تنكس هيموغلوبيني | Hemoglobinaemic degeneration

تنكس هيموغلوبيني

ما هو تنكس هيموغلوبيني

تنكس يقود إلى تركيز الهيموغلوبين في الخلوي، في منتصف الكريات الحمراء.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من ذكر سنة 59

في أمراض الدم

تطور العلاج لمرض الانيميا المنجلية

مرض الانيميا المنجلية من الامراض الزمنة التي لا يمكن الشفاء منها الا ان يشاء الله.و لذلك من المهم الاهتمام بنصائح الاطباء و ارشاداتهم و المتابعة المستمرة مع طبيب تثقون به .لقد تطور العلاج لهذا المرض في الفترة الاخيرة فدواء الهيدروكسي يوريا و زراعة نخاع العظم و العلاج الجيني من الامور التي لها مستقبل في مكافحة هذا المرض و التقليل من المشاكل الصحية التي قد تصاحب هذا المرض . كل هذا التطور هو ليس في المراحل النهائية بل لا يزال في طور التطوير والدراسة

سؤال من ذكر سنة 33

في أمراض الدم

كيف ينشأ تليف الكبد؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية تطور تليف الكبد، وقبل ذلك تجدر الإشارة إلى أن الكبد يعتبر من أكبر الأعضاء الداخلية ويقع في الجزء الأيمن من الجسم في الجانب العلوي أسفل الرئتين ويتم تقسيمه إلى قسمين الفص الأيمن الأكبر والفص الأيسر الأصغر ويتم الفصل بينهما عن طريق نسيج يثبت الكبد في موضعه. وتكمن وظيفة الكبد في:

  • تصفية الدم من السموم.
  • إنتاج العصارة الصفراوية التي تساعد في التخلص من الفضلات وتكسير الدهون في الأمعاء الدقيقة خلال عملية الهضم.
  • إنتاج البروتينات وتنظيم مستويات الأحماض الأمينية.
  • تخزين الجلوكوز غير المستخدم على صورة جلايكوجين والحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم.
  • تخزين الحديد.
  • تنظيم عملية تخثر الدم.
  • معالجة الأدوية والمواد السامة.

وأما عن كيفية تطور تليف الكبد فيجب العلم أنه عند إصابة الكبد بمشاكل معينة خاصة التهاب الكبد فإنه يعمل على تجديد نفسه تلقائياً حيث يتم ترسيب الكولاجين ومنع المزيد من الالتهاب بالحالة الطبيعية وفي الكبد السليم، ولكن في بعض الحالات ترسب الكولاجين لا يمنع إطلاق الإشارات لإيقاف الالتهاب مما يسبب استمرار وتراكم المزيد من الكولاجين وتصلبه مما يؤدي في النهاية إلى تليف الكبد.

تجدر الإشارة إلى أن إصابة الشخص بالالتهاب المتكرر أو المزمن يسبب تراكم الكولاجين والعديد من البروتينات الأخرى في خلايا الكبد مما يؤدي إلى تكون النسيج الندبي، وهذا بدوره يمنع تدفق المزيد من الدم في الكبد وقتل خلايا الكبد السليمة وتكون المزيد من الخلايا الندبية التي لا يمكنها تجديد نفسها تلقائياً أو منع الالتهاب.

ويتم الكشف عن تليف الكبد في معظم الحالات من خلال ملاحظة تغير في تدفق الدم البابي عبر الوريد البابي، ويجب العلم أن ترك تليف الكبد بدون علاج قد يتطور إلى حالة تشمع الكبد ولكن لا تتحول جميع حالات تليف الكبد إلى تشمع الكبد وليس جميع حالات تشمع الكبد تتحول إلى سرطان.

للمزيد:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم