ورم شفاني | Schwannoma

ورم شفاني

ما هو ورم شفاني

ورم حميد في العصب، ينشأ من غلالة \"شفان\" شفانوم. شفان، فريدريش ثيودور، عالم أمراض وفسيولوجي ألماني برلين 1810-1882 نوع من الأورام التي تنشأ في خلايا شفان، وهي الخلايا التي تنتج الغلالة النخاعينية التي تغطي الأعصاب الطرفيةوتسمى الأورام الناشئة من خلايا شفان الشفانوما وهي أورام متجانسة تتكون فقط من خلايا شفان. وتبقى الخلايا الورمية خارج العصب دائما، ولكن الورم قد يدفع العصب جانباً، أو ضد بناء عظمي مما قد يتسبب في ضرر العصب .والأورام تنمو ببطئ، وهي غالباً أورام حميدة. ولكن هناك إمكانية لتحولها إلى خبيثة وتسمى عندها وتنشأ الشفانومات من خلل وراثي يسمى الورام الليفي العصبي. . الأعراض.
تنمو الأورام ببطئ بدون ألم، وتكون متحركة تحت سطح الغلالة النخاعينية،ويمكن أن تحدث في جميع الأعمار ولكنها تكثر بين ٢٥-٥٥ سنة ، وقد توجد في اللسان مما قد يؤدي إلى كبر اللسان ،لكنه قد ينشأ في أي بقعة في الفم، كما قد تحدث في الأذن وفي الساق في الضفيرة العجزية والضفيرة العضدية
تعالج الشفانوما جراحيا باستئصال الورم،، وقد يعود الورم بعد استئصاله. ويمكن استئصاله مرة أخرى

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة