صفير الربو

Asthmatic wheeze

ما هو صفير الربو

الصفير هو صوت يحدث عادة عند الزفير، وينتج عند مرور الهواء عبر الممرات الهوائية الضيقة. الصفير هو أحد أعراض الربو، ولكن الصفير وحده لا يعني الربو. كما يمكن أن تكون نتيجة أعراض مشاكل صحية اخرى، بما في ذلك مرض الرئة الانسدادي المزمن (COPD)، وفشل القلب الاحتقاني (CHF)، والالتهاب الرئوي.

الربو هو حالة التهابية مزمنة تؤثر على القدرة التنفس. غالباً ما يحدث الربو من خلال مزيج من العوامل البيئية والوراثية. تظهر أعراض الربو عندما تبدأ المسالك الهوائية في الرئتين بالانتفاخ والانقباض. تختلف الأعراض ويمكن أن تكون بالكاد ملحوظة، أو شديدة، أو تهدد الحياة.

  • يحدث الربو الخارجي (الحساسية) عادةً عند الشباب الذين لديهم اضطرابات حساسية، بالإضافة إلى تاريخ عائلي من الربو. ويكون السبب غالباً إحدى مستضدات المواسم، وتؤدي إلى النوع الأول من فرط الحساسية وبدوره يؤدي إلى ضيق الشعب الهوائية المتكرر، ووجود الخلايا الحامضية في البلغم، وفرط الخلايا الحامضية في الدم، وزيادة الجلوبيولين المناعي نوع هـ (IgE)، واختبارات الجلد الإيجابية للنوع الأول من فرط الإحساس (فرط التحسس الفوري).
  • يحدث الربو الجوهري (غير التحسسي أو المعدي) بالدرجة الأولى في مرحلة البلوغ (أكثر من 30 عاماً) ولا يرتبط عادةً بالمستضدات الفصول، أو فرط خلايا الحمضات، أو زيادة IgE، أو اختبارات الجلد الإيجابية. هؤلاء المرضى لديهم تحسس لمجموعة واسعة من المحفزات. في كثير من المرضى يسبق ظهور الربو عدوى الجهاز التنفسي العلوي، وتميل أعراض الربو إلى الاستمرار لسنوات مع اختلافات في الشدة.
  • التهاب الشعب الهوائية الربو يحدث في كبار السن، والمرضى الذين لديهم تاريخ طويل مع التدخين والسعال المزمن ووجود البلغم مع شعب هوائية عالية التحسس.
  • هناك الكثير من مرضى الربو الذين يمكن أن يرتبطوا بهذا العرض. لا يخفى على أحد أنّ السعال والصفير عند التنفس أكثر أعراض الربو شيوعاً إلى جانب ضيق التنفس. ولكن من المهم أيضاً أن نفهم أنّه ليس كل المصابين بالربو يوجد لديهم عرض الصفير.

الصفير ناتج عن تضيق مجرى الهواء الذي يكون موضعياً، أو ينتشر من مستوى الحنجرة إلى القصبات الهوائية الصغيرة. قد يحدث تضيق مجرى الهواء بسبب تضيق القصبات الهوائية، أو الوذمة المخاطية، أو الانضغاط الخارجي، أو الانسداد الجزئي بواسطة ورم أو جسم غريب أو البلغم.

يتولد الصفير عن طريق الاهتزازات في جدران القصبات الهوائية المغلقة تقريباً، حيث إنّ الهواء الذي يمر عبر جزء ضيق من مجرى الهواء بسرعة عالية ينتج عنه انخفاض ضغط الهواء وتدفقه في المنطقة المتضيقة (وفقاً لمبدأ برنولي).

في النهاية يبدأ الضغط الهوائي الداخلي في الزيادة، ويعيد فتح تجويف مجرى الهواء بصعوبة. وينتج عن تباين جريان الهواء فيما بين المناطق الضيقة والاعتيادية وصوت مستمر. سماع الصفير أثناء الزفير أكثر شيوعاً لأن المسالك الهوائية عادةً ما تكون ضيقة خلال هذه الزفير؛ فالصفير أثناء الزفير وحده يدل بشكل عام على عرقلة أكثر اعتدالاً مما لو كان موجوداً خلال كل من الشهيق والزفير، مما يشير إلى ضيق شديد في مجرى الهواء.

على الرغم من أنّ معظم المرضى الذين يعانون من الربو الحاد يمكن التعرف عليهم وتشخيصهم بسهولة، إلا أن الطبيب يجب أن يكون على علم دائم بأن "ليس كل صفير ربواً". إن أي اضطراب في الجهاز التنفسي يؤدي إلى تضيق مجرى الهواء أو انسداده يمكن أن يترافق مع الصفير. التشخيص التفريقي للصفير هو طويل ومعقد، لا سيما إذا رافق الربو مرض رئوي آخر.

  • يشير الصفير الحاد عند الأطفال الصغار إلى التهاب القصيبات، خاصةً إذا كان الطفل بصحة جيدة قبل الإصابة في الجهاز التنفسي العلوي (مثل الفيروس المخلوي التنفسي).
  • العديد من الأطفال المصابين بالتهاب القصيبات الحاد قد يصابون بالربو.
  • قد يكون مسار المرض على المدى الطويل هو أفضل طرائق التشخيص لأن التهاب القصيبات لا يتكرر عادة.
  • في الأطفال يشير الصفير الأكثر وضوحاً أثناء الزفير إلى التهاب الحنجرة، أو التهاب لسان المزمار، أو وجود جسم غريب، أو الحنجرة الخلقية أو تضيق القصبة الهوائية.
  • يحدث الصفير أثناء كل من الشهيق والزفير حيث يصبح مجرى الهواء أضيق بشكل متزايد.
  • من أجل استبعاد أي حالات أخرى من الضروري إجراء عملية تشخيص مناسبة للربو.
  • يعتبر الاختبار التشخيصي المناسب مثل اختبار الوظيفة الرئوية، وربما تحدي الميثاكولين عنصراً أساسياً في تشخيص مرضى الربو المشتبه بهم، ولا سيما الذين لا يعانون من الصفير.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK358/
https://www.healthline.com/health/asthma-symptoms
https://asthma.net/living/not-asthmatics-wheeze-not-wheezing-asthma/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اعاني من نوبة ربو من اسبوعين واوصى لي الطبيب ان اخذ بخاخ Symbicort في اليوم ثلاث مرات هو هل من الطبيعي ان نوبة الربو اخذت كل هذه المدة ومتى تاخذ المدة...
ليس هنالك وقت محدد، ولكن يجب المواظبة على العلاجات والابتعاد عن المهيجات مثل القطط و الطيور ،الغبار والعطور والمنظفات المنزلية. ولكن في حالة نزلات البرد والالتهابات الفيروسية قد يطول زمن النوبة
see-answer-arrow
في الصغر مابين عمر و كان يصرف لي يخاخ الربو الازرق و البني لاكن من فتره طويله ماصرف لي ولا استخدمته هل يعني اني غير مصاب بي الربو وهل يتم صرف العلاج...
كتمة النفس قد تكون بسبب الربو أو أسباب أخرى متعددة، يفضل الفحص الطبي لمعرفة السبب وأخذ العلاج المناسب مع الامتناع تماما عن التدخين الذي قد يسبب الربو أو ما هو أشد منه لا قدر الله
see-answer-arrow
هل بديل للادوية الكورتكوويد انا اعاني فالفترة ال رة من ازمات ربو كثيرة مما يضطرني لاستعمال ادوية الكورتكوويد اشعر بضيق التنفس وازيز في الصدر
هناك ادوية مزدوجة من موسعات القصبات الهوائية و كورتيكويد استنشاقا التي تعتبر آمنة و غير مضرة يجب مراجعة طبيبك لتقييم حالتك و اعطاء العلاج اللازم
see-answer-arrow
انا اعاني من الربو ولادتي هل يوجد علاج للربو لاني سمعت عن عملية لعلاج الربو وهل دواء لعلاج الربو لانني اذا ذهبت للنادي وتمرنت احس بالاغماء
لا يوجد عمليه لعلاج الربو ولكن من الممكن بالعلاج المناسب والبعد عن مسببات الازمه الربويه أن نباعد الفترة بين الازمات تجنب التعرض للغبار. تجنب المشروبات الباردة والأيس كريم والتعرض لموجات البرد الشديد. الإقلاع عن التدخين أو التعرض له. التخلص من الحيوانات والماشية التي تعيش في منزلك. عدم الاختلاط بالمرضى المصابين بالأنفلونزا . تجنب استعمال الأدوية التي تساعد على حدوث أزمة الربو مثل الأسبرين الامتناع عن تناول الأغذية المحفوظة في المعلبات والمأكولات التي تحتوي على مواد حافظة وملونة. مع أخذ موسعات الشعب الهوائيه اختر الاجابة
see-answer-arrow
بسبب تدخيني للنركيلة تاتيني نوبات ضيق تنفس وصوت ازيز وصفير في الليل واعاني عندما يكون الجو مترب هل السبب ربو ام حساسية علما انه لم اعاني من الربو في ا...
اذا لم يكن لديك في حياتك منذ الطفولة وللآن سيرة امراض حساسية و ربو او التهاب قصبات مزمن ...فالسبب يكون من تراكم المفرزات القصبية بالقصبات لديك ...بالمناسبة فإن شرب الاركيلة عدا عن انه يساوي لشرب 20 سيكارة وأكثر فإن هناك مشكلة تدرس حاليا عن مدى تفاعل غطاء الألمنيوم مع الحرارة والسكر الموجود في التنباك ...هذا من جهة وايضا هنالك الفحم الإصطناعي بكل انواعه ضار و سام جدا جدا ..
see-answer-arrow
ان استخدم flixotide evohaler كعلاج لمرض الربو لدي ولكن لا اعاني من ربو دائم وانما في بعض الحالات هل يجب علي التوقف عن استخدامه ام ان اختلاف بين ادوية...
السلام عليكم. الربو الشعبى من الأمراض المذمنة و هى ليست خطيرة الا اذا اهمل المريض فى المتابعة و العلاج مع الطبيب المختص و اقول الطبيب المختص حتى لا يعالج المريض الا بالادوية الفعالة و السريعة خاصة اثناء حدوث الاذمات و التى لا تترك آثار جانبية سيئة على المريض. و يحتاج المريض علاج وقائى بعد انتهاء الاذمات و غالبا مايكون باستخدام البخاخات المناسبة. كما ننصح المريض بالابتعاد عن العوامل التى تحدث اذمات الربو مثل الاتربة و الابخرة و والتدخين سواء كن مدخنا او مخالطا للمدخنين و بعض انواع المأكولات وتجنب النزلات البردية و الانفلونزا بقدر الامكان.لو اتبع مريض الرو كل ما سبق سيعيش حياة طبيعية جدا ..
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة