Tuberculosis Test فحص السل

نوع الفحص فحص مرض السل
العينة --
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة سلبي
فحص السل

تعريف فحص مرض السل

إن فحص السل (بالإنجليزية: Tuberculosis Test or TB Test) هو مجموعة من التحاليل التي تساعد في تشخيص إصابة الفرد بمرض السل، أو الدرن، أو التدرن، إذ يوجد نوعان من الفحوصات للكشف عن السل، فحص الدم للكشف عن السل والذي يسمى أيضاً مقايسات إطلاق إنترفيرون غاما (بالإنجليزية: Interferon Gamma Release Assays or IGRAs)، وفحص الجلد للكشف عن السل. 

يقيس اختبار الدم أو تحليل مقايسات إطلاق إنترفيرون غاما استجابة جسم الفرد لمستضدات السل، والتي تجعل جهاز المناعة يصنع أجسام مضادة، بينما يعد اختبار الجلد لمرض السل من أكثر الاختبارات شيوعاً للكشف عن السل، والذي يسمى أيضاً اختبار مانتو للكشف عن السل (بالإنجليزية: Mantoux Test) والذي يتم من خلاله حقن الجلد مادة تسمى المشتق البروتيني المنقى أو توبركولين لذلك يسمى فحص الجلد لمرض السل أيضاً (بالإنجليزية: Purified Protein Derivative Test or PPD Test).

يعد السل عدوى بكتيرية خطيرة تصيب الرئتين وقد تؤثر على أماكن أخرى في الجسم مثل الدماغ، أو العمود الفقري، أو الكلى، كما قد يعد السل من الأمراض المعدية التي قد تنتقل من فرد إلى آخر عن طريق العطس أو السعال، وقد يؤدي السل إلى عدوى نشطة قد تكون خطيرة على الأفراد وخصوصاً الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، وقد يصاب بعض الأفراد بعدوى كامنة من السل، إذا لا يشعر بالمرض وإنما يمكنه نقل المرض إلى أفراد آخرين.

اقرأ أيضاً: خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر

استخدام فحص فحص مرض السل

يساعد تحليل السل في تشخيص إصابة الفرد بعدوى السل سواء كانت العدوى نشطة أو كامنة

يجدر الإشارة إلى وجود فحوصات أخرى قد يقوم بها الطبيب إذا كانت نتيجة كل من تحليل السل في الدم، أو فحص الجلد إيجابية  مثل إجراء الأشعة السينية للصدر للبحث عن وجود تغيرات في الصدر بسبب الإصابة بمرض السل، أو مسحة البلغم.

دواعي اجراء فحص فحص مرض السل

يطلب من الفرد إجراء تحليل السل في الحالات التالية والتي يزيد فيها خطر الإصابة بمرض السل: 

  • العيش في أماكن ينتشر فيها مرض السل مثل دور رعاية المسنين، أو الملاجئ.
  • مخالطة شخص مصاب بعدوى نشطة من مرض السل.
  • مقدمو الرعاية الصحية الذين يقدمون الرعاية الصحية لمرضى السل، أو الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بمرض السل.
  • إصابة الفرد بضعف جهاز المناعة، أو الإصابة بضعف فيروس نقص المناعة المكتسبة.

يطلب من الفرد إجراء فحص السل عندما تظهر عليه أعراض الإصابة بعدوى السل والتي تشمل ما يلي: 

  • السعال المستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر.
  • ألم الصدر.
  • سعال الدم.
  • الحمى.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • التعب والإعياء.
  • التعرق الليلي.

خطوات فحص فحص مرض السل

يتم إجراء فحص الدم للكشف عن السل والذي يسمى أيضاً مقايسات إطلاق إنترفيرون غاما من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة، ويجدر الإشارة أنه يطلب إجراء تحليل السل من خلال فحص الدم مرة واحدة ولا يحتاج الفرد إلى إعادته أكثر من مرة.

يتم إجراء فحص الجلد لمرض السل أو اختبار مانتو من خلال حقن الفرد تحت الجلد  بكمية صغيرة من السوائل تحتوي على بروتينات السل غير النشطة، والتي تسمى توبركولين (بالإنجليزية: Tuberculin)، ثم يراجع الفرد مقدم الرعاية الصحية بعد يومين أو ثلاثة أيام لمعرفة إذا ما كان هناك رد فعل ام لا.، ويجدر الإشارة أنه قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إعادته مرة ثانية. 

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي لمرض السل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص فحص مرض السل

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء فحص السل.

مخاطر اجراء فحص مرض السل

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل السل، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة عند إجراء فحص الدم، فقد يشعر الفرد بألم الوخز عند إدخال الإبرة وإخراجها، أو النزف البسيط، أو التورم، أما بالنسبة لفحص الجلد فقد يشعر الفرد بالإنزعاج عند حصوله على الحقنة.

 

نتائج فحص فحص مرض السل

تعد النتيجة الطبيعية لفحص السل هي النتيجة السلبية والتي تدل على عدم إصابة الفرد بعدوى السل، ويجدر التنبيه أن في حال ظهور النتيجة سلبية فينصح الفرد بتكرار تحليل السل من وقت السل من وقت إلى آخر، وخصوصاً الأفراد الذين لديهم خطر الإصابة بمرض السل.

تدل النتيجة الإيجابية لتحليل السل أن الفرد مصاب بعدوى السل، وينصح الفرد بمراجعة الطبيب فقد يحتاج الفرد إلى المزيد من الفحوصات.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل فحص مرض السل

Medlineplus. Tuberculosis Screening. Retrieved on the 6th of March, 2021, from: 

https://medlineplus.gov/lab-tests/tuberculosis-screening/

WebMD. TB (Tuberculosis) Tests. Retrieved on the 6th of March, 2021, from: 

https://www.webmd.com/lung/tests-tuberculosis

Amanda Oakley. Tuberculosis screening. Retrieved on the 6th of March, 2021, from: 

https://dermnetnz.org/topics/tuberculosis-screening/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض باطنية

هل مرض السل بكل انواعه مرض وراثي هل مرض سل الامعاء معدي و

السل او الدرن مرض ينتشر ببكتيريا معينه اما بالشرب فيصيب الجهاز الهضمي ولا ومنه لباقي الجسم او بالتنفس فيصيب الجهاز التنفسي ومنه لباقي الجسم واذا لم يتناول النريض العلاج المناسب له فانه يعدي غيره لذا يجب علي المحيطين اخذ الدواء كذلك. العدوي من الجهاز الهضمي او التنفسي من الشخص للمحيطين والمحتكين به كثيرا غالبا ليس من اول احتكاك. اذا كان النريض يأخذ العلاج المناسب وليس عليه اعراض فانه غالبا لايعدي. اما اذا كان عليه اعراض مثل العرق والسخونيه واعراض الجهاز التنفسي من كحه وبلغم.. والجهاز الهضمي من مغص…. كذلك نقص في الوزن فانه معدي لغيره.. خفظك الله

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز التنفسي

ما هي الادوية التي تستخدم لعلاج مرض السل

أدوية علاج السل تنقسم لشقين خط دفاع أول و هذه الأكثر شيوعا و خط دفاع ثانى و تستخدم أكثر فى مرض السل ذو المتاع لخط الدفاع الأول ومنها الايزونيازيد و الريمكتان و الستربتوميسين و البيراريناميد و الايثامبيتول كما يضاف لهم فيتامين ب 6 لمنع المضاعفات كما يوجد أدوية حديثه من مجموعة الفلوروكوينولون

سؤال من أنثى سنة 32

في أمراض الجهاز التنفسي

اام مرضعه وتعاني من مرض السل فهل علاج السل يؤثر على الرضيع

بعض الأمراض التى تصيب الأم تمنع ممارسة الرضاعة الطبيعية ومنها أصابة الام الشديدة بالسكرى او السل او بعض أمراض القلب ، او ان تكون الام مصابة بالجنون فيمكن أن تؤذى طفلها بدون أن تشعر .

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي