آفة الداء العليقي الام | Mother yaw

آفة الداء العليقي الام

ما هو آفة الداء العليقي الام

هي الإصابة الجلدية الأولية لآفة اليوز (آفة الداء العليقي)، التي تسمى تسمى أيضاً بالتوت العليق (التوت البري) تتسم بالتهاب ورمي حبيبِي كبِير على شكل حطاطة، تظهر في البدئية خلال شهر أو أكثر بعد دخول العامل المحرض(اللولبية الرقيقة) إلى الجلد خاصة في اليد أو الساق أو في القدم، وعادة تصيب الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم 15 عاماً نحو 75% من مجموع المصابين بالمرض (وتبلغ نسبة الإصابات ذروتها لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و10 سنوات)، وتصيب الذكور والإناث بنفس النسبة وتنتقل من خلال التماس المباشر مع جلد الشخص الذي يحمل العدوى.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة 33

في الأمراض الجلدية

هل مرض التينيا الملونة معدي؟?

التينيا الملونة (بالإنجليزية: Tinea versicolor) هي عدوى فطرية تصيب الجلد، تنتج بسبب فرط في نمو الفطريات الملاسيزية التي تعيش بشكل طبيعي على الجلد، يحدث هذا على وجه الخصوص إذا كانت البشرة دافئة، ورطبة، ودهنية بدرجة عالية، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:

  • بقع يختلف لونها عن لون الجلد الطبيعي (أغمق أو أفتح)، لها حواف محددة، جافة ومتقشرة. 
  • حكة في مناطق الجلد المصابة.
  • عرق مفرط.

لا تنتقل العدوى من شخص لآخر فهي ليست معدية، ولكن هناك عوامل خطورة يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة:

وبما أن مرض التينيا مرض غير معدي، فإن أفضل طريقة لمنع الإصابة بها مجدداً هو المحافظة على النظافة الشخصية وذلك بالاستحمام وتجفيف البشرة جيداً، وتجنب الحرارة الزائدة، والتعرض المفرط للشمس، والتعرق المفرط. 

وكذلك يوصى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بها باستخدام المنتجات التي تحتوي على بيريثيون الزنك، أو كيتوكونازول، أو كبريتيد السيلينيوم للاستحمام وتنظيف البشرة وذلك من أجل منع العدوى المستقبلية ونمو الفطريات. 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

انا اعاني من التينيا المبرقشة كنت اضنها البهق ولما رايت صورها عرفت انها التينيا المبرقشة وصف لي الطبيب اقراص نزورال...

الدواء جيد ، لا يوجد دواء بغير آثار جانبية. ولكن ثبت أن أصل هذا المرض في الشعر. جرب شامبو سل سن وابقيه على الرأس لمدة قلاق دقائق أثناء الاستحمام ، وادهن جميع الأماكن المصابة وكرر هذا لمدة أسبوعين . الشامبو ليس مرتفع الثمن ويمكنك استعماله لمدة كدويلة وسترى الفرق.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية