التهاب المفاصل والعظام التنكسي | Degenerative arthritis

التهاب المفاصل والعظام التنكسي

ما هو التهاب المفاصل والعظام التنكسي

ويدعى ايضا فصال عظمي, وهوتلف غير قابل للتجدد يصيب الانسجة الغصروفية المفصلية التي تعمل على تقليل الاحتكاك الناتج من حركة المفاصل الدائمة. المرض ناجم عن اهتراء الغضاريف المفصلية نتيجة الى الاستعمال المستمر, (المفصل الحرقفي الفخذي, الركبة , و نادرا في مفاصل الطرف العلوي). يحدث غالبا للمسنين و تعتبر من ظواهر الشيخوخة لديهم اما اذا حصل في سن ابكر فان ذلك يدل على ان هناك سببا ادى الى اسراع حصول الاهتراء في المفصل المصاب .
المرض ناجم عن اهتراء الغضاريف المفصلية نتيجة الى الاستعمال المستمر, (المفصل الحرقفي الفخذي, الركبة , نادرا في مفاصل الطرف العلوي. يحدث غالبا للمسنين و تعتبر من ظواهر الشيخوخة لديهم اما اذا حصل في سن ابكر فان ذلك يدل على ان هناك سببا ادى الى اسراع حصول الاهتراء في المفصل المصاب . بعض الحالات التي تؤهب الى حصول التهاب المفصل و العظم: 1- التشوهات الخلقية مثل خلع الورك الولادي او تحت الخلع الورك الولادي. 2-عدم انتظام السطوح المفصلية نتيجة كسر سابق. 3- مرض سابق في المفصل ادى الى تخرب الغضاريف المفصلية و السطوح المتصلبة لنهايات العظم . 4- اختلال الية المفصل نتيجة وجود جسم حرفية او تمزق غضروف هلالي في مفصل الركبة . 5- السمنة و زيادة الوزن مما يلقي على مفاصل الطرف السفلي عبئا اكبر.
يهترأ الغضروف تدريجيا حتى يحين وقت تصبح فيه السطوح المفصلية للنهايات العظمية عارية تماما من اي مادة غضروفية , تزداد كثافة العظم العاري من الغضروف و يصبح قاسيا جدا و تنمو من محيطه زوائد عظمية تثخن محفظة المفصل و غشائه المصلي نتيجة لحصول تليف فيهما.
في الفصال العظمي الأوليّ، يكون الألم بسيط وقَدْ يَأْخذ شكلَ التيبس الخفيف في الصباح. وفي المراحل اللاحقة من هذا الاضطراب، يتنامى الالتهاب؛ و قَدْ يختبر المريض الألم حتى حينما لا يتم استعمال المفصل، وقد يعاني هو أَو هي من الفقدان الدائم للمدى الطبيعي للحركة في ذلك المفصل. حتى أواخر الثمانينات، اعتبر الفصال العظميّ جزءاً حتميّاً مِنْ الشَيْخُوخَة و سببهُ البِلى البسيط على المفاصل. و استبدلت وجهةِ النظر هذه ببحث أخير في تشكيل الغضروف. حيث أنّ الفصال العظميّ يُعتَبر الآن بأنّه النتيجة النهائيةَ لعِدّة عوامل مختلفة تُساهم في إحداث الضرر للغضروف، وتُصنّف بأنّها أمّا أوليّة أَو ثانوية.
الفحص الشعاعي: العلامات الشعاعية الهامه هي: - انقراص المسافة المفصلية . - تصلب العظم تحت الغضروفي . - وجود زوائد عظمية في حوافي السطوح المفصلية للنهايات العظمية . - تشكل كيسات في العظم قريبا من المسافة المفصلية . الفحوص المخبرية: تبقى سرعة التثفل في الحدود الطبيعية .
-المعالجة الوقائية: المحافظة على المفصل المتأثر ةتجنب إرهاقه ، فمثلاً ينصح باستعمال ساند للرقبة، أو استعمال عكاكيز، أو داعم للركبة، أو الجلوس على كرسي مرتفع، أو تجنب انثناء الركبة، أو حمل الأثقال. -المعالجة المحافظة: تجرى في الحالات المبكرة و تمنع حالة المريض العمة اجراء اي بداخل جراحي وهي تشمل: 1.المعالجة الفيزيائية ( الحرارة الموضعية – تمارين مقوية للعضلات ) 2.ادوية مسكنة، وهناك دواء جديد لا يؤثر على المعدة ،هو السيكلو أكسيجيناز -2، أو الCOX-2 وهو يمنع الإلتهاب ويقلل الألم، بدون أثار جانبية ، مثل السيكلوكسيب. 3.حقن كورتيزون داخل المفصل، ولا ينصح بها كعلاج دائم ولايجب إعطائها أكثر من مرة في السنة. 4. هناك أدوية جديدة تستعمل حديثاً ، تشمل أدوية تغير المرض ، وهذه الدوية تساعد الجسم على بناء غضاريف جديدة، او المساعدة في تصليح الخراب الحاصل، ويستعمل حمض الهيالورونيك كحقن، تساعد على تزييت وحماية الغضروف مسببة سهولة الحركة وتقليل اللم. 5. العلاج البديل مثل تخفيف الوزن واستعمال الفيتامينات خاصة الفيتامين ب6، وب5، ومضادات التأكسد والمعادن ، وقد أثبت الوخز بالإبر الصينية نجاحاً لا بأس به.كذلك اليوغا. -المعالجة الجراحية:تجرى حينما لا تنجح المعالجة المحافظة ومن التداخلات الجراحية المستعملة في هذا الصدد : 1-تغيير المفصل في بعض الحالات. 2-تثبيت المفصل . 3-وهناك طريقة جديدة تستعمل وتتكون من زرع الغضروف
يُنصح مرضى الفصال العظمي، إعتِماداً على موقع المفصل المصاب، بإسْتِعْمال سنادات أَو أطواق الرقبة أو العكازات أو العصي أو سنادات الورك أو دواعم الرّكبة أَو ألواح السرير أو الكرسي المرتفع و مقاعد المرحاض. و يُنصحون أيضاً بتَفادي انحناء الرّكبة الغير ضروري أو تسلّق الدرج أَو رَفْع الأجسامِ الثقي

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

ماهو علاج التبدلات التنكسية في المفاصل الحرقفية مع تصلب سطوحها وعدم انتظامها وتنكس الحواف السفلية للفقرات القطنية مع حدوث خدر في الطرفين السفليين

يعتمد على شدة الإصابة ، موضوعك ما بين أخصائي العلاج الطبيعي و جراحة العظام ، ويفضل عدم الإستعجال بإجراء عمليات ما دمت تستطيع المشي .

سؤال من أنثى

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

اص التهاب مفاصل تنكسي الم بجميع مفاصلي خاصةالحوض والوركين والكتفين واشدهابالورك اليسارمع تورم بالورك اليساريصل لمنتصف الفخذ والم بعضلات الفخذوالعضد تنصحني بتحليل فيتامين د

نعم فحص vit d3 وفحصRF وهو فحص للروماتويد وفحص esr وهو فحص للاتهاب .. وعرضها على طبيب مختص. سلامتك

سؤال من ذكر

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

كيف من الممكن ل رجل في ال ان يعالج من مرض التهاب المفاصل التنكسي في الركبة ب مبالغ معقولة و طريقة فعالة

السلام عليكم ..عندك العافية ان شاء الله.. اولا يجب التاكد من عدم وجود هشاشة هظام وبعدها نقوم بعمل فحوصات كفحص فيتامين دال وفيتامين الكالسيوم ونشوف النسب اذا كان فيها نقصان ناخذلها علاج الفيتامينات.. نكثر من ماكولات الحليب ومشتقاته والبيض والبقوليات.. نعمل فحص ESR and CRP للتاكد من ان سبب التهاب مو بكتيري وبعدها ناخذ علاج مضاد التهابات ومسكن الم ونقوم بعمل تمارين رياضية لتقوية العضلات الركب حتى تقلل من الضغط على العضروف.. نقلل من الوزن .اذا كان نسبة التاكل في الغضروف في بدايته فيمكن استعمال مكملات غذائية التي تتكون منها الغضاريف كمادتين الكوندرويتين والكلوكاسامين والاكثار من شرب المياه..

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل