نظام صحي

Health system

ما هو نظام صحي

النظام الصحي هو مجموع المنظمات والمؤسسات والموارد الرامية أساساً إلى تحسين الصحة. ويحتاج ذلك النظام إلى موظفين وأموال ومعلومات وإمدادات ووسائل نقل واتصال وتوجيهات واتجاهات عامة. ولا بد لذلك النظام من توفير خدمات تلبّي الاحتياجات القائمة بأسعار منصفة والسعي، في الوقت ذاته، إلى معاملة الناس على نحو لائق. والنظام الصحي الجيد هو ذلك الذي يسهم في تحسين حياة الناس بشكل ملموس يوماً بعد يوم. فالأم التي تتلقى رسالة تذكّرها بضرورة تمنيع طفلها الصغير ضد مرض يتهدّد حياته هي تستفيد في الواقع من نظام صحي. وينطبق ذلك أيضاً على أسرة في وسعها أخيراً الحصول على مياه نقية من مضخة وافية بالغرض في قريتها لأنّ الحكومة موّلت مشروعاً إصحاحياً؛ أو على شخص متعايش مع الأيدز والعدوى بفيروسه يستفيد من أدوية و نصائح غذائية وفحوص منتظمة في عيادة ميسورة التكلفة. وتقع المسؤولية الأولى فيما يخص الأداء الإجمالي للنظام الصحي الوطني على عاتق الحكومة، غير أنّ الإشراف الجيّد على مستوى المناطق والبلديات وفرادى المؤسسات الصحية يُعد كذلك من الأمور الحاسمة الأهمية. وتم الاعتراف بأنّ تعزيز النُظم الصحية وجعلها أكثر إنصافاً من الاستراتيجيات الأساسية لمكافحة الفقر وتعزيز التنمية. والمشاكل المرتبطة بالنُظم الصحية ليست محصورة في البلدان الفقيرة. فهناك في بعض البلدان الغنية فئات سكانية واسعة لا تستفيد من خدمات الرعاية بسبب الترتيبات غير المنصفة الخاصة بالحماية الاجتماعية. وهناك فئات أخرى تكافح من أجل تغطية تكاليف تلك الخدمات بسبب استخدام الموارد على نحو غير فعال.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2012-11-26 18:53:43

ماذا يعمل العامل الفني في المستشفى وماذا يعمل الخادم الصحي في المستشفى

ماذا يعمل العامل الفني في المستشفى وماذا يعمل الخادم الصحي في المستشفى

1

ماذا يعمل العامل الفني في المستشفى وماذا يعمل الخادم الصحي في المستشفى
العامل الفني هو الذي يقوم بمهمة فنية مثل فني الأشعة أو فني المختبر، أما إذا قصدت تصنيفاً أقل، فهو العامل الذي يساعد في الأعمال الفنية. مثل عامل مساعد لفني الكهرباء! الخادم الصحي يقوم بدور الخدمة. أي أقل من مساعد الممرض.وهذه التصنيفات لا توجد في الدول الأوروبية.
0
2012-11-27 09:32:51
see-answer-arrow

2011-09-07 20:15:34

ما هو دور المساعد الاجتماعي في المجال الصحي ،وهل له ادوار ثانوية؟

ما هو دور المساعد الاجتماعي في المجال الصحي وهل له ادوار ثانوية

1

ما هو دور المساعد الاجتماعي في المجال الصحي وهل له ادوار ثانوية
المساعد الاجتماعي له دور مهم في العلاج والشفاء، ويتركز دوره في تقريب الوضع الاجتماعي للطبيب المعالج ودوره في نشوء المرض وتأثيره في العلاج، وكثير من الأمراض يكون سببها ظروف اجتماعية مثل الفقر أو الحاجة، أو قلة التغذية أو الجهل، وهذا يؤثر على إمكانية توفير الدواء ، ثم الالتزام بتناوله في مواعيده.وكثير من الأمراض تكون الحالة الاجتماعية سبباً رئيساً في تكونها واستمرارها، كما يمكن للمساعد الاجتماعي أن يلعب دوراً في مساعدة كبار السن والأمهات الوالدات في العناية بمرضهم والمساعدة أثناء الولادة.أي أنه يمكن أن يتدخل حيث تكون هناك حاجة لمساعد يفهم الظروف الاجتماعية والصحية للمريض.
0
2011-09-08 08:28:14
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بخدمات طبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics