تحليل الايدز

Analysis of HIV-AIDS

ما هو تحليل الايدز

يهدف تحليل الايدز (بالإنجليزية: Analysis of HIV-AIDS)، للكشف عن الإصابة بفيروس الإيدز أو كما يعرف باسم فيروس نقص المناعة المكتسبة (بالإنجليزية: Acquired Immunodeficiency Syndrome or AIDS).

يعتبر مرض الإيدز من الأمراض المنقولة جنسياً التي يمكن أن تنتقل بين الأزواج بالرغم من عدم ظهور أعراض بعد أول فترة من الإصابة به، وقد تكون أعراض الإيدز الأولية عند الرجال والنساء على شكل أعراض مشابهة لأي عدوى فيروسية، مثل نزلات البرد والزكام، لذا يعمل تحليل الايدز على تحديد معرفة وجود الفيروس.

يزيد عدم الكشف المبكر عن الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة لدى الأشخاص المصابين به وعدم علم الفرد بإصابته بهذا المرض من خطر نقل المرض إلى الأشخاص الآخرين، وما يزيد من هذا الخطر هو عدم ظهور اعراض الأيدز من أول يوم بعد الإصابة به.

لذلك، من المهم القيام بفحص تحليل الإيدز بعد القيام باتصال جنسي غير آمن عند وجود الشك بإصابة الطرف الآخر، مما يساعد في تشخيص الإصابات الجديدة ومعرفة الأشخاص المصابين من قبل، كما يساعد ذلك في تحقيق الراحة والطمأنينة للأشخاص الذين يصيبهم الشك بإصابتهم بالفيروس بعد الاتصال الجنسي.

يعتمد فحص الايدز في الكشف عن الإصابة من خلال عدة طرق، مثل:

  • الكشف عن الأجسام المضادة للفيروس.
  • الكشف عن وجود المادة الوراثية للفيروس.
  • تحديد كمية الفيروس في جسم المريض.

أسباب القيام بفحص تحليل الإيدز

يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق سوائل الجسم المحددة، مثل الدم، والسائل المنوي والسائل الذي يسبق خروجه، وسوائل المستقيم، والسوائل المهبلية، وحليب الثدي.

وحتى تنتقل العدوى من الشخص الحامل للفيروس، يجب أن يحدث تلامس بين السوائل الحاملة للفيروس من الشخص المصاب مع غشاء مخاطي أو أنسجة تالفة أو أن يتم حقنها مباشرة في مجرى الدم للشخص السليم، مثل انتقال الفيروس عن طريق نقل الدم، أو استخدام إبرة ملوثة أو حقنة ملوثة من شخص مصاب لشخص آخر سليم.

تتواجد الأغشية المخاطية داخل المستقيم، والمهبل، والقضيب، والفم، مما يجعل الاتصال الجنسي غير الآمن من أهم أسباب الإصابة بالفيروس، ويستدعي القيام بفحص تحليل الإيدز بعد القيام به، للتأكد من عدم انتقال الإصابة.

من أسباب ودواعي القيام بفحص تحليل الايدز:

  • فحص الايدز بعد القيام بأنشطة يمكن أن تنقل الفيروس، مثل استخدام الإبر أو الحقن المستخدمة من قبل عدة أشخاص، أو مشاركة الإبر بين المدمنين ومتعاطي الهرمونات الممنوعة.
  • تحليل الايدز للتأكد من عدم انتقال الفيروس عند القيام بنقل الدم من متبرعين يحتمل إصابتهم بالفيروس.
  • فحص الايدز للتأكد من عدم انتقال الفيروس بعد ممارسة السلوكيات الجنسية غير الآمنة عند الأشخاص المصابون بأمراض تنتقل عن طريق الجنس، بسبب إمكانية انتقال الفيروس من خلال السائل المنوي والسائل الذي يسبق خروجه، وسوائل المستقيم، والسوائل المهبلية.
  • فحص الايدز للتأكد من عدم انتقال الفيروس من الأم المصابة لطفلها من خلال الرضاعة.
  • فحص الايدز لاستبعاد الإصابة بعد التعرض لحوادث إصابات الوخز بالإبر للكوادر الطبية أثناء التعامل مع المرضى المصابين بالإيدز.

ومن أصحاب السلوكيات الجنسية غير الآمنة التي يلزمهم فحص تحاليل الايدز بعدها:

  • الأشخاص الذين لديهم أكثر من شريك جنسي.
  • شخص لديه شريك جنسي معرض لخطر الإصابة.
  • الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال آخرين.

للمزيد: مخاطر الجنس الشرجي

تتعدد أنواع تحاليل الايدز التي تستخدم للكشف عن الإصابة، وفيما يلي شرح موجز عن كل نوع:

أنواع التحاليل للكشف عن فيروس الإيدز

تحليل الايدز باستخدام تحليل الأجسام المضادة

يعتمد تحليل الايدز باستخدام تحليل الأجسام المضادة أو كما يعرف باسم فحص الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسبة  على الكشف عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم بشكل مخصص ضد فيروس الإيدز نتيجة الإصابة به.

يستجيب جهاز المناعة عند الكشف عن وجود فيروس داخل الجسم بإنتاج أجسام مضادة مخصصة ترتبط بالبروتينات الموجودة على سطح الفيروس، والتي تكون فريدة من نوعها، لمحاولة تحطيم الفيروس داخل الخلايا المناعية.

إلا أن هذه الأجسام المضادة لا تستطيع القضاء على الفيروس، بسبب طريقة عمل فيروس الإيدز المميزة، ولكن يستخدم الكشف عن وجودها داخل مجرى الدم كأحد أنواع تحاليل الايدز ومؤشر على الإصابة بالمرض.

تحليل الايدز باستخدام تحليل الأجسام المضادة وبروتين الفيروس

يشابه تحليل الأجسام المضادة وبروتين الفيروس (بالإنجليزية: Ab-Ag) تحليل الأجسام المضادة التقليدي، حيث يتم سحب عينة دم من المريض في كلا الحالتين، إلا أن تحليل الأجسام المضادة وبروتين الفيروس يتميز بما يلي:

  • الكشف عن البروتينات التي توجد على سطح الفيروس، مثل بروتين P24، بالإضافة إلى الأجسام المضادة لها.
  • الكشف المبكر عن الفيروس، لأن الأجسام المضادة تأخذ أسابيع لتتكون، ويمكن إجراؤه بعد 18 - 45 يوم على الأقل من التعرض للمسبب.
  • استحداث جيل جديد من الفحص، يمكن إجراؤه بين اليوم ال13 - 42 على الأقل، بعد التعرض للمسبب.

تحليل الايدز باستخدام تحليل الحمل الفيروسي

يعتمد تحليل الايدز باستخدام تحليل المعيار الكمي لفيروس نقص المناعة المكتسبة على الكشف عن الحمض النووي والمادة الوراثية للفيروس في مجرى الدم بعد أخذ عينة منه.

يحدد فحص الايدز باستخدام تحليل الحمل الفيروسي (بالإنجليزية: Viral Load Test) كمية الفيروس الموجودة في دم المريض، ويجرى عادة لحديثي الولادة من أمهات مصابات بفيروس الإيدز.

يمكن لتحليل الحمل الفيروسي الكشف عن الإصابة بالفيروس خلال الأربعة أسابيع الأولى بعد التعرض للمسبب، وهي فترة تسبق تكون الأجسام المضادة في الدم، وهو مكلف ولا يجرى عادةً لكشف المرض.

تحليل الايدز باستخدام تحليل اللطخة الغربية

يعتمد تحليل اللطخة الغربية (بالإنجليزية: Western Blot) على خلط عينة من بلازما دم المريض مع بروتينات أجسام مضادة مصنعة قادرة على الارتباط بالفيروس للكشف عن وجوده.

تظهر النتيجة في اختبار الايدز باستخدام تحليل اللطخة الغربية على شكل أشرطة (بالإنجليزية: Bands). إذا كانت النتيجة إيجابية تظهر أشرطة تدل على ارتباط الأجسام المضادة بالفيروس وتؤكد على وجوده.

تحليل الايدز السريع

يشير تحليل الايدز السريع إلى إحدى الحالتين:

  • تحليل الايدز باستخدام تحليل الأجسام المضادة أو تحليل الأجسام المضادة وبروتين الفيروس، وذلك من خلال استخدام نقطة من الدم بشكل سريع من أحد أطراف الأصابع، بدلاً من سحب عينة دم كبيرة من الأوردة.
  • تحليل الايدز السريع الفموي، ويتم من خلال تمرير مسحة من خلال لعاب الفم لالتقاطه وفحص محتوياته، للكشف عن وجود الأجسام المضادة فيه، ويمكن أخذ العينة في المنزل في هذه الحالة.

تحليل الإيدز المنزلي

يمكن وضع عينة من الدم للمريض على شريحة متخصصة في المنزل، ثم إرسالها إلى المختبر عبر البريد دون اسم، مما يضمن خصوصية المريض وسرية العملية، وهو ما يسمى الجهاز المنزلي لفحص الإيدز.

نسبة الخطأ في تحليل الإيدز

تصل دقة تحليل الأجسام المضادة للايدز إلى نسبة 99%، مما يحدد نسبة الخطأ في تحليل الإيدز أقل من 1%، بشرط القيام بالفحص بعد مدة مناسبة من التعرض للمسبب وفقاً لنوع الفحص.

تكون الفترة  التي يجب القيام فيها بالفحص بعد التعرض للمسبب بين 23 - 90 يوم، مما يناقض الشائع بأن فحص الإيدز بعد شهرين قطعي في جميع الحالات.

اقرأ أيضاً: الإيدز: معتقدات خاطئة ومضللة

كم يستغرق تحليل الإيدز في المختبر؟

تعتمد فترة فحص الايدز في المختبر على نوع الفحص المستخدم، حيث تتراوح بين عدة أيام لعدة أسابيع في الأنواع التقليدية، مثل اختبار الأجسام المضادة، وقد يحتاج حوالي 20 دقيقة فقط في الأنواع الحديثة مثل تحليل الإيدز السريع.

ماذا تعني الأرقام في تحليل الإيدز؟

تعتمد الأرقام التي تظهر في تحليل الايدز على نوعه، إلا أن الأرقام التي تظهر تحدد كمية الأجسام المضادة أو كمية الفيروسات في العينة المستخدمة لمقارنتها مع النسب التي تظهر عند الأشخاص غير المصابين، ولتجنب نسبة الخطأ الممكن في الفحص.

متى يكون تحليل الإيدز قطعياً؟

يتساءل  الكثير من الأشخاص عن الوقت الذي يجب إجراء فحص الإيدز فيه بعد اشتباه الإصابة أو متى يظهر مرض الإيدز بتحليل الدم خاصة بعد التعرض لموقف قد يكون سبب الإصابة بالإيدز.

وبالرغم من اعتماد كل نوع من التحاليل على مدة معينة بعد التعرض للمسبب للكشف عن الإصابة، إلا أن تحليل الأجسام المضادة  هو الأكثر شيوعاً، ويحتاج فترة لا تقل عن 3 -4 أسابيع من دخول الفيروس ليصبح من الممكن الكشف عن الإصابة.

يمكن إجراء تحليل حمل الفيروس بعد أسبوع واحد من الإصابة عند الأشخاص الأكثر عرضةً للخطر والذين تظهر عندهم أعراض، مثل الأشخاص الذين تعرضوا لاعتداء جنسي أو إصابة فرد من طاقم الفريق الطبي بإبرة ملوثة.

هل تحليل الإيدز بعد 3 شهور قطعي؟

يمكن الكشف عن 95% من الإصابات  بعد 4 أسابيع من التعرض للمسبب، إلا أنه يطلب من المريض تحليل تأكيدي بعد مرور 3 أشهر من إجراء الفحص الأول للإيدز إذا كانت النتيجة سلبية.

هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي؟

لا تظهر الإصابة بالإيدز في تحليل الدم العادي المسمى تعداد الدم (بالإنجليزية: Complete Blood Count, CBC)، بسبب عدم حساسيته لفيروس الإيدز.

يعتمد هذا الفحص على تعداد خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والهيموغلوبين وقيم أخرى، التي يمكن أن تزيد أو تنقص لعدة أسباب. كما يمكن أن يكون متخصصة لفحص مؤشرات الأمراض المزمنة الشائعة، مثل غلوكوز الدم أو الكوليسترول، ولا يكشف الاضطرابات الأخرى مثل الإصابة بالإيدز.

هل فحص الزواج يكشف الإيدز؟

لا يكشف فحص ما قبل الزواج الايدز، حيث يعتمد على فحص خلايا الدم الحمراء في معظم الأحيان وهو فحص غير متخصص للكشف عن الإصابة بالإيدز، إلا أن بعض الدول تشترط القيام بتحاليل الايدز للتأكد من خلو الزوجين منه قبل الزواج.

هل تحليل البول يكشف الإيدز؟

تم اعتماد فحص البول للكشف عن فيروس الإيدز باستخدام طريقة الكشف عن الأجسام المضادة. ويجب إجراء هذا التحليل في مختبر متخصص على يد أخصائي.

يتم فحص العينة مرتين؛ إذا أعطت نتيجة إيجابية يجب إجراء تحليل دم للتأكد، إذ أن نتيجة فحص البول لا تكون دقيقة دائماً.

لا يوجد معدل طبيعي لفحص تحليل الإيدز حيث أن نتيجة فحص تحليل الإيدز إما أن تكون إيجابية (بالإنجليزية: Positive) أي أن الشخص مصاب بالإيدز، أو تكون نتيجة الفحص سلبية (بالإنجليزية: Negative) أي أن الشخص غير مصاب بالإيدز.

لا تتأثر تحاليل الايدز بالعوامل التي قد تؤثر على الفحوصات الأخرى، مثل الالتهابات، والأدوية، ومعظم اللقاحات، وزيادة الوزن وتناول أو شرب أي شيء قبل الاختبار، واستخدام الكحول أو العقاقير الترويحية أو غسول الفم، والوقت من اليوم الذي يتم قيام الفحص فيه.

تتميز أنواع تحليل الايدز بدقتها العالية بالرغم من جميع الظروف، وخاصة عند القيام بفحص ثاني بعد فترة كافية من التعرض للمسبب.

على سبيل المثال، تكون نتيجة الاختبار دقيقة حتى لو كان المريض مصاباً بالأنفلونزا أو البرد أو يستخدم أي نوع من الأدوية، ولا يحتاج المريض إلى الصيام قبل الاختبار، ولا يؤثر الطعام والشراب على النتائج.

للمزيد: الإصابة بفيروس الأيدز أو السيدا

ماذا تعني النتيجة الإيجابي؟

تعني النتيجة الإيجابية أن الشخص حامل للعدوى أو مصاب بفيروس الإيدز.

ماذا تعني النتيجة السلبي؟

تعني النتيجة السلبية عدم وجود الفيروس أو الأجسام المضادة في دم المريض، وهذا يعني الخلو من فيروس الإيدز.

Sandra Gonzalez Gompf. HIV Testing. Retrieved on the 25th of February, 2021, from:

https://www.medicinenet.com/hiv_testing/article.htm

I-base website. How soon can I take an HIV test?. Retrieved on the 25th of February, 2021, from:

http://i-base.info/guides/testing/how-soon-can-i-take-a-test

Familydoctor.org. HIV. Retrieved on the 25th of February, 2021, from:

https://familydoctor.org/condition/hiv/

Thebody website. Can a Regular Blood Test Detect HIV?. Retrieved on the 25th of February, 2021, from:

https://www.thebody.com/article/can-a-regular-blood-test-detect-hiv

Medicinenet.com. Urine HIV Test Approved. Retrieved on the 25th of February, 2021, from:

https://www.medicinenet.com/hiv_urine_test/views.htm

Centers of Disease Control and Prevention. HIV basics. Retrieved on the 25th of February, 2021, from:

https://www.cdc.gov/hiv/basics/transmission.html

Jonathan E. Kaplan. Which HIV Tests Are Most Accurate?. Retrieved on the 25th of February, 2021, from:

https://www.webmd.com/hiv-aids/hiv-tests-accurate

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اسم اسرع تحليل لكشف الايدز
اختبارات سريعة غالبا ما يشار إليها باسم اختبارات نقطة من الرعاية لأنه بدلا من إرسال عينة من الدم إلى المختبر، يمكن إجراء اختبار و قراءة النتيجة في عيادة الطبيب ، دون معدات المختبرات المتخصصة. العينة المأخوذة عادة إما دم وخز الإصبع أو اللعاب. النتيجة يمكن عادة أن تعطى في غضون 20 أو 30 دقيقة، وهي غالبا ما تكون أكثر ملاءمة ويمكن أن تعني أن الكثير من الناس يمكنهم الحصول على نتائج ذلك الاختبار بسرعة.
see-answer-arrow
هل تحليل الدم الشامل يحلل الامراض مثل الايدز او هل احتاج تحليل الايدز فقط لاني احلل الدم شامل لكن هل يكشفلي الايدز

إن تحليل الدم الشامل (CBC) يقيس خلايا الدم البيضاء، خلايا الدم الحمراء، الهيموغلوبين، الهيماتوكريت، متوسط حجم الخلايا، الصفائح الدموية ومتوسط ​​حجم الصفائح الدموية. ولكن لا يكشف عن وجود الإيدز.

ولتشخيص مرض الإيدز يجب عمل اختبارات أخرى منها اختبار عدد الخلايا اللمفاوية CD4 في الدم واختبار اللعاب واختبار الحمل الفيروسي.

للمزيد: الإيدز والأمراض الجنسية

المصادر والمراجع:

Complete Blood Count (CBC)

AIDS Diagnosis

see-answer-arrow
متى تظهر اثار الايدز وهل المستوصفات الاهليه يوجد بها تحليل الايدز
رغم أنه لا يزال عدم تأكد حول مجرى عدوى فيروس العوز المناعي البشري يمكن أن يكون مقارنا مع إطالة البقاء على قيد الحياة بمداخلة طبية أو بدونها. قد تكون المدة الخافية قصيرة لمدة سنتين أو حسبما تشير البروزات قد تصل بطولها إلى عقدين من الزمن. وقد قدر أن 50% من المرض المعديين بالفيروس يستمرون بإنماء الإيدز بالشكل الكامل خلال عشر سنوات. بالواقع كل جهاز عضو يمكن أن يصاب إما بإصابات انتهازية أو إصابات أخرى تندمج لدى تعطل الجهاز المناعي بصورة متطورة. أو من نقص الفهم بصورة واضحة للاعتلال الخلوي والتغيرات الخبيثة. في الرضع المعديين عند الولادة يكون مجرى المرض أكثر سرعة. واحد من أصل أربعة يتنامى لديه الإيدز خلال السنة الأولى من الحياة و 80% يكون لديهم علامات المرض خلال خمس سنوات.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة