ضمور عظمي غضروفي

Osteochondrodystrophia

ما هو ضمور عظمي غضروفي

الضمور العظمي الغضروفي هو مرض عائلي (في الغالب)، يحث في الفترة الجنينية للأشخاص الذين يصابون به يسبب تشوهات عظمية في مناطق مختلفة من الهيكل العظمي، نتيجة وجود عدة مراكز للتعظم بدلاً من مركز واحد، مؤدياً إلى صور سريرية مختلفة للمرض جعلت الباحثين يصنفون كل صورة سريرية كمرض مستقل بذاته لكنها تقع ضمن إيطار هذا المصطلح.

الضمور العظمي الغضروفي هو خلل في النمو المنظم للغضاريف التي سوف تتحول مستقبلاً الى العظام والذي يؤدي إلى التوقف الكامل أو الجزئي لهذه العملية (عملية تحول الغضاريف الى العظام). التشوهات الناتجة عن هذا الخلل تعتمد على النمط التي تسلكه هذه الغضاريف المنحرفة في نموها.

كيف يبدو شكل المريض المصاب بالضمور العظمي الغضروفي؟

قصير القامة مع وجود تشوهات في عظام الجذع والأطراف.

ما هو الشكل الذي يأخذه الضمور العظمي الغضروفي؟

قد يأخذ شكل أورام غضروفية باطنية (enchondromas) باقية على شكل تجمعات من الخلايا الغضروفية ضمن المشاش (الجزء النهائي للعظام الطويلة الذي ينمو بصورة مستقلة عن جسم العظم) أو جسم العظم تسمى بالأعران العظمية حيث يمكن ملاحظة فرط نمو العظم في منطقة الخط الفاصل بين المشاش (epiphyses) وجسم العظم (shaft). في الحالات الشديدة ونتيجة لهذه التشوهات يمكن أن يحصل ضمور لرأس عظم الفخذ الذي يؤدي إلى حصول التحدب والتقوس في العمود الفقري و التقزم.

https://jamanetwork.com/journals/jama/article-abstract/290510
https://jamanetwork.com/journals/jamapediatrics/article-abstract/1179158
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2019260/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا اعاني من الم شديد في الركبة اليمني وبين الحين والاخر يحدث لي شد عضلي شديد بدرجة انه يقظني من النوم ولكنة يكون الم شديد ولاحظت في الفترة ال رة وجود...
من أهم الأسباب الشائعة لآلام الركبة: استخدام الركبة أكثر من اللازم حيث تعتبر العضلات الرباعية الرؤوس (عضلات الفخذ الأمامية) المواقع الرئيسية لامتصاص أي صدمات يتعرض لها مفصل الركبة. وإن لم تكن تلك العضلات قوية بما فيه الكفاية لمجابهة الجهد الذي يقوم به الإنسان، فإن الركبة ستتعرض للألم، ويمكن أن يظهر ذلك عند حدوث الإجهاد لمرة واحدة، أو حدوث إجهاد مزمن ولتحديد ما الذي تعاني منه عليك بزيارة طبيب العظام للكشف واعطائك التوجيهات والعلاج اللازم وشد العضل هو نتيجة لما تعانيه من ركبتك. اما من ناحية الشعيرات التي تقول عنها في الساقين فيجب ان يراها الطبيب ليحدد ما اذا كانت دوالي أو مشكلة أخرى وتحديد العلاج المناسب لها . "
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأمراض

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة