سعفة الجسد

Tinea corporis

سعفة الجسد

ما هو سعفة الجسد

سعفة الجسم أو الجسد هي عدوى جلدية تسببها الفطريات. الفطريات هي الجراثيم التي يمكن أن تعيش على الأنسجة الميتة من الشعر والأظافر وطبقات الجلد الخارجية. تعرف أيضاً بالسعفة المقوسة ومسببها الفطر الشعري الذقني، أو الفطر الشعري الأحمري. تشاهد على الأجزاء المشكوفة من الجلد وتتظاهر ببقع حمامية وسفية جافة، ذات حدود واضحة ومرتفعة قليلاً وشكل دائري. وهي إما وحيدة، أو متعددة.

تتصف بأنها أشد التهاباً وتوسعاً في حوافها من جزئها المركزي، كما وأن هناك شكل آخر لهذه السعفة يكون فيه الارتكاس النسجي تجاه الفطور، التي غالباً ما تكون حيوانية أكثر شدة، مما يؤدي للتحوصل والنتح ولتشكيل بقع دائرية نتيجة الاتساع المحيطي والشفاء المركزي، وأكثر الإصابات بين البيطريين والمزارعين.

سبب سعفة الجسم هي العفن والتي تسمى بفطر الجلد (dermatophytes) والتي تعيش على مادة تسمى الكيراتين وهي نسيج موجود في أجزاء كثيرة من جسم الشخص بما في ذلك الأظافر والبشرة والشعر. في سعفة الجسم يصيب الفطر منطقة الجلد. سعفة الجسم تكون شائعة عند الأطفال ولكن يمكن أن تحدث في جميع الأعمار.

تتواجد الفطريات في المناطق الرطبة الدافئة. الإصابة بعدوى سعفة الجسم هي أكثر احتمالا إذا كان:

  • الجلد الرطب لفترة طويلة (مثل التعرق).
  • إصابات طفيفة بالبشرة والأظافر.
  • اتصال وثيق مع أشخاص آخرين خاصا في الألعاب الرياضية مثل المصارعة.

تنتشر العدوى بسعفة الجسم بالطرق المباشرة وغير المباشرة بما في ذلك:

  • من شخص إلى شخص: يحدث هذا من خلال الاتصال المباشر مع جلد الشخص المصاب بالسعفة.
  • من الحيوانات الأليفة للشخص: يحدث هذا عند الاتصال المباشر مع الحيوانات الأليفة المصابة. كل من الكلاب والقطط يمكن أن تنتشر العدوى إلى الناس. كما يمكن أن تنشر الخيول والأرانب والماعز والخنازير سعفة الجسم للأشخاص.
  • من الأشياء غير الحية إلى الشخص: يتعرض الشخص للإصابة بسعفة الجسم من خلال الاتصال غير المباشر بالأشياء بما في ذلك شعر شخص مصاب بالفراش، الفراش، الملابس، وأماكن الاستحمام والأرضيات.
  • من التربة إلى الشخص: نادرا ما تنتشر العدوى بسعفة الجسم من خلال التلامس مع التربة التي تحتوي على العفن لفترة طويلة من الوقت.

سعفة الجسم تسمى ايضا (Ringworm) هي تسمية خاطئة، العدوى ليس لها علاقة بالديدان. اسمها يأتي من الطفح الجلدي الصغير أو الدائري أو الذي يظهر على الجسم بسبب العدوى. في سعفة الجسم يظهر الطفح الجلدي في مناطق الجلد باستثناء فروة الرأس والأربية والراحتين في اليد وأخمص القدمين.

سعفة الجسم يمكن أن تظهر على النحو التالي:

  • عادة تبدأ الآفة كوحمية حمامية متقشرة قد تتفاقم بسرعة.
  • يتعافى مركز الاصابة ولكن تتحدد الاصابة بالطرف المصاب وتصبح الآفة حلقية الشكل.
  • في أطراف أو حدود الاصابة يمكن أن يتسبب الالتهاب في حدوث القشرة والحطاطات والحويصلات وحتى الفقاعات.

يتم تشخيص سعفة الجسم من خلال الفحص السريري للإصابة لغرض التشخيص النهائي يجب:

  • اخذ عينة من منطقة الاصابة عن طريق كشط الجلد، ويتم إجراء اختبار هيدروكسيد البوتاسيوم على العينة. عندما يظهر اختبار وجود العناصر الفطرية في الطبقة التي تم إزالتها من الجلد يعد تشخيصا السعفة الجسم.
  • كذلك يمكن زرع كشط الجلد على الأوساط الزراعية الخاصة بالفطريات والتي غالبا ما تستخدم كعامل مساعد لاختبار هيدروكسيد البوتاسيوم للتشخيص، هي أكثر تحديدا من اختبار هيدروكسيد البوتاسيوم للكشف عن الإصابة بالفطريات الجلدية. لذلك إذا كانت هناك شكوك سريرية ولكن ا ذا كانت نتيجة اختبار هيدروكسيد البوتاسيوم سلبية يجب إجراء الزرع.
  • يمكن استخدام اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (polymerase chain reaction) لتحديد الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين الفطرية.

الأدوية الفطرية الموضعية عادة ما تكون كافية لعلاج عدوى سعفة الجسم. قد يكون الدواء في شكل مسحوق أو مرهم أو كريم. يتم وضعه بشكل مباشر على المناطق المتضررة من الجلد. وتشمل هذه الأدوية:

  • كلوتريمازول.
  • ميكونازول.
  • تيربينافين.

إذا كانت سعفة الجسم منتشرة أو شديدة أو لا تستجيب للأدوية المذكورة أعلاه ، فقد يصف الطبيب دواءا موضعيا أقوى أو مضاد للفطريات يأخذ عن طريق الفم مثل غريسيوفولفين (Griseofulvin) هو علاج فموي شائع للعدوى الفطرية.

الفطريات التي تسبب سعفة الجسم في كل مكان. ومع ذلك في ما يلي بعض الأمور التي يمكن القيام بها لتقليل فرص الإصابة بالسعفة أو منعها من الانتشار:

  • الحفاظ على البشرة نظيفة وجافة.
  • تغيير الجوارب والملابس الداخلية مرة واحدة على الأقل كل يوم.
  • عدم مشاركة الملابس أو المناشف مع شخص مصاب بالسعفة.
  • إذا كان الشخص لاعب رياضي، يجب الحفاظ على الزي الرسمي نظيفا وعدم مشاركته مع لاعبين آخرين.
  • غسل اليدين بالصابون والماء بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة.

عدوى سعفة الجسم ليست خطيرة ونادراً ما تنتشر تحت سطح الجلد. ومع ذلك قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز من مشكلة في التخلص من العدوى.

كما هو الحال مع أنواع أخرى من الالتهابات الجلدية يمكن أن تؤدي إلى الحكة أو التهيج أو تشقق الجلد إلى عدوى الثانوية بكتيرية والتي قد تحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية.

https://medlineplus.gov/ency/article/000877.htm.
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/what-you-should-know-about-ringworm#2.
https://www.healthline.com/health/tinea-corporis.
https://emedicine.medscape.com/article/1091473-overview.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-12-15 16:14:21

سلام دكتور انا كنت اعاني من سعفة الفخذ وانا استعمل مرهم ايكونازول منذ شهر اختفت اعراض المرض لكن مازال يظهر الجلد بني غامق. هل اواصل العلاج؟ وكيف تصبح المنطقة المصابة متفتحة؟

انا كنت اعاني من سعفة الفخذ وانا استعمل مرهم ايكونازول شهر اختفت اعراض المرض لكن مازال يظهر الجلد بني غامق هل اواصل العلاج وكيف تصبح المنطقة المصابة متفتحة

1

انا كنت اعاني من سعفة الفخذ وانا استعمل مرهم ايكونازول شهر اختفت اعراض المرض لكن مازال يظهر الجلد بني غامق هل اواصل العلاج وكيف تصبح المنطقة المصابة...
اكملي العلاج , وراجعي الطبيب للتاكد من الشفاء,سلامات
0
2017-12-16 20:11:35
see-answer-arrow

2017-11-23 15:57:33

السلام عليكم.. اريد من طبيب مختص بالأمراض الجلدية ان يعطيني الادوية اللازمة (وصفة طبية) لعلاج سعفة الفخذ (Tinea Cruris) ومن فضلك دكتور كم تدوم مدة العلاج حتى يختفي المرض تماما.

اريد من طبيب مختص بالامراض الجلدية ان يعطيني الادوية اللازمة وصفة طبية لعلاج سعفة الفخذ Tinea Cruris ومن فضلك كم تدوم مدة العلاج حتى يختفي المرض تماما

1

اريد من طبيب مختص بالامراض الجلدية ان يعطيني الادوية اللازمة وصفة طبية لعلاج سعفة الفخذ Tinea Cruris ومن فضلك كم تدوم مدة العلاج حتى يختفي المرض تمام...

إن سعفة الارفاغ التي تعرف أيضاً باسم حكة اللعب (سعفة الارفاغ) عبارة عن التهاب جلدي فطري يجب علاجه تحت إشراف الطبيب المختص، ويشمل العلاج جميع ما يلي:

  • الكريمات الموضعية التي تحتوي على مادة فعالة لها تأثير مضاد للفطريات مثل تيربينافين أو ميكونازول أو كلوتريمازول أو كيتوكونازول أو إيكونازول وذلك مرتين يومياً لمدة 10-14 يوم.
  • استشارة الطبيب المختص حول الحاجة لاستخدام كريم موضعي يحتوي على الكورتيزون لبضعة أيام بالتزامن مع الكريم المضاد للفطريات.
  • تطبيق الكريم الموضعي على المنطقة المصابة وعلى محيط 4-6 سم تقريباً حولها في الجلد السليم.
  • مراجعة الطبيب المختص في حال ازدياد الوضع سوءاً أو عدم ظهور تحسن أو في الحالات الشديدة أو المنتشرة بشكل واسع لتحديد الحاجة لتناول مضاد فطريات عن طريق الفم لمدة 3-6 أسابيع تقريباً.
  • غسل المنطقة بالماء الدافئ وتجفيفها بشكل جيد والحفاظ على جفاف المنطقة طوال اليوم.
  • تغيير الملابس الداخلية بشكل يومي وخاصة عند التعرق.
  • تجنب مشاركة المناشف أو الأغراض الشخصية مع الآخرين.
  • ارتداء ملابس مصنوعة من القطن ومناسبة للجو للتقليل من تعرق المنطقة قدر الإمكان.

للمزيد:

المرجع:

0
2017-11-23 20:03:22
see-answer-arrow

2016-08-10 11:08:08

Iنا ولدي كان عندو سعفة الراس عبارة عن بقعة مدورة وبها قشور بيضاء وشفي ورجع او الشعر ولكن ضعيف شوي وهذه االايم تنقط شعره كله ببقع صغيرة وبها قشور وساعات حتى في ايديه وتحت اذنه

Iنا كان عندو سعفة الراس عبارة عن بقعة مدورة وبها قشور بيضاء وشفي ورجع او الشعر ولكن ضعيف شوي وهذه االايم تنقط شعره كله ببقع صغيرة وبها قشور وساعات حتى في ايديه وتحت اذنه

1

Iنا كان عندو سعفة الراس عبارة عن بقعة مدورة وبها قشور بيضاء وشفي ورجع او الشعر ولكن ضعيف شوي وهذه االايم تنقط شعره كله ببقع صغيرة وبها قشور وساعات حتى...
من المفروض زيارة طبيب الامراض الجلدية لمعرفة نوع المرض وعلاجه بطريقة سليمة
0
2016-08-10 18:19:23
see-answer-arrow

2015-10-30 10:21:17

السلام عليكم انا فتاه اعاني من سعفه الجسد وقد وصف الطبيب لي مرهم (لامفين ) استخدمته مده شهر ولكن لا توجد استجابه ماذا افعل؟ ارجووكم ساعدوني

انا اعاني من سعفه الجسد وقد وصف الطبيب لي مرهم لامفين استخدمته مده شهر ولكن لا توجد استجابه ماذا افعل وكم ساعدوني

1

انا اعاني من سعفه الجسد وقد وصف الطبيب لي مرهم لامفين استخدمته مده شهر ولكن لا توجد استجابه ماذا افعل وكم ساعدوني
ماذا تقصدين بسعفة الجسد هل لها اسم اخر حتى اقدم لك المساعدة؟
0
2015-11-01 01:05:56
see-answer-arrow

2015-09-09 23:07:48

أختي أصيبت بالصلع الكلي منذ 6 سنوات.هل هو ما يعرف بالثعلبة أم داء سعفة الرأس؟مع العلم أن بداية المرض كانت عبارة عن بقعة جد ملساء خالية من الشعر.أرجوكم ساعدونا و أجركم على الله

اصيبت بالصلع الكلي سنواتهل هو ما يعرف بالثعلبة ام داء سعفة الراس مع العلم ان بداية المرض كانت عبارة عن بقعة جد ملساء خالية من الشعر كم ساعدونا و اجركم على

1

اصيبت بالصلع الكلي سنواتهل هو ما يعرف بالثعلبة ام داء سعفة الراس مع العلم ان بداية المرض كانت عبارة عن بقعة جد ملساء خالية من الشعر كم ساعدونا و اجرك...
علاج الثعلبة يبتديء من الإبتعاد عن الضغوط النفسية والقلق والخوف ثم اجراء فحوصات :- الزنك- وفيتامين د - وفيتامين ب12 - والكالسيوم علما بان في مثل عمرك وحالتك يجب ألاّ يقل فيتامين ب12 عن 600 - 700 بعد ذلك أصف لك الكريم والشامبو وما تحتاج اليه واعالج لك الصلع فلا تخافي
0
2015-09-10 09:46:18
see-answer-arrow

2013-07-11 18:17:28

السلام عليكم انا لديا "سعفة الراس" مع العلم اني مصابة بالسكري انصحوني جزاكم الله وما هو الدواء ؟

انا لديا سعفة الراس مع العلم اني مصابة بالسكري انصحوني وما هو الدواء

1

انا لديا سعفة الراس مع العلم اني مصابة بالسكري انصحوني وما هو الدواء
المعالجة : 1. ـ الجريزوفولفين(Griseofulvin) : الجرعة:البالغين الصغار (55كغ) حبة واحدة 250 ملغ مرتان يومياً. البالغين متوسط الحجم: 1 حبة 250 ملغ ثلاث مرات يومياً. البالغين الكبار (فوق 100كغ) حبة واحدة 500 ملغ مرتان يومياً -أو الايتراكونازل"itraconazole "هي مضادات فطور حديثة فعالة. الجرعة: البالغين 100 ـ 200 ملغ / يوم لعدة أسابيع *واستخدام مرهم موضعي مثل Econazole
0
2013-07-17 08:44:35
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics