الوقاية من سرطان القولون

url

/فيديوهات-طبية/الاورام-الخبيثة-والحميدة/الوقاية-من-سرطان-القولون-553

https://www.youtube.com/embed/LmZY8J8E1l0 https://img.youtube.com/vi/LmZY8J8E1l0/0.jpg هناك عدة أمور يجدر بالأشخاص السليمين القيام بها لتفادي الاصابة بسرطان القولون: 1- الفحص الدوري المبكر لسرطان القولون، حيث من المعروف أن أورام...

الطبي

هناك عدة أمور يجدر بالأشخاص السليمين القيام بها لتفادي الاصابة بسرطان القولون:

1- الفحص الدوري المبكر لسرطان القولون،

حيث من المعروف أن أورام القولون تبدأ كزوائد لحمية صغيرة

فعلى الأشخاص فوق عمر الـ 50 القيام بالفحص الدوري لسرطان القولون المبكر و إعادته كل خمس إلى عشر سنوات

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟


و لكن حسب التاريخ العائلي و غيرها من العوامل يمكن ان يتم الفحص الدوري على عمر اصغر أو أكبر و طبيبك هو الشخص الوحيد الاقدر على تحديد ذلك و اختيار طريقة الفحص التي تلائمك.




2- تغيير نمط الحياة التي تتضمن:

أ- تناول الأنواع المختلفة من الفواكه و الخضراوات و الحبوب الكاملة؛ التي تحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن و الالياف و مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً هاما في الوقاية من السرطان والتقليل من اللحوم الحمراء و الأغذية الدهنية.

ب- تجنب تناول الكحول.

مرحبا بدي اسالك انا عندي ورم حليمي على فتحة الشرج ابو يمكن 20 سنة ما كان في الم ولا كنت أشعر بشيء بس هسه صار مؤلم جدا استفساري هو ممكن يتحول المرض. للسرطان ولا لا افيدونا بارك الله فيكم

ج- توقف عن التدخين.

د- ممارسة التمارين الرياضية على الاقل 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع. اذا كنت من الاشخاص غير النشيطين يمكنك البدء بالتدريج لتصل ل 30 دقيقة. وتحدث مع طبيبك قبل البدء باي تمرين رياضي.

ه- الحفاظ على الوزن الصحي؛ اذا كنت ذو الوزن المثالي يمكنك الحفاظ على ذلك من خلال التنسيق بين التمارين الرياضية و الطعام المتناول، واذا كان لا بد من خسارة الوزن فاستشر طبيبك عن الطرق الصحية المناسبة لتحقيق ذلك.و من أهمها هو القيام تدريجياً بالتقليل من كمية الطعام المتناولة و زيادة حرق الدهون بالنشاط الفيزيائي.

3- للاشخاص الذي لديهم احتمالية عالية للإصابة؛ يوجد هناك عدد من الادوية التي تقلل من هذا الخطر مع أنه لحد الان لا يوجد اي دليل علمي على ذلك نظراً للاثار الجانبية العديدة للأدوية.

وبالنهاية كل هذه الامور لها دور هام في الوقاية من سرطان القولون ولكن أهمها القيام بالفحص المبكر عند حدوث أي أعراض تنبؤ بمشاكل في القولون.

اقرأ أيضاً:

سرطان القولون بين الوقاية والعلاج

أورام القولون والمستقيم

{article}

سرطان القولون : مرض ممكن تفاديه

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

أخصائي جراحة عامة وجراحة أورام زميل كلية الجراحين الايرلندية مركز الحسين للسرطان سابقا خبرة طويلة في جراحة كتل وأورام الثدي، أمراض واورام الجهاز الهضمي، الغدة الدرقية بالإضافة الى عمليات الجراحة العامة والمنظار مثل المرارة والفتق.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان
الأخبار الأكثر تفاعلاً

7,042 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة