فحص الصحة العقلية

Mental Health Screening

نوع الفحص : Mental Health Screening

فحص الصحة العقلية هو فحص للصحة العاطفية. يساعد الفحص في معرفة  إذا كنت تعاني من اضطراب عقلي. الاضطرابات النفسية شائعة وتؤثر على أكثر من نصف الأمريكيين في مرحلة ما من حياتهم. هناك العديد من أنواع الاضطرابات العقلية. تشمل بعض الاضطرابات الأكثر شيوعاً ما يلي:

  1. الاكتئاب واضطرابات المزاج: تختلف هذه الاضطرابات العقلية عن الحزن المعتاد. يمكن أن تسبب الحزن الشديد والغضب والإحباط.
  2. اضطرابات القلق: يمكن أن يسبب القلق أو الخوف المفرط في مواقف حقيقية أو خيالية.
  3. اضطرابات الأكل: هذه الاضطرابات تسبب أفكار وسلوك مهووس متعلق بالطعام وصورة الجسم. قد تؤدي اضطرابات الأكل إلى تقييد كمية الطعام الذي يتم تناوله، أو الإفراط في تناول الطعام (الأكل بشراهة)، أو القيام بمزيج من الاثنين معاً.
  4. اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD): يعد هذا الاضطراب أحد أكثر الاضطرابات العقلية شيوعاً عند الأطفال ويمكن أن تستمر في مرحلة البلوغ. يواجه المصابون بهذا الاضطراب صعوبة في الانتباه والتحكم في السلوك.
  5. اضطراب ما بعد الصدمة: يحدث هذا الاضطراب بعد أن تعيش حالة مؤلمة، مثل الحرب أو حادث خطير. الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يشعرون بالتوتر والخوف، حتى بعد مرور فترة طويلة من انتهاء الخطر.
  6. اضطراب تعاطي المخدرات والإدمان: يشمل الإفراط في استخدام الكحول أو المخدرات. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات معرضون لخطر الجرعة الزائدة والموت.
  7. الاضطراب الثنائي القطب:  المعروف في السابق باسم الاكتئاب الهوسي. الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب لديهم نوبات من الهوس والاكتئاب.
  8. انفصام الشخصية والاضطرابات النفسية: يعد من أخطر الأمراض النفسية. يمكن أن يتسبب في رؤية الأشخاص أو سماعهم أو تصديق أشياء غير حقيقية.

تتراوح آثار الاضطرابات العقلية من خفيفة إلى شديدة إلى اضطرابات تهدد الحياة. لحسن الحظ، يمكن علاج العديد من الأشخاص المصابين باضطرابات عقلية بنجاح بالعلاج أو عن العلاج بالحديث والكلام.

أسماء أخرى للاختبار: mental health assessment, mental illness test, psychological evaluation, psychology test, psychiatric evaluation

يستخدم فحص الصحة العقلية للمساعدة في تشخيص الاضطرابات العقلية. قد يستخدم الطبيب فحص الصحة العقلية لمعرفة ما إذا كنت بحاجة للذهاب إلى مقدم خدمات الصحة العقلية. مقدم خدمات الصحة العقلية متخصص في تشخيص وعلاج مشاكل الصحة العقلية.

تحتاج إلى فحص الصحة العقلية إذا كنت تعاني من أعراض الاضطراب العقلي. تختلف الأعراض حسب نوع الاضطراب، ولكن قد تتضمن الأعراض ما يلي:

  1. القلق المفرط أو الخوف.
  2. الحزن الشديد.
  3. تغييرات كبيرة في الشخصية وعادات الأكل أو نمط النوم.
  4. التقلبات المزاجية .
  5. الغضب، والإحباط.
  6. التعب ونقص الطاقة.
  7. صعوبة التركيز و التفكير المشوش.
  8. الشعور بالذنب وانعدام القيمة.
  9. تجنب الأنشطة الاجتماعية.

واحدة من أخطر علامات الاضطرابات العقلية هي التفكير أو محاولة الانتحار. إذا كنت تفكر في إيذاء نفسك أو الانتحار، فاطلب المساعدة على الفور. هناك العديد من الطرق للحصول على المساعدة. يمكنك:

  1. اتصل بالرقم 911 أو اذهب إلى الطوارئ.
  2. اتصل بمزود الصحة العقلية أو الطبيب المختص.
  3. حاول الوصول إلى أحد أفراد الأسرة أو صديق حميم.

قد يقوم الطبيب بإجراء فحص فيزيائي و يسألك بعض الأسئلة عن مشاعرك ومزاجك وعادات النوم والأعراض الأخرى. قد يطلب الطبيب أيضاً إجراء فحص دم لمعرفة ما إذا كان الاضطراب، مثل مرض الغدة الدرقية، يسبب الاضطراب.

خلال اختبار الدم، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

قد يسألك الأخصائي أسئلة أكثر تفصيلاً حول مشاعرك وسلوكياتك. قد يطلب منك أيضاً أن تملأ استبيان حول هذه المشاكل.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

لا يحتاج هذا الفحص أي تجهيزات خاصّة.

لا يوجد خطر من إجراء فحص بدني أو من ملء الاستبيان.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء تحليل الدم، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

إذا تم تشخيص الاضطراب العقلي، فمن المهم الحصول على العلاج في أسرع وقت ممكن. قد يساعد العلاج في منع المعاناة  والمضاعفات على المدى الطويل. تعتمد خطة العلاج المحددة على نوع الاضطراب الذي تعاني منه ومدى خطورته.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2019-09-10
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين
site traffic analytics