داء ديوك

Dukes disease

ما هو داء ديوك

داء ديوك ويعرف أيضاً باسم المرض الرابع وداء الوردية، هو مرض فيروسي خفيف يصيب الرضع والأطفال الصغار. وعادة ما يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين ومن النادر أن يصيبهم بعد سن الثانية. وأظهر ما يصل إلى 95٪ من الأطفال أنهم مصابون بالفيروس في عمر السنتين، لكن حوالي ثلث هؤلاء الأطفال فقط سيظهرون اعراض المرض الرابع.

نبذة عن المرض:

منذ ان تمت تسمية المرض اعتقد أنه يجب أن يكون متميزاً عن القرحة والحصبة والحصبة الألمانية، وتمت مناقشة الموضوع بشكل كبير بين الأطباء السريريين البريطانيين الذين انقسموا إلى مجموعتين، أحدهما انكر وجود "المرض الرابع" ككيان واعترف بالحالات الموصوفة على أنها حالات متقطعة فقط، في حين اتفقت المجموعة الثانية على قناعة متساوية بأن هذا المرض هو منفصل ومستقل. وربما يكون من المستحيل التوصل إلى نهاية لفصل الجدل في الوقت الحاضر على الرغم من اختلاف المسار السريري للأمراض التي تتسبب في الطفح الجلدي المختلفة.

طرق انتشار داء ديوك:

  • ينتشر الفيروس من شخص إلى شخص بواسطة قطرات من الأنف أو الفم، الاستنشاق (عبر الهواء) أو عن طريق الاتصال المباشر.
  • بعض الدراسات تفيد إمكانية انتقال الفيروس الى الجنين داخل الرحم، حيث تم العثور على جينوم الفيروس في خلايا الدم الحمراء أحادية النواة الطرفية في الأطفال حديثي الولادة الأصحاء وفي إفرازات عنق الرحم في النساء الحوامل.
  • يزداد الخطر على الطفل للتعرض في مركز الرعاية النهارية أو الأماكن العامة المزدحمة.

اﻋﺮاض داء ديوك

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • سيلان الأنف.
  • التهيج.
  • النعاس.
  • تورم الغدد اللمفاوية في الرقبة.
  • الطفح الأحمر الغامق، والطفح المرقط محصور بشكل رئيسي في الجذع والذراعين وعادة ما يكون متفرقاً على الوجه والساقين.

تشخيص المرض بالاعتماد على الطفح الجلدي يمكن أن يتسبب في خطأ التشخيص بالحصبة أو الحصبة الألمانية، لذلك يتطلب التشخيص تقنيات مختبر متقدمة مثل مراكز البحوث.

  • لا يوجد علاج معروف لهذا الفيروس بل سيطرة على الأعراض بشكل عام، والشيء الرئيسي الذي يجب أخذه في الاعتبار هو أن هذا الفيروس يمكن أن يسبب حمى عالية. وحتى تنخفض درجة الحرارة، يمكنك أن تساعد في إبقاء الطفل بارداً باستخدام إسفنجة أو منشفة مبللة بالماء الفاتر، ولا تستخدم الثلج أو الماء البارد أو تدليك الكحول أو المراوح أو الحمامات الباردة.
  • يمكن استخدام الأدوية الخافضة للحرارة مثل: الأسيتامينوفين (مثل Tylenol) أو الأيبوبروفين (مثل أدفيل أو موترين) لتقليل حمى طفلك.
  • يجب مناقشة مخاطر وفوائد الأدوية مع طبيب الرعاية الأولية.
  • قدم للطفل الكثير من الماء والشراب.

  • في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي داء ديوك إلى التهابات الأذن.
  • المشكلة الرئيسية هي إمكانية حدوث تشنجات حموية، حيث قد ترتفع درجة حرارة الطفل بسرعة كبيرة.

https://jamanetwork.com/journals/jamapediatrics/article-abstract/508293
https://www.publichealthjrnl.com/article/S0033-3506(01)80041-X/abstract
https://www.healio.com/pediatrics/dermatology/news/print/infectious-diseases-in-children/%7B79b7527d-bea1-469d-a29f-173ffa7012c8%7D/dukes-return-on-the-trail-of-the-mysterious-rash-in-school-children

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2014-06-28 12:30:56

هل هناك علاج لمرض داء السمك

هل علاج لمرض داء السمك

1

هل علاج لمرض داء السمك
يعتمد ذلك على نوع داء السماك ولكن بشكل عام لا يوجد علاج نهائي كون المرض وراثي جيني بسبب خلل في تكاثر الخلايا ولكن العلاجات المتوفرة تساعد في التحكم بالمرض منها علاجات موضعية تتضمن كريمات مرطبة وتحتوي على مواد مقشرة مثل اليوريا و غيرها او في بعض الانواع يمكن اللجوء الى كبسولات الفيتامين أ تحت اشراف الطبيب لتنظيم تكاثر الخلايا
0
2014-06-30 14:22:33
see-answer-arrow

2013-08-08 15:33:05

ماهو علاج داء الصدفية

ماهو علاج داء الصدفية

1

ماهو علاج داء الصدفية
علاج الصدفية 1- الكورتيزون مثل مرهم بيتاميثازون 2- الانثرالين علاج جيد للحالات الشديدة والبقع السميكة من الصدفية ،ة 3-فيتامين د مثل الكالسيتريول, 4-الريتنويدز Retinoidsعبارة عن فيتامين (أ) كمرهم موضعي بالتزامن مع كريم الكورتيزون 5-قطران الفحم لعلاج المناطق التي يصعب علاجها من الصدفية 6-علاج جوكيرمان Goeckerman Treatmentهو عبارة عن استعمال سائل قطران الفحم مع الاشعة فوق البنفسجية 7-. البوفا Puva :البوفا فعالاً نسبته 85-90 % . يعطى دواء يسمىPsoralen ثم يعرض لأشعة UV. أنصحك بمرهم ساليديكس مع مرهم ريتينويد أو بروتوبيك
0
2013-08-09 14:27:23
see-answer-arrow

2013-06-04 08:23:33

داء الؤلؤ

داء الؤلؤ

1

داء الؤلؤ
داء اللؤلؤ الساري مرض فايروسي حميد يصيب الجلد ،غير مؤذي ,لايسبب ألم أحيانا،لكنه قد يشوه الشكل مصدر انتقال المرض من الحلاقين عن طريق الموس , أدوات الحلاقة، المناشف والمناديل . وعن طريق الملامسة الجلدية مثل التقبيل أو استعمال نفس الأدوات أو الملابس أو الفراش تظهر أعراض المرض بعد من 2الى 12 أسبوع من التعرض للإصابة ولكن أحيانا تأخذ عدة سنوات لتظهر ويستمر المرض من 12 إلى 18 شهر أو أكثر إذا لم يعالج يتم العلاج بتحطيم حبيبات المرض بالوسائل التالية: الكي بحامض قوي مثل ترايكلور أسيتك أسد. الكي الكهربائي التجميد استعمال علاج موضعي مثل رتن أ وغيره
0
2013-06-05 20:19:51
see-answer-arrow

2013-03-02 05:59:35

ماهو علاج داء الثعلبة

ماهو علاج داء الثعلبة

1

ماهو علاج داء الثعلبة
. الثعلبة من امراض الشعر المناعية وهو غير معدي ،وعلى شكل بقع بيضاء محددة وقد تصيب اي مكان بما فيها الدقن وحتى الجفون والأهداب . الأسباب متعددة : منها اسباب مناعية ، ووراثية ،وتحسسية ، والانتانات مثل البؤر الصديدية ،أو نخر ضرس غير معالج ، القلق الشديد والحالة النفسية والتوتر العصبي . العلاج: تعالج الثعلبة بوضع كريم ترينتيون او محلول مينوكسيديل 2% ممزوجةمع أنثيرالين ويمكن استخدام الكورتيزون حقنا بواسطة جهاز خاص في مكان الإصابة أو كريم كورتيزون (تريامسينيلون) ويكون العلاج بالعلاج الضوئي -الكيميائي ويمكن استعمال مثبطات المناعة مثل سايكلوسبورين.. وهذه وصفة أعشاب : وضع الفلفل الأحمر مع عسل النحل والبصل على النار ثم يصفى ويدهن به المكان المصاب.
0
2013-03-08 12:41:17
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة