حصاة معوية

Enterolith

ما هو حصاة معوية

الحصاة المعوية تعني تجمع أو تكلس معدني في الأمعاء يتمثل بوجود كتلة صلبة متحجرة متكونة من معادن مختلفة في الجهاز الهضمي. تعتبر هذه الحالة غير شائعة، وتكتشف بالصدفة في معظم الأحيان، كما عند خضوع المريض للتصوير بالأشعة لأي سبب كان. لا تسبب هذه الحالة أية أعراض مرضية على المريض، ولذلك لا تستدعي التدخل الطبي، ويكتفى بمراقبة الحالة.

في حالات نادرة قد تسبب هذه الحصى بعض الأعراض المرضية، وعندها يصبح من الضروري إزالتها فوراً. تتكرر الحالة عند كبار السن بالذات بسبب عوامل عديدة من أهمها كسل الأمعاء، واستخدام هؤلاء المرضى للأدوية أكثر من بقية الفئات العمرية.

تتكون هذه الحصى عبر ترسب المعادن وبعض جزيئات الطعام حول بؤرة معينة، قد تكون بذرة أو حبة أو جزءاً صغيراً من خيط تنظيف الأسنان على سبيل المثال، والذي يمثل عاملاً مهيجاً لأنسجة الأمعاء المحيطة. بعدها تبدأ هذه المواد المترسبة مع الوقت، وقد يزيد حجمها أو قد تبقى على حالها.

تتشابه بذلك عملية تكون هذه الحصى مع عملية تكون اللؤلؤ في المحار، حيث يصعب تفريق الحالة عن حصى المرارة بالاعتماد على التصوير بالأشعة، ولكن التفريق بينهما ممكن بالفحص المختبري، إذ أن التكوين الكيميائي للاثنين يختلف بشكل كبير، كما أنّ حصى المرارة لا تتكون حول بؤرة معينة.

 

  • تتكون حصى الأمعاء تقليدياً في رتوج الأمعاء، وهي عبارة عن بروز أو انفتاق الغشاء المخاطي وتحت المخاطي من خلال عضلات المصرة في القولون، ويحدث هذا عادةً بسبب ارتفاع مدروج الضغط بين تجويف الأمعاء والجدار، وهي حالة شائعة الحدوث لدى الأشخاص الذين يتناولون طعاماً ذا نسبة قليلة من الألياف. تسمى حصى الأمعاء في هذه الحالة الحصى الابتدائية.
    تساعد بيئة الرتوج على تكون هذه الحصى، كونها تتميز بارتفاع نسبة الحموضة مقارنة بالبيئة المحيطة بها، وهو ما تحتاجه حوامض المرارة وبالذات حمض الكوليك cholic acid للترسب حول الحصى.
  • هناك نوع خاص من هذه الرتوج يسمى رتج ميكل، وعندها تسمى الحصى المتكونة في داخل هذا الرتج حصى ميكل.
  • كما من الممكن أيضاً أن تتكون هذه الحصى في المرارة بمبدأ مماثل، وتعرف في هذه الحالة بالحصى الثانوية. ومن ثم تمر عبر ناسور يمر من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة. تتجمع الرواسب في هذه الحالة حول حصى المرارة الصغيرة، وتزداد حجماً مع مرور الوقت. لا تحتوي الحصى هنا على الكالسيوم، ويلاحظ أن ترسب الكالسيوم يحدث مع وصول الحصى إلى نهاية الأمعاء الدقيقة. يساعد على ذلك تغير الأس الهيدروجيني وارتفاعه عن منطقة بداية الأمعاء، ذلك أنّ املاح الكالسيوم لا تذوب في البيئة القاعدية. كما يساعد على زيادة الحجم إذا مرت هذه الحصى بحالة من السكون لفترة طويلة.
  • كما يؤدي الاستخدام المزمن للأدوية المحتوية على أكسيد المنجنيز كعلاج للإمساك إلى تكوُّن هذه الحصى.
  • لا تسبب هذه الحصى أية أعراض مرضية في معظم الأحيان، ولكن في حال تسببت بأية أعراض، تكون هذه الأعراض شديدة. من أبرز هذه الأعراض وأكثرها تكراراً هو انسداد الأمعاء، والذي يحدث في حالة كانت الحصى كبيرة الحجم، وتزحزحت من مكانها في الرتج إلى داخل تجويف الأمعاء. كما من الممكن أن يصاب المريض بشلل الأمعاء المؤقت، أو ثقب الأمعاء، وهي حالة طوارئ جراحية قد تؤدي إلى وفاة المريض إذا لم تعالج فوراً وبالشكل الأمثل.
  • لا يمكن رصد معظم هذه الحصى بالتصوير بالأشعة السينية، ولكن يمكن رصدها بالتصوير بالمفراس الحلزوني، كما من الممكن أحياناً تشخيصها بأشعة السونار.

تترك الحصى على حالها في حال كان اكتشافها بالصدفة، ولم تتسبب بأعراض مرضية. في حالة الانسداد المعوي البسيط، والذي لم يقترن بمضاعفات شديدة، تتنوع الخيارات غير الجراحية والجراحية لاستئصال هذه الحصى. تشمل هذه الخيارات:

  • تكسير الحصى ومن ثم دفعها إلى الخلف باتجاه المعدة، أو إلى الأمام باتجاه القولون، أيهما أقرب.
  • الاستئصال الجراحي لهذه الحصى عبر الدخول إلى الأمعاء من منطقة مجاورة غير متأثرة بالرتج.
  • الاستئصال الجراحي للمقطع المتأثر من الأمعاء بالكامل، ويشمل ذلك منطقة الرتج، وكذلك المنطقة المتأثرة بالانسداد. تكون هذه الخيارات الجراحية متاحة في حال كانت المرارة والقناة الصفراوية ذات مظهر صحي، وعليه يكون التشخيص على أنّها حصى ابتدائية تكونت في الأمعاء.
  • في حال وجود مضاعفات لهذه الحصى وبالذات ثقب الأمعاء، يستلزم ذلك إدخال المريض فوراً إلى صالة العمليات. من الممكن أن يؤدي ثقب الأمعاء إلى التهاب غشاء البريتون بنوعيه الجرثومي أو الكيميائي. يستهدف الجراح سد الثقب بالكامل، وتنظيف تجويف البريتون من الفضلات. كما يحتاج المريض إلى العلاج بالمضادات الحيوية بعد العملية بسبب تزايد فرص إصابة المريض بإنتان الدم.
  • يعالج عجز الأمعاء تحفظياً في حالات كثيرة، وتسترجع الأمعاء حركتها بوقت قصير عادة، ولا يتم اللجوء إلى الخيارات الجراحية مباشرة لعلاج هذه الحالة.

 

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4273132/
http://www.archintsurg.org/article.asp?issn=2278-9596;year=2013;volume=3;issue=2;spage=137;epage=141;aulast=Singhal
https://www.nejm.org/doi/full/10.1056/NEJMicm073403

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-07-24 18:58:41

ما سبب خروج فقاعات هوائيه من فتحة الشرج من دون رائحه ولا صوت مع العلم اعاني من اللتهاب معوي بسيط وقولون

ما سبب خروج فقاعات هوائيه من فتحة الشرج من دون رائحه ولا صوت مع العلم اعاني من اللتهاب معوي بسيط وقولون

1

ما سبب خروج فقاعات هوائيه من فتحة الشرج من دون رائحه ولا صوت مع العلم اعاني من اللتهاب معوي بسيط وقولون
الاعراض التى عند حضرتك من اعراض القولون العصبى رجاءا اتباع الحمية المطلوبة لتقليل الاعراض
0
2020-07-25 00:13:22
see-answer-arrow

2019-03-09 15:29:51

عندي مشاكل في القولون و نحافة هل الحقنة الشرجية مفيدة لتنظيف الجدار المعوي وبالتالي تسهييل عميلة الامتصاص ؟؟؟؟

عندي مشاكل في القولون و نحافة هل الحقنة الشرجية مفيدة لتنظيف الجدار المعوي وبالتالي تسهييل عميلة الامتصاص

2

عندي مشاكل في القولون و نحافة هل الحقنة الشرجية مفيدة لتنظيف الجدار المعوي وبالتالي تسهييل عميلة الامتصاص
اعتقد لو وصفت حقنة فهي بسبب ان تعب القولون لالتهاب نتيجه مرض تقرح القولون فالحقن مفيده وتكون بمادة
0
2019-03-09 21:06:11
see-answer-arrow

2016-07-22 13:39:16

هل الديدان المعوية تسبب التهابات للمهبل و هل هي خطيرة على الجهاز التناسلي

هل الديدان المعوية تسبب التهابات للمهبل و هل هي خطيرة على الجهاز التناسلي

1

هل الديدان المعوية تسبب التهابات للمهبل و هل هي خطيرة على الجهاز التناسلي
لا ..................
0
2016-07-23 08:38:47
see-answer-arrow

2016-03-15 09:34:28

ما أسباب وجود الديدان المعوية بالبطن بالنسبة للكبار وكيف نتخلص منها ؟

ما اسباب وجود الديدان المعوية بالبطن بالنسبة للكبار وكيف نتخلص منها

2

ما اسباب وجود الديدان المعوية بالبطن بالنسبة للكبار وكيف نتخلص منها
عدوى او اكل طعام ملوث. يتم اخذ اقراص مضاده للديدان مع الاهتمام بالنظافه الشخصيه وغسل الايدي قبل وبعد الاكل
0
2016-03-15 18:04:41
see-answer-arrow

2015-06-08 05:49:45

أنا فتاة أشعر منذ شهر بمثل الحصاة عند فتحة الشرج أثناء التغوط هي لا تؤلمني بقدر ما تضايقني و تخيفني ..علما بأني كنت أتناول نوع من(اللبان) و كان معه بعضا من الحجارة الصغيرة جدا

انا اشعر شهر بمثل الحصاة عند فتحة الشرج اثناء التغوط هي لا تؤلمني بقدر ما تضايقني و تخيفني علما باني كنت اتناول نوع من اللبان و كان معه بعضا من الحجارة الصغيرة جدا

1

انا اشعر شهر بمثل الحصاة عند فتحة الشرج اثناء التغوط هي لا تؤلمني بقدر ما تضايقني و تخيفني علما باني كنت اتناول نوع من اللبان و كان معه بعضا من الحجار...
لا داعي للخوف مهما كان الأمر، سواء استعملت اللبان الذي يحتوي على على شيء مثل الحجارة الصغيرة أو لا، يحتوي البراز على كل فضلات ما يأكلة الإنسان مثل الصبار و الجوافة و تخرج بعد فترة. لا تتناولي هذا النوع من اللبان ان كنت تظنين انه السبب، و لو زرت الطبيب يكون أفضل فلو كان يوجد في البراز فلا بأس و ان كان في غشاء الشرج فالطبيب سوف يتصرف حسب التشخيص الذي يراه مناسبا.
0
2015-06-08 10:04:41
see-answer-arrow

2015-03-08 14:07:41

اعاني من الحكة الشديدة عند تناول الاسماك ومقص معوي الدوار كيف اعالج هذا الامر

اعاني من الحكة الشديدة عند تناول الاسماك ومقص معوي الدوار كيف اعالج الامر

1

اعاني من الحكة الشديدة عند تناول الاسماك ومقص معوي الدوار كيف اعالج الامر
قد تكونى تعانين من حساسية للأسماك و يمكن للطبيب معرفة ذلك باختبار حساسية الجلد .. ننصح بزيارة طبيب المناعة و الحساسية.. كما ننوه على ضرورة التأكد من سلامة الأسماك بأنواعها و الطهى الجيد لفترة كافية لمنع الأمراض المنقولة عن طريق الأسماك
0
2015-03-08 16:30:19
see-answer-arrow

2012-03-31 09:45:44

هل فطريات المونيليا المعوية ضارة وهل لها تاثير في حركة الامعاء وتكون الغازات ؟وكيف يتم علاجها؟

هل فطريات المونيليا المعوية ضارة وهل لها تاثير في حركة الامعاء وتكون الغازات وكيف يتم علاجها

1

هل فطريات المونيليا المعوية ضارة وهل لها تاثير في حركة الامعاء وتكون الغازات وكيف يتم علاجها
يعيش فطر المونيليا فى الفم والأمعاء والمهبل فى الأفراد الطبيعيين دون أن يحدث أعراضا وهو من فصيلة الجراثيم الانتهازية فإذا وجدت الأسباب المهيأة لنموه أو ضعفت مقاومة الجسم هاجم الأنسجة وأحدث أعراضه وهو يصيب الجلد والأغشية المخاطية مثل الفم والمهبل وأحيانا الأعضاء الداخلية مثل الرئتين والأمعاء. يصيب المرض الأطفال والبالغين على حد سواء، ففى الأطفال قد يظهر على هيئة بقع بيضاء على سطح اللسان أو الغشاء المخاطى للفم كما أنه قد يصيب الجلد فى الأطفال خاصة فى الثنيات ومنطقة الكافولة. أما فى البالغين فإنه قد يصيب الجلد خاصة فى الثنيات فى النساء كمناطق تحت الإبطين وتحت الثديين وبين الفخذين كما أنه قد يسبب إفرازات من المهبل مصحوبة بحكة شديدة نتيجة الإصابة فى هذه المنطقة. وهذا النوع من الفطريات بالذات يكون أكثر عرضة للحدوث بين مرضى السكر وأحيانا أثناء الحمل. ومما يساعد على حدوث هذا المرض وانتشاره الرطوبة واختزان العرق كما أنه قد يصيب الأظافر والأنسجة المحيطة بها والنساء اللائى يستعملن الماء والصابون لفترات طويلة أكثر عرضة لهذا النوع من الإصابة حيث يظهر المرض على هيئة التهاب حول الأظافر يصحبه ورم واحمرار وألم وعند الضغط على جانبى الظفر المصاب تخرج كميات ضئيلة من الصديد أما الظفر المصاب فإنه يفقد لمعانه ويكون عرضة للتقصف . وعند إصابة الجلد بهذا الفطر فإن الإصابة تتخذ شكل بقع حمراء محددة الحافة مع ظهور حويصلات أو بثور صغيرة حول هذه الحافة ويمتد المرض تدريجيا وإذا أهمل علاجه فإنه قد ينتشر ليغطى مساحات كبيرة من الجلد. العلاج : تجنب الأسباب المهيأة لحدوث المرض وذلك باستعمال الماء والصابون - فى أضيق الحدود والإبقاء على الجلد جافا قدر الإمكان وعلاج مرض السكر. - مضادات الفطريات وأهمها مركب النيستاتين وهو يؤثر على هذا الفطر بصفة خاصة ويستعمل كمسحوق يرش على الجزء المصاب أو على هيئة مراهم أو لبوس للمهبل أو يعطى بالفم لتطهير الأمعاء فى حالة إصابتها بالمرض .
0
2012-03-31 18:21:18
see-answer-arrow

2009-12-05 20:17:38

"""اعاني من امساك مزمن .وقالوا الاطباء لديك كسل معوي ماهو العلاج المناسب؟؟

اعاني من امساك مزمن وقالوا الاطباء لديك كسل معوي ماهو العلاج المناسب

1

اعاني من امساك مزمن وقالوا الاطباء لديك كسل معوي ماهو العلاج المناسب
"""ـ عدم تناول كميات كافية من الماء، أو الإصابة بحالات الجفاف نتيجة لأسباب كثيرة ـ قلة تناول الألياف تؤدي إلى عدم وجود كميات كافية من المواد التي بطبعها لديها قدرة على الاحتفاظ بالماء ومنع القولون من استخراجه منها بسهولة. ولذا لو توفرت كميات كافية من الألياف في القولون، فإن قوام الفضلات سيكون رطبا ولينا بغض النظر عن جهد القولون في امتصاص الماء من الفضلات. ـ عدم ممارسة النشاط البدني، وبخاصة المشي. ومعلوم أن المشي يُثير زيادة حركة الأمعاء. والحقيقة أن المشي إحدى الوسائل المفيدة لتخليص الجهاز الهضمي من الغازات ولمنع حصول أو تمادي حالات الإمساك. ـ وهناك أسباب مرضية أو لها علاقة باضطرابات في الجسم، مثل الإمساك المصاحب لحالات القولون العصبي، أو الحمل، أو السفر، أو جلطة الدماغ، أو مرض السكري، أو كسل الغدة الدرقية، أو وجود البواسير أو شرخ فتحة الشرج، أو سرطان القولون. أو كآثار جانبية لمجموعات من الأدوية، كالتي تُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو لتسهيل النوم أو لمعالجة نزلات البرد أو لتخفيف الألم في الأمعاء أو لعلاج الاكتئاب أو حبوب الحديد لعلاج فقر الدم أو أنواع من حبوب الفيتامينات والمعادن أو غيرها من أنواع الأدوية. """
0
2013-09-21 13:23:00
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics