التهاب الحويصلات الهوائية التحسسي الخارجي | Extrinsic allergic alveolitis

التهاب الحويصلات الهوائية التحسسي الخارجي

ما هو التهاب الحويصلات الهوائية التحسسي الخارجي

التهاب الحويصلات الهوائية التحسسي الخارجي هو اضطراب في نظام المناعة يؤثر على الرئتين يحدث في بعض الناس بعد تنفس بعض المواد التي يواجهونها في البيئة مثل العفن أو بكتيريا الأكياس الهوائية. وتؤدي هذه المواد إلى عمل جهاز المناعة لديهم مسببةً التهاباً قصير أو طويل الأمد، يجعل من الصعب على الرئتين العمل بشكل صحيح وقد يؤدي إلى تلف الرئة بشكل دائم.

إذا تم تشخيصها يمكن علاج بعض أنواع التهاب الرئوي التحسسي من خلال تجنب التعرض للمواد البيئية أو بأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات التي تقلل الالتهاب. وإذا لم يتم علاج الحالة أو لم يتم التحكم فيها بشكل جيد مع مرور الوقت، فإن الالتهاب المزمن يمكن أن يسبب تندباً لا يمكن إصلاحه للرئتين مما قد يضعف بشدة من قدرتها على العمل.

في عام 1700 نشر بيرناردينو رامازيني وهو طبيب إيطالي، الوصف الأول للإصابة بالتهاب الحويصلات الرئوي التحسسي عندما لاحظ أن مجموعة من المزارعين تعرضوا لتفاعلات حادة بعد التعرض المتكرر لغبار الحبوب، كما لوحظت هذه الظاهرة نفسها التي غالباً ما توجد في المزارعين بشكل مستقل من قبل العديد من الأطباء اللاحقين. ويسمى هذا المرض أيضاً باسم التهاب الإسفنج التحسسي الخارجي، رئة مربى الطيور، رئة المزارع، رئة حوض الاستحمام الساخن.

يحدث التهاب الرئوي بسبب التعرض المتكرر للمواد البيئية التي تسبب الالتهاب في الرئتين عند استنشاقه. هذه المواد تشمل:

  • البكتيريا.
  • الفطريات.
  • البروتينات.
  • مواد كيميائية.

المصادر البيئية الشائعة للمواد التي يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي التحسسي هي:

  • فراء الحيوانات.
  • مكيف الهواء وأنظمة التهوية.
  • فضلات الطيور والريش.
  • منتجات أو مواد صناعية ملوثة مثل الفلين.
  • سائل المعمل المعدني الملوث.
  • غبار الخشب الصلب.
  • القش.

لماذا يحدث الالتهاب الرئوي التحسسي الخارجي فقط في بعض الأشخاص؟

  • إذا كنت تعاني من الالتهاب الرئوي التحسسي، فإن نظام المناعة في الجسم يتفاعل بقوة مع بعض المواد. وقد تفسر الاختلافات في جهاز المناعة لدينا سبب وجود ردود فعل قوية لدى بعض الأشخاص بعد تنفس بعض المواد، في حين أن الآخرين الذين يتنفسون نفس المواد لا يحصل لهم ذلك.
  • عادة يقوم جهاز المناعة في الرئتين بمراقبة المواد المستنشقة، ويتم تنشيط نظام المناعة عندما يتعرف على جزء من المادة يسمى المستضد على أنه غريب. وينتج الجهاز المناعي جزيئات تسبب مستويات طبيعية من الالتهابات، مثل زيادة مستويات الخلايا المناعية والعوامل التي تشمل الأجسام المضادة التي تتعرف على المواد الغريبة وتساعد على إزالتها. عادة بعد إزالة المسبب يتوقف نظام المناعة ويتوقف الالتهاب.

عوامل الخطورة

بعض العوامل تؤثر على خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي التحسسي. وتشمل هذه العوامل:

  • العمر:
    على الرغم من أن التهاب الرئة الناتج عن فرط الحساسية يمكن أن يحدث في أي عمر، يميل الاطباء إلى تشخيص هذه الحالة بين 50 و55 سنة من العمر.
  • البيئة:
    التعرض المتكرر لبعض المواد التي تسبب الحالة، ربما أثناء العمل في المهن التي تكون فيها المصادر البيئية شائعة، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي التحسسي. فبعض المهن مثل المزارعين أو الأشخاص الذين يربون الحيوانات أو الطيور. حتى أن الحيوانات الأليفة مثل الطيور في المنزل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة.
  • تاريخ العائلة وعامل الوراثة:
    يعتقد أن عامل الوراثة يؤهل بعض الناس أن يكون لديهم استجابة مناعية قوية وأن يصابوا بالالتهاب الرئوي التحسسي بعد تكرار التعرض إلى مادة مسببة.
  • حالات طبية أخرى:
    بعض الالتهابات الفيروسية قد تزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي التحسسي.
  • الجنس:
    يمكن للرجال والنساء الإصابة الالتهاب الرئوي التحسسي. ووجدت بعض الدراسات الصغيرة ان الاصابة أكثر شيوعاً بقليل في النساء.

اعراض التهاب الحويصلات الهوائية التحسسي الخارجي

عادة ما تظهر الأعراض الأولى في غضون أربع إلى ست ساعات بعد تنفس المادة المهيجة، وهذا ما يسمى بالتهاب الرئة الحاد. وقد تشعر وكأنك مصاب بالإنفلونزا أو بمرض تنفسي آخر مع وجود أعراض مثل:

إذا لم تتعرض للمادة مرة أخرى، يجب أن تختفي الأعراض في غضون بضعة أيام. إذا كنت لا تزال تتعرض للعدوى، يمكنك أن تصاب بالتهاب رئوي مزمن. حوالي 5 في المئة من الأشخاص المصابين بالتهاب رئوي سيطورون التهاب رئوي مزمن.

وتشمل أعراض الالتهاب الرئوي المزمن ما يلي:

  • سعال جاف.
  • ضيق في الصدر.
  • تعب.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن غير المتعمد.

قد يطلب الطبيب أياً من الاختبارات التالية للمساعدة في عملية التشخيص:

  1. التصوير بالأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب (CT) والذي قد يكون قادراً على إظهار المراحل المبكرة من المرض وإذا كان هناك أي ندبات.
  2. تظهر اختبارات وظائف الرئة مدى تنفسك لمعرفة ما إذا كانت رئتيك تعملان بشكل صحيح.
  3. يتم إجراء اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كنت قد طورت الأجسام المضادة ضد الغبار. ويمكن أن تساعد اختبارات الدم هذه في إظهار ما إذا كنت قد تعرضت إلى غبار معين وحساسية معينة.
  4. تنظير القصبات هو عندما يتم تمرير منظار قصبي إما عن طريق الأنف أو الفم. ويمكن استخدام هذه الأداة لجمع العينات من الرئة لإجراء مزيد من الاختبارات.
  • الشيء الوحيد الأكثر أهمية الذي يمكنك القيام به هو تجنب الغبار الذي يسبب المرض. إذا قمت بذلك يمكن أن تعود الرئتين إلى وظيفيهما الطبيعية، لأن المرض قابل للانعكاس تماماً في المراحل المبكرة.
  • تجنب الغبار في بعض الأحيان غير ممكن، إلا إذا قمت بإبعاد نفسك عن البيئة المسببة للغبار. قد يوصي الطبيب بتجنب الغبار تماماً عن طريق الانتقال إلى منزل أو وظيفة جديدة. إذا كان لديك رئة مربي الطيور، فمن الممكن أن تضطر إلى التخلي عن طائرك الأليف.
  • في المرضى الذين لديهم حالات حادة، قد يشمل العلاج استخدام الستيرويد بوصفة طبية، مثل بريدنيزون. وقد يُطلب منك تناول هذا الدواء لمدة تصل إلى 3 أشهر وأحياناً لفترة أطول. الستيرويدات قد تساعد في علاج الأعراض ومع ذلك لن يعالج المرض.

https://www.nhlbi.nih.gov/health-topics/hypersensitivity-pneumonitis
https://www.healthline.com/health/pneumonitis
https://emedicine.medscape.com/article/299174-overview
http://www.lung.org/lung-health-and-diseases/lung-disease-lookup/hypersensitivity-pneumonitis/diagnosing-hypersensitivity-pneumonitis.html

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أرجية حساسية

كيف يمكنني التميز بين السعال التحسسي والسعال الناتج عن التهاب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تحية طيبة اختي الكريمة عادة يكون السعال الناتج عن التهاب مصحوبا ببلغم اكرمكم الله ولايستمر لفترة طويلة وينتهي بانتهاء الالتهاب اما السعال في حالة الحساسية يكون عادة جاف ومزمن اي انه يستمر لفترات طويلة لانه مرتبط بوجود المهيج الغذائي او الهوائي بالتوفيق ان شاء الله

سؤال من ذكر

في أرجية حساسية

ماهو علاج التهاب الجلد الارجي الناجم عن التحسس من البنج العام وفرط الحرارة الخبيث

الحساسية بسبب البنج العام وفرط الحرارة : الحسسية قد تحدث بسبب أي مادة سواء مادة غذائية أو دواء ،أو موجودة في الجو كلغيار والأزهار ، والحساسية التي أصبت بها نوع نادر يحدث بسبب الغازات والماد الكيماوية ، وهي خاصة بمادة دون غيرها ، فأنت لديك حساسية ضد مادة التخدير التي استعملها الأطباء لتخديرك ونتج عنها ارتفاع شديد للحرارة. والعلاج هو عدم اعطائك هذه المادة فقط ن واعطائك مادة أخرى ، وقبل شهر حدثت نفس المشكلة مع مريضة في عمان وعولجت من آثار الحساسية في العناية الحثيثة وأخرجت بسلام وبعد استراحة مدة اسبوع تم اجراء العمليةالجراحية تحت البنج العام بمادة مبنجة اخرى دون أية مشاكل.

سؤال من ذكر

في أرجية حساسية

عندما احلق ذقني اعاني من التهابات على مستوى الوجه مع نزيف كيف اعالج الامر

يبدو أن وجهك فيه حب شباب أو حساس جدا ، ننصحك باستخدام شفرات حلاقة لا يبرز فيها الموس للخارج مثل ماك 3 وضع كمية من معجون الحلاقة لتعطي رغوة وتكون الحلاقة باتجاه واحد للأسفل ولا ترجع الشفرة للأعلى ولا تستخدم أي نوع من الكلونيا بعد الحلاقة ، ننصحك أيضا باستخدام ريتين A . وإذا كان حب الشباب موجود فيجب علاجه

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 YER فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأرجية حساسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأرجية حساسية