بزل الجنبة

Pleurocentesis

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
كيف يحدث انصباب الجنب النتحي في سياق انخماص الرئة يعني ماهي الالية
اذا كانت البدايه الانخماص نتيجه انسداد فى الشعب الهوائيه: وجود فراغ بين القفص الصدري بالعشاء البلورى الخارجى والرئه بالغشاء البلورى الداخلى يسبب ضغط سلبى زائد داخل الغشاء البلورى ممكن يؤدى الى سحب السوائل وعمل ارتساح بلورى.. اما اذا كانت البدايه عكسيه: ارتشاح بلورى يضغط على الرئه ويسبب انخماصها
see-answer-arrow
الانصباب الجنبي ما هي اعراضه وما علاجه
الانصباب الجنبي هو تجمع السائل بين الرئة و جدار الصدر و اعراضه تكون متعددة كالالم الصدري بجهة الانصباب و سعال جاف و خاصة لدى تغيير وضعية الجسم و قد يكون القصور التنفسي او ضيق التنفس( حسب كمية الانصباب) احدى العوارض. اسبابه تكون متعددة التهابية بسبب التهاب رئوي او التهاب جنب او السل الرئوي و البلوري او الأورام القصور القلبي او التهاب الكبد او البنكرياس او بعض الادوية تسبب ايضا انصباب كذلك نقص البروتين في الدم قد يسبب بالإضافة الى الرض الرئوي...
see-answer-arrow
عندي درن بالغشاء البلوري وعملت عملية بزل على الرئة اليسري فما هي كيفية العلاج وما هي طرق الوقاية
وأما عن العلاج فهو بعلاج السبب، وهذا السبب يمكننا التعرف عليه بعمل الأشعة العادية على الصدر، وكذلك عمل الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي. وكذلك السونار لنتأكد من وجود هواء أو سائل بالتجويف البلوري، ونعرف المسئول عن هذه الأعراض، وللتأكد من وجود مثل هذا السائل يمكننا عمل بذل لاستخراجه مما يقلل الضغط والآلام على الصدر والرئتين بالإضافة إلى القيام بتحليل مكوناته لمعرفة سبب تكوينه وإعطاء العلاج اللازم له. بالإضافة إلى بعض المسكنات في حالة وجود آلام شديدة مثل الباراسيتامول أو إندوميثاسين كبسول.
see-answer-arrow
ما هو التهاب عشاء الجنب وما اسبابه واعراضه
غشاء الجنب ربما المقصود به الغشاء المبطن للتجويف البلوري المحيط بالرئة. Pleurisy ويسمى بالغشاء البلوري، ومن عوارضه ألم بمنطقة الصدر عند أخذ نفس عميق، ومع تمدد الرئة وانتفاخها بالهواء حيث تحتك كلتا طبقتي التجويف البلوري ببعضهما البعض عند امتلاء الرئة بالهواء مع كل نفس يدخل إلى الجسم. وأما عن أسباب التهاب الغشاء البلوري فمن أهمها الالتهابات الفيروسية ثم يليها الالتهابات البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي والدرن الرئوي ومن أسبابها كذلك التليف والتكيس الرئوي ومنها أيضا أمراض المناعة مثل الروماتويد والذئبة الحمراء. وأما عن العلاج فأولها علاج السبب وهذا السبب يمكننا التعرف عليه بعمل الأشعة العادية على الصدر، وكذلك عمل الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسى. وكذلك السونار لنتأكد من وجود هواء أو سائل بالتجويف البلوري، ونعرف المسئول عن هذه الأعراض، وللتأكد من وجود مثل هذا السائل يمكننا عمل بذل لاستخراجه مما يقلل الضغط والآلام على الصدر والرئتين بالإضافة إلى القيام بتحليل مكوناته لمعرفة سبب تكوينه وإعطاء العلاج اللازم له. فإذا كان السبب التهاباً ميكروبياً فنصف المضاد الحيوي المناسب وإذا كان بسبب فطريات نصف مضاد للفطريات، وإذا كان بسبب تليف وتكيس بالرئة أو بسبب أمراض المناعة مثل الروماتويد والذئبة الحمراء نصف الكورتيزون بجرعات كبيرة للقضاء على المرض وهكذا حتى نعالج السبب. بالإضافة إلى بعض المسكنات في حالة وجود آلام شديدة مثل الباراسيتامول أو إندوميثاسين كبسول. وكذلك نستخدم مركبات الكودايين للتغلب على السعال والله الموفق.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة