فقدان هزة الجماع

Anorgasmy

فقدان هزة الجماع

ما هو فقدان هزة الجماع

تُعرف حالة فقد هزة الجماع أو فقد الإرجاز بأنّها حالة تُصيب الرجال والنساء، وتؤدي إلى عدم القدرة على الوصول إلى النشوة أو هزة الجماع أو تأخر الوصول إليها بالرغم من التحفيز الكافي لحدوث ذلك. يختلف الأشخاص فيما بينهم بشكل كبير من ناحية سهولة أو صعوبة الوصول إلى هزة الجماع، وقوتها أيضاً، ولهذا السبب لا يتم عادة تشخيص هذه الحالة إلا إذا تسبب هذا الأمر بقلقٍ أو تأثيرات نفسية على الشخص، أو إن تسبّب بتأثيرات سلبية على العلاقة بشكل عام مع الشريك.

قد يكون فقد هزة الجماع مستمراً منذ بداية الحياة، أي أنّ المصاب لم يمر بهزة جماع مطلقاً في حياته، وقد يكون مكتسباً، أي أن الشخص كان يشعر بهزة الجماع مسبقاً، إلا أنه فقد القدرة على ذلك حديثاً.

هناك العديد من العوامل المعقدة التي تؤدي إلى هزة الجماع، ولهذا فإن أي مشكلة في إحدى هذه العوامل قد تؤدي إلى فقد هزة الجماع. من أبرز العوامل المؤدية إلى هذه الحالة ما يلي:

العوامل البدنية:

فيما يلي بعض العوامل البدنية التي قد تؤخر هزة الجماع أو تؤدي إلى فقدها:

  • الأمراض: قد تؤدي العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والتصلب المتعدد، وداء باركنسون إلى فقد هزة الجماع.
  • التدخين: يحد التدخين من وصول الدم إلى الأعضاء التنافسية، ما قد يُسبب مشكلة في الوصول إلى هزة الجماع.
  • العقاقير: توجد بعض الأدوية والعقاقير التي قد تسبب فقد هزة الجماع مثل الكحول، وأدوية علاج ضغط الدم، ومضادات الهستامين، ومضادات الاكتئاب.
  • المشاكل النسائية: تزيد المشاكل التي تتعرض لها النساء من فرص الإصابة بهذه الحالة، ومن أبرز هذه المشاكل هي الخضوع لعمليات مثل إزالة الرحم، أو الإحساس بالألم بسبب الجماع.
  • التقدم بالسن: يعد التقدم بالسن أحد أبرز مسببات الإصابة بفقد هزة الجماع، حيث تحدث عدة تغيرات في الجهاز العصبي وجهاز الدوران قد تسبب هذه الحالة. تمر النساء أيضاً بالإضافة إلى ذلك بتغييرات في مستويات الهرمونات الأنثوية مع التقدم بالسن، الأمر الذي قد يؤثر في هزة الجماع.

العوامل النفسية:

يرتبط العامل النفسي بهزة الجماع ارتباطاً وثيقاً ومعقداً، ويلعب دوراً مهما في الوصول إليها، فلهذا لا عجب في أن لفقد هزة الجماع عوامل نفسية عديدة من أبرزها:

  • عدم رضى الشخص عن شكله ونظرته السلبية إلى نفسه.
  • الإصابة بأمراض أو مشاكل نفسية مثل اضطرابات القلق أو الاكتئاب.
  • الإحساس المستمر بالتوتر، وذلك بسبب عوامل خارجية مثل مشاكل العمل أو المرور بضائقة مالية.
  • الشعور بالإحراج، أو الشعور أن بالذنب بسبب الاستمتاع بالجماع.
  • تعرض الشخص مسبقاً لنوع من سوء المعاملة كالإساءة الجنسية أو العاطفية، بحيث لا تزال تأثيراتها النفسية مستمرة على الشخص مسببة له الخوف أو القلق.

مشاكل في العلاقة:

للمشاكل في العلاقة مع الشريك أيضاً دور مهم في الإصابة بفقد هزة الجماع، ومن أبرز المشاكل التي قد تؤثر في الوصول إلى هزة الجماع هي وجود مشاكل شخصية بين الشريكين لم تُحل بعد كاختلافهما في أمر يتعلق بحياتهما معاً، وعدم وجود أو ضعف التواصل الصحيح بين الشريكين، مما يُشعرهما بالبعد عن بعضهما.

لأن فقد هزة الجماع عادة ما يكون حالة ثانوية تصيب من يعانون من مشاكل أخرى، فإن أول ما يتم محاولته في علاج فقد هزة الجماع هو البحث عن الأسباب البدنية التي قد تكون السبب في الحالة، وعلاج هذه المشاكل إن وجدت، ولهذا عادة ما يُجري الطبيب المُعالج فحصاً بدنياً شاملاً بهدف الكشف عن الأمراض والمشاكل البدنية.

بعد التأكد من عدم وجود مشاكل بدنية، يبدأ البحث عن المسببات النفسية التي قد تسبب هذه الحالة وعلاجها.

إذا كان فقد هزة الجماع مرتبطاً بأعراض سن اليأس، مثل التعرق الليلي والهبات الساخنة، يمكن استخدام العلاج الهرموني بالأستروجين، على شكل حبوب أو جل أو لصقات، للتخفيف من هذه الأعراض والتحسين من الاستجابة الجنسية.

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/anorgasmia/symptoms-causes/syc-20369422
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4816679/
https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=25392
http://www.issm.info/news/sex-health-headlines/cabergoline-for-treatment-of-male-anorgasmia
http://www.smsna.org/scottsdale2016/presentations/006.pdf
https://www.verywellhealth.com/anorgasmia-causes-and-treatment-options-2328525

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics