الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

حكة الاذن

Itchy ear

هل تعاني من أعراض حكة الاذن ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
1/1 - ما هي أسباب حكة الأذن؟

ما هو حكة الاذن

تحتوي الأذن على العديد من الألياف العصبية الحساسة التي يمكن أن يسبب تعرضها إلى أي من العوامل الخارجية إلى الإضرار بها مما يؤدي إلى الشعور بالحكة داخل الأذن. وسنعرض من خلال هذا المقال أهم الأسباب الكامنة وراء الشعور بحكة الأذن، وكيفية علاجها حسب المسبب لها المحدد بناءاً على تشخيص الطبيب من خلال فحص الأذن التشخيصي وطرح الأسئلة على المريض، وأهم الطرق التي يمكن اتباعها لتجنب والوقاية من الإصابة بحكة الأذن.

تتعدد الأسباب الكامنة وراء الإصابة بحكة الأذن، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • تجمع المادة الشمعية داخل الأذن، تكمن أهمية وجود المادة الشمعية داخل الأذن في حماية الأذن من خلال التقاطها الملوثات والخلايا الميتة التي يمكن أن تلحق الضرر بالأذن. هناك حد معين من المادة الشمعية يسمح بوجوده داخل الأذن حتى يبقى مفيداً وصحياً ولا يسبب أيّة أضرار، إذ يتطلب وجود كميات كبيرة من هذه المادة داخل الأذن تنظيف الأذن من خلال أجهزة مخصصة عند الطبيب بدلاً من استخدام قطن الأذن أو دبوس أو المناديل الغير مخصصة أو الأصابع لتنظيفها لأن استخدامها يمكن أن يدفع المادة الشمعية إلى داخل الأذن وإغلاق القناة السمعية. ينصح بعدم المبالغة في تنظيف الأذن لأن نقصان المادة الشمعية يزيد من الشعور بالحكة. ويرافق تراكم المادة الشمعية عن الحد المسموح عدداً من الأعراض أهمها ألم وطنين داخل الأذن، وكحة، وخروج سائل ورائحة من الأذن، وانسداد الأذن إلى حد قد يصل إلى ضعف أو فقدان السمع.
  • التهاب الأذن، يسبب الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية التهاب الأذن البكتيري والفيروسي المتمثل بحكة الأذن. يمكن أن يتلاشى التهاب الأذن بدون أي نوع من العلاج إلاّ أن هناك حالات تتطلب علاجها باستخدام قطرات الأذن أو من خلال تناول المضادات الحيوية كما يتم وصفها من قبل الطبيب المختص.
  • جفاف الأذن، تفرز الأذن الزيوت والمادة الشمعية داخل الأذن كوسائل لوقايتها من الميكروبات والجراثيم. يمكن أن يسبب المبالغة في تنظيف الأذن إلى جفافها مما يؤدي إلى الشعور بحكة داخل الأذن، ويجدر الإشارة بأن هناك أشخاص لا تفرز كميات كبيرة من الزيوت والمادة الشمعية بكميات كبيرة داخل الأذن مما يؤدي إلى جفافها وتراكم قشور جافة حول الأذن من الخارج.
  • الحساسية من بعض الأطعمة وحساسية حبوب اللقاح، يمكن أن يسبب تناول بعض أنواع الأطعمة مثل المكسرات، والحليب، والصويا، والأسماك، والمحار، والقمح الحساسية لبعض الأشخاص مما يسبب الشعور بحكة داخل الأذن بالأخص خلال الفصول التي تنتشر بها الحساسية.
  • سماعات الأذن، يمكن أن يسبب استخدام سماعات الأذن حكة داخل الأذن إما بسبب تحسس الأذن من المادة المصنع منها السماعة التي يمكن أن تكون مصنعة من المعدن أو البلاستيك أو المطاط أو بسبب تجمع الماء خلفها أو بسبب الضغط الذي يمكن أن تسببه السماعة على الاذن. ينصح بمراجعة الطبيب في حال عدم ملائمة السماعة للحالة وتصنيع نوعية اخرى تكون اكثر ملائمة للشخص.
  • أذن السبّاح، يمكن أن تسبب السباحة تجمع الماء داخل الأذن مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأذن الخارجية والشعور بحكة الأذن. إذ يسبب تجمع الماء داخل الأذن إلى تآكل الطبقة الطبيعة داخل الأذن التي تعمل على وقاية الأذن مما يعمل على الإصابة بالتهاب الأذن. يرافق حكة الأذن عدداً من الأعراض لدى السباحين أهمها ألم داخل الأذن، وألم في الرقبة، والرأس، والوجه، والتهاب حول الأذن، وتسكير الأذن، وتكوّن قشور جلدية، واحمرار الاذن، وخروج سوائل من الأذن، بالإضافة إلى الإحساس بصعوبة في السمع، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التهاب الأنف التحسسيّ، يطلق على التهاب الأنف التحسسيّ بحمى القش (بالإنجليزية: Hay fever) إذ يصاب الشخص بمثل هذا النوع من الحمى كاستجابة تحسسية نتيجة للتعرض إلى الملوثات، والغبار، وفرو الحيوانات المنتشرة في الهواء. يتمثل التهاب الأنف التحسسيّ بعددٍ من الأعراض أهمها حكة الأذن، والعين، والحلق، وسيلان الأنف، وتدميع العيون، وصداع، والاحتقان، والعطاس.
  • الأمراض الجلدية، يمكن أن يسبب الإصابة بأمراض جلدية أهمها الأكزيما والصدفية والالتهابات الجلدية المختلفة حكة الأذن، كما ويمكن أن يسبب استخدام بعض أنواع شامبوهات الشعر أومثبتات الشعر أو استخدام حلق الأذن المصنّع من مادة النيكل الإصابة بالتهاب الجلد التماسيّ مما يزيد الشعور بحكة داخل الأذن.

للمزيد: حساسية الطعام: اعراضها وعلاجها 

اقرأ أيضاً: نصائح تحميك من نزلات البرد

للمزيد: 4 نصائح غذائية للوقاية من نزلات البرد

اقرأ أيضاً: أخطـــــاء شـــائـعـــة حول نزلات البرد والإنفلونزا في الاطفال

للمزيد: الحساسية من الغبار و الحبوب وأثرها في الصحة

اقرأ أيضاً: الغذاء والحساسية

يرافق حكة الأذن عدداً من الاعراض التالية:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • خروج سوائل من الأذن.
  • انتفاخ الأذن.

تمثل النقاط التالية أهم الطرق التي ينصح بها الطاقم الطبي لعلاج حكة الأذن:

  • المراهم الطبية، ينصح الأطباء وأعضاء الطاقم الطبي باستخدام المراهم المحتوية على المضادات الحيوية لعلاج حكة الأذن.
  • زيت الأطفال، ينصح باستخدام زيت الأطفال لترطيب الجلد المحيط بالأذن وتقليل من تراكم المادة الشمعية داخل الأذن لتقليل الإحساس بحكة الأذن.
  • الكريمات المحتوية على الستيرويدات، ينصح باستخدام الكريمات الطبية المحتوية على الستيرويدات بنسبة 1% هيدروكورتيزون أو تلك المحتوية على نسبة 0.1% من البيتاميتازون لعلاج التهاب الأذن لتخفيف حكة الأذن.
  • قطرات الأذن أو محلول كحولي مخفف أو حمض الأستيك أو بيروكسيد الهيدروجين، ينصح باستخدام أي من هذه المواد لعلاج حكة الأذن من خلال دورها في تقليل تراكم المادة الشمعية داخل الأذن.
  • غسل الأذن عن طريق الأجهزة المخصصة عند الطبيب، ينصح بمراعاة الطبيب لغسل الأذن باجهزة مخصصة للتقليل من كمية المادة الشمعية المتراكمة داخل الأذن.

الوقت المناسب لمراجعة الطبيب

يتوجب على الشخص مراجعة الطبيب في الحالات التالية:

  • خروج دم أو سوائل أخرى من الأذن.
  • فقدان السمع بشكل مفاجئ.
  • عدم تحسن الحالة أو تخفيف الشعور بحكة الأذن مع الإلتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبي أو حتى الوصفات الطبيعة.

ينصح باتباع النقاط التالية للوقاية من الإصابة بحكة الأذن:

  • تجنب استخدام دبوس الشعر أو مشابك الورق أو قطع القطن الغير مخصصة لتنظيف الأذن، وذلك لما تسببه هذه الأدوات في إلحاق الضرر بالأذن من خلال إحتمالية خدش هذه الأدوات لجلد الأذن الداخلي مما يتيح نمو البكتيريا داخلها والتسبب بحدوث التهاب داخل الأذن وزيادة الشعور بالحكة.
  • الالتزام باستخدام الحلق وسماعات الأذن المصنّعة من مواد لا تسبب حساسية للجلد أو الأذن.
  • استخدام محاليل مخصصة لتجفيف الماء المتراكم داخل الأذن أثناء السباحة بالأخص من قبل الأشخاص الذين يسبحون بشكل متكرر.
  • الالتزام بمراجعة الطبيب باستمرار للتأكد من عدم تراكم المادة الشمعية داخل الأذن وتنظيفها إذا احتاجت الحالة ذلك.

Rachel Nall. Why Are My Ears Itchy?. Retrieved on the 17th ofMarch, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/itchy-ear#additional-symptoms

Webmd. Why Do My Ears Itch?. Retrieved on the 17th ofMarch, 2020, from:

https://www.webmd.com/cold-and-flu/ear-infection/why-do-my-ears-itch#2

Kristin Hayes. 5 Common Causes of Itchy Ears. Retrieved on the 17th ofMarch, 2020, from:

https://www.verywellhealth.com/what-causes-itchy-ears-1191933

Beth Sissons. Why do my ears itch? Causes and treatments. Retrieved on the 17th ofMarch, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324671#summary

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

اسباب حكه الاذن

1-الجلد الجاف يسبب حكة في الاذن. 2-وجود التهاب في الاذن الخارجية وخصوصا الالتهاب الفطري. 3-التهاب الاذن الوسطى مع تجمع سوائل خلف طبلة الاذن يسبب حكة في الاذن. 4-استعمال المعينة السمعية (السماعة) يسبب حكة في الاذن. 5-تجمع الشمع بالاذن الخارجية. 6-حساسية الانف والجيوب الانفية. 7-داء الصدفية
see-answer-arrow

اعاني من دوخه خفيفه والم في الاذن ذهبت للصيدليه واعطتني قطره للاذن وحبوب لكن القطره تحرقني في اذني بعد استخدامها تسبب لي حكه في الاذن

يجب عدم استعمال قطرات الاذن الا بوصفة طبيب والدوخة الخفيفة والم الاذن اسبابه كثيرة منها التهاب الاذن او الأجسام الغريبة في الاذن او الشمع في الاذن يجب مراجعة الطبيب
see-answer-arrow

اعاني من حكة في الاذن ولايوجد شمع فبما تنصحوني

إن أعراض الحكة في الأذن يمكن أن تكون أحد أعراض الحساسية أو التهابات الأذن الفطرية أو البكتيرية أو بعض المشاكل الجلدية مثل الصدفية أو التهاب الجلد، ويمكن التخلص منها عن طريق اتباع التعليمات التالية:

  • تناول أحد الأدوي المضادة للهيستامين.
  • الغرغرة بالماء والملح.
  • شرب الشاي مع الليمون والعسل.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • تجنب التدخين والكافيين.
  • تجنب فتح النوافذ أو الخروج في مواسم الحساسية.
  • تجنب إدخال أي أجسام غريبة في الأذن خاصة أعواد الأذن القطنية.

أما بالنسبة لشمع الأذن فهو عبارة عن المادة التي تفرزها الأذن، ويعمل شمع الأذن على تليين قناة الأذن والحفاظ على نظافتها وحمايتها من خلال منع دخول الماء والبكتيريا والفطريات والأوساخ وحماية طبلة الأذن، وبدون شمع الأذن تصبح قناة الأذن جافة ومعرضة للعدوى والالتهابات بشكل متكرر. ينصح في حال عدم الشعور بوجود شمع في الأذن بضرورة زيارة الطبيب المختص لمنع أي مضاعفات غير مرغوبة من أجل تحديد السبب والعلاج.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,398خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة الطفل
علاج حكة الدبر عند الأطفال
صحة الطفل علاج حكة الدبر عند الأطفال 17 أكتوبر 2020
الأمراض الجلدية
علاج الحكة في المؤخرة بالأعشاب
الأمراض الجلدية علاج الحكة في المؤخرة بالأعشاب 28 أغسطس 2020
صحة عامة
غسل الاذن: المسموح والممنوع
صحة عامة غسل الاذن: المسموح والممنوع 30 يوليو 2020
صحة الطفل
اسباب الم الاذن خاصة عند الاطفال
صحة الطفل اسباب الم الاذن خاصة عند الاطفال 5 مارس 2012
أمراض الأطفال
التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال
أمراض الأطفال التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال 4 مارس 2012
الأمراض الجلدية
علاج الحساسية الجلدية والحكة
الأمراض الجلدية علاج الحساسية الجلدية والحكة 25 مايو 2011

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة