مريض الضغط في رمضان

تعتبر أمراض ضغط الدم من بين الأمراض الأكثر شيوعاً حول العالم، والتي يعاني فيها المريض من زيادة مستمرة، أو نقصان مستمر في سرعة تدفق الدم على جدار الأوعية الدموية، مع ما ينتج عنه مع مرور الوقت من مضاعفات خطيرة تؤثر على عمل القلب والكلى وغيرها من الوظائف الحيوية، في حال عدم السيطرة على ضغط الدم ضمن حدوده الطبيعية.

وتعتبر أمراض ضغط الدم، وخاصة ضغط الدم المرتفع من الأمراض الصامتة، التي لا يتزامن مع بداية ظهورها أي أعراض تدل على الإصابة بها، مما يشكل خطراً كبيراً على صحة المريض وتطور مرضه.

مريض لضغط في رمضان

لذلك ينصح الأطباء بعد الوصول إلى سن ٥٥، بضرورة زيارة الطبيب بين الحين والآخر لقياس ضغط الدم، خاصة من يعانون من السمنة المفرطة، والمدخنين، ومن لديه تاريخ عائلي بمرض ضغط الدم. حيث يلزم لتشخيص الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، الحصول على قراءات متتالية تزيد عن ١٣٠/٨٠ عند مرضى ضغط الدم المرتفع، أو تقل عن ٩٠/٦٠ عند مرضى ضغط الدم المنخفض.

هل يمكن لمرضى الضغط صيام شهر رمضان؟ وما هي النصائح التي يجب اتباعها؟

يمكن لمرضى ضغط الدم صيام شهر رمضان ما دامت حالتهم مستقرة. ومع بداية الصيام يعاني أغلب المرضى من ارتفاع في ضغط الدم الذي يسبب صداع شديد يدوم طوال اليوم. ومنهم من يعاني من انخفاض شديد في ضغط الدم نتيجة الجفاف الذي تسببه مدرات البول (بالإنجليزية: Diuretics)، لذلك يجب على مريض الضغط قبل بداية الشهر وخاصة خلال الأيام الأولى من الصيام، مراجعة الطبيب؛ لاستشارته وتعديل الجرع الدوائية عند الحاجة، بهدف السيطرة على ضغطه والحفاظ على حالته الصحية من التدهور.

ويحذر الأطباء مرضى ضغط الدم من شرب عرق السوس (بالإنجليزية: Licorice)  في كل الأوقات، وفي شهر رمضان بشكل خاص، حيث أثبتت العديد من الدراسات قدرة عرق السوس على حبس سوائل وأملاح الجسم، مما يزيد من ارتفاع ضغط الدم عندهم.

المراجع:

Blues Perspectives. Hypertension vs. Hypotension. Retrieved on the 14th of May, 2019, From: https://www.mibluesperspectives.com/2018/05/04/hypertension-hypotension-highs-lows-blood-pressure/.

طاقم الطبي
طاقم الطبي

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ما هي افضل الماكولات و المشروبات التي تساعد على مقاومة العطش فب رمضان

يوجد عدة مأكولات و مشروبات ونصائح لمكافحة العطش في رمضان منها:

  • شرب كميات كافية من الماء بين فترة الإفطار والسحور حوالي 8 أكواب.
  • تجنب الإكثار من الحلويات والسكر لأنه يسبب العطش الشديد، وتناول الحلويات باعتدال بعد 2-3 ساعات من الإفطار.
  • محاولة الامتناع عن شرب القهوة وتقليل الكافيين.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه مثل الخيار والبندورة والبطيخ.
  • تجنب الأطعمة المملحة والحارة مثل الأطعمة المعلبة أو المصنعة والمكسرات المملحة والمخللات.
  • يجب أن يحتوي الإفطار على مصدر من الحبوب والبروتينات والخضروات والفواكه والزيوت الصحية مثل: الحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، وصدور الدجاج، والأسماك وزيت الزيتون.
  • إن كنت من محبي الرياضة، فعليك ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة أو بعد الإفطار بساعتين.

للمزيد اقرأ أيضاً:

see-answer-arrow

كيف ياتوم ممارسة الرياضة في رمضان قبل ام بعد الفطور الرجاء التوضيح

تعد التمارين البسيطة أو المعتدلة آمنة بشكل عام، ولكن قد تؤدي التمارين عالية الكثافة أثناء فترة الصيام إلى تثبيط المناعة، وزيادة خطر الإصابة بالجفاف، وبالتالي يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين أثناء الصيام في حالة عدم ممارسة الرياضة من قبل، أو الشعور بالتعب، أو الحمل، أو الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

تعتمد كمية التمارين في رمضان على الحالة البدنية، فإن كنت غير نشيط بدنياً، فيمكن:

  • البدء ببطء وتدريجياً.
  • محاولة البقاء نشيطاً بدنياً كل يوم.
  • محاولة دمج المزيد من الأنشطة البدنية في روتين الحياة اليومي مثل المشي بدلاً من القيادة، ولكن مع مراعاة المشي مسافة مناسبة غير طويلة، وفي غير أوقات الذروة.

وفي حالة ممارسة الرياضة بانتظام، فلا ينصح بزيادة شدة أو وقت التمرين أثناء الصيام، وأن يكون الهدف هو الحفاظ على ممارسة الرياضة بانتظام. أما عن وقت التمرين فهناك 3 أوقات متاحة:

ومن الجدير بالذكر الحرص الدائم على شرب ما لا يقل عن 8 إلى 12 أكواب من الماء والسوائل الخالية من الكافيين أثناء وبعد التمرين، كما يفضل تناول الكربوهيدرات الصحية قبل التمرين، والبروتينات الخالية من الدهون والكربوهيدرات الصحية بعده.

للمزيد:

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,332خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

رمضان
الدراسة في رمضان
رمضان الدراسة في رمضان 9 أبريل 2021
رمضان
مرضى الضغط في رمضان
رمضان مرضى الضغط في رمضان 5 أبريل 2021
رمضان
الشقيقة في رمضان
رمضان الشقيقة في رمضان 6 يوليو 2015
رمضان
كيف تتناول الأدوية في رمضان
رمضان كيف تتناول الأدوية في رمضان 18 يونيو 2015
الأخبار الأكثر تفاعلاً
اخبار كورونا

6,332خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة