كلية اصطناعية

Artificial kidney

ما هو كلية اصطناعية

جهاز صنعي، يمر فيه دم المريض، ويخضع للديلزة خارج الجسم. حيث تزال بعض المواد السامة؛ النيتروجينية غير البروتينية، وهي محفوظة للحالات التي لا تعمل فيها الكلوة، أو تقل وظيفتها.يعتمد مبدأ الكلوة الصنعية على وجود غشاء من السيلوفان، أو الكبروفان، له قدرة نصف نفوذية ، تسمح بمرور الشوارد ، ولا يسمح بمرور المواد البروتينيةوالمصابين بالقصور الكلوي تكون البولة الدموية وبعض الشوارد مرتفعة، وعند مرور الدم عبر هذه الأغشية والتي يحيط بها سائل التحال الخاص الذي يتكون من ماء عادي وبعض الشوارد والثوابت الموجودة في المصل العادي. لابد من تحضير المريض عند الخضوع لعملية الديلزة، وذلك بوضع قناة شريانية وريدية (shunt) ، وذلك بعمل مفاغرة بين الشريان الكعبري والوريد المجاور، حتىيتم سحب دم المريض إلى آلة التنقية، فيحصل التبادل بين سائل الديال ودم المريض عبر الأغشية نصف النفوذة، حيث يطرح السائل المحتوي على المواد البولية وغيرها ليحل محلها سائل جديد لا يحتوي على هذه السموم.وهكذا يتخلص الجسم من الارتفاع البيلة الدموية المتراكمة.ويتم إجراء الديال في الكلوة الصناعية في حالات القصور الكلوي الحاد والمزمن وعند التسمم ببعض الأدوية، كالأسبرين والمهدئات والمنومات، المأخوذة بقصد الانتحار. ويوجد مضاعفات للمعالجة بالكلوة الصنعية منها التهاب القناة الشريانية الوريدية والتخثر وحدوث الصمات والتهاب الوريد الخثري والنزف. تشكل أم الدم الموضعية.وقد تحصل مضاعفات عصبية مثل متلازمة عدم التوازن التي تتظاهر بالهياج والإرتعاشات العضلية، وتغيم الوعي وأعراض الصرع الكبير، وتحدث هذه المتلازمة في الجلسة الأولى من الديال بسبب اختلاف مستوى البيلة والضغط خارج الخلايا الدماغية وداخلها.ويمكن حدوث مضاعفات دموية ناجمة عن نقل الدم المتكرر، أو إعطاء الحديد كعلاج لفقر الدم. كما يمكن حدوث مضاعفات قلبية كالتهاب التامور، أو انصباب دموي في التامور، وتغيرات في ضغط الدم بسبب زيادة الوارد المائي وعدم تقيد المريض بالحمية المناسبة. كما قد تظهر مضاعفات في العظام بسبب فرط نشاط جارات الدرقية والتكلسات الإنتقالية وتخلخل العظام والنقرس الكاذب.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-04-13 11:23:41

سبب الفشل الكلوي

سبب الفشل الكلوي

1

سبب الفشل الكلوي

هذا سؤال كبير . باختصار هناك نوعان من الفشل الكلوي حاد ومزمن . الحاد ينشأ من فقدان سوائل الجسم مثل النزيف او الاسهال الشديد او الاستفراغ المستمر أو الحرق الشديد ، تسمم نتيجة تناول بعض الادوية او السموم ، انسداد الحالبين بحصوات مثلا ، او انسداد مجرى البول نتيجة تضيق الاحليل او تضخم البروستاتا ... الخ والمزمن يكون نتيجة لالتهاب مزمن في كبيبات الكلية او ارتفاع ضغط الدم او مرض السكري أو الذئبة الحمراء او الظاهرة الكلوية . وقد ينشأ نتيجة انسداد مجرى البول نتيجة تضخم البروستاتا وغير ذلك من اسباب .

0

2016-04-13 18:55:44

see-answer-arrow

2015-10-29 11:17:54

معلومات عن المتلازمه الكلويه

معلومات عن المتلازمه الكلويه

1

معلومات عن المتلازمه الكلويه

المتلازمة الكلوية هي إعتلال يصيب الكلى ويؤثر في وظائفها و يصاحبه تغيرات في الوظائف الحيوية للجسم كما ويبدأ خروج البروتين مع البول وهذا الإضطراب فد يصيب الكبار و غالباً الصغار في الفئة العمرية بين 2-6 سنوات . والجدير بالذكر ان سبب حدوث ذلك هو تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكليتين المسؤولة عن ترشيح الفضلات والماء من الدم ويحدث إختلال في دهنيات الدم كذلك تتغير نسب البروتين في البول والدم. و تُصنف المتلازمة الكلوية الي قسمين تبعاً لسبب الحدوث : الاولي يحدث مباشرة بسبب إعتلال النسيج الكلوي وإختلال وظائف الكلية . الثانوي بسبب مرض آخر في الجسم كالسكري مثلا والذي بدوره أثر على الكلية ووظائفها .

0

2015-11-04 09:17:12

see-answer-arrow

2015-03-06 17:27:23

ما هي اعراض القصور الكلوي

ما هي اعراض القصور الكلوي

1

ما هي اعراض القصور الكلوي

القصور الكلوي مرض واسع ذو أسباب متعددة .. قد يكون القصور حاد ( يمكن علاجه و عودة الكلى لعملها بعلاج السبب) أو مزمن (من الصعب عودة الكلى لعملها) قد تكون مسببات القصور الكلوري أمراض قلبية أو دموية .... أو أمراض ضمن الكلى نفسها و هي متنوعة أيضاً .. أو أسباب بعد كلوية (كإنسداد في الطرق البولية ...) الأعراض متنوعة جداً حسب نوع القصور و حسب السبب.

0

2015-03-06 22:07:44

see-answer-arrow

2015-01-09 17:10:47

هل الفشل الكلوي المزمن له علاج دون اللجوء الى الغسيل الكلوي او الزراعة..... كالاعشاب مثلا؟؟؟؟

هل الفشل الكلوي المزمن له علاج دون اللجوء الى الغسيل الكلوي او الزراعة كالاع مثلا

1

هل الفشل الكلوي المزمن له علاج دون اللجوء الى الغسيل الكلوي او الزراعة كالاع مثلا

لا أعتقد بأن الأعشاب مفيده في علاج الفشل الكلوي

0

2015-01-26 09:52:48

see-answer-arrow

2014-02-20 15:57:32

ما هي طول النبيبات الكلوية

ما هي طول النبيبات الكلوية

1

ما هي طول النبيبات الكلوية

الظاهر أن أحداً لم يهتم حتى الآن بقياس طول النبيبات، فقد بحثت في النت، ولم إوفق، ولكن هناك حوالي من نصف ملبوم إلى مليون ونصف كليون ، وكل واحد بتصل به تبيبات لا يقل طولها عن متر على الأقل!!تابع البحث وقل لي عن النتيجة!!

0

2014-02-21 09:16:57

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics