متلازمة الجلد المسموط العنقودي | Staphylococcal scalded skin syndrome

متلازمة الجلد المسموط العنقودي

ما هو متلازمة الجلد المسموط العنقودي

مرض جلديّ تُسببه الجراثيم العنقوديّة الذهبيّة ( جراثيم تُفرز صبغة ذات لون ذهبي وعادة ما تتواجد في منطقة الأنف والجلد عند الأشخاص الأصحاء, ولكنها مسؤولة عن العديد من الأمراض الجلديّة التي يُرافقها افراز للقيح كالدُمل , الجمرة و الالتهابات الجلديّة . وفي الآونة الأخيرة أصبح من الصعب علاج الأمراض الناجمة عنها لمُقاومتها للمُضاد الحيوي ( البنسلين ) ) . يُحفّز هذا المرض بافراز الجراثيم العنقوديّة الذهبية لسمومها الداخليّة ( أ و ب ) والتي تُعرف بالسموم التقشريّة والتي تتسبب بانفصال في طبقات البشرة وفي حين يُنتج أحد السموم في كروموسوم الجراثيم يُنتج الآخر في البلازميد ( بنية جينيّة التركيب وتُعد جزءاً من جزيء الحمض النووي الراييبي والذي يرمز للعديد من الصفات الثانويّة للبكتيريا كمُقاومة المُضادات الحيويّة وانتاج السُموم ) . تحتوي هذه السُموم على انزيم البروتيز الذي يعمل على انشطار البروتين السكري المتواجد في لُب الكروموسوم والمعروف باسم (ديسموغلين) والمسؤول عن ارتباط كلٍ من الطبقة الجلديّة التي تحتوي على الكيراتين والطبقة الشوكيّة التي تُفرز الدهون مما يمنع تبخر الماء من الجلد فيحميه من الجفاف . تظهر أعراض المرض على شكل بُثور مملوءة بالسائل وذات جدار رقيق جداً يسهُل تمزيقه , كما تظهر على المريض أعراض أخرى تُعرف بأعراض نيكولسكيي والتي تُمثل علاماتٍ جلديّة سريريّة تظهر عند القيام بفرك بسيط للجلد يتبعه تقشُر للطبقة الجلديّة الخارجيّة . يشمل علاج المرض العناية الجلديّة التي تمنع اصابة الجلد بالجفاف , استخدام مُرطباتٍ جلديّة من شأنها ان تحمي المنطقة الجلديّة التي تم تقشيرها ويُلطف المناطق الجلديّة الحساسة .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

هل الأكزيما عرض من أعراض الروماتويد؟ وماهي هي الأمراض الجلدية المرتبطة بالروماتويد؟

ليس بالضرورة ان تكون الأكزما مرتبطة بالرماتويد هنالك بعض الأمراض الجلدة لها مضاعفات على العظام والمفاصل مثل الصدفية وبعضها يرافق الروماتويد مثل مرض الفراشة وغيرها

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

اسباب مرض البهاق

إن البهاق عبارة عن مرض طويل الأجل تظهر فيه بقع بيضاء شاحبة على الجلد في الوجه والعنق واليدين نيجة نقص في صبغة الجلد التي تسمى الميلانين التي يتم إنتاجها في الخلايا الصباغية وقد يعود مرض البهاق لأحد الأسباب التالية:

  • مرض مناعي ذاتي تهاجم فيه مناعة الجسم الخلايا السليمة مثل الخلايا الصباغية التي تصنع الميلانين.
  • التاريخ العائلي والأسباب الجينية.
  • وجود مرض مناعي ذاتي لدى الشخص المصاب بالبهاق.
  • سرطان الجلد.
  • ورم الغدد اللمفاوية اللاهودجكيني.
  • اضطراب يحدث فيه إفراز مواد كيميائية سامة من النهايات العصبية تؤثر على الخلايا الصباغية.
  • التعرض للإجهاد.
  • تلف الجلد مثل حروق الشمس الشديدة أو الجروح.
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية في العمل.

للمزيد: ما هو البهاق و كيف نتعامل معه؟ / علاج البهاق بالليزر / البهاق مرض جلدي شائع ومتعدد الأسباب / إضطرابات نقص التصبغ ( البهق )

المرجع: Overview-Vitiligo

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية