الشاش

Gauze

ما هو الشاش

الشاش (بالانجليزية: Gauze): هو قطع مُبيَضة من القماش التي تستعمل في الضمادات والاسفنج الطبي، وهي أكثر أنواع الضمادات المستعملة للعناية بالجروح.

يتم صناعة الشاش باستعمال ألياف من القطن، أو الرايون (بالانجليزية: Rayon) الذي يعرف بالحرير الصناعي، أو البوليستر، أو مجموعة من هذه الألياف معاً.

يوجد العديد من أنواع الشاش التي توفر خيارات متنوعة بناءً على نوع الجرح أو الحرق، تختلف بالحجم، والشكل، والسُمك، ويُتطلب من الأنواع المخصصة للعمليات الجراحية أن تحقق معايير معينة من النقاوة، وعدد الخيوط، والبُنية، ودرجة التعقييم.

يستعمل الشاش لحماية الجروح من الأوساخ، والجراثيم، والأجسام الغريبة، والحفاظ على بيئة رطبة، مع السماح للهواء بالسريان عبرها، مما يوفر البيئة المعقمة الضرورية لحدوث شفاء صحي للجروح بأسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: الوقاية من الإصابات

أنواع الشاش

يوجد العديد من التقسيمات لأنواع الشاش، مثل الشاش المعقم أو الغير معقم، والشاش التقليدي أو الشاش المحتوي على أدوية، والشاش الذي يحتوي شقوق، إلا أنّه يمكن تقسيم الشاش إلى نوعين رئيسيين كما يلي:

  • الشاش المحبوك

الشاش المحبوك (بالانجليزية: Woven Gauze)، وهو الشاش الذي يمتلك نسيج رخو ومفتوح يسمح للسوائل الموجودة بالجروح بأن يتم امتصاصها عبر ألياف الشاش، أو أن تنتقل إلى مواد ماصة أخرى موجودة في الشاش، ويتكون عادةً من طبقات من القطن المحبوك فوق بعضها.

أغلب أنواع الشاش المحبوك تتكون من شبكة من ألياف القطن الناعمة أو الخشنة، حيث يستعمل الشاش المحبوك الناعم غالباً في عمليات ملئ الجروح (بالانجليزية: Wound Packing) التي يتم فيها ملئ الجروح العميقة، أو الجروح الممتدة تحت الجلد، بهذا النوع من الشاش لتحسين تعافي الجرح، ومن الأمثلة على هذا النوع ضمادات شاش المحلول الملحي الرطبة، بينما يستعمل الشاش المحبوك الخشن في عمليات الإنضار (بالانجليزية: Debridement)، مثل ضمادات شاش المحلول الملحي الجافة.

ينبغي الإنتباه إلى ضرورة عدم تقطيع أو قص الشاش المحبوك ووضعه على الجروح، حيث أنّ الألياف المنفكة قد تدخل في الجرح وتؤخر عملية التعافي.

  • الشاش غير المحبوك

الشاش غير المحبوك (بالانجليزية: Nonwoven Gauze)، وهو شاش يتم صنعه عن طريق ضغط الألياف على بعضها بحيث تشكل نسيجاً متماسكاً، الأمر الذي يعطي هذا النوع من الشاش قدرة أكبر على الامتصاص وسحب السوائل، بالإضافة إلى أنّه ينتج ألياف منفكة أقل عند مقارنته بالشاش المحبوك، كما أنّه يترك ألياف أقل عند إزالته عن الجروح.

يتم صناعة أغلب أنواع الشاش غير المحبوك من البوليستر، أو الرايون، أو مزيج من هذه الألياف، وتكون أكثر قوة، ونعومة، وذات حجم أكبر من الشاش المحبوك.

أنواع ضمادات الشاش

تتضمن أيضاً ضمادات الشاش الأنواع التالية:

  • الضمادات التي تحتوي على مواد دوائية

تتكون الضمادات التي تحتوي على مواد دوائية (بالانجليزية: Impregnated dressings) من شاش مغلف أو مشبع بمواد دوائية معينة تستعمل في حالات مختلفة، وتشمل ما يلي:

  • الضمادات النفطية (Petrolatum dressing)، وتستعمل للحفاظ على الرطوبة اللازمة لتعافي الجروح.
  • ضمادات المحاليل الملحية (Saline dressing)، وتستعمل للجروح كثيرة الافرازات، حيث تزيد المحاليل الملحية من القدرة على امتصاص وسحب السوائل.
  • ضمادات الهيدروجيل (Hydrogel dressing)، وتستعمل للحفاظ على بيئة رطبة مغذية للجروح والحروق مما يساعد على تعافيها بشكل أفضل.
  • ضمادات البرافين (Paraffin Gauze)، والتي تحتوي على مادة البرافين الطبية التي تساعد على ترطيب وحماية الجرح، وتسريع عملية التعافي.
  • ضمادات مستحلبات الماء أو الزيت (بالانجليزية: Emulsion Dressing).
  • الضمادات التي تحتوي على مضادات للجراثيم، أو على اليود.
  • لفائف الشاش

لفائف الشاش (بالانجليزية: Wrapping Gauze)، هو نوع من الشاش على شكل لفائف يتم صناعتها غالباً من مزيج من القطن والمطاط، أو النايلون والمطاط، تحتوي على نتوءات جافة، وتكون ذو نسيج مجعد، وتستعمل في حماية الجروح وتضميدها.

  • اسفنج الشاش

اسفنج الشاش (بالإنجليزية: Sponge) هو مجموعة من قطع الشاش المربعة المرتبة على شكل طبقات فوق بعضها، والتي تستعمل غالباً في حشوات الجروح.

غالباً ما يتم استعمال قطع الشاش (بالانجليزية: Gauze swabs) التي تتكون من نسيج قطني بسيط، في البداية عند حدوث الجروح، حيث أنّها مناسبة لتنظيف الجروح، وامتصاص الدم والسوائل منها، كما يمكن استعمالها مؤقتاً على شكل ضمادات عند استعمال المراهم الطبية، إلا أنّه يجب الانتباه إلى أنّ هذا النوع من الشاش لا يمتلك سطحاً زلقاً، لذلك عند استعماله مع المراهم لفترة طويلة يمكن أن يلتصق بالجرح، مما قد يؤدي إلى تأخير عملية التعافي.
يفضل استعمال ضمادات الشاش التي تحتوي على مواد دوائية، مثل ضمادات البرافين، عند استعمال المراهم الطبية، حيث أنّها ضعيفة الإلتصاق ولا تؤثر على الجرح، ويمكن تبديلها بسهولة أكبر، وأكثر راحة للمصاب، كما أنّها تساعد على تسريع عملية التعافي.

اقرأ أيضاً: نصائح طبية : كيف تكون مستعداً لحالات الطوارئ

استعمال الشاش

ينبغي الحرص على اختيار الحجم المناسب من الشاش بحثي يضمن تغطية الجرح بشكل كافي، واختيار نوع الشاش المناسب لحالة الجرح، ويمكن قص أو تغيير شكل الشاش بما يتناسب مع شكل وحجم الجرح، مع الحرص على نظافة وتعقيم الأدوات المستعملة.

يفضل استشارة الطبيب في حالات الجروح العميقة، أو الجروح المعرضة للإصابة بالأمراض المعدية، حيث أنّ هذه الجروح تتطلب عادةً رعاية صحية في أماكن محكمة التعقيم، وباستعمال أدوات معقمة بعيداً عن خطر الجراثيم والتلوث.

قبل وضع الشاش، يجب أن يكون الجرح نظيفاً وجافاً، حيث يمكن استعمال المعقمات الطبية لتنظيفها، واستعمال قطع من الشاش أو القماش النظيف لتجفيفه. بعد غسل اليدين وتعقيمهما يتم وضع الشاش على الجرح، ثم لصقه باستعمال لاصق طبي في حال كان الشاش من النوع العادي الذي لا يلتصق، كما يمكن ارتداء القفازات الطبية المعقمة.

في حالات القيام بعملية ملء الجرح، يتم إدخال قطع الشاش من النوع المناسب داخل الجرح، مع الحرص على عدم رص الشاش بشكل ضيق، حيث أنّ ذلك يمنع الجرح من التنفس، ويؤخر من عملية التعافي.

تعتمد المدة الزمنية اللازمة لتغيير الشاش على كمية السوائل التي تخرج من الجرح، فقد تتراوح بين مرة يومياً، إلى عدة مرات يومياً.

Wound Care Advisor. Medical gauze 101. Retrieved on: 14/08/2019, from:

https://woundcareadvisor.com/medical-gauze-101-vol4-no1/

Vitality medical. Gauze. Retrieved on: 14/08/2019, from:

https://www.vitalitymedical.com/gauze.html

Advanced tissue. Choosing the Right Medical Gauze for Wound Healing. Retrieved on: 14/08/2019, from:

https://advancedtissue.com/2015/03/choosing-the-right-medical-gauze-for-wound-healing/

Omni surge. What are Different Types of Gauze Used For. Retrieved on: 14/08/2019, from:

https://omnisurge.co.za/different-types-of-gauze/

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بإسعاف أولي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة