الحمل الكاذب

False Pregnancy, Pseudocyesis

الحمل الكاذب

ما هو الحمل الكاذب

الحمل الكاذب (بالإنجليزية: False Pregnancy) حالة غير شائعة، تتسبب بظهور والشعور بأعراض الحمل، ولكن دون وجود جنين في الرحم. كما ويعاني بعض الرجال أيضاً من هذه الظاهرة بما يعرف بالحمل المتعاطف (بالإنجليزية: Sympathetic Pregnancy)، حيث يمر الرجل بأعراض مشابهة لأعراض الحمل عند النساء؛ مثل: زيادة الوزن، وآلام الظهر، والغثيان.

لا علاقة للحمل الكاذب بالإجهاض (بالإنجليزية: Miscarriage)، ولا يمكن إجهاض الحمل الكاذب، حيث أن في الحمل الكاذب لا يوجد بويضة مخصبة ولا يوجد حمل أو جنين في الرحم. قد تستمر أعراض الحمل الكاذب لفترة كافية لجعل المرأة تعتقد أنها حامل في الحقيقة، وقد يستمر الحمل الكاذب لعدة أسابيع أو لمدة 9 شهور كاملة، أو حتى سنوات.

على الرغم من أن السبب الرئيسي للحمل الكاذب لا يزال مجهولاً، إلا أن الأطباء قد وجدوا علاقة بين الحمل الكاذب والأسباب النفسية والجسدية، وللعامل النفسي أثر كبير في الحمل الكاذب، وقد يجعل الجسم يعتقد بوجود الحمل.

من الأمثلة على العوامل النفسية المسببة للحمل الكاذب هو:

  • رغبة المرأة الشديدة بالحمل.
  • حالات الإجهاض المتكرر.
  • العقم (بالإنجليزية: Infertility).
  • حالات الوصول لسن اليأس (بالإنجليزية: Menopause).
  • حالات فقدان طفل.

كما وقد تظهر أعراض الحمل الكاذب للعزباء عندما ترغب بالزواج بشدة.

عند وجود أحد العوامل النفسية، فإن الدماغ يفسرها بشكل خاطئ، مما يؤدي إلى إفراز هرمونات الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، وهرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) مسببة ظهور أعراض الحمل.

كما وقد يكون ظهور أعراض الحمل الكاذب نتيجة الفقر ونقص التعليم، أو التعرض إلى سوء المعاملة الجنسية، أو وجود مشاكل في العلاقة الزوجية.

قد يكون هناك علاقة بين الحمل الكاذب وبعض التغييرات الكيميائية المرتبطة باضطرابات الاكتئاب في الجهاز العصبي، مثل الإصابة بمرض انفصام الشخصية (بالإنجليزية: Schizophrenia)، حيث أنها قد تكون هي المسؤولة عن ظهور أعراض الحمل الكاذب.

كما أن أعراض بعض الأمراض قد تشبه أعراض الحمل، مسببة الحمل الكاذب، مثل:

  • الحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic Pregnancy).
  • السمنة الزائدة.
  • مرض السرطان.

تعاني النساء المصابات بالحمل الكاذب من أعراض عديدة مشابهة للحمل الحقيقي، وقد تمتد هذه الأعراض لعدة أسابيع وأحياناً تصل لتسعة أشهر، أو عدة سنوات، ومن أعراض الحمل الكاذب:

  • انتفاخ البطن، نتيجة تجمع الغازات، أو الدهون، البراز، أو البول.
  • انقطاع الطمث.
  • تضخم وآلام في الصدر مع تغيرات في الحلمة، وأحياناً وجود إفرازات لبنية.
  • الإحساس بحركة الجنين.
  • غثيان وتقيؤ.
  • زيادة في الوزن.
  • التبول المتكرر.
  • تغيرات في البشرة والشعر.
  • آلام وانقباضات الرحم مشابهة للولادة.

يتم تشخيص الحمل الكاذب بنفس الطرق والاختبارات المستخدمة في الحمل الحقيقي. ويبدأ تشخيص الحمل الكاذب من خلال الفحص الجسدي، وفحص الحوض لتحديد احتمالية حدوث الحمل من عدمه. كما وقد يلجأ الطبيب لاختبار الحمل الكاذب عن طريق تحليل الدم والبول الذي غالباً ما تكون النتيجة سلبية.

تعتقد العديد من النساء أن الحمل الكاذب يظهر في تحليل الدم، ولكنه لا يظهر في تحليل الدم غالباً.

تحليل الحمل الايجابي الكاذب

في حال كانت نتيجة تحليل الحمل إيجابي كاذب، فإن ذلك يكون غالباً نتيجة إصابة المرأة بأحد الأمراض المسببة لإفراز الهرمونات المفرزة أثناء الحمل، مثل الإصابة بأنواع نادرة من السرطان.

هل الحمل الكاذب يظهر في السونار؟

إن الحمل الكاذب لا يظهر في السونار، أو ما يسمى بالموجات فوق الصوتية، وهو الطريقة الوحيدة التي تشخص الحمل الكاذب بشكل مؤكد، حيث أن في الحمل الكاذب لا يظهر الجنين في البطن، كما ولا تظهر نبضات قلب الجنين فيه. قد يلاحظ الطبيب باستخدام السونار وجود تضخم في الرحم، وترقق في عنق الرحم، التي تظهر في الحمل الحقيقي.

عندما تعتقد المرأة بأنها حامل بالأخص لعدة أشهر، فإن إخبارها بأن الحمل من النوع الكاذب قد يشكل صدمة نفسية كبيرة عليها، لذلك يجب على الطبيب المعالج والعائلة مراعاة العامل النفسي عند إخبارها. وفي بعض الأحيان قد تحتاج المرأة إلى جلسات للعلاج النفسي لتخفيف وطأة الصدمة ومساعدتها للتعافي من هذه الحالة.

في حال كانت تعاني المرأة من عدم انتظام الدورة الشهرية، فيتم وصف علاج لتنظيمها.

American Pregnancy Association. What’s a False Pregnancy or Phantom Pregnancy? Retrieved on the 17th of February, 2021, from:

https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/pseudocyesis-false-pregnancy/

Jessica Timmons. False (Phantom) Pregnancy: Causes, Symptoms, and Treatments. Retrieved on the 17th of February, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/pregnancy/phantom-pregnancy

:WebMD. False Pregnancy (Pseudocyesis). Retrieved on the 17th of February, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/false-pregnancy-pseudocyesis#1

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-12-18 09:43:34

متى يظهر كيس الحمل الفارغ او ااحمل الكاذب

متى يظهر كيس الحمل الفارغ او ااحمل الكاذب

1

متى يظهر كيس الحمل الفارغ او ااحمل الكاذب

هناك فرق بين الحمل الكاذب و كيس الحمل الفارغ.
يُعرف الحمل الكاذب باسم الحمل الوهمي وهي حالة تجعل المرأة تعتقد أنها حامل ولديها العديد من أعراض الحمل، مع عدم وجود طفل، ويرتبط برغبة شديدة أو خوف من الحمل، أو بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.
يصاحب الحمل الكاذب: انتفاخ البطن، والإحساس بحركة الطفل.
كيس الحمل الفارغ هو بويضة مخصبة تزرع نفسها في الرحم ولكنها لا تنقسم وتنمو لتصبح جنيناً، على الرغم تشكل المشيمة وكيس الجنين و تنتهي بالإجهاض، ولا يوجد سبب معروف لها.
أعراض كيس الحمل الفارغ مثل:

  • اختبار حمل إيجابي.
  • آلام بالثدي.
  • ألم خفيف بالبطن.
  • حدوث نزيف بعد تأخر الدورة عن ميعادها المعروف..
  • غالبًا ما يتم اكتشاف كيس الحمل الفارغ في أول فحص بالموجات فوق الصوتية، بين الأسبوعين الثامن والثالث عشر من الحمل.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المصادر:

0
2017-12-22 01:29:19
see-answer-arrow

2017-03-01 23:16:06

هل يمكن ان يخطيء تحليل الحمل بالدم حللت و طلعت حامل لكن كل اعراض الحمل اختفت الانتفاخ و الغثيان و وجع البطن و غيره ف هل يمكن ان يكون حمل كاذب

ان يخطيء تحليل الحمل بالدم حللت و طلعت حامل لكن كل اعراض الحمل اختفت الانتفاخ و الغثيان و وجع البطن و غيره ف ان يكون حمل كاذب

1

ان يخطيء تحليل الحمل بالدم حللت و طلعت حامل لكن كل اعراض الحمل اختفت الانتفاخ و الغثيان و وجع البطن و غيره ف ان يكون حمل كاذب
اعملي التحليل الرقمي مع سونار
0
2017-03-02 15:23:15
see-answer-arrow

2017-03-01 07:55:26

هل الحمل الكاذب يحدث فيه نزيف بداية الحمل ام لا

هل الحمل الكاذب يحدث فيه نزيف بداية الحمل ام لا

1

هل الحمل الكاذب يحدث فيه نزيف بداية الحمل ام لا
see-answer-arrow

2015-11-13 23:26:37

هل يدوم الحمل الكاذب عدة سنين????

هل يدوم الحمل الكاذب عدة سنين

1

هل يدوم الحمل الكاذب عدة سنين

الحمل الكاذب: حالة غير شائعة، تتسبب بظهور والشعور بأعراض الحمل، ولكن دون وجود حمل حقيقي. تشمل أعراض الحمل الكاذب: زيادة الوزن، وآلام الظهر، والغثيان، آلام الثدي وغياب الدورة الشهرية.

قد تستمر أعراض الحمل الكاذب لمدة تجعل المرأة تعتقد أنها حامل في الحقيقة، وقد تصل مدة الشعور بأعراض الحمل الكاذب لعدة أسابيع أو لمدة 9 شهور كاملة، أو حتى سنوات.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المصادر:

0
2015-11-14 15:47:26
see-answer-arrow

2015-06-27 22:55:35

عملت سونار الاسبوع الماضي وظهر كيس الحمل صغيرا فقالت لي الطبيبة اني في الاسبوع 5 وبعد اسبوع نرى النبض عملت سونار اليوم لم يظهر نبض وحتى الكيس كانه فارغ هل هو حمل كاذب ام انتظر

عملت سونار الاسبوع الماضي وظهر كيس الحمل صغيرا فقالت لي الطبيبة اني في الاسبوع وبعد اسبوع نرى النبض عملت سونار اليوم لم يظهر نبض وحتى الكيس كانه فارغ هل هو حمل كاذب ام انتظر

1

عملت سونار الاسبوع الماضي وظهر كيس الحمل صغيرا فقالت لي الطبيبة اني في الاسبوع وبعد اسبوع نرى النبض عملت سونار اليوم لم يظهر نبض وحتى الكيس كانه فارغ...
عليك بالتريث و إعادة السونار بعد أسبوع آخر لإعطاء تشخيص أدق للحالة
0
2015-06-28 16:56:38
see-answer-arrow

2015-04-05 00:58:24

بنتي عمرها سنتين..عيونها صغيره والاقارب يقولون فيها حول..فحصها كم طبيب وقال عندها حول كاذب.. هل الحول الكاذب يستمر معها بعد ماتدخل المدرسه؟ كيف اشرح للناس هذا الشي؟

بنتي عمرها سنتينعيونها صغيره والاقارب يقولون فيها فحصها كم طبيب وقال عندها كاذب هل ال الكاذب يستمر معها بعد ماتدخل المدرسه كيف اشرح للناس الشي

1

بنتي عمرها سنتينعيونها صغيره والاقارب يقولون فيها فحصها كم طبيب وقال عندها كاذب هل ال الكاذب يستمر معها بعد ماتدخل المدرسه كيف اشرح للناس الشي
استشيري اخصائي عيون
0
2015-04-06 00:35:35
see-answer-arrow

2015-03-30 20:42:59

عملت تحليل حمل منزلي في اليوم ١٤ من حقنه تفجيره ٥٠٠٠ وطلع خط خفيف عملت تحليل ده وطلع موجب وعملت لتأكد تحليل رقم في نفس اليوم وطلع ٧٩ هل ممكن يكون مش حمل او حمل كاذب او كيس

عملت تحليل حمل منزلي في اليوم ١٤ من حقنه تفجيره ٥٠٠٠ وطلع خط خفيف عملت تحليل ده وطلع موجب وعملت لتاكد تحليل رقم في نفس اليوم وطلع ٧٩ هل ممكن يكون مش حمل او حمل كاذب او كيس

1

عملت تحليل حمل منزلي في اليوم ١٤ من حقنه تفجيره ٥٠٠٠ وطلع خط خفيف عملت تحليل ده وطلع موجب وعملت لتاكد تحليل رقم في نفس اليوم وطلع ٧٩ هل ممكن يكون مش ح...
قد يكون حمل كاذب لانة مازال تاثير الحقنة التفجيرية موجود وهو يحتوي علئ الهرمون المشابه لهرمون الحامل ولا يتم التخلص الجسم منه الابعد 16يوم من اخدا الحقنة التفجيرية يجب عليك الفحص بعد 16يوم من اخدا الحقنة
0
2015-03-31 16:40:44
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة