ذهان هوسي

Manic psychosis

ما هو ذهان هوسي

يعتبر الذهان الهوسي حالة مزاجية مرتفعة بشكل غير عادي تتميز بأعراض مثل زيادة التهيج والأرق الشديد وزيادة السرعة أو زيادة الأفكار والكلام وقطع السباقات وزيادة الرغبة الجنسية وزيادة مستوى الطاقة والنشاط والسلوك الاجتماعي الغير لائق. ولا يتطلب الذهان الهوسي دخول المستشفى.

يستمر الذهان الهوسي لمدة أسبوع أو أكثر حيث يحتوي على تأثير سلبي خطير، ويمكن أن يسبب الذهان الهوسي عدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية المعتادة. وغالباً ما يسبب تعطيل أو إيقاف النشاطات.

كيف يشعر الشخص المصاب بالذهان الهوسي

يشعر الشخص المصاب بالذهان الهوسي بالتحمس حيث لا يمكنه السيطرة على نفسه ويمكن أن يقوم الحماس الزائد بعدم قدرة المريض على تكلم كلام مفهوم، حيث يصبح المريض يتكلم بسرعة كبيرة. ويصاب الشخص بلخبطة الأفكار ويشعر بأنه مميزاً وقادراً على فهم الأمور التي لا يستطيع الآخرون فهمها، ويمكن أن يشعر بعدم قدرة الآخرين على قهره ويشعر بامتلاكه صلاحيات أخرى، ويصبح الشخص المصاب بالذهان الهوسي غير قادر على التركيز ويفقد البصيرة حيث يكون سلوك الشخص المصاب غير عادي ويسبب المشاكل، كما يصاب الشخص بالوهم والبارانويا وتكون مصحوبة بأفكار لا يفهمها الآخرون، ويمكن أن يشعر الشخص بسماع الأصوات والشعور بالأشياء التي لا يفعلها الآخرون.

طريقة تصرف الشخص المصاب بالذهان الهوسي

يكون الشخص يتحدث بكثرة وبسرعة كبيرة لدرجة عدم القدرة على فهم كلامه ومقاطعته، كما يكون الشخص ينتقل بين المواضيع المختلفة حيث يقول أشياء لا تفيد الآخرين، ويكون الشخص وقحاً وغاضباً وعدوانياً، ويقوم بعمل أشياء غير مناسبة، ويفقد الشخص الموانع الاجتماعية وينسى الاعتناء بنفسه مثل تناول الطعام والشراب، ويمكن أن يسيء الشخص استخدام المخدرات والكحول ويقوم باتخاذ مخاطر كبيرة وينفق المال بشكل مفرط وغير لائق.

اعراض الذهان الهوسي

لتشخيص الذهان الهوسي يجب أن يكون الشخص مصاب بثلاثة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • تضخم احترام الذات أو العظمة: ويمكن أن تبدأ بوجود ثقة بالنفس التي تتضخم للعظمة التي تكون واضحة، ويصبح الشخص يتحدث بأمور لا يملك بها خبرة مثل إدارة الأمم المتحدة، ويمكن أن يبدأ الشخص بكتابة رواية أو تكوين سمفونية دون الخبرة اللازمة لذلك، كما يمكن أن يبدأ العمل على اختبار علمي.
  • انخفاض الحاجة للنوم: حيث يصبح الشخص ينام 3 ساعات فقط ويشعر بالنشاط، ويستيقظ الشخص عادة قبل عدة ساعات من الموعد المعتاد، ويشعر بالطاقة والحيوية، ويمكن أن يستمر الشخص لعدة أيام بدون نوم ولا يشعر بالتعب.
  • كثرة الكلام والثرثرة: وصبح الشخص المصاب بالذهان الهوسي يتحدث بسرعة وبصوت عالٍ ويصعب مقاطعة هذا الشخص، ويمكن أن يتحدث دون توقف لساعات دون مراعاة رغبات الآخرين.
  • تسرب الأفكار: تبدأ الأفكار بالتدفق ويبدأ الخطاب المتسارع، ويحدث خلاله تغييرات مفاجئة من موضوع لآخر.
  • الانتباه إلى الأمور الغير مهمة والتي لا تحتوي على صلة.
  • زيادة في النشاط الاجتماعي أو العمل أو المدرسة أو النشاط الجنسي أو التحريض النفسي.
  • المشاركة المفرطة في الأنشطة.

https://psychcentral.com/disorders/manic-episode/
https://www.mind.org.uk/information-support/types-of-mental-health-problems/hypomania-and-mania/#.Wz-ErNUzbIU
https://www.verywellmind.com/symptoms-of-mania-380311

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
قرات عن حالات مصابة باختلال الانية و وصفت لها مضادات الذهان هل اختلال الانية مرض عقلي
هذه التسميه عير مستعمله بالطب النفسي ولكنها تعني تبدد الواقع وتبدد الشخصيه اختلال الانية قد يكون جزء من مشكلة اخرى قد تكون القلق أو نوبات الفزع، و قد تكون عرض ضمن اعراض الذهان انصح بزيارة متخصص لتقييم الحالة بدقة ومن ثم تحديد المساعدة المناسبة
see-answer-arrow
انااعاني من مرض الهوس لحد اني لم اجامع اصدقائي واستخدم علاج اولنزابين وسيتاديب والرسبلدال واكيسول ك ان تفيدني
اخي الكريم الهوس هو جزء من اضطراب مزاجي ذهاني.وهذا معناه اي الذهان وجود حاله من الانفصال عن الواقع بدرجات متفاوته.الان الاضطرابات المزاجيه الذهانيه وكما تعلم تعالج دوائيا في الاوضاع الحاده.لكن نحن عاده نعالج الانسان بالمعنى الشمولي وليس فقط الحاله المرضيه.يعني يجب اعاده تاهيل المريض في مختلف مجالات الحياه ومنها العلاقات مع الاخرين.انصحك بمراجعة طبيبك للتقييم الدوري للعلاجات .وهو قطعا سيوجهك للاستشاري السلوكي والاستشاري الاجتماعي للنصح والمشوره
see-answer-arrow
ما علاج هوس النحافة او ما يسمى بالقهم العصبي
معالجة القهم العصبي يتطلب إعادة التغذية الطبيعية، وحل المشاكل النفسية التي سببته والتي ترتبت عليه. وطرق العلاج التي يمكن استخدامها تشمل العلاج السلوكي ، والتحليل النفسي والعلاج الجماعي، والعلاج الأسري. ولعلاج يكون تحت إشراف أخصائي نفسية ولكل حالة متطلباتها العلاجية وفق السبب والخصائص ودرجة التقدم
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة