الانعاش عن طريق الفم

Mouth to mouth resuscitation

ما هو الانعاش عن طريق الفم

قد نتعرض في أي لحظة إلى موقف يحتاج منا مساعدة أو إنقاذ شخص غير قادر على التنفس. وفي هذه الحالات، يُعتبر القيام بشيء أفضل بكثير من الوقوف متفرجاً.
لذلك، ينبغي التعرف وتعلم إجراء الإسعافات الأولية مثل التنفس الصناعي المعروف بالإنعاش عن طريق الفم (بالإنجليزية: Mouth-to-Mouth Resuscitation).
اقرأ أيضاً:الإسعافات الأولية


حالات الإنعاش عن طريق الفم

يعد الإنعاش عن طريق الفم أحد أنواع التنفس الاصطناعي (بالإنجليزية: Artificial respiration) الذي يهدف إلى إعادة التنفس إلى الشخص المصاب في الحالات التالية:

  • الغرق.
  • الاختناق.
  • الخنق.
  • التسمم بأول أكسيد الكربون.
  • الصدمة الكهربائية.

يهدف الإنعاش عن طريق الفم إلى إبقاء المجرى التنفسي مفتوحاً من الفم والحلق إلى الرئتين، وإلى الإبقاء على تبادل الهواء داخل الرئة طالما أنَّ القلب ما زال يعمل.
يجب البدء بتطبيق الإنعاش عن طريق الفم بأسرع وقت ممكن والاستمرار به حتى يعود تنفس الشخص.
ويعتبر الإنعاش عن طريق الفم أحد الأجزاء المهمة من عملية الإنعاش القلبي الرئوي (بالإنجليزية: Cardiopulmonary Resuscitation) واختصاراً CPR.

ويتم خلال الإنعاش القلبي الرئوي أيضاً الضغط الخارجي على الصدر (بالإنجليزية: Chest Compressions). حيث يتم اللجوء إلى الإنعاش القلبي الرئوي في حال توقف القلب والتنفس معاً، وينبغي البدء بإجرائه من قِبل الشخص المدّرب على ذلك خلال أول ست دقائق من توقف القلب عن العمل والاستمرار بذلك إلى حين وصول المساعدة الطبية للمصاب للمحافظة على تدفق الدم والأكسجين.
وتجدر الإشارة إلى عدم أداء الإنعاش عن طريق الفم والاكتفاء بالضغط الخارجي على الصدر، أي إجراء الإنعاش القلبي الرئوي باستعمال اليدين فقط (بالإنجليزية: Hands-only CPR) لمن لم يتلقوا تدريباً رسمياً على كيفية إجراء عملية الإنعاش القلبي الرئوي أو لمن لم يمارسه منذ فترة طويلة.

اقرأ أيضاُ: الغرق وإصابات الغطس المختلفة

طريقة الإنعاش فمًا لفمٍ

يجب اتباع الخطوات التالية لإجراء الإنعاش فماً لفمٍ بطريقة صحيحة:

  1. وضع المصاب على سطح صلب ومستٍو.
  2. تفقد نبض المصاب، إذا كان موجوداً فيمكن البدء بالتنفس الصناعي، وإذا لم يكن موجوداً يجب البدء بالضغط على الصدر، وهنا لا ينصح بإجراء التنفس الصناعي إذا لم يتم تدريب الشخص على ذلك، والاكتفاء بالضغط على الصدر بالطريقة الصحيحة عن طريق الضغط بمعدل 100-120 ضغطه في الدقيقة ومن قبل شخص متدرب على ذلك أيضاً.
  3. تفقد نفس المصاب، وذلك بالاستماع لمدة لا تزيد عن 10 ثواني، إذا لم يتم سماع أي صوت يجب البدء بالتنفس الصناعي.
  4. فتح فم المصاب للتأكد من خلوه من وجود أي أجسام غريبة بداخله قد تسبب انسداد في المجاري التنفسية، وفي حال وجودها ينبغي إزالتها من قِبل الشخص المسعف باستخدام أصابعه أو مناورة هايمليش (بالإنجليزية: Heimlich Maneuver). وفي حال وجود استفراغ لدى المصاب فإنه ينبغي وضع المصاب على جانبيه ومن ثم إزالة السوائل من فم المصاب باستخدام الإبهام والسبابة.
  5. إمالة رأس المصاب للخلف قليلاً، ورفع الذقن لضمان فتح المجاري التنفسية.
  6. إغلاق فتحتي الأنف بالضغط عليهما بواسطة الإبهام والسبابة.
  7. وضع الفم على فم المصاب ومن ثم إحاطته بكلتا اليدين لإحكام إغلاقه.
  8. النفخ بفم المصاب مرة واحدة لمدة ثانية بإعطاء نفس ثابت وقوي بما يكفي لرفع صدر المصاب، وتجنب النفخ بقوة لأنَّ ذلك قد يؤدي إلى دخول الهواء إلى المعدة وتحفيز التقيؤ.
  9. مراقبة صدر المصاب لملاحظة ارتفاعه. في حال ارتفاعه، يقوم بإعطاء النفس الثاني، أما في حال عدم ارتفاع صدر المصاب فيجب التأكد من فتح المجرى التنفسي، بإمالة الرأس ورفع الذقن مرة أخرى، والتأكد من خلوه من أي عائق، ثم محاولة التنفس من جديد.
  10. الاستماع لتنفس المصاب، ويمكن التوقف في حال عودته لوضعه الطبيعي، وفي حال عدم حدوث ذلك ينبغي إعادة الإنعاش عن طريق الفم.

ويجب التذكير بضرورة الاتصال بالنجدة وطلب المساعدة في أسرع وقتٍ، ثم البدء بالإسعافات الأولية حتى في حال عدم التأكد واليقين من القدرة على الإنقاذ، فالفرق بين القيام بشيء وقدمه قد يمثل الحياة أو الموت للمصاب.

اقرأ أيضاُ: كيفية التعامل مع الحوادث الطارئة

Britannica. Artificial Respiration. Retrieved on the 19th of March 2020, from: https://www.britannica.com/science/artificial-respiration#ref60832

Rod Brouhard. How to Perform Rescue Breathing Knowing when to use it is the first step. Retrieved on the 19th of March 2020, from: https://www.verywellhealth.com/rescue-breathing-steps-1298448

Linda Hepler. Cardiopulmonary Resuscitation (CPR). Retrieved on the 19th of March 2020, from: https://www.healthline.com/health/first-aid/cpr

MayoClinic. Cardiopulmonary resuscitation (CPR): First aid. Retrieved on the 19th of March 2020, from: https://www.mayoclinic.org/first-aid/first-aid-cpr/basics/art-20056600

Harvard Health Publishing. Emergencies and First Aid - Mouth-to-Mouth Resuscitation. Retrieved on the 19th of March 2020, from: https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/emergencies-and-first-aid-mouth-to-mouth-resuscitation

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بإسعاف أولي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة