تحليل مستوى ثاني اكسيد الكربون في الدم

Carbon Dioxide Blood Test

 ثاني أكسيد الكربون في الدم
نوع الفحص : Carbon Dioxide Blood Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : مليمتر زئبقي
المعدل الطبيعي للرجل : 38-42
المعدل الطبيعي للمرأة : 38-42

يسمى تحليل مستوى ثنائي أكسيد الكربون في الدم، أو ثاني أكسيد الكربون في الدم (بالإنجليزية: Carbon Dioxide Blood Test or CO2 Blood Test)، أو فحص ثاني أكسيد الكربون الكلي (بالإنجليزية: Total CO2)، أو فحص البيكربونات أو فحص الكربونات الهيدروجينية (بالإنجليزية: Bicarbonate Test)، ويقيس هذا الفحص الكمية الإجمالية لثاني أكسيد الكربون في الدم والتي تكون غالباً على شكل بيكربونات، ويعد ثاني اكسيد منتج ثانوي لعمليات التمثيل الغذائي.

يتنفس الفرد الأكسجين وثاني أكسيد الكربون طوال اليوم، ويعد غاز ثاني اكسيد الكربون غاز عديم الرائحة واللون، يصنعه الجسم، وينقل الدم ثاني اكسيد الكربون إلى الرئتين، ويقيس فحص ثاني أكسيد الكربون، كمية ثاني اكسيد الكربون في الدم، إذ تشير وجود كمية كبيرة جداً أو قليلة جداً إلى مشاكل صحية عند الأفراد.

تعد البيكربونات من المواد الكهرلية التي تحتوي على شحنة سالبة، تساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الدم أو ما يعرف بالرقم الهيدروجيني، ويقيس اختبار ثاني اكسيد الكربون كمية البيكربونات في الدم، مما يساعد في تقدير التوازن الحمضي والقاعدي. 

اقرأ أيضاً: نسبة الامراض في تزايد مستمر والسبب هو " الدم الحامضي " في أجسامنا !!!!

يستخدم فحص ثاني أكسيد الكربون في الدم

يستخدم فحص نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم لتشخيص ومراقبة عدم توازن المواد الكهرلية، أو عدم توازن القاعد الحمضية والرقم الهيدروجيني، والذي قد يحدث بسبب وجود مشاكل في الرئة، أو أمراض الكلى، أو ارتفاع ضغط الدم، إذ تقوم الرئتان عادة بإخراج البيكربونات إلى خارج الجسم من خلال عملية زفير ثاني أكسيد الكربون، ويؤدي خفض أو رفع معدل التنفس إلى تغير في كمية ثاني أكسيد الكربون، مما يؤثر على درجة الحموضة في الدم، كما أن الكلى تخلص الجسم من الأحماض عن طريق البول، مما يساعد في تنظيم تركيز البيكربونات، وتؤدي زيادة أو نقصان البيكربونات إلى خلل في توازن الحمض والقاعدة.

دواعي إجراء فحص ثاني أكسيد الكربون في الدم

يطلب قياس نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم كفحص صحي روتيني، كما يعد من دواعي إجراء فحص نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم الاشتباه بوجود الحماض (بالإنجليزية: Acidosis) أي زيادة حموضة الدم، أو القلاء (بالإنجليزية: Alkalosis)، أو عند إصابة الفرد ببعض الحالات الطبية الحادة والتي يعاني الفرد منه من الأعراض التالية مثل:

  • الضعف والإعياء.
  • الاستفراغ أو الإسهال المستمر.
  • صعوبة في التنفس أو ضيق التنفس.
كيف يتم إجراء فحص ثاني أكسيد الكربون في الدم

يتم إجراء تحليل ثاني أكسيد الكربون في الدم عن طريق سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في الذراع باستخدام إبرة صغيرة، إذ يقوم مقدم الرعاية الطبية بجمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار، ويستغرق قياس نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدمم عادة أقل من خمس دقائق.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص ثاني أكسيد الكربون في الدم

لا يحتاج الفرد إلى أي استعدادات خاصة عند إجراء فحص مستوى ثاني أكسيد الكربون بالدم، وقد يطلب مقدم الرعاية الصحية فحوصات اخرى والتي تحتاج إلى الصيام عن تناول الطعام والشراب لعدة ساعات قبل إجراء الفحص.

مخاطر إجراء فحص ثاني أكسيد الكربون في الدم

لا يوجد مخاطر عند إجراء قياس مستوى ثاني أكسيد الكربون بالدم، ولكن قد يشعر الفرد بألم بسيط أو كدمات خفيفة مكان سحب العينة، والتي تختفي خلال أيام.

تفسير نتائج فحص ثاني أكسيد الكربون في الدم

تعد نتائج فحص ثاني اكسيد الكربون بالدم طبيعية إذا كان الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون: (38-42) ملم زئبق، و بيكربونات: (22-28) ملي مول لكل لتر.

يمكن تفسير نتائج تحليل ثاني أكسيد الكربون بالدم جنباً إلى جنب مع الاختبارات الأخرى، ويعني انخفاض أو ارتفاع مستوى البيكربونات وجود مشكلة في الحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي، والرقم الهيدروجيني.

يجدر الإشارة أنه يتم تفسير نتائج تحليل ثاني أكيد الكربون في الدم من خلال الفحوصات الأخرى وبالإضافة إلى تاريخ الفرد المرضي، كما يجدر التنبيه أنه قد يكون لنتيجة الاختبار العالية أو المنخفضة أهمية وقد لاي كون، وعندما تكون قيمة فحص ثاني أكسيد الكربون في الدم أعلى قليلا ً أو أقل قليلاً من القيمة الطبيعية فينصح الفرد بإعادة الاختبار.

أسباب القراءة المرتفعة ثاني أكسيد الكربون في الدم
أسباب القراءة المنخفضة ثاني أكسيد الكربون في الدم

Medlineplus. Carbon Dioxide (CO2) in Blood. Retrieved on the 8th of October. 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/carbon-dioxide-co2-in-blood/

LabTests Online. Bicarbonate (Total CO2). Retrieved on the 8th of October. 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/bicarbonate-total-co2

Labcorp. Carbon Dioxide, Total. Retrieved on the 8th of October. 2020, from:

https://www.labcorp.com/tests/001578/carbon-dioxide-total

Ucsfhealth. Blood Gases. Retrieved on the 8th of October. 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003855

Gillian D'Souza. What to know about the CO2 blood test. Retrieved on the 8th of October. 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/325259#:~:text=Doctors%20can%20check%20people's%20blood,gas%20in%20a%20person's%20blood

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-13
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي