علم الاحياء المجهرية | Microbiology

علم الاحياء المجهرية

ما هو علم الاحياء المجهرية

هو دراسة الكائنات الحية المجهرية مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، وغيرها من أشكال الحياة وحيدة الخلية. علم الأحياء الدقيقة يغطي تخصصات عدة، بما في ذلك علم الفيروسات ، دراسة البكتيريا، علم الفطريات ، وعلم الطفيليات . كل من هذه التخصصات تدرس الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض المعدية و لكنها لا تقتصر على هذه الكائنات المعدية فقط.   يمكن للمتخصصين في علم الأحياء المجهرية تنفيذ أي من مئات التجارب للبحث عن علامات للعدوى . وتشمل الاختبارات تنمية و تحديد البكتيريا والفيروسات والفطريات. لعلم الأحياء الدقيقة تطبيقات عدة , لذلك فهو يتضمن فروع اهمها : 1- علم الاحياء الدقيقة الطبية: دراسة الميكروبات المسببة للأمراض ودور الميكروبات في الأمراض التي تصيب الإنسان. 2- علم الاحياء الدقيقة الصيدلانية : دراسة الكائنات الحية الدقيقة التي ترتبط في إنتاج المضادات الحيوية، والانزيمات والفيتامينات واللقاحات والمنتجات الصيدلانية الأخرى، وحالات تلوث الأدوية بالاحياء الدقيقة. 3- علم الاحياء الدقيقة الصناعية: استغلال الميكروبات لاستخدامها في العمليات الصناعية. ومن الأمثلة على ذلك التخمير الصناعي ومعالجة مياه الصرف الصحي. 4- التكنولوجيا الحيوية الميكروبية: اجراء تعديلات على الكائنات الحية الدقيقة على المستوى الجيني والجزيئي لتوليد منتجات مفيدة. 5- علم الاحياء الدقيقة المتعلق بالطعام و الالبان : دراسة الكائنات الحية الدقيقة المسببة لتلف المواد الغذائية والأمراض المنقولة بالأغذية. كما يتضمن استخدام الكائنات الحية الدقيقة لإنتاج الأغذية، على سبيل المثال عن طريق التخمير. 6 - علم الاحياء الدقيقة الزراعية: دراسة الكائنات الحية الدقيقة ذات الصلة بالزراعة. 7- علم الاحياء الدقيقة البيطرية : دراسة في دور الميكروبات في الطب البيطري أو التصنيف الحيواني. 8- علم الاحياء الدقيقة البيئية: دراسة وظيفة وتنوع الميكروبات في بيئاتها الطبيعية. وهذا ينطوي على دراسة البيئات البكتيرية الرئيسية.
1-Definition of Microbiology , infectiousdiseases.about.com Available at : "http://infectiousdiseases.about.com/od/glossary/g/Microbiology.htm" , Accessed : 5/8/2012 2-Microbiology , wikipedia.org Available at : "http://en.wikipedia.org/wiki/Microbiology#Branches" , Accessed : 5/8/2012

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في علم الأحياء الدقيقة

ان يتعايش فيرس الانفلونزا بصورته العادية المعروفة فى جسد الطفل ويظل يقاومة والفيرس يحاول السيطرة لفترة طويلة اعنى قد تصل الى اشهر وكلما اخذت ابنتى

لا يتعايش فيروس الانفلونزا مع الشخص لفرة طويلة مسبباً له المرض الدائم و انفلونزا الفيروس عادة تستمر اسبوع و تشفى و لكن استمرار الانفلونزا محتمل يسبب الحساسية , فيجب استخدام الادوية المضادة للهستامين H1 , H2 مثل serin , telefast , phenergan ثم البحث عن سبب الحساسية و تجنبه . اما عن الرائحة الكريهة من الفم و الانف فيجب فحص الانف جيداً للتأكد من عدم وجود جسم غريب في الانف لانه اذا وجد جسم غريب في اانف فانه يسبب انسداد و تجمع الافرازات و منع مرور الواء فيحدث التعفن و االتهاب و تصدر رائحة كريهة , و كذلك قد يكون السبب التهاب اللوزتين او الحلق او الاذن او اللثة فيجب تناول مضاد حيوي و سائل مطهر للمضمضة , و قد يكون السبب سوء الهضم و التهاب المعدة .

أحدث الفيديوهات الطبية