رحم مزدوج

Uterus duplex

ما هو رحم مزدوج

الرحم المزدوج من العيوب الخلقية النادرة التي تنشأ في جنين الأنثى على هيئة أنبوبين صغيرين، حيث تبدأ الأنابيب في الاتصال ببعضها وتتحد أثناء نمو الجنين لتكوين رحم أكبر حجماً، فيما يعرف باسم الرحم المزدوج.

ويمكن لهذه الأنابيب أن تندمج معًا لتشكل ما يعرف برحم واحد، ولكن في حالات نادرة، تبقى الأنابيب منفصلة ويصبح لكل واحدة رحم فيما يعرف بالرحم المزدوج الذي يحتوى على فتحتين منفصلتين بغشاء رقيق.

كما أنه من الممكن تماماً بالنسبة للنساء اللواتي يحملن في حالات الرحم المزدوج، أن يكون الحمل ناجحاً، ولكن في حالات أخرى قد يكون هناك خطر على صحة الجنين، وغالباً ما تحدث حالات الإجهاض أو الولادة المبكرة.

قد لا يكون هناك أسباب واضحة لحالات الرحم المزدوج، ولكن قد يعود الأمر إلى أسباب محتملة من بينها:

العيب الخلقي، وهو يحدث أثناء النمو كجنين:

تحدث هذه الحالة عندما يفشل أنبوبان صغيران في الاندماج في واحد ويتحول كل منهما إلى رحم منفصل، ومع ذلك لا يُعرف بالضبط ما الذي يسبب حدوث ذلك. يمكن أن يكون هناك ارتباط وراثي، كما هو معروف في بعض الحالات بسبب العوامل الجينية.

اعراض الرحم المزدوج

قد لا تعاني المرأة ذات الرحم المزدوج من أي أعراض على الإطلاق، ولكن قد يكتشف الطبيب الحالة خلال اختبار الحوض الروتيني، وبخلاف ذلك، عادةً ما يتم العثور عليه عند التحقق من سبب حالات الإجهاض المتكررة.
قد تعاني المرأة في حالة الرحم أو المهبل المزدوج من نزيف الحيض حتى بعد إدخال الفوطة الطبية، وذلك لأنها وضعت الفوطة الصحية داخل مهبل واحد ولكنها لا تزال تنزف من المهبل الآخر.

اعراض الخطورة

قد يحدث للنساء اللاتي يعانين من حالات الرحم المزدوج نزيف أو تدفق لسوائل من الرحم، وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب عند عدم القدرة على السيطرة عليه.
تشوهات قناة مولر يمكن أن تؤثر على مجرى آخر يتطور في الجنين، يدعى قناة ولفيان Wolffian duct. تشوهات قناة ولفيان يمكن أن تسبب مشاكل في الكلى. تحدث هذه المضاعفات في 15 إلى 30% من النساء في حالات الرحم المزدوج. كما أن هناك عدد قليل من النساء المصابات بالرحم غير قادرين على الحمل.

قد يشعر الطبيب أثناء فحص الحوض الروتيني للمرأة بوجود عنق مزدوج، أو أن رحم المرأة يبدو في الشكل مختلف عن غيرها من النساء، وفي هذه الحالة يوصي الطبيب ببعض الاختبارات لمعرفة ما يمكن أن يحدث.
كما قد يوصى بإجراء بعض الاختبارات أيضاً إذا كانت المرأة تعاني من حالات إجهاض متكررة، وفي كلا الحالتين فإن الاختبارات التي يطلبها الطبيب ويتم عملها هي كالآتي:

  • الموجات فوق الصوتية: يتم استخدام موجات صوت عالية التردد لفحص الجسم والحصول على صورة دقيقة، حيث يقوم أخصائي التصوير السينمائي بوضع بعض الهلام البارد في نهاية جهاز يسمى محول الطاقة وتدليك البطن به لرؤية الرحم من الداخل، وإذا دعت الضرورة قد يطلب الطبيب صورة أكثر وضوحاً للداخل من الرحم، ويتم ذلك من خلال الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.
  • السونوهيستيروجرام (Sonohysterogram): وهو نوع آخر من الموجات فوق الصوتية، ولكن في صورة سُحْبية، حيث يتم التقاط الصور بعد إدخال السائل في الرحم من خلال أنبوب رفيع يتم وضعه في المهبل، مما يسمح للطبيب برؤية أي تشوهات في شكل الرحم قد تكون موجودة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: وتستخدم المجالات المغناطيسية وموجات الراديو لإنشاء صور مستعرضة للجسم أكثر دقة، حيث تحتاج المرأة في هذا الاختبار إلى الاستلقاء تماماً في آلة تشبه النفق، وقد يكون مؤلماً في بعض الأحيان.
  • تصوير الرحم بالدم (HSG): وفي هذا الاختبار يتم إدخال صبغة في الرحم عن طريق عنق الرحم، ومع انتقال الصبغة تسمح الأشعة السينية للطبيب برؤية حجم وشكل الرحم.
  • من الممكن إجراء جراحة لتصحيح الرحم المزدوج ولكنها نادراً ما تكون مطلوبة. وبالنسبة للنساء اللواتي يعانين من رحم مزدوج دون الشعور بأي أعراض، فلا حاجة إلى علاج الحالة، أما في الحالات اللاتي يعانين من حالات الإجهاض المتكررة التي ليس لها تفسير طبي آخر قد يتم اتخاذ إجراء الجراحة، ومن الممكن أن تساعدهن الجراحة في الوصول إلى الحفاظ على الحمل.
  • قد تستفيد النساء المصابات بالرحم المزدوج من العمليات الجراحية لإزالة الغشاء أو الأنسجة التي تفصل بين المهبلين، وهو ما يمكن أن يجعل الولادة أسهل بالنسبة لهم.

كيف يؤثر الرحم المزدوج على الحمل؟

  • قد لا يؤدي الرحم المزدوج إلى أي مشاكل في الحمل، ولكن في بعض الأحيان، يؤدي شكل الرحم الذي كونه الجنين إلى الإجهاض. لدى النساء المصابات بالرحم المزدوج رحم أصغر، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.
  • ويوصي الأطباء بمتابعة الحمل عن كثب في حالات الرحم المزدوج للتأكد من سلامة الجنين. وقد يقترح الطبيب المتابع الولادة المبكرة عن طريق الولادة القيصرية (C-section) إذا كان هناك خطر على الجنين، أو إذا ظهرت أي أعراض تدل على لك.
  • إذا كنت المرأة تعاني من حالات إجهاض متكررة، فقد يوصي الطبيب بعملية جراحية.

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/double-uterus/symptoms-causes/syc-20352261
https://fertilitypedia.org/edu/diagnoses/uterus-duplex
https://www.healthline.com/health/double-uterus

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
تاريخ قمت بترجيع الجنين اللى داخل الرحم و قال لي الحكيم ان الجنين لم ينمو حسب ما نريد و لم يعطيني اي نسبة مئوية على استمرار الحمل بسبب ضعف السائل الم...
ليس لدي علم عن الصوره التي رأها طبيبك، فيمكنك الاستفسار عن نسبه استمرار الحمل من طبيبك الذي لديه كل المعلومات عن حالتك. لا انصحك بشرب القرفه ولكن يمكنك شرب اليانسون.
see-answer-arrow
هل لابد ان اشعر بحركة الجنين دون انقطاع طوال اليوم وكيف احث الجنين علي الحركة للاطمئنان عليه وماذا عن الحامل بتوام هل تشعر بحركة وهل من الممكن ان تفتح...
من الطبيعى ان يحتاج الجنين الى فترات من الراحة والنوم حيث لا يتحرك او تكون الحركة خفيفة ولكن يجب ان تشعرين كل يوم بحركته وبالتقريب فان المعدل الطبيعي للحركات هو 3 - 5 حركات كل ساعة ولا علاقة لحركة الجنين بالولادة المبكرة مع التنبيه بأن كثرة حركة الجنين قد تعني بأن حالة يعاني من شيء ما وقد يكون يعاني من نقص الأكسجين لذا وعند الاحساس بان الحركة اكثر من المعدل فلا بد من زيارة الطبيب وعمل تخطيط للجنين وكذلك عمل دوبلر للاطمئنان
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأجنة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة