التهاب لسان المزمار | Epiglottitis

التهاب لسان المزمار

ما هو التهاب لسان المزمار

يعد التهاب لسان المزمار عدوى نادرة ولكنها قد تؤدي إلى الوفاة. يسبب تورما والتهابا مفاجئًا في لسان المزمار، والذي غالبًا ما يزداد سوءًا بسرعة، وأحيانًا في غضون ساعات قليلة. بدون العلاج في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي هذا التورم إلى إغلاق القصبة الهوائية، مما يجعل التنفس صعبًا، والذي بدوره قد يؤدي للوفاة

يتكون لسان المزمار في الغالب من الغضروف، ويوجد في قاعدة اللسان فوق القصبة الهوائية مباشرة. عند التنفس، يتحرك لسان المزمار للسماح للهواء بالدخول إلى الرئتين، بينما عند تناول الطعام، يغطي لسان المزمار الجزء العلوي من القصبة الهوائية، بحيث يذهب الطعام إلى المريء، وليس الرئتين.

يمكن أن يصاب الشخص بالتهاب لسان المزمار في أي عمر. قبل الاستخدام الواسع النطاق للقاح Hib في عام 1985، كان التهاب لسان المزمار أكثر شيوعًا في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 7 سنوات، ولكن مع تطوير لقاح ضد المستدمية النزلية، وبحلول عام 2000، انخفض معدل الإصابة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات إلى أقل من حالة واحدة لكل 100000 طفل

العدوى البكتيرية هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب لسان المزمار، وتعد المستدمية النزلية (بالإنجليزية: Haemophilus influenzae) من النوع B، والمعروفة أيضًا باسم Hib هي السلالة الأكثر شيوعا من البكتيريا التي تسبب هذه الحالة. وهي نفس السلالة التي تسبب الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا. يمكن التقاط Hib عن طريق استنشاق الجراثيم المنتشرة عند سعال أو عطس شخص مصاب بها أو عند التلامس مع سطح حيث سقطت البكتيريا.

يمكن أن تساهم بعض السلالات البكتيرية الأخرى في الإصابة بالتهاب لسان المزمار مثل المكورات العقدية (بالإنجليزية: Streptococcus)  والمكورات الرئوية العقدية. المكورات العقدية من النوع A هي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب الحلق العقدي، بينما المكورات العقدية الرئوية هي سبب شائع للإصابة بالالتهاب الرئوي البكتيري.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي بعض الفيروسات مثل تلك التي تسبب القوباء المنطقية وجدري الماء إلى الإصابة بالتهاب لسان المزمار. الفطريات أيضا يمكن أن تساهم في التهاب لسان المزمار عن طريق الفطريات التي تسبب طفح الحفاضات أو عدوى الخميرة.

تشمل الأسباب الأخرى لهذه الحالة ما يلي:

  • تدخين الكوكايين.
  • استنشاق المواد الكيميائية.
  • ابتلاع جسم غريب.
  • التهاب الحلق الناتج عن البخار أو مصادر الحرارة الأخرى.
  • إصابة في الحلق نتيجة طعن أو جرح بعيار ناري. 

من الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالتهاب لسان المزمار؟

يمكن أن يصاب أي شخص بالتهاب لسان المزمار. ومع ذلك، يمكن أن تزيد عدة عوامل من خطر الإصابة به، مثل:

  • السن

يعد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب لسان المزمار، حيث أن هؤلاء الأطفال لم يكملوا بعد سلسلة لقاح Hib. ولكن بشكل عام، يحدث هذا المرض عادة في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 6 سنوات، كما يعد المسنين الذين يبلغون من العمر أكثر من 85 عاما أكثر عرضة لخطر الإصابة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال الذين يعيشون في الدول التي لا تقدم اللقاحات أو الأطفال الذين يختار آباؤهم عدم تطعيمهم بلقاح Hib هم أيضًا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتهاب لسان المزمار.

  • الجنس

الذكور أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من الإناث، حيث يصيب الذكور أكثر من الإناث بمعدل 2.5 إلى 1. السبب لذلك غير واضح حتى الآن.

  • البيئة

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالجراثيم وتطور العدوى، بما في ذلك الجراثيم المسببة لالتهاب لسان المزمار إذا كنت تعيش أو تعمل مع عدد كبير من الأشخاص. وبالمثل، فإن البيئات المكتظة بالناس مثل المدارس، أو مراكز رعاية الأطفال، أو دور المسنين قد تزيد من احتمالية التعرض لجميع أنواع التهابات الجهاز التنفسي، فضلا عن التهاب لسان المزمار.

  • ضعف جهاز المناعة

يمكن أن يؤدي ضعف جهاز المناعة إلى زيادة صعوبة مقاومة الجسم للعدوى، كما أن ضعف وظيفة المناعة قد يزيد من خطر المضاعفات المحتملة من التهاب لسان المزمار

قد تختلف أعراض التهاب لسان المزمار بين الأطفال والبالغين. يمكن أن يصاب الأطفال بالتهاب لسان المزمار في غضون ساعات قليلة، بينما في البالغين، غالبًا ما يتطور على مدار عدة أيام.

تشمل أعراض التهاب لسان المزمار الشائعة لدى الأطفال ما يلي:

  • حمى شديدة.
  • تخف الأعراض عند الانحناء للأمام أو الجلوس في وضع مستقيم.
  • التهاب الحلق.
  • صوت أجش.
  • صعوبة في البلع.
  • الأرق.
  • التنفس من خلال الفم.
  • ضيق في التنفس خاصة عند الاستلقاء.
  • سيلان اللعاب.

تشمل الأعراض الشائعة لدى البالغين ما يلي:

  • حمى.
  • صعوبة في البلع.
  • صعوبة في التنفس.
  • التهاب الحلق الشديد.
  • صوت خشن أو مكتوم.

في حالة عدم علاج التهاب لسان المزمار، فيمكنه سد مجرى الهواء تمامًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغير لون البشرة بسبب نقص الأكسجين. وتعد هذه حالة حرجة وتتطلب عناية طبية فورية، لذلك إذا كنت تشك في إصابتك بالتهاب لسان المزمار، فاطلب العناية الطبية على الفور. 

التهاب لسان المزمار حالة طارئة. إذا كنت تعتقد أن شخصا ما يعاني من هذا المرض، فاطلب مساعدة الطوارئ على الفور. لا تحاول أبدًا النظر إلى حلق شخص يشتبه في إصابته بالتهاب لسان المزمار، حيث أن الضغط على اللسان للنظر إلى الحلق قد يتسبب في المزيد من انتفاخ وتورم لسان المزمار مما يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء.

يبدأ التشخيص في بيئة رعاية طارئة عن طريق الفحص الجسدي والتاريخ الطبي. تتضمن الاختبارات التي يتم إجراؤها لتشخيص التهاب لسان المزمار ما يلي.

  • إجراء تنظير الحنجرة باستخدام أنبوب مرن في نهايته كاميرا صغيرة لفحص الحلق.
  • أخذ مسحة من الحلق لتحديد سبب العدوى مثل البكتيريا أو الفيروسات.
  • إجراء فحوصات الدم للتحقق من عدد خلايا الدم البيضاء (ارتفاع عددها يشير إلى أن الجهاز المناعي يحارب العدوى).
  • يمكن استخدام الأشعة السينية للحنجرة أو التصوير المقطعي المحوسب لتحديد مستوى التورم وشدة الالتهاب، ومعرفة ما إذا كان هناك جسم غريب في مجرى الهواء. 

 

إذا اعتقد الطبيب أن لديك التهاب لسان المزمار، فعادة ما تتضمن الإجراءات الأولى مراقبة مستويات الأكسجين في الدم باستخدام جهاز قياس التأكسج وحماية مجرى الهواء. إذا أصبحت مستويات الأكسجين في الدم منخفضة جدًا، فمن المحتمل أن تحصل على الأكسجين الإضافي من خلال أنبوب التنفس أو قناع الأكسجين.

الخطوة الأولى هي إعادة مجرى الهواء إلى طبيعته عن طريق استخدام قناع الأكسجين لتوصيل الهواء إلى الرئتين. إذا تم سد الممرات الهوائية بالفعل، سيتم وضع أنبوب التنفس في الحلق ويتم دفعه لإيصال الأكسجين إلى الرئتين. في الحالات الشديدة، قد يتم اللجوء إلى ثقب القصبة الهوائية (هو إجراء جراحي بسيط حيث يتم عمل شق صغير في الجزء الأمامي من القصبة الهوائية التي يتم من خلالها إدخال أنبوب التنفس، هذا يسمح بتبادل الأكسجين ويمنع فشل التنفس) لتجاوز التورم في الحلق.

بمجرد وصول الأكسجين إلى الرئتين، يمكن إدخال أنبوب التنفس من خلال الأنف وفي القصبة الهوائية لجعل التنفس أكثر سهولة.

يجب أن تبدأ المضادات الحيوية على الفور بعد استقرار التنفس مع أخذ عينات الدم ومسحات الحلق. عادة ما يتم إعطاء المضادات الحيوية من خلال خط وريدي. بمجرد السيطرة على العدوى، يمكن تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم حتى انتهاء العلاج. يمكن أيضا إعطاء أدوية إضافية للسيطرة على الحمى والألم، كما يمكن إعطاء الكورتيكوستيرويدات، لتقليل التورم في الحلق.

عند طلب الرعاية الطبية الفورية، مع أخذ العلاج المناسب، فيمكن توقع الشفاء التام في معظم الحالات

ما المدة المتوقعة للعلاج؟

يبدأ معظم الأشخاص في التعافي من هذه الحالة في غضون 24 إلى 48 ساعة بعد تلقي المضادات الحيوية، ويمكن عادة إزالة أنابيب التنفس بعد ذلك بوقت وجيز. قد يحتاج المريض إلى أسبوع أو أكثر للتعافي بشكل كامل

 

يمكن المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالتهاب لسان المزمار عن طريق ما يلي:

  • يمكن وقاية الأطفال من الإصابة عن طريق تلقي جرعتين إلى ثلاث جرعات من لقاح Hib بدءًا من عمر شهرين مرورا بجرعة عند عمر 4 أشهر وأخرى عند عمر 6 أشهر، من المرجح أن يحصل الطفل أيضًا على جرعة تعزيزية بين 12 و 15 شهرًا.
  • يجب غسل اليدين بشكل متكرر أو استخدم معقم لليدين لمنع انتشار الجراثيم. 
  • تجنب مشاركة الآخرين الطعام أو الأواني.
  • الحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي من خلال تناول مجموعة صحية من الأطعمة، والحصول على الراحة الكافية، وتجنب التدخين

مع العلاج السريع، يمكن أن يتعافى معظم الأشخاص المصابين بالتهاب لسان المزمار في غضون أسبوع واحد أو أكثر. حالات الوفاة جراء الإصابة بالتهاب لسان المزمار أقل من واحد بالمائة من عدد الإصابات

1.Suzanne Allen. What is epiglottitis? Retrieved on the 8th of May, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/epiglottitis

2.Health.harvard.edu. Epiglottitis. Retrieved on the 8th of May, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/a_to_z/epiglottitis-a-to-z

3.My.clevelandclinic.org. Epiglottitis. Retrieved on the 8th of May, 2020, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17844-epiglottitis

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأنف، أذن وحنجرة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة