متوسط حجم الصفائح الدموية

Mean platelet volume Blood Test

نوع الفحص : Mean platelet volume Blood Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : ميكرومتر

الصفائح الدموية عبارة عن خلايا دموية صغيرة ضرورية لتخثر الدم، الذي يساعد على التوقف عن النزيف بعد الإصابة. يقيس اختبار دم MPV متوسط ​​حجم الصفائح الدموية. يمكن أن يساعد الاختبار في تشخيص اضطرابات النزيف وأمراض نخاع العظام.

يتم استخدام اختبار دم MPV للمساعدة في تشخيص أو مراقبة مجموعة متنوعة من الحالات المتعلقة بالدم. عادة يتم إجراء اختبار يسمى عدد الصفائح الدموية بالإضافة إلى اختبار MVP. عدد الصفائح الدموية يقيس إجمالي عدد الصفائح الدموية في الدم.

قد يطلب الطبيب إجراء فحص دم MPV كجزء من تعداد الدم الكامل (CBC)، والذي يقيس العديد من مكونات الدم المختلفة، بما في ذلك الصفائح الدموية. غالباً يكون اختبار CBC جزء من الاختبار الروتيني. قد تحتاج أيضاً إلى اختبار MPV إذا كنت تعاني من أعراض اضطراب الدم والتي تشمل:

  1. حدوث نزيف مطول بعد إصابة بسيطة.
  2. حدوث نزيف في الأنف.
  3. ظهور بقع حمراء صغيرة على الجلد.
  4. ظهور بقع أرجوانية على الجلد.
  5. ظهور كدمات غير مفسرة.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك بإخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

- نتائج MPV بالإضافة إلى نتائج عدد الصفائح الدموية وغيرها من الاختبارات، يمكن أن توفر صورة كاملة عن صحة الدم. اعتماداً على عدد الصفائح الدموية وقياسات الدم الأخرى، يمكن أن تشير ارتفاع MPV إلى:

- يمكن أن يشير انخفاض MPV إلى التعرض لبعض الأدوية الضارة بالخلايا. كما قد يشير إلى نقص تنسج النخاع، وهو اضطراب يسبب انخفاض إنتاج خلايا الدم.

2.65-2.9
2.65-2.9
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics