات العلية نصحنيالأطباء بلمسكنات والكمادات وأكل الأطعمة اللينة وذللك لأ نن جراحة الفك فيها خطورة على عصب الوجه وها انا أحتمل الألم كل يوم فماذا أفعل؟

اعاني من الام في الفك ونصف الوجه الايسركما اسمع صوت طقة في اذني كما اني لل اتثائب وعندي صعوبة في البلع و عدم قدرة على احتمال الاصوات العلية نصحنيالاطباء بلمسكنات والكمادات واكل الاطعمة اللينة وذللك لا نن جراحة الفك فيها خطورة على عصب الوجه وها انا احتمل الالم كل يوم فماذا افعل

1

اعاني من الام في الفك ونصف الوجه الايسركما اسمع صوت طقة في اذني كما اني لل اتثائب وعندي صعوبة في البلع و عدم قدرة على احتمال الاصوات العلية نصحنيالاطب...

مراجعة طبيب أخصائي مفاصل لأنك تعاني من التهاب في المقصل الذي يربط الفك بالجمجمه والذي يدعى مفصل الفك الصدغي

0

2014-01-10 23:04:52

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics