توقف التنفس الانسدادي خلال نوم الطفل | Obstructive sleep apnea in children

توقف التنفس الانسدادي خلال نوم الطفل

ما هو توقف التنفس الانسدادي خلال نوم الطفل

توقف التنفس الانسدادي خلال نوم الطفل هو الاضطراب الذي يتسبب بانقطاع نفس الطفل أثناء النوم الناجم عن انسداد المسالك التنفسية ويشيع بين الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 - 6 أعوام .
تتعدد العوامل المتسببة بتوقف التنفس الانسدداي خلال نوم الطفل ومنها : - تضخم اللوزتين . - تضخم الزوائد اللحمية . * تزداد فرصة الاصابة بتوقف التنفس الانسدادي خلال نوم الطفل بتوافر العوامل التالية : - زيادة وزن الطفل . - المتلازمة القحفية الوجهية . - ضعف العضلات . - الاصابة بمتلازمة داون . - صغر حجم الفك .
يتناقص التوتر العضلي لعضلات الحنجرة أثناء نوم الطفل بشكل يؤثر في تدفق الهواء وعملية التنفس , كما أن نقص التوتر يتسبب في ضيق المسالك التنفسية وانسدادها بفعل الزوائد اللحمية أو اللوزتين مُتسبباً بصعوبة عبور الهواء الى الرئتين .
تظهر علامات وأعراض توقف التنفس الانسدادي خلال نوم الطفل على النحو التالي : - الشخير . - توقف عبور الهواء للرئتين لفترة قصيرة تُقاس بالثواني . - التنفس عن طريق الفم . - اضطرابات النوم . - النوم في وضعية غير مألوفة . - اضطراب السلوك خلال النهار أو عدم القدرة على النوم . - التبول الليلي . - تكرار الاصابة بالعدوى .
يعتمد تشخيص اصابة الطفل بتوقف التنفس الانسدادي خلال النوم على الفحص الفيزيائي من قبل طبيب مختص في الأنف , الاذن والحنجرة وأخصائي في أمراض الرئة في بعض الحالات حيث يخضع الطفل لدراسة النوم الليلي يتم من خلاله تقييم وظائف القناة التنفسية العلوية أثناء النوم .
قد يشمل علاج توقف التنفس الانسدادي خلال نوم الطفل عدد من التدابير اعتماداً على العامل المُسبب ومنها : - التدخل الجراحي لاستئصال اللوزتين أو الزوائد اللحمية في حال تضخمهما المتكرر . - التدخل الجراحي التجميلي لحالات التشوهات القحفية الوجهية . - اتباع الطفل الذي يُعاني من فرط السمنة لنظام غذائي تحت اشراف طبيب مختص لانقاص وزنه . - استخدام أجهزة التنفس موجبة الضغط في حال عدم فعالية التدخل الجراحي .
يتسبب تأخر أو عدم علاج انقطاع التنفس الانسدادي خلال نوم الطفل بعدد من المضاعفات منها : - تأخر نمو الطفل . - ارتفاع ضغط الدم . - اضطرابات القلب . - الاضطراب المعرفي والسلوكي .
Childhood obstructive sleep apnea , www.chop.edu Available at : http://www.chop.edu/service/sleep-center/about-sleep-disorders/childhood-obstructive-sleep-apnea.html , Accessed at : 18/06/2013 .

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في صحة الطفل

عمره سبع شهور نومه المتواصل بالنهار بالليل نومه قليل جدا ومتعب كيف اغير نومه من النهار الي الليل

السلام عليكم،هناك عدة اسباب للأستيقاظ ليلا عند الاطفال وتكون اكثر شيوعا بعد عمر ال6 حيث معظم الاطفال تحدث لديهم مثل تلك الحالات.. لاسباب 1.التطور الذهني للطفل وشعور الانفصال عن الام يبدأ بالتطور عند هذا العمر فعند الاستيقاظ ليلا وعدم مشاهدة الام يبدأ بالبكاء 2.فترة التحول للموجات الدماغية والتحول من نوم يسمى نوم الحركة السريعة للعين الى انماط مختلفة من النوم وهيه حالة طبيعية واحد حالات التطور الدماغي للطفل وتبدأ بعد عمر ال5 اشهر. 3.البدأ بظهور الاسنان عند الاطفال عند هذا العمر 4.التهابات الفم تكون في هذا العمر بمعدلات اعلى حيث ان الطفل في هذا العمر يبدأ بالاستطاعة الى مسك الاشياء وجلبها للفم.

سؤال من ذكر

في صحة الطفل

علاج الترجيع عند طفل عمره وخمس شهور والتقيوء بيكون بشكل نفوره وقذف وبكاء بعدها وليكون غالبا اثناء النوم مع وجود سعال وعانى من من نغس

ينصح بزيارة طبيب الأطفال لفحص الطفل وتأكد من عدم وجود إلتهاب بالصدر أو تحسس ولإعطائك بعض النصائح أو العلاجات إذا لزم لعلاج الإرتداد المعوي

سؤال من أنثى

في صحة الطفل

ماهي الاسباب المحتملة لقلة النوم عند الطفل بعمر ال شهور وكيف يمكن مساعدته على النوم

تعلم الأطفال بعض انماط النوم التي يمكن تكون وراء بعض مشاكل النوم، مثل ألا ينام الطفل إلا وهو يحضر التلفزيون مع والديه في غرفة الجلوس. • حركة العين السريعة عند الاطفال الصغار اكثر من الكبار، ولذلك من المحتمل أن يجد الطفل صعوبة في العودة الى النوم بعد استيقاظه وبعض الاطفال لديهم مشكلة فى النوم لاختلال في ساعتهم البيولوجية. مهام هذه الساعة هي تنظيم اوقات النوم فيشعر الجسم بالنعاس في الليل او عند حلول الظلام، ويدب بالحيوية والنشاط خلال النهار. وفى بعض الاحيان يرتبك توقيت الساعة عند السفر من منطقة زمنية الي اخرى او بسبب المرض

سؤال من ذكر

في صحة الطفل

طفل عمره اشهر مجموع ساعات نومه ساعه منهن ساعات متواصلات ويبدا نومه بعد الفجر و يستمر الى الظهر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نوم الطفل في هذا العمر وبهذه المدة ,امر طبيعي ,بل وواجب من اجل نموه العصبي والعقلي والجسمي,اما وقت النوم ,فيجب ان تعوديه على النوم الليلي ,قد تعانين في بداية الامر ,ولكن سرعان ما يعتاد على النوم الجديد

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بصحة الطفل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة الطفل