مريض الضغط في رمضان

url

/فيديوهات-طبية/رمضان/مريض-الضغط-في-رمضان-194

https://www.youtube.com/embed/wJk1bAu_trw https://img.youtube.com/vi/wJk1bAu_trw/0.jpg تعتبر أمراض ضغط الدم من بين الأمراض الأكثر شيوعاً حول العالم، والتي يعاني فيها المريض من زيادة مستمرة، أو نقصان مستمر في سرعة تدفق الدم على جدار الأوع...

الطبي

تعتبر أمراض ضغط الدم من بين الأمراض الأكثر شيوعاً حول العالم، والتي يعاني فيها المريض من زيادة مستمرة، أو نقصان مستمر في سرعة تدفق الدم على جدار الأوعية الدموية، مع ما ينتج عنه مع مرور الوقت من مضاعفات خطيرة تؤثر على عمل القلب والكلى وغيرها من الوظائف الحيوية، في حال عدم السيطرة على ضغط الدم ضمن حدوده الطبيعية.

وتعتبر أمراض ضغط الدم، وخاصة ضغط الدم المرتفع من الأمراض الصامتة، التي لا يتزامن مع بداية ظهورها أي أعراض تدل على الإصابة بها، مما يشكل خطراً كبيراً على صحة المريض وتطور مرضه.

مريض لضغط في رمضان

لذلك ينصح الأطباء بعد الوصول إلى سن ٥٥، بضرورة زيارة الطبيب بين الحين والآخر لقياس ضغط الدم، خاصة من يعانون من السمنة المفرطة، والمدخنين، ومن لديه تاريخ عائلي بمرض ضغط الدم. حيث يلزم لتشخيص الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، الحصول على قراءات متتالية تزيد عن ١٣٠/٨٠ عند مرضى ضغط الدم المرتفع، أو تقل عن ٩٠/٦٠ عند مرضى ضغط الدم المنخفض.

هل يمكن لمرضى الضغط صيام شهر رمضان؟ وما هي النصائح التي يجب اتباعها؟

يمكن لمرضى ضغط الدم صيام شهر رمضان ما دامت حالتهم مستقرة. ومع بداية الصيام يعاني أغلب المرضى من ارتفاع في ضغط الدم الذي يسبب صداع شديد يدوم طوال اليوم. ومنهم من يعاني من انخفاض شديد في ضغط الدم نتيجة الجفاف الذي تسببه مدرات البول (بالإنجليزية: Diuretics)، لذلك يجب على مريض الضغط قبل بداية الشهر وخاصة خلال الأيام الأولى من الصيام، مراجعة الطبيب؛ لاستشارته وتعديل الجرع الدوائية عند الحاجة، بهدف السيطرة على ضغطه والحفاظ على حالته الصحية من التدهور.

ويحذر الأطباء مرضى ضغط الدم من شرب عرق السوس (بالإنجليزية: Licorice)  في كل الأوقات، وفي شهر رمضان بشكل خاص، حيث أثبتت العديد من الدراسات قدرة عرق السوس على حبس سوائل وأملاح الجسم، مما يزيد من ارتفاع ضغط الدم عندهم.

المراجع:

Blues Perspectives. Hypertension vs. Hypotension. Retrieved on the 14th of May, 2019, From: https://www.mibluesperspectives.com/2018/05/04/hypertension-hypotension-highs-lows-blood-pressure/.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في رمضان

اريد وصفه تاجيل الدوره الشهريه لحتى ينتهي رمضان المساعده في اسرع وقت

تتسائل العديد من النساء حول وصفة تأجيل الدورة الشهرية حتى ينتهي رمضان حتى تتمكن من صيام كامل شهر رمضان، ومن الطرق التي يمكن اللجوء إليها لتأخير الدورة الشهرية:

  • تناول الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة نوريثيستيرون بجرعة 3 أقراص يومياً قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي 3-4 أيام، لمدة لا تتجاوز 11-14 يوم.
  • حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على 21 حبة فيجب تناول علبتين متتاليتين من خلال البدء في علبة حبوب جديدة مباشرة بعد الانتهاء من آخر حبة من العلبة السابقة (الحبة رقم 21)، دون ترك فترة الراحة التي تبلغ 7 أيام.
  • حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على 28 حبة فيجب تناول علبتين متتاليتين من خلال تناول أول 21 حبة نشطة والتي تحتوي على هرمونات وترك والتخلص من الأقراص ال 7 الوهمية والبدء  بتناول الحبوب الفعالة في علبة جديدة على الفور.

ينصح بتجنب تجربة أي من الطرق أعلاه دون الرجوع للطبيب المختص، واستبعاد أي موانع للاستخدام ومناقشة الآثار الجانبية المحتملة.

للمزيد:

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان
الأخبار الأكثر تفاعلاً

7,037 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة