العلاج بالموجات القصيرة

Short wave therapy (Diathermy)

ما هو العلاج بالموجات القصيرة

العلاج بالموجات قصيرة المدى هو عبارة عن علاج يُستخدم بشكل شائع لعلاج حالات الألم في العضلات والمفاصل.

يتم ذلك باستخدام تيار كهربائي عالي التردد لتحفيز توليد الحرارة داخل أنسجة الجسم، حيث يمكن للحرارة المساعدة في العمليات المختلفة في الجسم؛ بما في ذلك:

  • زيادة تدفق الدم.
  • تخفيف الألم.
  • تحسين حركة الأنسجة.

للمزيد: الاستخدامات العلاجية بالموجات القصيرة

يُعتبر العلاج بالموجات قصيرة المدى أحد أنواع العلاج الحراري (diathermy).

أنواع العلاج بالموجات قصيرة المدى

يَنتُج عن العلاج بالموجات قصيرة المدى تأثيرات فيزيولوجية وعلاجية، وذلك من خلال تيارات كهربائية ومغناطيسية متناوبة بسرعة في ترددات ذات موجات قصيرة المدى (27.12 ميجا هرتز).

يتم وضع المعالجة ذات الموجات قصيرة المدى المستمرة (Continuous Short wave therapy) على الأنسجة إما بالحث (كابل معدني مغطى بالمطاط العازل الذي يتم لفه حول الجزء المراد معالجته)، أو بشكل مكثف (أقطاب كهربائية مملوءة أو مرنة تقع بجوار المنطقة المراد علاجها)، وعادة ما يكون ذلك لمدة 20-30 دقيقة.

تزيد درجة حرارة الجلد بنسبة 3-7 درجة مئوية، ودرجة حرارة العضلات بنسبة 2-6 درجة مئوية.

إنّ العلاج بالموجات النبضية قصيرة المدى (Pulsed short wave therapy) أو الطاقة الكهرومغناطيسية النبضية هو ناتج من متذبذب ذات تردد عالٍ (27.12 ميجاهرتز)، وتعتمد قدرتها المتوسطة على قدرة النبضة ومدتها وتواترها.

بما أن التأثير الحراري ينتج فقط مع مخرجات تزيد على 7 واط، فإن التأثيرات الفسيولوجية غير الحرارية للمعالجة بالموجات النبضية قصيرة المدى يتم الافتراض أنها تحدث بسبب تهيج الأيونات، والجزيئات، والأغشية؛ وربما تسرّع الخلايا عملية نقل خلال الغشاء والأنشطة الأنزيمية أخرى.

آلية عمل الموجات قصيرة المدى بالعلاج

طريقة العلاج بالموجات قصيرة المدى تعتمد على استخدام موجات الراديو الكهرومغناطيسية (Electromagnetic radio) لتحويل الطاقة إلى حرارة عميقة.

وكما هو الحال مع الموجات فوق الصوتية (Ultrasound) فكذلك العلاج بالموجات قصيرة المدى، حيث تقوم بتأثيرها العلاجي من خلال الآليات الحرارية وغير الحرارية.

الآلية الأولية غير الحرارية المرتبطة باستخدام العلاج بالموجات قصيرة المدى تحدث عن طريق التحريض الاهتزازي لجزيئات الأنسجة الجسم عند التعرض لموجات الراديو.

من خلال تغيير خصائص القضيب الاستقرائي (أداة مستخدمة في العلاج) يمكن أن يستهدف الطبيب نوعاً معيناً من الأنسجة التي يريد أن يسخنها.

باستخدام قضيب الاستقرائي الذي يولد الدوامة المغناطيسية والتيارات الموجية الراديوية في الأنسجة، يمكن الحصول على التدفئة الانتقائية للأنسجة الغنية بالمياه مثل العضلات.

من خلال استخدام أداة ضغط مقرونة بالقدرة لتوليد الحرارة عبر توليد حقل كهربائي يمكن تحقيق التسخين الانتقائي للأنسجة الفقيرة بالمياة مثل الدهون تحت الجلدية والأنسجة الرخوة المجاورة.

1- Anna Zernone Giorgi. Diathermy. 2017.https://www.healthline.com/health/diathermy
2- Milton J Klein, deep heat. 2017.https://emedicine.medscape.com/article/1829233-overview#a2
3- Steven D. Waldman. Short Wave Diathermy. 2012.https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/short-wave-diathermy
4- https://www.prohealthcareproducts.com/blog/what-is-short-wave-diathermy
5- Milton J Klein, deep heat. 2017https://emedicine.medscape.com/article/1829233-overview#a3

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

تشكو ابنتي البالغة من شد وتر القدم من الخلف عند الكعب وهي تمشي لا تضغط على كعبها مع انها عملت علاج طبيعي وتحسنت ولكن اهملت

ارخاء وتر القدم من الخلف يمكن من خلال العلاج الطبيعي او من خلال عملية ارخاء الوتر او من خلال حقن مادة البوتكس كل ذلك يعتمد على المسبب لهذا الشد هل اصابة طرفية . اثر كسر اثار شلل دماغي
see-answer-arrow

هل بالعلاج الطبيعي يمكن معالجة الكتف المجنح ل تبلغ ويعود كما كان وما اضراره

يجب التاكد من سلامة العمود الفقري والتاكد من عدم وجود جنف او ميلان جانبي وبالتالي يكون العمل على تعديل الظهر اذا كان الميلان وظيفيا اما اذا كان الميلان هيكلي او بنيوي فالجراحة هي الحل . انصحك مراجعة مركز علاج طبيعي متخصص
see-answer-arrow

كيف يمكن معالجة ابنتي البالغة من قصر عصب القدم مع انها اجرت علاج طبيعي سنتان وتحسنت ولكن اهملت بعدها العلاج وحين تمشي ترفع كعبها عن

قصر وتر القدم في الغالب نواجهه لدى مرضى الشلل الدماغي . يمكن حل المشكلة بعملية بسيطة من خلال ارخاء وتر القدم وارخاء عضلة الهمسترنج لدى جراح عظام ووضع القدم في جبيرة لمدة ست اسابيع
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,327خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

علاج طبيعي
المعالجة بالاهتزاز
علاج طبيعي المعالجة بالاهتزاز 9 يونيو 2019
علم الصيدلة
المعالجة البيولوجية الحديثة
علم الصيدلة المعالجة البيولوجية الحديثة 28 نوفمبر 2018
الأورام الخبيثة والحميدة
الثورة الوراثية في تشخيص ومعالجة السرطان
الأورام الخبيثة والحميدة الثورة الوراثية في تشخيص ومعالجة السرطان 17 فبراير 2014
صحة الأسنان
علاج العصب أو المعالجة اللبية للأسنان اللبنية
صحة الأسنان علاج العصب أو المعالجة اللبية للأسنان اللبنية 7 مايو 2012
الطب البديل
المعالجة بالأمواج فوق الصوتية
الطب البديل المعالجة بالأمواج فوق الصوتية 2 أغسطس 2011
الطب البديل
المعالجة الضوئية
الطب البديل المعالجة الضوئية 31 يوليو 2011

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بعلاج طبيعي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة