تسمم الدم | Toxemia

تسمم الدم

ما هو تسمم الدم

 حالة تسمم عامة، يتسبب بها دخول سموم جرثومية ذائبة إلى الدم، أو دخول أحد الجراثيم وتكاثرها؛ كالمكورات العنقودية والسبحية، إلى الدورة الدموية. وتصل الجراثيم إلى الدم عن طريق جروح صغيرة أو كبيرة، أو التهابات بسيطة أهمل علاجها. 

 تستقر الجراثيم في أعضاء الجسم المختلفة أثناء سريانها في الدم، وتحدث تقيحات موضعية (التقيحات الدموية)، وفي بعض الأمراض كالتيفوئيد والالتهاب الرئوي والحمىالفحمية والطاعون، يكون التذيفن الدموي الجرثومي، أحد أطوار المرض، والقسم الآخر من الحالات المرضية الذي ينتج عن سريان سموم الجراثيم التي تفرزها أنواع خاصة، كما في الشاهوق والكزاز.

وأهم الأعراض في هذه الحالة؛ رعشة مفاجئة، وارتفاع كبير في درجة الحرارة، وهبوط عام .

علاج هذه الحالات يستوجب القضاء على الجراثيم المسببة، باستعمال مضادات حيوية، أو باستعمال مضادات السم المعين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

كنت اعاني من فقر دم وكانت نسبتي اضافوا لي دم واصبت بتحسس من الدم ونقلوني الى العنايه المشدده وقالوا احتاج الى دم مفصول ما هو

ربما المقصود هو البلازما ، هذا التعبير غير طبي ولا يوجد شيء اسمه الدم المفصول ، عمليا هناك طرق لفصل الدم لاستعمل كل جزء على حدى وعندما نقول دم مفصول هكذا بدون توضيح لا يعني شيء يجب ان يقال بالتحديد مثلا البلازما ، الصفائح

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم