الامتلاء

Repletion

ما هو الامتلاء

الامتلاء (الشبع المبكر) هو عدم القدرة على تناول وجبة كاملة أو الشعور بالشبع بعد كمية قليلة من الطعام. هذا يحدث على الأرجح بسبب خزل المعدة، وهي حالة بطء تفريغ المعدة. الشبع المبكر أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال. قد يكون هناك شعور بالغثيان والقيء أثناء تناول وجبة الطعام.

هناك عدة عوامل لتحديد حجم الوجبة الطبيعي ومنها: العمر، والجنس، والعوامل الجينية، وطول الشخص ووزنه، وحجم آخر وجبة، وعدد الوجبات المتناولة يومياً.

  • قرحة المعدة، كما يشار إليها بالقرحة الهضمية.
  • انسداد في أحد أجزاء الجهاز الهضمي.
  • ورم في أحد أعضاء البطن، أو في داخل البطن.
  • ارتجاع المريء (يشار إليه غالباً باسم حرقة المعدة) الذي يزعج بطانة المريء.
  • مشكلة في الأعصاب التي تتحكم في حركة الغذاء في الجهاز الهضمي؛ هذا قد يكون نتيجة لعملية جراحية.
  • الإمساك، أو صعوبة إفراغ الأمعاء، أو البراز الصلب.
  • مرض الشلل الرعاش.
  • التصلب المتعدد.
  • فقدان الشهية أو الشره المرضي.
  • جراحات الأمعاء.

تبدأ عملية الهضم في الفم، حيث يتم مضغ الطعام وتكسيره إلى قطع أصغر. يتم خلط اللعاب مع الطعام، مما يسهل تنقل الطعام في الفم، كما يبدأ إنزيم يسمى الأميليز اللعابي في هضم الكربوهيدرات مثل السكر والنشويات.

بمجرد أن يمضغ الطعام، يتم دفعه بواسطة اللسان إلى الجزء الخلفي من الفم. من هنا، تعمل العضلات على تحريكه إلى أسفل المريء من خلال صمام في اتجاه واحد، يدعى مصرة المريء، حيث إن عضلات المريء قوية وتتحدى الجاذبية، ويمكن للمرء أن يبتلع لسانه حتى لو كان يقف على رأسه أو مستلقيًا.

بمجرد أن يكون الطعام في معدتك في ظل الظروف الطبيعية، تنفذ ثلاث وظائف رئيسية:

  1. تعمل كمكان للتخزين، حيث يمكن لوجبتين أو ثلاثة خلال اليوم أن تزودنا بمصدر باحتياجاتنا من الطاقة.
  2. تساعد المعدة في عملية الهضم، حيث أنه هنا يتم تحويل الغذاء إلى مادة شبه سائلة بحيث يمكن امتصاص العناصر الغذائية منها.
  3. هذه الوظيفة مهمة جداً في المعدة، وهي تدمير الملوثات التي قد تحتوي على الطعام، كالبكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى. تحصل عملية امتصاص قليلة جدًّا في مجرى الدم مباشرة من خلال جدران المعدة.

فهم الجوع والشهية:

  • يفطر الإنسان على غزيرة البحث عن الطعام للحفاظ على حياته في نوبات الجوع، على الرغم من أنّ العوامل الخارجية قد تحفز الشهية.
  • الجوع هو الحاجة المادية للطعام بينما الرغبة هي الرغبة في الطعام، لكن الفرق بين الشعور بالحشو والرضا يكمن إلى حد كبير في النظام المعقد للجسم لتنظيم الشهية، والذي قد تكون مرتبطاً بالسلوكيات وردود فعل الجسم الفسيولوجية للهرمونات أو الإجهاد.
  • تحفز الشهية بواسطة إشارات الشبع الداخلية التي ينظمها الوطاء في الدماغ، ولكن يمكن أن تتأثر أيضًا بالأفكار والمشاعر والصلة بالطعام.
  • قد تتعرض مشاعر الامتلاء أو الشبع إلى مزيد من الاختلال بسبب اختلال الهرمونات وكتلة العضلات المتاحة، لأن الأفراد الذين لديهم زيادة في العضلات يحتاجون عمومًا إلى استهلاك أعلى من السعرات الحرارية.

قد يبدو الشبع المبكر مشكلة صغيرة، خاصة إذا لم تكن لديك أعراض أخرى. لكن الشبع المبكر المستمر يمكن أن يكون غير صحي ويؤدي إلى نقص المغذيات والتجويع وضعف التئام الجروح. يمكن أن يكون أيضا علامة على وجود حالات طبية خطيرة مثل السرطان والقرحة والسكري. بعض هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى نزيف داخلي وانخفاض في عدد الدم إذا تركت دون علاج.

تشمل الأعراض المرتبطة عادة بالشبع المبكر:

  • عدم القدرة على تناول وجبة عادية.
  • الشعور بالتمتع الكامل بعد تناول القليل من الطعام.
  • الغثيان والقيء، الذي يحدث عند محاولة تناول وجبة عادية الحجم.
  • تعداد الدم الكامل وفرق الدم للتحقق من فقر الدم.
  • التنظير (EGD) لفحص المريء والمعدة فيما إذا كان هناك تشوهات.
  • اختبارات البراز للنزيف.
  • دراسات بالأشعة السينية للمعدة والمريء والأمعاء الدقيقة (أشعة البطن وأشعة الجزء العلوي من الجهاز الهضمي وسلسلة الأمعاء الدقيقة).
  • دراسات إفراغ المعدة.
  • الموجات فوق الصوتية في البطن لتصوير أعضاء البطن.

يعتمد علاج الشبع المبكر على السبب. قد يقترح طبيبك:

  • تناول المزيد من الوجبات الصغيرة في اليوم.
  • الحد من تناول الدهون والألياف، لأنها تبطئ عملية الهضم.
  • تناول الغذاء في شكل سائل أو مهروس.
  • أخذ منشطات الشهية.
  • تناول الدواء لتخفيف ألم المعدة، مثل ميتوكلوبراميد، أو مضادات القيء، أو الاريثروميسين.

يمكن أن يؤدي الشبع المبكر المتكرر إلى نقص في السعرات الحرارية والمغذيات. عندما تأكل قليلًا، لا يحصل جسمك على السعرات الحرارية والمغذيات الكافية؛ وتشمل: البروتين، والحديد، وفيتامين ب 12، وحمض الفوليك، والكالسيوم.

بدون عدد كافٍ من السعرات الحرارية والمغذيات، قد تواجه:

  • فقدان الوزن غير المقصود.
  • ضعف العضلات.
  • إعياء.
  • طاقة منخفضة.
  • اختلال وظائف المخ والأعضاء.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اعاني من الاحساس بالشبع سريعا بعد الوجبات خصوصا اننا في رمضان وبعد الافطار اعاني من امتلاء المعدة بمجرد الاكل والشعور بالتعب والارهاق كما ان وزني قل ب...
ما يحصل معك هو طبيعي جدا فهذا يحصل دائما في رمضان والسبب هو نوعيه طبيعه الاكل وطريقه تناول الطعام ليلا من الجيد تناول الحساء من الشوربه وبعد الخضار و القليل من الطعام لا يجب الاكثار من الطعام ابدا ولا يجب ان تشعر بنتكم عن الطاوله وانت جائع قليلا يمكنك بعد فتره ساعه او ساعتين اذا احسست به واخذ يمكنك تناول شيء بسيط كثره الطعام التي تسبب ما تشعر به السبب ان رمضان على عدم الاكل تتقلص نوع الماء المعده و تتعود على قله الطعام
see-answer-arrow
ان اعاني من الم مثل وجود عقدة في المعدة مع امتلاء بعد الوجبات يكون فوق الصورة وكدلك امساك ووجود شرخ شرجي مزمن مع الم في القولون
معاناتك بسبب كل ما تعاني منه وكل ذلك بحاجة لعلاج . اجراء فحص الجرثومة الحلزونية ضروري لعلاجها اذا كانت موجودة يجب التخلص من الامساك بالطرق الطبيعية بالاعتماد على تناول الكثير من الالياف والاكثار من شرب الماء حتى تساعد على التئام الشرخ . كما انه يجب فحص الشرخ من قبل الطبيب لمعرفة وضعه واعطاء العلاج المناسب
see-answer-arrow
اشعر بشبع سريع بالاكل وامتلاء البطن وغثيان من بعض الاطعمه التي تستمر لوقت طويل كالزيتون الزعتر وصلصةالطماطم المخللات والشطةوالمقليات مع الغازات المصاح...
المشكلة في نوعية الطعام الغير صحي اولقلق الدائم . اذ يجب تنظيم الغذاء والاعتماد على الاطعمة الصحية مثل الخضار والفاكهة والخبز الاسمر او الذي معه نخالة او التعويض عن ذلك بوضع ملعقة نخالة القمح في صحن السلطة يومياً ، يجب تجنب امور كثيرة للابتعاد عن النفخة والغازات وتجديها في موقعنا ويجب مضغ الطعام بشكل جيد مروراً بالابتعاد عن التكلم اثناء الطعام لتفادي ابتلاع الهواء والابتعاد عن العلكة اي اللبان والابتعاد عن المشروبات الغازية الخ شرب الماء بكثرة ضروري لحل مشكلة الامساك والاكثار من الاطعمة المليئة بالالياف ايضا رياضة المشي ضرورية لتحريك الامعاء ويجب الابتعاد عن القلق والتحلي بالهدوء
see-answer-arrow
الم في الجانب الايمن وامساك وانتفاخ وغازات وشعور بالامتلاء وفي مرة ازدادت دقات القلب وقمت بعمل رسم قلب فكان طبيعيا و ما يؤذيني الامساك على الرغم من ان...
تغير طبيعة التبرز إلى الإمساك الحاد أو المتزايد أو المصحوب بآلام فى البطن أو وجود دم بالبراز ..كل ذلك يعتبر من الأعراض التى تستدعى زيارة طبيبي الجهاز الهضمى للتشخيص و ةمعرفة السبب إما بالفحص الطبى أو بإجراء فحوص معينة للتشخيص .. و ينبغى أن يحتوى الطعام على كمية كافية من الألياف التى تساعد على التخلص من الفضلات مثل البرتقال و الخس و الجرجير و الردة ، مع شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم.. و ننصح بزيارة طبيب الجهاز الهضمى للتشخيص و العلاج و نتمنى لك الشفاء..
see-answer-arrow
مند شهر اعاني من اضطرابات هضمية و الام اسفل البطن و الجانبين ومؤخرا صعد الالم لاعلى البطن كما اشعر بغثيان و فقدان شهية و امتلاء وامساك فهل هده اعراض م...
هل الدورة الشهرية منتظمة . هل سبق وجود تاريخ لمرض الكلى في العائلة . انصيحتي المبدئية بناء على هذه المعلومات هومراجعة طبيب كلى و مسالك بولية مبدئيا و الانتباه لشرب الماء لانه قد تكون اعراض التهاب مجاري بولية .
see-answer-arrow
ماهو علاج الانتفاخ والشعور بالامتلاء
يجب معرفة سبب عسر الهضم والانتفاخ ,للعلاج: 1- إذا كنت تدخن توقف عن التدخين. 2- إذا كان وزنك زائدا حاول إنقاص وزنك. 3- إذا كان هناك بعض الأطعمة تسبب لك سوء الهضم تجنب تناول هذه الأطعمة. 4- تجنب الضغوط النفسية. 5- ارتدي الملابس الفضفاضة المريحة. 6- تناول كميات بسيطة من الطعام وأكثر من عدد الوجبات (5 - 6 وجبات خفيفة). 7- آخر وجبة تكون قبل النوم بساعتين على الأقل. 8- تجنب تناول الأدوية المسكنة إن أمكن. 9- رفع الرأس بمقدار 6 سم أثناء النوم وبوضع مخدة أو شيء مرتفع تحت رأسك. 10- ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
see-answer-arrow
كنت اعانى من جرثومة المعدة من حوالى وتم شفائى منها الحمد لله الا اننى اصبحت اشعر مؤخرا بانتفاخ وتجشؤ لكنه غير مزعج وامتلاء والام فى المعدة وسخونة خفي...
طريقة انتقال العدوى بجرثومة الهيليكوباكتر طريقة العدوى بهذه الجرثومة قد تبدو غير واضحة المعالم لغاية الآن و لكن العديد من الابحاث بينت ان العدوى تتم عن طريق الماء او المشروبات او المأكولات الملوثة او ان تتم من شخص لآخر و هذا ما يحدث من خلال الاتصال على النحو التالي: طريقة العدوى فم- لفم: حيث ان جرثومة المعدة الموجودة في الافرازات يمكن ان تنتقل من المعدة الى المريء ثم الى الفم من خلال التجشؤ او القيء و هناك بعض الدراسات تقول ان الفم قد يكون المخزون لهذه الجرثومة ( خاصة في طبقة البلاك ). طريقة العدوى معدة- فم : ان التهابات المعدة الناتجة عن العدوى بجرثومة الهيليكوباكتر قد تسبب تقيؤ الذي يعتبر عامل مساعد لانتقال العدوى بين الاطفال و البالغين و ذلك لان الجرثومة تكون موجودة في عصارة المعدة التي تم تقيؤها. طريقة العدوى غائطي- فم : لقد تم عزل الجرثومة في البراز مستعملين طريقة pcr لكن لم يعرف اذا كانت حية نشطة ام لا، وهناك الكثير ممن يعتقد ان البراز قد يكون معديا خاصة ان نسبة انتشار هذه الجرثومة هي مشابهة للالتهاب الكبد الفيروسي الألفي و هذا ما يعطي الانطباع بأن انتقال
see-answer-arrow
بعد انجابي ل بشهرين احسست بالم وحرقة وامتلاء في الشرج وعندما ذهبت للطبيبة قالت انه عندي بواسير واخدت الدواء واختف الالم ولكن بقيت اشعر بامتلاء وحرقة ف...
مبروك طفلك أولاً، وثانياً يبدو أنك لا تراعين محاربة الإمساك فهو السبب في هذه المشاكل، راجعي إمساك في القاموس، ولا بأس من مراجعة طبيبتك.
see-answer-arrow
اعاني من امساك دائم ويسبب امتلاء البطن بالغازات فتسبب المانا ماالحل
هناك أسباب كثيرة للامساك،فقد ينشأ الإمساك من أخطاء التغذية وإهمال الرياضة وعدم انتظام العادات. كما قد ينشأ من انسداد الأمعاء، أو الشرج، أو من ألم يسببه ناسور، أو باسور، أو غيره، كما أن الإمساك يعد أحد أهم أسباب نشوء البواسير.الإمساك ينجم عن نقص المياه في الأمعاء وتقسي الغائط.
see-answer-arrow
عندي حموضه مايقارب عشر سنوات وكان يصاحبها ارتداد مريئ واخذت عسل قبل حوالي اربع سنوات واصبحت الحموضه في المعده فقط واجريت منظار حوالي ثلاث مرات وكانت ا...
يبدو أنك تعافيت من كل الشاوي السابقة. ولم يبقى سوى آفة التدخين. ولعل الله قادر على مساعدتك للإقلاع عنها بإذنه إن شاء.أما قضية الإدما على مضادات الحموضة، فهو شيء وهمي فهب لا تؤدي إلى الإدمان، وإنما هي العادة ، ويمكنك توقيفها متى شئت. فتوكل على الله . فهي لا تسمن ولا تغني من جوع ، وتأثيرها بمثابة حبوب البلاسيبو.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة