حاسبة ايام التبويض

pregnancy-icon فترة الخصوبة
pregnancy-icon موعد الإباضة التالية
pregnancy-icon موعد الدورة التالية
pregnancy-icon يوم اختبار الحمل
اليوم الأول من آخر دورة شهرية
طول الدورة

كيفية حساب ايام التبويض

تستخدم هذه الحاسبة لمعرفة ايام التبويض عند المرأة، وهي أيام الخصوبة المثلى التي يزداد فيها فرصة حدوث الحمل.

تختلف مواعيد الحيض بين النساء كما تختلف طول مدة الدورة الشهرية بين امرأة وأخرى، لذلك تختلف فترة التبويض بينهن.

تعد الفترة الفاصلة النموذجية بين الحيضتين 28 يوم، ويوجد ما بين كل طمث وآخر ما يسمى نافذة الخصوبة، وهي عبارة عن حوالي 6 أيام يمكن حدوث الحمل فيها.

يجدر الذكر أنه بالإضافة إلى اختلاف فترة نافذة الخصوبة بين النساء، فإنه قد تختلف فترة التبويض ونافذة الخصوبة لنفس المرأة بين شهر وآخر.

تعتمد حاسبة التبويض على تحديد اليوم الأول من الدورة الشهرية (الحيض الأخير)، والمدة المعتادة (عدد الأيام) التي تفصل بين حيض وآخر.

  • تاريخ أول يوم من الحيض (الدورة الشهرية الأخيرة)
  • عدد الأيام بين الدورتين (الفترة الزمنية المعتادة بين الحيض والآخر)

ملاحظة:

يوصى عدم استخدام أداة حاسبة التبويض كوسيلة منع للحمل، حيث أن النتائج تعتبر تقديرية.

اعراض التبويض

قد تظهر بعض علامات الاباضة لدى بعض النساء أثناء فترة التبويض، مثل:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية بمعدل نصف درجة أو درجة كاملة، ويمكن قياسها باستخدام ميزان الحرارة المنزلي.
  • ملاحظة زيادة الإفرازات المهبلية، وقد تصبح أرق ومطاطية، مثل بياض البيض النيء.
  • ارتفاع مستويات هرمون الملوتن (بالإنجليزية: Luteinizing Hormone (LH))، والذي يمكن قياسه باستخدام أداوت اختبارات الإباضة المنزلية.

للمزيد:

الحمل بعد أيام التبويض

تنشيط التبويض خطوة في حلم الأمومة

كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

حساب عمر الحمل من يوم التبويض

يمكن حساب عمر الحمل وموعد الولادة التقريبي التقريبي بالاعتماد على نتائج حاسبة التبويض، وذلك لأن حدوث الحمل غالباً ما يكون خلال فترة التبويض. للمزيد: حاسبة الحمل وموعد الولادة

يتم أحياناً حساب تارخ الولادة التقريبي باستخدام حياب ايام التبويض والتخصيب من خلال إضافة 266 يوم إلى تاريخ يوم الإباضة أو تاريخ الجماع الذي تم فيه غالباً تخصيب البويضة خلال أيام التبويض بعد آخر دورة شهرية.

يجدر التنوية أنه لا يتم استخدام طريقة الحساب هذه في حال عدم انتظام الحيض عند المراة.

متى يتم إفراز البويضة؟

يتم تحديد فترة الدورة الشهرية للمرأة من اليوم الأول للحيض وحتى اليوم الأول من الحيض التالي، وبالتزامن تبدأ البويضات بالنضوج في المبيض، وتزداد سماكة بطانة الرحم استعدادً لاستقبال البويضة المخصبة.

يتم إطلاق بويضة من أحد المبيضين قبل موعد الحيض التالي بمدة تتراوح من 10- 16 يوم، وفي حال تواجدت الحيوانات المنوية في جسم المرأة خلال 24 ساعة من وقت إطلاق البويضة فقد يتم تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي.

أما في حال لم يتم تخصيب البويضة تنخفض مستويات الهرمونات، ويتم انسلاخ بطانة الرحم وبدء الطمث التالي عند المرأة.

كيف يمكن زيادة فرص الحمل بحساب التبويض؟

تعتمد زيادة فرص الحمل على زيادة فرصة التقاء البويضة مع الحيوان المنوي، ولهذا تعتبر فترة التبويض أفضل وقت للحمل.

وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات التي تزيد من فرصة حدوث الحمل:

  • تتبع أيام التبويض، وذلك حتى بالنسبة للنساء اللواتي لديهن حيض منتظم، ويتم ذلك من خلال مراقبة درجة حرارة الجسم، أو استخدام حاسبة أيام التبويض، أو استخدام الفحوصات المنزلية للإباضة.
  • ممارسة الجماع أكثر؛ وحيث أنه يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في جسم المرأة بمدة قد تصل إلى 5 أيام، فإنه يوصى بممارسة الجماع ابتداءً من 3 أيام قبل فترة التبويض وحتى انتهاء فترة التبويض المقدرة بيومين، وذلك لتجنب أي أخطاء محتملة في حساب أيام التبويض، وخاصة في حالات الطمث غير المنتظم. بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة الجماع أكثر خلال هذه الفترة يزيد من فرص تخصيب البويضة الذي يجب أن يتم خلال 24 ساعة بعد إطلاقها من المبيض.

للمزيد: الحمل بعد أيام التبويض

  • الحفاظ على وزن صحي، إذ قد تؤثر السمنة أو النحافة الزائدة على توازن إنتاج الهرمونات وبالتالي إعاقة عملية الإباضة الطبيعية، ويتراوح مؤشر كتلة الجسم الصحي في الغالب ما بين 18.4 – 24.9.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة التي قد تسبب تقديم أو تأخير الدورة الشهرية، وبالتالي صعوبة تحديد أيام التبويض الصحيحة وتفويت فرصة الحمل.
  • السيطرة على الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري، أو الربو، أو الصرع، بالإضافة إلى استشارة الطبيب حول الأدوية المزمنة التي يتم تناولها والتأكد من عدم تأثيرها على الخصوبة أو حدوث الحمل.
  • تحسين صحة الزوج، حيث يمكن أن تكون مشاكل الحمل أو الخصوبة تتعلق بصحة الرجل في بعض الحالات، كما يمكن للرجل المساهمة في زيادة فرص الحمل من خلال اتباع أسلوب الحياة الصحي، مثل الإقلاع عن التدخين والكحول، وتقليل التوتر.

اقرأ أيضاً: تنشيط التبويض خطوة في حلم الأمومة

هل هناك علاقة بين الحمل أيام التبويض وجنس الجنين؟

تنتشر الكثير من الاعتقادات والنظريات أنه يمكن تحديد جنس الطفل من خلال الحرص على حدوث الحمل خلال وقت معين من الشهر، إلا أنه لا توجد دلائل علمية تدعم هذه النظريات، وتتعادل احتمالات الحمل بولد والحمل ببنت ما لم يجرى فرز الحيوانات المنوية "الغربلة" الذي يتم أحياناً خلال عملية التلقيح الصناعي.

للمزيد: كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

تخصص طب الاسرة والرعاية الاوليه

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
الحاسبات الأكثر تفاعلاً

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة