الحمل الكاذب

False Pregnancy, Pseudocyesis

ما هو الحمل الكاذب

الحمل الكاذب (بالإنجليزية: False Pregnancy) أو الحمل الوهمي هو حالة غير شائعة، تتسبب بظهور والشعور بأعراض الحمل، ولكن دون وجود جنين في الرحم. كما ويعاني بعض الرجال أيضاً من هذه الظاهرة بما يعرف بالحمل المتعاطف (بالإنجليزية: Sympathetic Pregnancy)، حيث يمر الرجل بأعراض مشابهة لأعراض الحمل عند النساء؛ مثل: زيادة الوزن، وآلام الظهر، والغثيان.

لا علاقة للحمل الكاذب بالإجهاض (بالإنجليزية: Miscarriage)، ولا يمكن إجهاض الحمل الكاذب، حيث أنه في الحمل الكاذب لا يوجد بويضة مخصبة ولا يوجد حمل أو جنين في الرحم.

قد تستمر أعراض الحمل الكاذب لفترة كافية لجعل المرأة تعتقد أنها حامل في الحقيقة، وقد يستمر الحمل الكاذب لعدة أسابيع أو لمدة 9 شهور كاملة، أو حتى سنوات.

على الرغم من أن السبب الرئيسي للحمل الكاذب لا يزال مجهولاً، إلا أن الأطباء قد وجدوا علاقة بين الحمل الكاذب والأسباب النفسية والجسدية، وللعامل النفسي أثر كبير في الحمل الكاذب، وقد يجعل الجسم يعتقد بوجود الحمل.

من الأمثلة على العوامل النفسية المسببة للحمل الكاذب هو:

  • رغبة المرأة الشديدة بالحمل.
  • حالات الإجهاض المتكرر.
  • العقم (بالإنجليزية: Infertility).
  • حالات الوصول لسن اليأس (بالإنجليزية: Menopause).
  • حالات فقدان طفل.

كما وقد تظهر أعراض الحمل الكاذب للعزباء عندما ترغب بالزواج بشدة.

عند وجود أحد العوامل النفسية، فإن الدماغ يفسرها بشكل خاطئ، مما يؤدي إلى إفراز هرمونات الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، وهرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) مسببة ظهور أعراض الحمل.

كما وقد يكون ظهور أعراض الحمل الكاذب نتيجة الفقر ونقص التعليم، أو التعرض إلى سوء المعاملة الجنسية، أو وجود مشاكل في العلاقة الزوجية.

قد يكون هناك علاقة بين الحمل الكاذب وبعض التغييرات الكيميائية المرتبطة باضطرابات الاكتئاب في الجهاز العصبي، مثل الإصابة بمرض انفصام الشخصية (بالإنجليزية: Schizophrenia)، حيث أنها قد تكون هي المسؤولة عن ظهور علامات الحمل الكاذب.

كما أن أعراض بعض الأمراض قد تشبه أعراض الحمل، مسببة الحمل الكاذب، مثل:

  • الحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic Pregnancy).
  • السمنة الزائدة.
  • مرض السرطان.

تعاني النساء المصابات بالحمل الكاذب من أعراض عديدة مشابهة لأعراض الحمل الحقيقي، وقد تمتد هذه الأعراض لعدة أسابيع وأحياناً تصل لتسعة أشهر، أو عدة سنوات، ومن أعراض الحمل الكاذب:

  • انتفاخ البطن، نتيجة تجمع الغازات، أو الدهون، البراز، أو البول.
  • انقطاع الطمث.
  • تضخم وآلام في الصدر مع تغيرات في الحلمة، وأحياناً وجود إفرازات لبنية.
  • الإحساس بحركة الجنين.
  • غثيان وتقيؤ.
  • زيادة في الوزن.
  • التبول المتكرر.
  • تغيرات في البشرة والشعر.
  • آلام وانقباضات الرحم مشابهة للولادة.

يتم تشخيص الحمل الكاذب بنفس الطرق والاختبارات المستخدمة في الحمل الحقيقي. ويبدأ تشخيص الحمل الكاذب من خلال الفحص الجسدي، وفحص الحوض لتحديد احتمالية حدوث الحمل من عدمه. كما وقد يلجأ الطبيب لاختبار الحمل الكاذب عن طريق تحليل الدم والبول الذي غالباً ما تكون النتيجة سلبية.

تعتقد العديد من النساء أن الحمل الكاذب يظهر في تحليل الدم، ولكنه لا يظهر في تحليل الدم غالباً.

تحليل الحمل الايجابي الكاذب

في حال كانت نتيجة تحليل الحمل إيجابي كاذب، فإن ذلك يكون غالباً نتيجة إصابة المرأة بأحد الأمراض المسببة لإفراز الهرمونات المفرزة أثناء الحمل، مثل الإصابة بأنواع نادرة من السرطان.

هل الحمل الكاذب يظهر في السونار؟

إن الحمل الكاذب لا يظهر في السونار، أو ما يسمى بالموجات فوق الصوتية، وهو الطريقة الوحيدة التي تشخص الحمل الكاذب بشكل مؤكد، حيث أن في الحمل الكاذب لا يظهر الجنين في البطن، كما ولا تظهر نبضات قلب الجنين فيه. قد يلاحظ الطبيب باستخدام السونار وجود تضخم في الرحم، وترقق في عنق الرحم، التي تظهر في الحمل الحقيقي.

عندما تعتقد المرأة بأنها حامل بالأخص لعدة أشهر، فإن إخبارها بأن الحمل من النوع الكاذب قد يشكل صدمة نفسية كبيرة عليها، لذلك يجب على الطبيب المعالج والعائلة مراعاة العامل النفسي عند إخبارها.

وفي بعض الأحيان قد تحتاج المرأة إلى جلسات للعلاج النفسي لتخفيف وطأة الصدمة ومساعدتها للتعافي من هذه الحالة.

في حال كانت تعاني المرأة من عدم انتظام الدورة الشهرية، فيتم وصف علاج لتنظيمها.

American Pregnancy Association. What’s a False Pregnancy or Phantom Pregnancy? Retrieved on March the 14th, 2021, from:

https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/pseudocyesis-false-pregnancy/

Jessica Timmons. False (Phantom) Pregnancy: Causes, Symptoms, and Treatments. Retrieved on March the 14th, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/pregnancy/phantom-pregnancy

:WebMD. False Pregnancy (Pseudocyesis). Retrieved on March the 14th, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/false-pregnancy-pseudocyesis#1

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اني تزوجت وحدث حمل ضعيف قبل وسقط ولم يحدث بعدها حمل ماسبب الحمل الضعيف ولماذا لم يحدث حمل بعده

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خسارة الحمل وفقدانه ومن هذه الأسباب:

  • تطور الجنين غير الطبيعي.
  • مشاكل هرمونية لدى الأم الحامل مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو انخفاض البروجيسترون.
  • ارتفاع ضغط الدم أو السكري لدى الأم الحامل.
  • وجود مشاكل في الرحم أو في عنق الرحم.
  • الإصابة بعدوى معينة.

أما بالنسبة إلى تأخر الحمل بعد الإجهاض، فينصح بعدم محاولة الحمل إلا بعد انقضاء أسبوعين على الأقل من الإجهاض لإعطاء الجسم وقت للشفاء وعودة التبويض إلى طبيعته وفي حال تأخر الحمل يجب الرجوع للطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة وتجنب المضاعفات في أي حمل لاحق مع ضرورة اتباع التعليمات التالية:

  • تناول الفيتامينات المخصصة لفترة ما قبل الحمل.
  • الحرص على تناول حمض الفوليك.
  • تجنب الكافيين والكحول والتدخين.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow
العلاقة بين هرمون الحمل Bhcg و الحمل خارج الرحم

عدم ارتفاع هرمون الحمل HCG أو ارتفاعه ارتفاعاً بطيئاً، قد يكون دليل على الحمل خارج الرحم، ولكن الاعتماد على قراءات هرمون الحمل لوحدها لا يمكن أن تشخص حالات الحمل خارج الرحم.

اعراض الحمل خارج الرحم: 

  • نزيف مهبلي، يحدث عند اغلب النساء 
  • الم في البطن ويحدث عند أغلب النساء
  • انقطاع الطمث
  • قد يحدث تعرق أو حمى .

 

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة