بخاخ الربو أو جهاز الاستنشاق (بالانجليزية: Inhaler)، أو ما يعرف بالمنشقة، هو جهاز يقوم بإيصال الدواء إلى الرئتين والممرات التنفسية، ويستخدم في علاج بعض الأمراض التنفسية مثل الربو، أو الانسداد الرئوي المزمن، أو التليف الكيسي.

اعتاد مريض الربو على استخدام بخاخات الربو، لكن أحياناً ما يختلط عليه الأمر، ولا يعرف متى يستخدم البخاخات المختلفة؟ وأيها يصلح وقت نوبة الربو الحادة؟ نشرح في هذا المقال كل الفروقات بين بخاخات الربو وأنواعها المختلفة ودواعي استخدامها.

يعد بخاخ الربو مثالياً لمرضى الربو، والانسداد الرئوي المزمن، حيث يعمل على إيصال الدواء مباشرة إلى الرئتين والممرات الهوائية؛ مما يساعد على استخدام جرعة أقل من الدواء لإعطاء التأثير الدوائي المطلوب، وبشكل أسرع من الأدوية التقليدية الفموية.

يتميز أيضاً بصغر حجمه، وخفة وزنه فيمكن حمله بسهولة في الحقائب، أو الجيوب، أو غيرها، كما يمتاز بسهولة استخدامه نسبياً عند تلقي الإرشادات واتباعها على نحو جيد.

اقرأ أيضاً: 10 من أنواع الربو المختلفة

أدوية بخاخ الربو

يمكن تقسيم الأدوية التي توضع في جهاز الاستنشاق إلى قسمين كما يلي: (2)(1)

  • أدوية التحكم اليومية

تعمل أدوية جهاز الاستنشاق هذه على التحكم في الأعراض، والمساعدة في الوقاية من تفاقمها. وتسمى بأجهزة استنشاق التحكم أو بخاخات الربو الوقائيه لإنها تحتوي على أدوية تتحكم بالالتهاب، يسميها الناس بخاخ الربو البنفسجي أو بخاخ الربو البرتقالي لتمييزها عن أنواع البخاخات الأخرى التي لا تحتوي على الكورتيزون.

ينبغي استعمال بخاخ الربو الذي يحتوي على هذه الأدوية كما وصف الطبيب، بغض النظر عما إذا كان المريض يعاني من أعراض أو لا، وحتى إن كان يشعر بتحسن حالته الصحية.

قد تستغرق هذه الأدوية مدة 2 إلى 4 أسابيع ليظهر مفعولها، ومن أمثلتها دواء الفلوتيكازون (بالانجليزية: Fluticasone) وتسمى حينها بخاخات الربو بالكورتيزون، أو السالميترول (بالانجليزية: Salmeterol)، وغيرهما.

للمزيد: أعراض مرض الربو، ماهي؟

  • أدوية الإنقاذ

يستخدم بخاخ الربو الذي يحتوي على هذه الأدوية عند الإصابة بأعراض مثل ضيق التنفس، أو الأزيز (بالانجليزية: Wheezing)، أو ضيق الصدر، أو السعال؛ لاستعادة التنفس الطبيعي.

لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من الأمراض التنفسية إبقاء أجهزة الاستنشاق التي تحتوي على هذا النوع من الأدوية معهم طيلة الوقت.

للمزيد: كل ما تريد معرفته عن الربو التحسسي

ينبغي استعمال بخاخ الربو الذي يحتوي على أدوية الإنقاذ في حالة تفاقم الأعراض، أو قبل التعرض لأحد مهيجات الربو المعروفة، أو عند التعرض لمهيج غير معروف يتسبب بظهور الأعراض.

تشمل أدوية الإنقاذ دواء السالبوتامول (بالانجليزية: Salbutamol)، ودواء التيربوتالين (بالانجليزية: Terbutaline)، وغيرها، ويسميها الناس بخاخ الربو الأزرق.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل عن دواء الربو

أنواع بخاخ الربو

تتوفر بخاخات الربو بأشكال وأنواع عديدة، لذا من المهم استشارة الطبيب حول النوع المناسب لحالة المريض.

تتضمن أنواع أجهزة الاستنشاق الرئيسية ما يلي: (3)(1)

بخاخ الربو محدد الجرعة

يحتوي بخاخ الربو ذي الجرعة المحددة أو المقننة (بالانجليزية: Metered Dose Inhaler) على علبة صغيرة يخزن بداخلها الدواء، وتوضع داخل حافظة بلاستيكية صغيرة تطلق جرعة محددة من فوهة الجهاز عند الضغط عليها.

يتطلب بخاخ الربو محدد الجرعة إجادة طريقة الاستعمال التي تتطلب الضغط على البخاخ والتنفس في نفس الوقت، الأمر الذي قد يكون صعباً على البعض؛ لذلك يوصى باستعمال أداة المباعدة أو الأجهزة الفاصلة (بالانجليزية: Spacers) خاصة للأطفال. وهي أجهزة تثبت على جهاز الاستنشاق محدد الجرعة لتسهيل استعماله وإيصال أكبر كمية ممكنة من الدواء إلى الرئتين والممرات التنفسية.

تشمل مميزات بخاخ الربو محدد الجرعة ما يلي:

  • متاح لمعظم أنواع أدوية الاستنشاق.
  • صغير وسهل الحمل.

تتضمن سلبيات بخاخ الربو محدد الجرعة ما يلي:

  • يتطلب إجادة طريقة استعماله، حيث يحتاج إلى الضغط على البخاخ والتنفس في نفس الوقت.
  • يحتاج إلى استعمال الأجهزة الفاصلة معه في بعض الحالات.
  • يحتوي على مواد دافعة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث تهيج في الحلق، وتؤثر على كمية الدواء الواصلة للرئتين.

اقرأ أيضاً: اعراض حساسية الجهاز التنفسي وطرق العلاج

بخاخ الربو ذو المسحوق الجاف

تختلف أجهزة استنشاق المساحيق الجافة (بالانجليزية: Dry powder inhalers) عن البخاخات محددة الجرعة، حيث أنها تحتوي على مسحوق جاف لا يتطلب استنشاقه التنسيق بين الضغط على العبوة والتنفس في نفس الوقت، فقط يحتاج الشخص إلى التنفس بقوة من الفوهة لإدخال المسحوق إلى الرئة.

يمكن تقسيم بخاخ الربو ذي المسحوق الجاف أو بخاخ الربو البودرة إلى نوعين:

  • بخاخات متعددة الجرعات: تحتوي هذه البخاخات على جرعات متعددة ومحددة تكون مخزنة داخل البخاخ نفسه. وتتميز بأنها لا تحتوي على مواد دافعة، ولا تتطلب إجادة طريقة الضغط على البخاخ والتنفس في نفس الوقت.

لكنها غير مناسبة للأطفال، ولا ينصح باستعمالها في الأشخاص الذين لا يستطيعون أخذ شهيق بقوة كافية لسحب المسحوق من البخاخ، ومن أمثلة البخاخات متعددة الجرعات ما يلي:

    • بخاخ التيربوهيلر (بالانجليزية: Turbuhaler).
    • بخاخ الأكيوهيلر أو الديسكس (بالانجليزية: Accuhaler or Diskus).
    • بخاخ الإليبتا (بالانجليزية: Ellipta Inhaler).
  • البخاخات أحادية الجرعة: يأتي مع هذه البخاخات عدد من الكبسولات التي تحتوي على الدواء على شكل مسحوق جاف. ومن مميزات هذا النوع من البخاخات أنها صغيرة الحجم ويسهل حملها، ولا تحتوي على مواد دافعة، كما أنها لا تحتاج عند استخدامها التنسيق بين الضغط على البخاخ والتنفس في نفس الوقت.

قد يتضمن هذا النوع من البخاخات بعض السلبيات مثل أنه يلزم وضع الكبسولة في بخاخ الربو مباشرة قبل الاستعمال في كل مرة، وأن يكون الشخص قادراً على أخذ شهيق بقوة مرتين في كل استخدام للحصول على الجرعة كاملة.

تشمل أمثلة البخاخات أحادية الجرعة ما يلي:

    • بخاخ الهاندي هيلر (بالانجليزية: Handihaler).
    • بخاخ البريزهيلر (بالانجليزية: Breezhaler).

اقرا ايضاً :

حقن العصب الوركي فوائدها وأضرارها

بخاخ الربو ذو الرذاذ الدقيق

تحتوي أجهزة استنشاق الرذاذ الدقيق (بالانجليزية: Soft Mist Inhaler)، والمعروفة أيضاً بأجهزة الريسبيمات (بالانجليزية: Respimat Devices)، على الدواء في شكل سائل يتحول إلى رذاذ دقيق يستنشقه المريض عند الضغط على الجهاز.

يحتاج استعمال بخاخ الربو ذي الرذاذ الدقيق إلى التنسيق بين الضغط على الجهاز ببطء والتنفس في نفس الوقت.

تتضمن مميزات بخاخ الربو ذي الرذاذ الدقيق الآتي:

  • يتميز بصغر حجمه وسهولة حمله.
  • يسهل استعماله مقارنة ببخاخ الربو محدد الجرعة.
  • لا يحتاج استعماله إلى استخدام الأجهزة الفاصلة.
  • يعمل على إيصال كمية أكبر من الدواء إلى الرئتين مقارنة ببخاخ الربو محدد الجرعة.

بينما تشمل سلبيات بخاخ الربو ذي الرذاذ الدقيق الآتي:

  • يحتاج تركيب حافظة دواء جديدة مع بداية استعمال كل بخاخة جديدة.
  • يلزم بعض القوة لتركيب عبوة الدوء قبل أول استعمال.

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام بخاخ الربو

بخاخات الربو والحمل

تعد معظم أنواع الأدويه التي توضع داخل أجهزة الاستنشاق آمنة أثناء الحمل، كما أن فوائد بخاخ الربو للحامل المصابة بالربو وجنينها تفوق الأضرار الخطيرة المحتملة من الربو غير المعالج. فقد تؤدي نوبات الربو الشديدة إلى نقص إمداد الأكسجين للجنين؛ لذا من المهم الحرص على استعمال بخاخ الربو في الحمل كما يصف الطبيب.

يمكن أيضاً استعمال بخاخ الربو للمرضع بأمان أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث أن أدويه اجهزة الاستنشاق لا تفرز في لبن الأم. (5)(4)

هل يمكن استعمال بخاخ الربو مع لقاح كورونا؟

يمكن استخدام بخاخات الربو بأمان مع لقاح كورونا فهي لا تتعارض مع اللقاح، وذلك وفقاً للكلية الأمريكية للحساسية، والربو، والمناعة (بالإنجليزية: American College of Allergy, Asthma & Immunology or ACAAI). (6)

اقرأ أيضاً: مرضى الربو وفيروس كورونا المستجد