المُعالَجة المِثليّة

Homeopathy

ما هو المُعالَجة المِثليّة

  • المُعالَجة المِثليّة هي نظام طبيّ يعتمد على الاعتقاد بأنّ الجسم يُمكنه علاج نفسه. أُولئك الذين يُمارسونها يَستخدمون كميّاتٍ ضَئيلةٍ من الموادّ الطّبيعيّة، مثل النّباتات والمعادن، ويَعتقدون أنّ هذا الأمر يُحفِّز عمليّة الشّفاء.
  • المُعالَجة المِثليّة هي عبارة عن طبٍّ تكميليٍّ أو بديل، هذا يعني أنّ المُعالَجة المِثليّة تختلف عن العِلاجات التي هي جزءٌ من الطّب الغربي التّقليدي بِعدّة طُرُقٍ، وهي مبنيّة على سلسلةٍ من الأفكار التي تمَّ تطويرها في عام 1790 من قِبَل طبيبٍ ألماني يُدعى سامويل هانيمان.
  • المَبدأ المركزيّ في العِلاج هو أنّ "الشّيء يُعالِج الشّيء" ، أيّ أنّ المادّة التي تُسبِّب بعضَ الأعراض يُمكن أن تُساعدَ أيضاً في إزالة هذه الأعراض. ويستند المبدأ المركزيّ الثّاني حول عمليّة تخفيف واهتزاز تُسمّى الرّجّ.
  • يعتقد الأطّباء أنّه كُلّما تمَّ تخفيف مادةٍ ما بهذه الطّريقة، زادت قدرتها على عِلاج الأعراض. فالعديدُ من العِلاجات المِثليّة تتكوّن من الموادّ التي تمَّ تخفيفها عِدَّة مرّاتٍ في الماء حتى لا يبقى أيّ منها، أو لا شيء تقريباً من المادّة الأصليّة.
  • تُستخدم المُعالَجة المِثليّة لعلاج مجموعةٍ واسعةٍ من الحالات، بما في ذلك الحالات الجسديّة مثل الرّبو والحالات النّفسيّة مثل الاكتئاب.

هل المُعالَجة المِثليّة نافعة وفعّالة؟

  • الدِّراسات ذات آراء مُختلَطة. حيثُ تُظهِر بعض الدِّراسات أنّ العِلاجات المِثليّة مُفيدةٌ، في حين أنّ الدِّراسات الأُخرى تُفِيد عكس ذلك. وشبّه النُّقاد تأثير المُعالَجة المِثليّة وفوائدها بتأثير الدّواء الوَهمي. ويحدث ذلك عندما تتحسّن الأعراض لأّنك تعتقد أنّ العلاج يعمل وليس لأنّه في الحقيقة كذلك، وهذا يُمكن أن يُؤدِّي إلى إطلاق الدّماغ للمواد الكيميائيّة التي تُخفِّف الألم أو الأعراض الأُخرى لفترةٍ وجيزةٍ من الزّمن.
  • ينقسمُ الأطّباء في آرائهم؛ لأنّ بعضَ النّظريات وراء الطّب المِثلي لا تتماشى مع مبادئ الكيمياء والفيزياء، ويقول العلماء أنّ الدّواء الذي لا يحتوي على مُكوِّناتٍ فعّالة يجب ألّا يكون له تأثيرٌ على الجسم.

ما هي الأمور المُتوقّعة من المُعالَجة المِثليّة؟

  • عندما ترى المُعالِج المِثلي للمرّة الأُولى، فعادةً ما يسألُكَ عن أيِّ حالاتٍ صِحيّةٍ مُحدَّدةٍ، ولكن يسأل أيضاً عن صِحّتكَ العامّة وحالتكَ العاطفيّة وأسلوب حياتكَ ونظامكَ الغِذائيّ، وبناءً على ذلك، سيُقرِّر المُعالِج المِثلي مسار العِلاج، الذي غالباً ما يأخذ شكل العِلاجات المِثليّة التي تُعطى كحبوبٍ أو كبسولةٍ أو صبغةٍ (محلول).
  • قد يُوصي المُعالِج المِثلي بحضور واحدٍ أو أكثر من مواعيد المُتابعة حتى يتمكّنَ من تقييم تأثيرات العلاج على صِحّتكَ.

متى يتمُّ استخدام المُعالَجة المِثليّة؟

تُستخدم المُعالَجة المِثليّة لمجموعةٍ واسعةٍ من الحالات الصّحيّة، ويَعتقد العديدُ من الأطّباء أنّه يُمكِنُ أن يُساعد في أيِّ حالةٍ صِحيّةٍ. ومِن بين الحالات الأكثر شيوعًا التي يسعى الأشخاص إلى المُعالَجة المِثليّة لها:

  • الرّبو.
  • التهابات الأُذن.
  • حُمّى القشّ.
  • مشاكل الصّحة العقليّة، مثل الاكتئاب والتّوتر والقلق.
  • الحساسيّة، مثل الحساسيّة الغِذائيّة.
  • التهاب الجلد (الحالات الجِلديّة التّحسسيّة).
  • التهاب المفاصل.
  • ارتفاع ضغط الدّم.

لا يوجد دليلٌ جيّدٌ على أنّ المُعالَجة المِثليّة هي علاجٌ فعّالٌ لهذه الحالات الصّحيّة أو غيرها.

بعض الأطّباء يدّعون أيضاً أنّ المُعالَجة المِثليّة يُمكن أن تمنعَ الملاريا أو الأمراض الأُخرى، لكن لا يُوجد دليلٌ يدعمُ ذلك، ولا تُوجد طريقةٌ معقولةٌ عِلميّاً يُمكن أن تمنعَ فيها المُعالَجة المِثليّة الأمراضَ.

هل تُعدُّ المُعالَجة المِثليّة آمنة؟

  • العِلاجات المِثليّة آمنة بشكلٍ عام، ويُعتقد أنّ خطر حدوث أثرٍ جانبيٍّ سلبيٍّ خطيرٍ ناجمٌ عن تناول هذه العِلاجات يُعدُّ ضئيلاً.
  • بشكلٍ عام، مُعظم العِلاجات المِثليّة مائيّة لدرجة أنّها لا تُسبِّب أيَّ آثارٍ جانبيّةٍ، لكن هُناكَ استثناءاتٌ، حيث يُمكن أن تحتوي الأدوية المِثليّة على كميّةٍ كبيرةٍ من المادّة الفعّالة، مثل المعادن الثّقيلة التي يُمكن أن تكون خطيرةً.

وقد تحتوي بعض العِلاجات المِثليّة على موادّ غيرَ آمنةٍ أو تتداخل مع عمل أدويةٍ أُخرى. ويجبُ عليكَ التَحدث إلى طبيبكَ قبل إيقاف أيِّ علاجٍ يَصِفُه الطّبيب، أو تَجنُّب إجراءاتٍ مُعيّنةٍ مثل التّطعيم، من أجل المُعالَجة المِثليّة.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا متزوحه مشكلتي هي من عدة سنوات وحتى قبل الزواج وهي دوالي الساقين وقد ازدادت عند وبعد الحمل مع العلم انني اخدت حقن لحؤق الدوالي وايضا الليزر وللاسف...
الحل الأمثل هو الجراحة حيث يتم استئصال الدوالي ويريحك منها. وينصح بالتوقف عن الحمل لأنه يزيد الضغط على الدوالي. راجعي اختصاصي جراحة عامة.وتتسبب في إضعاف الأوردة : زيادة الضغط من ممارسة دائمة أو طويلة ، أو عوامل داخلية مثل الحمل ، أو تقليل الدعم المقدم من الأنسجة المحيطة بالأوردة الذي يحدث مع الشيخوخة والبدانة . وغالبا ما تسبب انتفاخات خفيفة للأوردة عدم الراحة. الأشخاص المصابين بحالات شديدة قد يشكون من تورم الساقين والكاحلين والقدمين ، والأكزيما الموضعية أو القرحات. الحالات الخفيفة قد تعامل بالراحة ، ورفع الساقين ، واستخدام الضمادات المرنة أو الجوارب.
see-answer-arrow
انا كنت اضع خلطات على وجهي مثل العسل والزيت وبعدها طلع لي شعر في الذقن وكل ماازيله بالحلاوه يزيد سماكة وطول كيفية التخلص منه
إليك هذه الوصفة التي تعمل على تخفيف شعر العانة شكل كبير جدا ، وتستعمل بعد ازاله الشعر مباشره مكوناتها 50جرام نبات السعد+50جرام بذور السكران ( يوجدان عند العطار)+اي كريم ترطيب مثل نيفيا أو دوف الطريقة:يوضع السعد والسكران في قدر كأس ماء ويتم غليهما مع بعض جيدا وبعد ذلك يتم خلطهما مع اي كريم ترطيب عادي مثل دوف او نيفيا .....الخ ، وبعدها تدهن بهم المكان المزال الشعر منه ( يعني يتم حلق الشعر أولا ثم يجفف تماما ، ثم تدهن المنطقة بالمخلوط )، وسيخف نمو الشعر تدريجيا بعد تكرار العملية عدة مرات ومع الوقت سيتوقف نموه لأن نبات السعد والسكران يعملان على إضعاف بصيلات الشعر ثم إماتتها
see-answer-arrow
هل شرب شاي الاخضر عدة مرات في اليوم مضر بالقلب وليس له فوائد مثل شاي الاحمر
من فوائد الشاي الأخضر 1- يخفض مستوى السكر في الدم، وضغط الدم، ومستوى الشحوم المخزونة في الجسم، والكولسترول الضار، ويزيد من مستويات الكولسترول النافع وهذا يفيد القلب. 2- يُساعد على الوقاية من التسمم الغذائي، ومن السرطان، ويمنع رائحة الفم. 3- يزيد من الأكزالات وليس اليورك أسدوالشاي الأخضر إضافة لذلك يعيق عملية امتصاص البروتينات من اللحم ، وكذلك يسبب الأرق، وعند بعض الناس تهيّج المعدة، وتأثر في الكلى تأثير بسيط، حيث أنه يزيد من إدرار البول
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالطب البديل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالطب البديل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة