الرؤية المزدوجة

Double vision

الرؤية المزدوجة

ما هو الرؤية المزدوجة

يُعاني بعض الأفراد من الرؤية المزدوجة (بالإنجليزية: (Diplopia (Double Vision) إذ يرون صورتين لشيء واحد، وهي مشكلة طبية ناتجة عن بعض الأسباب، وتجدر الإشارة أنّ معرفة الأسباب وعلاجها يُساعد في علاج  الرؤية المزدوجة والحدّ من أعراضها، ويوجد نوعين من الرؤية المزدوجة، فإذا كانت الرؤية مزدوجة في عين واحدة فتسمى الرؤية المزدوجة في عين واحدة، وعندما تفشل كلتا العينين في العمل بشكل صحيح فتسمى الرؤية المزدوجة الثنائية

يمكن تحديد نوع الرؤية المزدوجة من خلال بعض الفحوصات البسيطة، أو من خلال تغطية إحدى العينين فإذا اختفت الرؤية المزدوجة فهذا يعني أن الفرد مصاب بالرؤية المزدوجة الثنائية، ويتم علاج الرؤية المزدوجة حسب السبب ونوع الرؤية المزدوجة.

يُصاب الفرد بالرؤية المزدوجة بسبب حدوث تلف في العضلات أو الأعصاب، وفي الحقيقة تقوم العين بتكوين صورة خاصة للمحيط الذي حولها، ويقوم الدماغ بالجمع بين الصور من كل عين، وينظر إليها على أنها صورة واحدة، ويؤدي ضعف الأعصاب التي تتحكم بالعينين  أو العضلات التي تحرك العينين إلى الرؤية المزدوجة وتوجد العديد من الأمراض والحالات الطبية التي تضعف عضلات وأعصاب العينين ومن هذه الحالات الطبية ما يلي:

أسباب الإصابة بالرؤية المزدوجة الثنائية

من أسباب الإصابة بالرؤية المزدوجة الثنائية: 

    • الحَوَل: يعدّ الحول من أكثر الأسباب شيوعاً التي تؤدي إلى الإصابة بالرؤية المزدوجة الثنائية، وهي من العيوب البصرية الشائعة عند الأطفال، إذ يجعل العينين غير متوازنتين وتتجه كل عين باتجاه مختلف، إذ يكون هناك مشكلة في عضلات العيون فقد تكون ضعيفة أو مشلولة، أو قد تكون العضلات مصابة بفرط النشاط ، أو مقيدة الحركة ، أو أن إصابة الأعصاب التي تتحكم بعضلات العينين بخلل واضطراب، ويجدر التنبيه إن الحول لا يسبب في جميع الأحوال رؤية مزوجة.
    • اضطراب الغدّة الدرقية: تفرز الغدّة الدرقية هرمون الثايروكسين وهي موجودة في الرقبة، ويؤثر حدوث اضطراب في وظائف الغدة الدرقية على العضلات الخارجية التي تتحكم بالعينين، بما في ذلك إصابة العينين باعتلال العين المنسوب لغريفز، والذي يسبب جحوظ العينين.
    • تمدد الأوعية الدموية أو أم الدم أو أنيوريسم: يحدث تمدد في الأوعية الدموية وقد تنفجر، مما يسبب ضغطاً على الأعصاب التي تتحكم بعضلات العيون.
    • النوبة الإقفارية العابرة: تعرّف النوبة الإقفارية العابرة بإصابة الفرد بأعراض مشابهة لأعراض السكتة الدماغية لفترة قصيرة، إذ يفشل الدم في الوصول إلى الدماغ بسبب انسداد الأوعية الدموية، مما قد يؤثر على الأعصاب التي تتحكم بعضلات العينين ويؤدي إلى الرؤية المزدوجة.
    • قصور التقارب: يصاب الفرد بقصور التقارب عندما لا تستطيع عينيه العمل معاً عند النظر للأشياء القريبة، ويعدّ سبب ذلك غير معروف ولكن قد يعزى ذلك إلى ضعف العضلات التي تتحكم بالعينين.
    • السرطان أو ورم في الدماغ: ينمو في بعض الأحيان ورم خلف العينين، وقد يؤدي إلى تلف في العصب البصري.
    • الوهن العضلي الوبيل: تؤدي إصابة الفرد بالوهن العضلي الوبيل إلى إصابته بضع العضلات بشكل عام، بما فيها العضلات التي تتحكم بالعينين.
    • السكري: يؤثر إصابة الفرد بالسكري على الأوعية الدموية التي تغذّي شبكية العين في المنطقة الموجودة خلف العينين مما يؤثر على الأعصاب التي تتحكم بالعضلات المسؤولة عن حركة العينين.
    • التصلّب المتعدد: تؤثر إصابة الفرد بالتصلب المتعدد على الجهاز العصبي المركزي بما في ذلك الأعصاب الموجودة في العين.
    • إصابة بالرأس: يؤدي حدوث تلف فيزيائي في الدماغ أو العضلات أو الأعصاب إلى الحدّ من حركة العينين والعضلات التي تتحكم بها.
    •  العين السوداء: يصاب بعض الأفراد بما يعرف العين السوداء أو ورم دموي أو رضّة حول العين، ويحدث ذلك بسبب  إصابة تؤدي إلى تراكم الدم والسوائل حول العين، مما يشكل ضغطاً على العين نفسها وعلى الأعصاب والعضلات المحيطة بها.

اقرأ أيضاً: الحول وطرق علاجه

أسباب الإصابة بالرؤية المزدوجة الأحادية 

تعد الإصابة بالرؤية المزدوجة الأحادية أقل شيوعاً من الرؤية المزدوجة الثنائية وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إليها ومنها ما يلي:

    • اللابؤرية: تؤدي إصابة الأفراد باللابؤرية للعين بشكل شديد إلى تشوش في الرؤية أو ازدواجية الرؤية، إذ يصيب انحناء في شكل العين بشكل غير منتظم.
    • القرنية المخروطية: تعرف القرنية المخروطية باضطراب في العين إذ تحدث تغيرات في شكل قرنية العين بحيث تصبح مخروطية الشكل، مما يسبب تشوش في الرؤية أو الرؤية المزدوجة.
    • جفاف العين: تؤدي إصابة العين بالجفاف وعدم إنتاجها كمية كافية من الدموع إلى الإصابة بالرؤية المزدوجة الأحادية.
    • مشاكل في الشبكية: يصاب بعض الأفراد بالتنكس البقعي المرتبط في السنّ والذي يؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري، وذلك بسبب التلف الذي يلحق بالشبكية، ويؤدي في بعض الأحيان إلى الرؤية المزدوجة.
    • إعتام عدسة العين: تعدّ  الإصابة بإعتام عدسة العين شائعة وخوصاً عند كبار السنّ، إذ يحدث تغيّم في عدسة العين التي تكون في الوضع الطبيعي صافية، مما يسبب مشاكل في النظر وقد يؤدي إلى الرؤية المزدوجة في العين.

أسباب الإصابة بالرؤية المزدوجة المؤقتة

يصاب بعض الأفراد بشكل مؤقت ولفترة محدودة بالرؤية المزدوجة، ويكون ذلك ناتجاً عن تناولهم بعض أنواع الأدوية التي تستخدم لعلاج النوبات أو الصرع،  أو بسبب تسمم الكحول أو المسكنات الأفيونية أو البنزوديازيبينات، أو بسبب الإصابة بإصابات الرأس التي قد تؤدي إلى الارتجاج، كما يؤدي إجهاد العينين أو التعب إلى الرؤية المزدوجة المؤقتة.

تعتمد أعراض الرؤية المزدوجة على السبب المؤدي إليها، وقد لا يصاب الفرد بأعراض أخرى معها، ومن الأعراض التي قدتظهر على الفرد عند إصابته بالرؤية المزدوجة ما يلي:

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • ضعف العينين.
  • ألم عند تحريك العين.
  • المحاذاة غير الصحيحة في أحد العينين أو كليهما.
  • تدلي الجفون.

يجب تشخيص الرؤية المزدوجة دون تأخير ومعرفة الأسباب التي أدت إليها، لذلك عند زيارة الطبيب فإنه يحاول معرفة الأعراض التي يعاني منها الفرد، ويقوم ببعض الفحوصات، ويقوم الطبيب بتشخيص المريض من خلال ما يلي:

  • تقييم حالة المريض الصحية: يقوم الطبيب بالاستفسار من المريض حول حالته الصحية، ومشاكل الرؤية الصحية التي يعاني منها، كما يستفسر الطبيب حول إصابة المريض ببعض الأمراض التي تسبب مشاكل في الرؤية  مثل مشاكل في الغدّة الدرقية، أو اضطرابات عصبية، أو الإصابة بمرض السكري، كما يقوم الطبيب بالاستفسار عن التاريخ العائلي الصحي للمريض وإصابة أفراد أسرته بمشاكل في الرؤية.
  • الفحص البدني: يقوم الطبيب بفحص المريض وذلك لتحديد السبب المؤدي إلى الرؤية المزدوجة كم يقوم بتشخيص المريض من خلال الفحوصات التالية مثل فحص دم المريض لمعرفة إصابته بالعدوى، أو فحص حركة العيون، أو فحص سكر الدم، أو اختبارات السمية، أو فحص نظر المريض، أو التصوير باستخدام الرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي.

يعتمد علاج الرؤية المزدوجة على السبب المؤدي إليها ومن علاجات الرؤية المزدوجة ما يلي:

علاج الرؤية المزدوجة الأحادية

يمكن علاج الرؤية المزدوجة الأحادية من خلال علاج السبب:

  • الحول: يمكن استخدام العدسات اللاصقة أو النظارات التصحيحية لعلاج انحناء وتصحيح مرور الضوء الوارد إلى العين، كما يمكن اللجوء إلى الجراحة بالليزر كخيار آخر لعلاج الحول.
  • إعتام عدسة العين: تعدّ الجراحة من أفضل الخيارات لعلاج إعتام العدسة، إلا إنه يجدر التنبيه إلى مضاعفااتها مثل الألم، أو العدوى، أو أو استمرار الرؤية المزدوجة.
  • جفاف العين: يؤدي تقرح العينين والتهابهما بسبب الجفاف إلى الرؤية المزدوجة، ويمكن علاج ذلك باستخدام قطرات الجفاف.

علاج الرؤية المزدوجة 

يوجد العديد من العلاجات للرؤية المزدوجة والتي تعتمد على السبب المؤدي إليها، مثل القيام ببعض التمارين، أو ارتداء النظارات الطبية، أو  استخدام العدسات اللاصقة المعتمة، أو ارتداء وتغطية العين بضماد للعين، أو حقن البوتوكس أو بوتيولينيوم توكسين بعضلات العين مما يساعد في ارتخائها ، أو اللجوء للجراحة

تساعد التمارين في الحدّ من بعض الحالات التي تؤدي إلى الرؤية المزدوجة، إلا إنها لا تفيد في جميع الحالات، وتفيد في حالة قصور التقارب

اقرأ أيضاً: النظارات الطبية ,انواعها واشكالها

Kimberly Holland. What Causes Diplopia (Double Vision)? Retrieved on the 22nd of May, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/diplopia#monocular-diplopia-causes

Tim Newman. Why am I seeing double? Retrieved on the 22nd of May, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/170634

WebMD. What Is Double Vision? Retrieved on the 22nd of May, 2020, from:

https://www.webmd.com/eye-health/double-vision-diplopia-causes-symptoms-diagnosis-treatment#3

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-11-26 17:19:42

اعاني من رؤيه الكتابه مزدوجه في التلفاز و اجهزه الموبايل و الاشياء الساطعه اراه مزدوج افقي او راسي يتلاحمان عندما احدق النظر

اعاني من رؤيه الكتابه مزدوجه في التلفاز و اجهزه الموبايل و الاشياء الساطعه اراه مزدوج افقي او راسي يتلاحمان عندما احدق النظر

1

اعاني من رؤيه الكتابه مزدوجه في التلفاز و اجهزه الموبايل و الاشياء الساطعه اراه مزدوج افقي او راسي يتلاحمان عندما احدق النظر
السلام عليكم، غالبا يكون السبب وجود انحراف و يفضل زيارة طبيب العيون للتشخيص و العلاج، بالسلامة ان شاء الله.
0
2019-11-26 18:38:17
see-answer-arrow

2018-03-07 19:50:57

خلل في التوازن و رؤية مزدوجة في العين اليسرى مع عدم قدرة العيت اليسار على التحرك في كافةالاتجاهات و صداعاستشرت الاطباء فكانت النتيجة يوجدضرر في عضلات والاوعية الجيوبيةوالبصري

خلل في التوازن و رؤية مزدوجة في العين اليسرى مع عدم قدرة العيت اليسار على التحرك في كافةالاتجاهات و صداعاستشرت الاطباء فكانت النتيجة يوجدضرر في عضلات والاوعية الجيوبيةوالبصري

1

خلل في التوازن و رؤية مزدوجة في العين اليسرى مع عدم قدرة العيت اليسار على التحرك في كافةالاتجاهات و صداعاستشرت الاطباء فكانت النتيجة يوجدضرر في عضلات...
المهم معرفة السبب الذي أدي الي ذلك يجب استشارة طبيب مخ وأعصاب مع طبيب العيون والأنف والأذن
0
2018-03-08 08:02:20
see-answer-arrow

2017-08-03 02:29:42

ارجو المساعدة اعاني من الرؤية المزدوجة عندما اغلق رموشي الى النصف اراها وعندما افتحاها الى اقصى حد لا ارها و من اعرضها ايضا عندما ارى ضوء عالي اشعر كان ليزر يسلط على عيني

المساعدة اعاني من الرؤية المزدوجة عندما اغلق رموشي الى النصف اراها وعندما افتحاها الى اقصى حد لا ارها و من اعرضها ايضا عندما ارى ضوء عالي اشعر كان ليزر يسلط على عيني

1

المساعدة اعاني من الرؤية المزدوجة عندما اغلق رموشي الى النصف اراها وعندما افتحاها الى اقصى حد لا ارها و من اعرضها ايضا عندما ارى ضوء عالي اشعر كان لي...
يلزمك فحص عند طبيب العيون لتقييم الوضع
0
2017-08-03 23:00:45
see-answer-arrow

2017-04-17 21:21:18

تعرضت لحادث وإصابه تلف في أحد الاعصاب الذي أدى لخدران وانخفاض السمع إلى النصف وكذلك الرؤية المزدوجة في العين اليمنى وكذلك سيلان في الأنف الأيمن وخدران في الجانب الأيمن

تعرضت لحادث واصابه تلف في احد الاعصاب ادى لخدران وانخفاض السمع الى النصف وكذلك الرؤية المزدوجة في العين اليمنى وكذلك سيلان في الانف الايمن وخدران في الجانب الايمن

1

تعرضت لحادث واصابه تلف في احد الاعصاب ادى لخدران وانخفاض السمع الى النصف وكذلك الرؤية المزدوجة في العين اليمنى وكذلك سيلان في الانف الايمن وخدران في ا...
يلزمك استشارة طبيب أعصاب
0
2017-04-18 21:30:48
see-answer-arrow

2017-04-17 00:16:15

أعاني من رؤية مزدوجة للأشياء عند التعب او السرحان لفترة طويلة في عيني اليسري مع العلم اني أري جيدا من بعيد ومن قريب وليس عندي رؤية ضبابية لكني في الطبيعي ليس عندي ازدواج في

اعاني من رؤية مزدوجة للاشياء عند التعب او السرحان لفترة طويلة في عيني اليسري مع العلم اني اري جيدا من بعيد ومن قريب وليس عندي رؤية ضبابية لكني في الطبيعي ليس عندي ازدواج في

1

اعاني من رؤية مزدوجة للاشياء عند التعب او السرحان لفترة طويلة في عيني اليسري مع العلم اني اري جيدا من بعيد ومن قريب وليس عندي رؤية ضبابية لكني في الطب...
يلزمك فحص لتقييم الوضع
0
2017-04-17 21:34:21
see-answer-arrow

2016-11-15 22:36:25

مشكلتي التهاب الشبكية الصباغي مع رؤية مزدوجة ورأرأة هل يوجد حلا وعلاج ولكم الشكر

مشكلتي التهاب الشبكية الصباغي مع رؤية مزدوجة وراراة هل يوجد حلا وعلاج ولكم الشكر

1

مشكلتي التهاب الشبكية الصباغي مع رؤية مزدوجة وراراة هل يوجد حلا وعلاج ولكم الشكر
للأسف حتى الان لا يوجد
0
2016-11-18 19:57:16
see-answer-arrow

2016-01-18 03:57:57

اش سبب الرؤية المزدوجة الرأسية ، علما أنه تم فحص العين و كانت سليمة بالاضافة لوجود اجسام عائمة صغيرة أو ما يسمى بالذبابة الطائرة: هل هي وراثة ؟ هل يوجد مخاطر ؟ هل لها علاج ؟

اش سبب الرؤية المزدوجة الراسية علما انه تم فحص العين و كانت سليمة بالاضافة لوجود اجسام عائمة صغيرة او ما يسمى بالذبابة الطائرة هل هي وراثة هل يوجد مخاطر هل لها علاج

1

اش سبب الرؤية المزدوجة الراسية علما انه تم فحص العين و كانت سليمة بالاضافة لوجود اجسام عائمة صغيرة او ما يسمى بالذبابة الطائرة هل هي وراثة هل يوجد مخا...
الذبابة الطائرة ليست وراثية وهي لا تشكل خطرا على العين وستزول في المستقبل
0
2016-01-20 22:28:51
see-answer-arrow

2015-06-15 15:41:57

بعد وضعي العدسات اللاصقة الطبية الرؤية لا تبدو لي واضحة خاصة عند حواف العدسة و مزدوجة نوعا ما وبلاقي صعوبة ف رؤية الكتابة,فما السبب؟

بعد وضعي العدسات اللاصقة الطبية الرؤية لا تبدو لي واضحة خاصة عند حواف العدسة و مزدوجة نوعا ما وبلاقي صعوبة ف رؤية الكتابةفما السبب

1

بعد وضعي العدسات اللاصقة الطبية الرؤية لا تبدو لي واضحة خاصة عند حواف العدسة و مزدوجة نوعا ما وبلاقي صعوبة ف رؤية الكتابةفما السبب
سيدتي ... تحتاجين لإعادة قياس درجتك مع تقييم الدرجة الصحيحة العدسات اللاصقة .وبالتأكيد فإن تصليح النظر البعيد سوف يشوش النظر القريب عند القراءة
0
2015-06-15 21:04:50
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العيون
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العيون

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics