تحليل الايدز | Analysis of HIV-AIDS

تحليل الايدز

ما هو تحليل الايدز

يهدف تحليل الايدز (بالإنجليزية: Analysis of HIV-AIDS)، للكشف عن الإصابة بفيروس الإيدز أو كما يعرف باسم فيروس نقص المناعة المكتسبة (بالإنجليزية: Acquired Immunodeficiency Syndrome or AIDS).

يعتبر مرض الإيدز من الأمراض المنقولة جنسياً التي يمكن أن تنتقل بين الأزواج بالرغم من عدم ظهور أعراض بعد أول فترة من الإصابة به، وقد تكون أعراض الإيدز الأولية عند الرجال والنساء على شكل أعراض مشابهة لأي عدوى فيروسية، مثل نزلات البرد والزكام، لذا يعمل تحليل الايدز على تحديد معرفة وجود الفيروس.

يزيد عدم الكشف المبكر عن الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة لدى الأشخاص المصابين به وعدم علم الفرد بإصابته بهذا المرض من خطر نقل المرض إلى الأشخاص الآخرين، وما يزيد من هذا الخطر هو عدم ظهور اعراض الأيدز من أول يوم بعد الإصابة به.

لذلك، من المهم القيام بفحص تحليل الإيدز بعد القيام باتصال جنسي غير آمن عند وجود الشك بإصابة الطرف الآخر، مما يساعد في تشخيص الإصابات الجديدة ومعرفة الأشخاص المصابين من قبل، كما يساعد ذلك في تحقيق الراحة والطمأنينة للأشخاص الذين يصيبهم الشك بإصابتهم بالفيروس بعد الاتصال الجنسي.

يعتمد فحص الايدز في الكشف عن الإصابة من خلال عدة طرق، مثل:

  • الكشف عن الأجسام المضادة للفيروس.
  • الكشف عن وجود المادة الوراثية للفيروس.
  • تحديد كمية الفيروس في جسم المريض.

انواع تحليل الايدز

تتعدد أنواع تحاليل الايدز التي تستخدم للكشف عن الإصابة، وفيما يلي شرح موجز عن كل نوع:

تحليل الايدز باستخدام تحليل الاجسام المضادة

يعتمد تحليل الايدز باستخدام تحليل الأجسام المضادة أو كما يعرف باسم فحص الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسبة  على الكشف عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم بشكل مخصص ضد فيروس الإيدز نتيجة الإصابة به.

يستجيب جهاز المناعة عند الكشف عن وجود فيروس داخل الجسم بإنتاج أجسام مضادة مخصصة ترتبط بالبروتينات الموجودة على سطح الفيروس، والتي تكون فريدة من نوعها، لمحاولة تحطيم الفيروس داخل الخلايا المناعية.

إلا أن هذه الأجسام المضادة لا تستطيع القضاء على الفيروس، بسبب طريقة عمل فيروس الإيدز المميزة، ولكن يستخدم الكشف عن وجودها داخل مجرى الدم كأحد أنواع تحليل الايدز ومؤشر على الإصابة بالمرض.

تحليل الايدز باستخدام تحليل الاجسام المضادة وبروتين الفيروس

يشابه تحليل الأجسام المضادة وبروتين الفيروس (بالإنجليزية: Ab-Ag) تحليل الأجسام المضادة التقليدي، حيث يتم سحب عينة دم من المريض في كلا الحالتين، إلا أن تحليل الأجسام المضادة وبروتين الفيروس يتميز بما يلي:

  • الكشف عن البروتينات التي توجد على سطح الفيروس، مثل بروتين P24، بالإضافة إلى الأجسام المضادة لها.
  • الكشف المبكر عن الفيروس، لأن الأجسام المضادة تأخذ أسابيع لتتكون، ويمكن إجراؤه بعد 18 - 45 يوم على الأقل من التعرض للمسبب.
  • استحداث جيل جديد من الفحص، يمكن إجراؤه بين اليوم ال13 - 42 على الأقل، بعد التعرض للمسبب.

تحليل الايدز باستخدام تحليل الحمل الفيروسي

يعتمد تحليل الايدز باستخدام تحليل المعيار الكمي لفيروس نقص المناعة المكتسبة على الكشف عن الحمض النووي والمادة الوراثية للفيروس في مجرى الدم بعد أخذ عينة منه.

يحدد فحص الايدز باستخدام تحليل الحمل الفيروسي (بالإنجليزية: Viral Load Test) كمية الفيروس الموجودة في دم المريض، ويجرى عادة لحديثي الولادة من أمهات مصابات بفيروس الإيدز.

يمكن لتحليل الحمل الفيروسي الكشف عن الإصابة بالفيروس خلال الأربعة أسابيع الأولى بعد التعرض للمسبب، وهي فترة تسبق تكون الأجسام المضادة في الدم، وهو مكلف ولا يجرى عادة لكشف المرض.

تحليل الايدز باستخدام تحليل اللطخة الغربية

يعتمد تحليل اللطخة الغربية (بالإنجليزية: Western Blot) على خلط عينة من بلازما دم المريض مع بروتينات أجسام مضادة مصنعة قادرة على الارتباط بالفيروس للكشف عن وجوده.

تظهر النتيجة في اختبار الايدز باستخدام تحليل اللطخة الغربية على شكل أشرطة (بالإنجليزية: Bands). إذا كانت النتيجة إيجابية تظهر أشرطة تدل على ارتباط الأجسام المضادة بالفيروس وتؤكد على وجوده.

تحليل الايدز السريع

يشير تحليل الايدز السريع إلى إحدى الحالتين:

  • تحليل الايدز باستخدام تحليل الأجسام المضادة أو تحليل الأجسام المضادة وبروتين الفيروس، وذلك من خلال استخدام نقطة من الدم بشكل سريع من أحد أطراف الأصابع، بدلاً من سحب عينة دم كبيرة من الأوردة.
  • تحليل الايدز السريع الفموي، ويتم من خلال تمرير مسحة من خلال لعاب الفم لالتقاطه وفحص محتوياته، للكشف عن وجود الأجسام المضادة فيه، ويمكن أخذ العينة في المنزل في هذه الحالة.

تحليل الايدز المنزلي

يمكن وضع عينة من الدم للمريض على شريحة متخصصة في المنزل، ثم إرسالها إلى المختبر عبر البريد دون اسم، مما يضمن خصوصية المريض وسرية العملية، وهو ما يسمى الجهاز المنزلي لفحص الإيدز.

نسبة الخطأ في تحليل الايدز

تصل دقة تحليل الأجسام المضادة للايدز إلى نسبة 99%، مما يحدد نسبة الخطأ في تحليل الإيدز أقل من 1%، بشرط القيام بالفحص بعد مدة مناسبة من التعرض للمسبب وفقاً لنوع الفحص.

تكون الفترة  التي يجب القيام فيها بالفحص بعد التعرض للمسبب بين 23 - 90 يوم، مما يناقض الشائع بأن فحص الإيدز بعد شهرين قطعي في جميع الحالات.

اقرأ أيضاً: الإيدز: معتقدات خاطئة ومضللة

كم يستغرق تحليل الايدز؟

تعتمد فترة فحص الايدز في المختبر على نوع الفحص المستخدم، حيث تتراوح بين عدة أيام لعدة أسابيع في الأنواع التقليدية، مثل اختبار الأجسام المضادة، وقد يحتاج حوالي 20 دقيقة فقط في الأنواع الحديثة مثل تحليل الإيدز السريع.

متى يكون تحليل الايدز قطعي؟

يتساءل  الكثير من الأشخاص عن الوقت الذي يجب إجراء فحص الإيدز فيه بعد اشتباه الإصابة أو متى يظهر مرض الإيدز بتحليل الدم خاصة بعد التعرض لموقف قد يكون سبب الإصابة بالإيدز.

وبالرغم من اعتماد كل نوع من التحاليل على مدة معينة بعد التعرض للمسبب للكشف عن الإصابة، إلا أن تحليل الأجسام المضادة هو الأكثر شيوعاً، ويحتاج فترة لا تقل عن 3 -4 أسابيع من دخول الفيروس ليصبح من الممكن الكشف عن الإصابة.

يمكن إجراء تحليل حمل الفيروس بعد أسبوع واحد من الإصابة عند الأشخاص الأكثر عرضة للخطر والذين تظهر عندهم أعراض، مثل الأشخاص الذين تعرضوا لاعتداء جنسي أو إصابة فرد من طاقم الفريق الطبي بإبرة ملوثة.

هل تحليل الايدز بعد 3 شهور قطعي؟

يمكن الكشف عن 95% من الإصابات  بعد 4 أسابيع من التعرض للمسبب، إلا أنه يطلب من المريض تحليل تأكيدي بعد مرور 3 أشهر من إجراء الفحص الأول للإيدز إذا كانت النتيجة سلبية.

هل يظهر الايدز في تحليل الدم العادي؟

لا تظهر الإصابة بالإيدز في تحليل الدم العادي المسمى تعداد الدم (بالإنجليزية: Complete Blood Count, CBC)، بسبب عدم حساسيته لفيروس الإيدز.

يعتمد هذا الفحص على تعداد خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والهيموغلوبين وقيم أخرى، التي يمكن أن تزيد أو تنقص لعدة أسباب. كما يمكن أن يكون متخصصة لفحص مؤشرات الأمراض المزمنة الشائعة، مثل غلوكوز الدم أو الكوليسترول، ولا يكشف الاضطرابات الأخرى مثل الإصابة بالإيدز.

هل فحص الزواج يكشف الايدز؟

لا يكشف فحص ما قبل الزواج الايدز، حيث يعتمد على فحص خلايا الدم الحمراء في معظم الأحيان وهو فحص غير متخصص للكشف عن الإصابة بالإيدز، إلا أن بعض الدول تشترط القيام بتحاليل الايدز للتأكد من خلو الزوجين منه قبل الزواج.

هل تحليل البول يكشف الايدز؟

تم اعتماد فحص البول للكشف عن فيروس الإيدز باستخدام طريقة الكشف عن الأجسام المضادة. ويجب إجراء هذا التحليل في مختبر متخصص على يد أخصائي. حيث يتم فحص العينة مرتين؛ إذا أعطت نتيجة إيجابية يجب إجراء تحليل دم للتأكد، إذ أن نتيجة فحص البول لا تكون دقيقة دائماً.

(1) Sandra Gonzalez Gompf. HIV Testing. Retrieved on the 15th of September, 2021, from:

https://www.medicinenet.com/hiv_testing/article.htm

(2) I-base website. How soon can I take an HIV test?. Retrieved on the 15th of September, 2021, from:

http://i-base.info/guides/testing/how-soon-can-i-take-a-test

(3) Familydoctor.org. HIV. Retrieved on the 15th of September, 2021, from:

https://familydoctor.org/condition/hiv/

(4) Thebody website. Can a Regular Blood Test Detect HIV?. Retrieved on the 15th of September, 2021, from:

https://www.thebody.com/article/can-a-regular-blood-test-detect-hiv

(5) Medicinenet.com. Urine HIV Test Approved. Retrieved on the 15th of September, 2021, from:

https://www.medicinenet.com/hiv_urine_test/views.htm

(6) Centers of Disease Control and Prevention. HIV basics. Retrieved on the 15th of September, 2021, from:

https://www.cdc.gov/hiv/basics/transmission.html

(7) Jonathan E. Kaplan. Which HIV Tests Are Most Accurate?. Retrieved on the 15th of September, 2021, from:

https://www.webmd.com/hiv-aids/hiv-tests-accurate

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الأمراض الجنسية

هل تحليل الدم الشامل يحلل الامراض مثل الايدز او هل احتاج تحليل الايدز فقط لاني احلل الدم شامل لكن هل يكشفلي الايدز

إن تحليل الدم الشامل (CBC) يقيس خلايا الدم البيضاء، خلايا الدم الحمراء، الهيموغلوبين، الهيماتوكريت، متوسط حجم الخلايا، الصفائح الدموية ومتوسط ​​حجم الصفائح الدموية. ولكن لا يكشف عن وجود الإيدز.

ولتشخيص مرض الإيدز يجب عمل اختبارات أخرى منها اختبار عدد الخلايا اللمفاوية CD4 في الدم واختبار اللعاب واختبار الحمل الفيروسي.

للمزيد: الإيدز والأمراض الجنسية

المصادر والمراجع:

Complete Blood Count (CBC)

AIDS Diagnosis

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجنسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجنسية